أخبار

تركيا تحد من صادراتها إلى إسرائيل على خلفية الحرب في غزة

أعلنت تركيا فرض قيود على صادراتها إلى إسرائيل بعد أن رفضت تل أبيب إسقاط المساعدات التركية المقررة لقطاع غزة، وواجه الرئيس رجب طيب أردوغان انتقادات لعدم وقف التجارة مع البلاد، بحسب ما نقلته بلومبرج.

أعلنت وزارة التجارة التركية عن قيود التصدير على بعض المنتجات التي يمكن استخدامها أيضًا للأغراض العسكرية، وتضم القائمة 54 مادة، من بينها مواد البناء مثل الأسمنت والصلب ومنتجات الألمنيوم.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في وقت متأخر من يوم الاثنين إن إسرائيل رفضت طلب تركيا بالمشاركة في إسقاط المساعدات، وتعهد بتنفيذ إجراءات مضادة.

وقالت وزارة التجارة التركية: “سيظل القرار ساري المفعول حتى تعلن إسرائيل وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة وتسمح بتدفق كاف ودون انقطاع للمساعدات الإنسانية إلى القطاع”.

مثلت صادرات تركيا إلى إسرائيل 2% من إجمالي صادرتها في فبراير الماضي لتسجل 422.3 ألف دولار، فيما بلغت الواردات الإسرائيلية إلى تركيا 120.8 ألف دولار في فبراير لتمثل 0.4% من الإجمالي، بحسب معهد الإحصاء التركي.

تأتي الخطوة بعد أن أدان آلاف المتظاهرين أردوغان خلال عطلة نهاية الأسبوع بسبب الحفاظ على التجارة مع إسرائيل على خلفية الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة.

جاءت الاحتجاجات بعد أقل من أسبوع من تعرض أردوغان لهزيمة في الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 مارس، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انتقادات مماثلة من الناخبين المحافظين الذين دعموا حزبًا إسلاميًا منافسًا.

لا تزال تركيا وإسرائيل منقسمتين بشأن وضع الأراضي الفلسطينية، وتتهم تل أبيب أنقرة بدعم حماس، تركيا عضو في الناتو ولكن على عكس الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا تعتبر حماس منظمة إرهابية. وقد وصف أردوغان مقاتلي الجماعة بأنهم “مقاتلون من أجل الحرية”، على الرغم من أنه لم يصل إلى حد قطع العلاقات مع إسرائيل تمامًا.

أعاقت الحرب ذوبان الجليد الناشئ بين تركيا وإسرائيل بعد أكثر من عقد من التوترات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية