النشرة البريدية

مصر تتسلم 20 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة حتى نهاية مايو المقبل.. الحكومة تستعد لإطلاق برنامج لتنفيذ سياسة ملكية الدولة بقيمة 1.1 مليار دولار

وزير المالية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

المنافسة تحتدم بين البنوك على كبار العملاء عبر شهادات مرتفعة العائد

الانتهاء من الوعاء الضريبي لـ”الأرباح الرأسمالية” خلال شهرين

تابعة لـ”البنك الأهلي” تتقدم لـ”الرقابة المالية” بطلب إصدار صندوق استثمار في الذهب

“بالم هيلز” تطور بالشراكة مع “كليوباترا” مشروعًا ضخمًا بجوار رأس الحكمة

“إم إن تي حالا” تدرس إصدار برنامج صكوك بقيمة 20 مليار جنيه

“المشروعات المصري الأمريكي” يتعهد بتوفير 50 مليون دولار لصندوق “TCVII”

القصة الرئيسية

مصر تتسلم 20 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة حتى نهاية مايو المقبل

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن أن مصر ستتسلم نحو 20 مليار دولار من صرف الشريحة الثانية من مشروع رأس الحكمة حتى نهاية مايو، فضلًا عن توقع دخول مبالغ قرابة المليار دولار من البنك الدولي، بالإضافة إلى 1.07 مليار يورو من الاتحاد الأوروبي و820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي حتى نهاية يونيو المقبل.

وقال “معيط”، في تصريحات لـ”CNBC” من واشنطن، حيث يحضر اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إن اليابان أفصحت عن نية تخصيص 230 مليون دولار لدعم مصر دون تحديد توقيت صرف المبلغ حتى الآن، مضيفًا أنه حتى نهاية أبريل الجاري، بالإضافة لشهر مايو ويونيو، سيكون إجمالي الدفعات التي ستتلقاها مصر ما بين 25 و30 مليار دولار. وتوقع إنهاء العام المالي الجاري بنسبة دين للاقتصاد عند 88%، على أن يتم توظيف 50% من عائدات الطروحات وخاصة رأس الحكمة لتخفيض الدين.

وشدد وزير المالية على التزام مصر التام بالتعويم الحر للجنيه، مبديًا الاستعداد لإصدار سندات بالدرهم الإماراتي في حالة توافر فرصة للمضي في هذا المسار. على صعيد متصل، نقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن “معيط” أن مصر تحاول تأجيل موعد استحقاق بعض ديونها المحلية، في إطار الجهود المبذولة لتخفيف الأعباء على مواردها المالية بشكل أكبر بعد حصولها على استثمارات عالمية تزيد قيمتها عن 50 مليار دولار هذا العام، لافتًا إلى أن المحادثات مع كيانات عامة مثل البنك المركزي وصناديق المعاشات والتأمين الصحي الحكومي الرئيسي تركز على تمديد آجال استحقاق الالتزامات المحلية المستحقة لتلك المؤسسات.

وأكد أن إعادة هيكلة التزاماتها من شأنها أن تساعد وزارة المالية على الوصول إلى هدف رفع متوسط آجال استحقاق إجمالي الدين إلى ما بين 4.5 و5 سنوات بحلول يونيو 2028، مقارنة بـ3.3 سنوات في نهاية العام المالي الحالي. كما ذكر “معيط” أنه بمجرد أن تبدأ أسعار الفائدة في الانخفاض، ستغير الوزارة سياستها وتعتمد بشكل أكبر على أدوات الدين المتوسطة والطويلة الأجل، حيث ينصب التركيز الآن على زيادة رأس المال في الداخل، ولن تلجأ مصر إلى أسواق الدين العالمية قبل العام المالي المقبل الذي يبدأ في يوليو، بحسب معيط.

وتابع: إذا توجهنا لإصدار سندات فسيكون ذلك بمبالغ صغيرة تتراوح بين مليار و1.5 مليار دولار، وإذ تم اتخاذ هذه الخطوة فمن المرجح أن تفضل السلطات إصدار السندات الخضراء وسندات “باندا” و”الساموراي”، على تقديم المزيد من الأوراق المالية التقليدية المقومة بالدولار واليورو، مشيرًا إلى أن هناك أيضًا فرصة لإصدار صكوك مقومة بالجنيه المصري لأول مرة في السوق المحلية خلال العام المالي المقبل.

من جهة أخرى، كشفت بيانات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الدين الخارجي المصري شهد ارتفاعًا بقيمة 3.5 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2023، ليصل إلى 168 مليار دولار، وأفادت منصة “CNBC” أن الديون الطويلة الأجل نحو 81.6% من إجمالي الديون. وكان البنك المركزي المصري ذكر في وقت سابق من العام بأن إجمالي ديون مصر الخارجية بلغ 164.5 مليار دولار في نهاية سبتمبر الماضي، بما يعادل 42.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

أهم الأخبار

تستعد الحكومة لإطلاق برنامج لتنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة بقيمة 1.1 مليار دولار، وكشفت وثيقة صادرة عن البنك الدولي أن الحكومة ستحصل على تمويل جزئي للبرنامج بقيمة 250 مليون دولار لتغطية تكلفة التشغيل. وبحسب الوثيقة، فإن الهدف من البرنامج إنشاء وكالة تكون مسئولة عن التنسيق المركزي وتنفيذ وظائف ملكية الدولة، والحد من التحويلات المالية غير المدعومة إلى الشركات المملوكة للدولة باستثناء إعادة الرسملة المطلوبة للشركات لإنجاز خصخصتها، كما يهدف البرنامج إلى زيادة عدد القطاعات التي تتمتع بفصل فعال بين ملكية الدولة والسلطة التنظيمية.

وأشار البنك إلى أن الأصول الإجمالية غير المُجمعة لشركات الدولة تصل إلى 6.98 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2019 أي ما يعادل حينها 135% من الناتج المحلي بحسب بيانات نسبها لوزارة المالية. وقال إن دعم الموازنة العامة للدولة للشركات الحكومية ملحوظ ويُضيف للمصروفات نحو 3.7% من الناتج المحلى. وذكر أن إصلاحات الشركات الحكومية ممتدة على المدى المتوسط إلى الطويل، إذ إن الإصلاحات الفنية تطول والتحديات على صعيد الاقتصاد السياسي ملحوظة.

أصدر عدد من البنوك مؤخرًا شهادات ادخار خاصة بكبار العملاء، وسط اتجاهات رفع الفائدة على مختلف منتجات الادخار البنكية والمنافسة على جذب معدلات أكبر من السيولة. وقالت مصادر مسؤولة بإدارات التجزئة المصرفية لمنصة “العربية”، إن المنافسة على شريحة كبار المدخرين بالبنوك أصبحت أكثر شراسة في ظل ارتفاع مستويات أسعار الفائدة بشكل عام.

وأوضحت أن البنوك لجأت لإصدار شهادات بأسعار فائدة مرتفعة نسبيًا عن المتاحة، ولكن بحدود دنيا تستهدف العملاء من أصحاب الملايين، في محاولة لإغرائهم بزيادة مدخراتهم أو الاستمرار كعملاء لنفس البنك. وبحسب المنصة فإن الحد الأدنى لشراء شهادات ادخار كبار العملاء يتراوح بين مليون و10 ملايين جنيه، ويتراوح سعر الفائدة الثابت على هذه الشهادات بين 21% و25.5% بدورية صرف شهرية.

تستعد شركة مصر المقاصة لعملية تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية من المستثمرين بعد الانتهاء من تأسيس الوعاء الضريبي ونظام التحصيل خلال شهرين. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن وزارة المالية وشركة مصر للمقاصة بصدد الاتفاق حول الإقرار الضريبي لتحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية، ومن المتوقع إتمامه وتدشين النظام بالكامل في غضون شهرين. وأضافت المصادر، أن المقاصة ستقوم بعملية التحصيل عن عام 2023 بأكمله، و6 أشهر من عام 2014.

وقال مصدر مطلع بوزارة المالية، إنه تم الاتفاق مع شركة مصر للمقاصة بشأن النقاط العالقة مثل آلية تحصيل الضريبة وطريقة احتساب تكلفة الفرصة البديلة ومصاريف ورسوم الخدمات المختلفة ومنها السمسرة وتحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية عن الأسهم والسندات المقرر تحصيلها عن عام 2023.  المصدر أشار إلى، أنه لم يتبق إلا اجتماع وحيد بينهما، وسيتم إجراء اجتماع مرتقب بين هيئة الرقابة ومصر للمقاصة لتدشين البرنامج الذي سيقرر المستثمرون من خلاله. وكان من المقرر بدء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة في يناير 2022، بنسبة 10% على الشركات والأشخاص المقيمين في مصر، لكن وزارة المالية قررت التجاوز عنها لحين تمرير تعديلات قانون الضريبة على الدخل.

تدرس الهيئة العامة للرقابة المالية طلب إصدار صندوق جديد للاستثمار في الذهب، من خلال شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، التابعة للبنك الأهلي المصري، وذلك بعد أن شهدت السوق الفترة الماضية الموافقة على إصدار صندوقين، الأول هو صندوق “إي زد-جولد” من قبل شركة “أزيموت”، في مايو 2023، ثم تمت الموافقة خلال العام الجاري على إطلاق صندوق ثانٍ وهو صندوق بلتون إيفولف للاستثمار في الذهب “سبائك”، حسبما كشف الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة خلال لقاء مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لبحث آخر مستجدات أنشطة صناديق الاستثمار في الذهب ضمن نشاط صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة. “عدد العملاء المُنضمين للاستثمار في الصندوقين 102 ألف و925 عميلًا على الترتيب” بحسب فريد.

دخلت شركة بالم هيلز في شراكة مع مجموعة كليوباترا، لتطوير مشروعًا سياحيًا على قطعة أرض مملوكة للأخيرة بمساحة 420 فدانًا بمنطقة سيدي حنيش المجاورة لمدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي. وقالت مصادر مطلعة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أنه من المتوقع أن يدر المشروع إيرادات تتجاوز 100 مليار جنيه نحو ملياري دولار، وتتولى “بالم هيلز” تتولى أعمال التطوير مقابل 67% من الإيرادات حسب اتفاقية الشراكة.

تدرس مجموعة إم إن تي حالا للتكنولوجيا المالية إطلاق برنامج متعدد الإصدارات للصكوك بقيمة 20 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة والذي سيكون الأول من نوعه في حال تنفيذه، ويهدف إلى تمويل عمليات الشركة التمويلية وتدعيم خطوط التوسع بحجم الأعمال، حسبما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وسبق أن أعلنت “إم إن تي حالا” في نوفمبر 2023 عن جمع مبلغ 130 مليون دولار من خلال إصدار سندات توريق، ليصل إجمالي توريقاتها هذا العام إلى 400 مليون دولار.

كما أفادت الصحيفة بأن شركة طيار المصرية الناشئة للخدمات اللوجستية تعتزم إغلاق جولة تمويلية بقيمة 300 ألف دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي من صناديق استثمار محلية وسعودية، وسط خطط لتوسيع قاعدة أعمالها عبر الوصول إلى 50 ألف مندوب ديلفري.

تعهد صندوق المشروعات المصري الأمريكي بتقديم تمويل بقيمة 50 مليون دولار لصندوق تنمية فينشرز كابيتال “TCVII” المرتقب إطلاقه. وتستعد تنمية فينشرز كابيتال لإطلاق صندوقها الثاني “TCVII” للاستثمار في الشركات المتوسطة بحجم مستهدف يصل إلى 100 مليون دولار. قال محمد محجوب الرئيس التنفيذي لشركة تنمية فينشرز كابيتال في حديث لصحيفة “البورصة”، أنه يجرى العمل على جمع التعهدات في الوقت الحالي ومن المتوقع إطلاق الصندوق قبل نهاية الشهر المقبل.

وذكر صندوق المشروعات المصري الأمريكي، إن صندوق TCV II المقرر إطلاقه سيركز على تحويل الشركات العائلية إلى شركات مؤسسية. وقامت شركة TCV بخمسة استثمارات في مصر، بما في ذلك شركة كبرى في مجال التمويل العقاري، فيما نجحت شركة TCV في التخارج من استثمارها في شركة أبوعوف لصالح مجموعة أغذية الإماراتية. وقال جيمس هارمون، رئيس EAEF: “بالنيابة عن مجلس إدارتنا، يسعدني أن أعلن أن EAEF قد وافق على تخصيص 50 مليون دولار لصندوق TCV II”.

نتابع

بدأت شركات الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مفاوضات مع الموردين والمقاولين العاملين في القطاع، لخفض قيمة العقود والعطاءات المقدمة للمناقصات المطروحة مؤخرًا، في ضوء تحرير سعر صرف الدولار والذي يتداول حاليًا في السوق الرسمية ونظيرتها الموازية دون مستوى 49 جنيهًا، مقابل قرابة 70 دولارًا في السوق الموازنة قبيل تحرير سعر الجنيه في مارس الماضي، تبعًا لتصريح مصادر لصحيفة “المال”.

نجحت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في استقطاب استثمارات بنحو 894 مليون دولار منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، تمثل الاستثمارات الصينية 40% منها، حسبما أعلن وليد جمال الدين، رئيس الهيئة. وأضاف خلال لقاء وفد التجارة لمقاطعة تشيجيانج الصينية، أن المستقبل يحمل المزيد من الفرص للتعاون مع الجانب الصيني في مجال إنتاج الطاقة وصناعات السيارات وغيرها من القطاعات الصناعية والخدمية المستهدفة من قبل الهيئة، تبعًا لبيان صحفي.. التفاصيل

دخلت مجموعة جي بي كوب، وجي بي أوتو، وجي بي كابيتال للخدمات المالية المصرفية في شراكة جديدة لإدارة وتوزيع العلامة التجارية MG Motor بشكل حصري في الأردن، وفق بيان إفصاح أمس. وسبق أن استحوذت “جي بي أوتو” على وكالة العلامة التجارية السيارة MG في السوق العراقية، وتسعى لتكرار التجربة في الأردن في إطار سعي الشركة للاستحواذ على حصة سوقية عالمية.

أعلنت شركة “بلتون القابضة”، عن قيام شركة “بلتون لرأس المال المخاطر”، إحدى الشركات التابعة لها، توقيع اتفاقية شراكة مع شركة “سي آي فينشر كابيتال”، وهي تابعة للشركة الإماراتية “سيتاديل” الدولية القابضة، بغرض إدارة صندوق بقيمة 30 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة سريعة النمو. بدأ الصندوق نشاطه خلال الأشهر الماضية، حيث قام بالاستثمار في عدة شركات ناشئة من مختلف البلدان والقطاعات في المنطقة، مثل Bosta, Trella, Qlub وariika.. التفاصيل

سجلت شركة البريد للاستثمار صافي أرباح قدرها 664 مليون جنيه خلال عام 2023، مقابل 502 مليون جنيه أرباحًا خلال 2022، بزيادة بلغت 32.4%، وذلك بفضل نمو إيراداتها بنسبة 30.7%، لتصل الي 1.13 مليار جنيه ارتفاعًا من 868 مليون جنيه في فترة المقارنة، وأرجعت الشركة في بيان صادر عنها النمو إلى زيادة التوزيعات النقدية من الشركات الشقيقة والتابعة، ونمو الأرباح الناتجة عن استثمار محفظة الشركة من النقدية والاستثمارات.

أوقفت شركة مصر للطيران مؤقتًا تسيير رحلاتها الجوية بين القاهرة ودبي والعكس لحين تحسن الأحوال الجوية بدبي، والسماح بهبوط وإقلاع الطائرات مرة أخرى، بحسب بيان صحفي. واجهت حركة الرحلات الجوية في دبي اضطرابات قوية، وتُركت السيارات عالقة على الطرق التي غمرتها المياه، بعد هطول أمطار قياسية خلال يوم أمس، ما أسفر عن شلل في الحركة في المدينة. وشهدت الإمارات أقوى هطول للأمطار منذ بدء تسجيل البيانات في عام 1949.

استنبطت مصر أصنافًا جديدة من الأرز، تستهلك مياه أقل بنسبة 20% عن الأصناف الحالية، وفق ما صرح به وزير الزراعة السيد القصير اليوم الأربعاء. “من خلال الممارسات الزراعية المُبتكَرة والمستندة إلى التكنولوجيا تم استنباط أصنافٍ من الأرز تُسهم في تقليل استهلاك المياه، نظرًا لأن تلك الأصناف تتطلب فترة نمو أقل للمحصول” حسبما قال وزير الزراعة السيد القصير.. التفاصيل

إنفوجراف

توقعات البنك الدولي للنمو

اقتصاد الخليج

تخطط شركة نيوم السعودية لبيع سندات بالريال لأول مرة في وقت لاحق من هذا العام، حيث تبحث عن المزيد من مصادر التمويل لمشاريع البناء، التي تبلغ قيمتها 1.5 تريليون دولار، ويمكن أن تجمع ما يصل إلى 5 مليارات ريال أي ما يعادل 1.3 مليار دولار، بحسب وكالة “بلومبرج”. عينت نيوم بنوكا من بينها “HSBC Holdings Plc”، ووحدة الأوراق المالية التابعة لمصرف الراجحي، والبنك الوطني السعودي، لتقديم المشورة بشأن بيع السندات الإسلامية أو الصكوك. البيع قد يتم في وقت مبكر من النصف الثاني من هذا العام، على أن يتم تحديد التوقيت وحجم الطرح على ظروف السوق.. التفاصيل

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن تعود سلطنة عمان إلى تسجيل عجز في الميزانية مع ارتفاع الدين الحكومي بشكل هامشي حال تراجع خام برنت إلى 70 دولارا للبرميل في 2025 و65 دولارا للبرميل في الأعوام التالية بحسب تقديراتها. وقالت “فيتش” إن تلك التقديرات تأتي ضمن تصور أساسي لها بشأن السلطنة التي رفعت تصنيفها إلى “+BB” مع نظرة مستقبلية مستقرة في سبتمبر الماضي ما يعكس تحسنا على الصعيد الهيكلي في سعر التعادل النفطي بسبب الإصلاحات المالية التي قامت بها البلاد، وتقليص قابليتها للتعرض إلى الصدمات المستقبلية واستخدام إيرادات النفط القوية لسداد الديون.

عربي ودولي

تعتزم إيطاليا تقديم تمويلات حكومية نقدية وتسهيلًا ائتمانيًا بقيمة إجمالية 111.7 مليون دولار إلى الحكومة التونسية، في إطار جهود روما لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول الأفريقية والحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا بحسب بيان صادر من مكتب رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أمس الأربعاء. وقالت ميلوني عقب اجتماعها مع الرئيس التونسي قيس سعيد إن “الطاقة هي إحدى القطاعات التي يجب أن يستمر تعزيز التعاون بين إيطاليا وتونس في إطارها“. وقال مسئول بمكتب ميلوني إن روما عرضت على تونس تمويلات حكومية نقدية بقيمة 50 مليون يورو في إطار عدة اتفاقيات لمساعدتها على تعزيز مشروعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

توقعت شركة “كابيتال إيكونوميكس” تراجع سعر خام الحديد إلى 100 دولار للطن مجددًا بحلول نهاية العام الجاري، قبل أن ينخفض بصورة أكبر ليلامس 85 دولارًا للطن في عام 2025، وذلك في ظل تفاقم أزمة سوق الإسكان الصينية، حسبما نقلت عنها وكالة “بلومبرج”. وقالت شركة الأبحاث، أمس الثلاثاء، إن انخفاض إنتاج الصلب ومكافحة الانبعاثات من أفران صهر الخام عالية التلوث، قد يتسببا في تقليص الطلب الصيني على خام الحديد بنسبة 1% في عام 2024، و2% في السنوات اللاحقة. ويتزامن ذلك مع خطط شركات التعدين الكبرى لزيادة الإنتاج، ما سيؤدي إلى تخمة في العرض وضغط أكبر على الأسعار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية