أخبار

“النواب الأمريكي” يوافق على حزمة مساعدات بـ95 مليار دولار لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان

النواب الأمريكي
وافق مجلس النواب الأمريكي على تقديم حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان السبت الماضي، وفقاً لبلومبرج.
 
يتضمن مشروع قانون مساعدات للدفاع الصاروخي الإسرائيلي بـ4 مليارات دولار في أعقاب الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة التي شنتها إيران نهاية الأسبوع الماضي، ويقدم 9 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية بما في ذلك مساعدات لغزة.
 
تحتوي الحزمة على مساعدات جديدة لأوكرانيا، وهي الحزمة الأكبر، بقيمة 61 مليار دولار، لتنهي بذلك مأزقا سياسيا استمر 6 أشهر تضاءلت خلاله مخزونات كييف في حربها ضد روسيا.
 
يتضمن مشروع قانون أوكرانيا 13 مليار دولار لتجديد المخزونات الأمريكية من الأسلحة الممنوحة بالفعل لأوكرانيا و14 مليار دولار لأنظمة الدفاع الأمريكية لأوكرانيا، كما أن لديها 7 مليارات دولار للعمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة.
 
تأتي المساعدة الاقتصادية التي يتضمنها مشروع القانون لأوكرانيا بقيمة 9.5 مليار دولار في شكل قرض يمكن للرئيس أن يتنازل عنه بالكامل بعد الانتخابات المقبلة، وتم طرح فكرة القرض لأول مرة من قبل الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للحزب الجمهوري دونالد ترامب.
 
ستقدم أيضا حزمة مساعدات بقيمة 8 مليارات دولار تهدف إلى مساعدة تايوان على تجنب عدوان صيني.
 
يتضمن مشروع قانون المساعدات لتايوان ملياري دولار من التمويل العسكري الأجنبي و1.9 مليار دولار لتجديد مخزونات الأسلحة الأمريكية لتغطية العناصر والخدمات المقدمة لتايوان، كما يتضمن 3.3 مليار دولار لتطوير البنية التحتية للغواصات.
 
وأقر النواب الأمريكي أيضا مشروع قانون من شأنه أن يجبر شركة “ByteDance Ltd” التي تسيطر عليها الصين على تجريد نفسها من تطبيق الوسائط الاجتماعية الشهير “TikTok” أو مواجهة الحظر الأمريكي، ويسمح مشروع القانون هذا أيضًا بمصادرة الأصول الروسية بالدولار للمساعدة في تمويل المساعدة لأوكرانيا.
 
من المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ على الحزمة التي تم التفاوض عليها مع البيت الأبيض الأسبوع المقبل، على أن يبدأ التصويت يوم الثلاثاء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العبار” يطلق مشروعا سكنيا باستثمارات 3 مليارات يورو في لاتفيا

تستعد شركة "إيجل هيلز" الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال، محمد العبار...

منطقة إعلانية