النشرة البريدية

خصخصة السكة الحديد.. استثمارات ألمانية بقطاع البترول.. إنطلاق “إيجبس 2018”.. ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج..

النواب

 

أهم الأخبار

مصر تصدر نشرة طرح السندات الدولية ببورصة لوكسمبرج

25.5 مليار دولار قروض ومنح لمصر العام المالي الماضي

خصخصة السكك الحديدية تثير أزمة في البرلمان

دياالألمانية تخطط لضخ نصف مليار دولار في مصر

المراسمالمصرية تستهدف إيرادات بـ32 مليار جنيه من مشروعين

اليوم بالقاهرة.. انطلاق مؤتمر إيجبس 2018″ للبترول

نائب: مصر بها 11 مليون فتاة عانس فوق الـ35 عاما

تحويلات المصريين بالخارج ترتفع بـ29.3% في ديسمبر لـ2.6 مليار دولار

مديرة صندوق النقد تقول تقلبات الأسواق غير مقلقة

البورصة تخسر 4.4 مليار جنيه في تعاملات أمس

المصريون يسددون فواتير الكترونيا بـ25 مليار جنيه

مركز أبوظبي المالي يخطط لإطلاق بورصات لتداول العملات الافتراضية

القصة الرئيسية

خصخصة السكك الحديدية تثير أزمة في البرلمان

شهد مجلس النواب أمس الأحد، مناقشات ساخنة وجدلا واسعا بشأن تعديلات مشروع قانون الحكومة المقدم، لإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ورغم موافقة البرلمان على التعديلات المقدمة من الحكومة بإتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة في إدارة هذا القطاع، تحت إشراف الحكومة، إلا أن عدد من النواب اعتبر أن القانون باب جديد للخصخصة التي ثبت فشلها في مصر، فيما رأى آخرون، أن هناك فرقًا كبيرًا بين الخصخصة والمشاركة؛ حيث أن المشاركة تكون تحت إشراف الحكومة بخلاف الخصخصة.

وشملت التعديلات مادتين، الأولى بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والمادة الثانية جاءت باستحداث مادة جديدة برقم 25 مكرر، التى تضمنت فرض عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على ثلاث سنوات، على كل من تعدى على مرافق الهيئة.

وينص مشروع القانون حسب بوابة الأهرام، على إنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والتي تختص بإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة شبكات السكك الحديدية على المستوى القومي، ويجوز للهيئة إنشاء شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين، ويجوز تداول أسهم هذه الشركات بمجرد تأسيسها وللعاملين فى الهيئة شراء نسبة لا تتجاوز 10% من أسهم تلك الشركات.

من جانبه، أكد النائب هيثم الحريري، أن هذه التعديلات باب جديد للخصخصة التي أثبت التاريخ فاشلها في مصر، مضيفا الفشل يبدأ من الحكومة، وعندنا سوء إدارة وفساد، وبالتالي وجود القطاع الخاص استمرار لهذا الفساد، والدليل ما حدث مع الشركات الكبرى للغزل والنسيج والتعليم، وأيضا مصانع الأسمنت والحديد“.

واعتبر أن هذا القانون مدخل ييؤدي لفقدان مرفق السكه الحديد، لافتا إلى أن وزارة النقل فشلت في كل القروض التي حصلت عليها.

وعقب وزير شئون مجلس النواب، المستشار عمر مروان، على حديثه قائلا: “هناك فرق كبير بين الخصخصة وبين إمتياز منح الإدارة؛ حيث الخصخصة نقل ملكية كاملة، ولكن منح إمتياز الإدارة، بيكون إدارة لمدة زمنية تحت عباءة الحكومة، وعلينا أن لا نخلط الأمور.. ملهاش علاقة بالخصخصة خالص“.

واتفق علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، مع وزير شئون مجلس النواب، مؤكدا أن هذه التعديلات لاعلاقة لها بالفساد، وسوء الإدارة، وإنما الأمر كله متمثل في مشاركة القطاع الخاص في إدارة المرفق، وذلك توجه عالمي، حيث نظرا لظروف اقتصادية معينه بيتم اللجوء لها للحاجة إلى استثمارات.

وقال النائب خالد عبد العظيم، مقرر اللجنة في الجلسة، إن مشروع القانون استهدف تحقيق المعادلة الصعبة التي تضمن إشراك القطاع الخاص بمشروعات البنية الأساسية والمرافق العامة دون المساس بطبيعة هذه المشروعات كونها مرافق عامه.

وأكد عماد محروس، مقرر لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب بالجلسة العامة، أن مشروع القانون ليس له علاقة من قريب أو من بعيد بالخصخصة، نافيا نقل الملكية للسكك الحديد لأي مستثمر في القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الهدف منه هو تطوير قطاع السكك الحديدية وتحسين الخدمة إلى مستويات أفضل.

من جهته، رفض النائب خالد عبد العزيز شعبان، ما نص عليه مشروع القانون من مشاركة القطاع الخاص في تطوير السكة الحديد، لافتا إلى أن الأزمة في السكة الحديد تكمن في سوء الإدارة وانتشار الفساد بها.

نتابع

ينطلق اليوم الإثنين، مؤتمر ومعرض مصر الدولي الثاني للبترول إيجبس 2018″، والذي تستمر فعالياته على مدار 3 أيام، بمشاركة عدد من وزراء الطاقة والبترول، والأمين العام والسكرتير العام لمنظمة أوبك، وأمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز، ورئيس مجلس البترول العالمي، إضافة لحوالي 150 خبيرا.

ويشهد المؤتمر حوالي 40 جلسة فنية إلى جانب الجلسات الرئيسية، ويشارك في فاعلياته أكثر من 400 شركة محلية وعالمية، و10 آلاف مشارك، و11 جناحا لكبريات الدول في الصناعة البترولية، وفقا للبيان.

يزور وفد من أوزبكستان، يضم مسئولين ورجال أعمال، غرفة القاهرة التجارية اليوم الإثنين، لبحث زيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.

وقال المهندس إبراهيم العربي، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية رئيس غرفة القاهرة، إن اللقاء يستهدف مناقشة سبل جديدة لزيادة التعاون في المرحلة القادمة، في ظل الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في مصر حاليًا، التي تطرحها الدولة من خلال المشروعات المختلفة.

التوك شو

 

فيديو اليوم

الصين تربح حرب التجارة العالمية مع أمريكا

تفاصيل الأخبار

أصدرت الحكومة المصرية نشرة طرح برنامج السندات الدولية الجديد فى بورصة لوكسمبرج، وتضمنت النشرة الـتـى حصلت صحيفة الـبـورصـة على نسخة منها بياناً عن أداء القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتطورات برنامج مصر الإصلاحى مع صندوق النقد، وأهم المخاطر المتعلقة بعملية الاكتتاب فى السندات.

وبحسب النشرة رفعت مصر برنامج طروحات السندات الدولية إلى نحو 20 مليار دولار، لكنها لا تتضمن قيم السندات المزمع طرحها خلال الشهر الحالي أو الطروحات المستقبلية ضمن البرنامج.

وتوقع عمرو الجارحى وزيــــر المالية أن يتراوح حجم الإصدار بين 3 و5 مليارات دولار.

وذكرت النشرة أن الحكومة تـواجـه مستويات كبيرة من خدمة الديون الخارجية الفترة المقبلة، ومن المتوقع أن تبلغ ما يتم سداده من ديون وخدمة الدين نحو 14.6 مليار دولار العام احلالى، و11 مليار دولار فى 2019.

وأضافت أن معدلات الدين الخارجي ارتفعت السنوات الماضية، لتمثل 41 %من الناتج المحلي الإجمالى بنهاية يونيو 2017 ،مقابل 16.8% نهاية يونيو 2016 و14.4% في يونيو 2015 .

وبحسب بيانات البنك المركزي، وبـلـغ إجمالى الـديـون الخارجية على مصر بنهاية سبتمبر الماضي نحو 8.80 مليار دولار.

وذكــــرت النشرة أنـــه عـلـى مـــدى الــســنــوات الخمس الماضية، ارتفعت معدلات الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 103% بنهاية العام المالي الماضي، مقارنة مع 84.7% بنهاية يونيو 2013.

كشفت النشرة الشهرية لوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، إن إجمالى القروض والمنح بلغت العام المالى الماضى 2016-2017، نحو 25.5 مليار دولار، تم سحب 16.5 مليار دولار منها.

وأضافت النشرة، أن أكثر القطاعات المستفيدة هو قطاع دعم الموازنة، حيث حصل على 3.5 مليار دولار، يليه قطاع الكهرباء بـ1.7 مليار دولار، ثم قطاع الإسكان 585.6 مليون دولار، وقطاع النقل والطيران 507 ملايين دولار، وأخيرا الرى والزراعة 393  مليون دولار.

تجاوز عدد المصريين الذين يعتمدون علي سداد فواتيرهم إلكترونيا الـ20 مليون مواطن بنهاية عام 2017، فيما قفزت إجمالي قيمة عمليات السداد من 9 مليارات جنيه عام 2015، إلى 25 مليار جنيه في نهاية 2017، وفقا لإحصائية لشبكة فوري.

ناقشت لجنة الشباب بمجلس للنواب، مشروع القانون المقدم من النائب محمد عطا سليم وأكثر من 60 عضوا، بإنشاء صندوق تمويل زواج الشباب.

وقال سليم، فى كلمته خلال اجتماع اللجنة، إن الدولة لديها توجه عام للاهتمام بالشباب، وعقدنا أكثر من 3 مؤتمرات لحل مشكلاتهم، لافتا إلى أن المشكلة الأهم هى تعثر الشباب في الزواج لغلاء التكاليف، مؤكدا أن هناك 11 مليون فتاة عانس تعدى عمرها 35 سنة.

كشفت هنسن ماريا موريس هنسن، الرئيسة الجديدة لشركة ديا الألمانية، أن الشركة تخطط لضخ استثمارات جديدة تصل إلى 500 مليون دولار في حقولها النفطية بمنطقتي دسوق وخليج السويس.

وأشارت هنسن إلى تعافي الاقتصاد المصري، وتحسن مناخ الاستثمار فى الفترة الأخيرة، مع سداد جزء كبير من مستحقات الشركات الأجنبية.

كشف البنك المركزي المصري أن تحويلات المصريين في الخارج زادت 29.3% على أساس سنوي إلى 2.6 مليار دولار في ديسمبر 2017، فيما ارتفعت التحويلات بنسبة 19.2% إلى 29.1 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

أنهت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات أمس الأحد على تراجع، وخسر رأس المال السوقي 4.4 مليار جنيه، عند مستوى 848 مليار جنيه، بتداول نحو 185.2 مليون سهم، بقيمة 620.6 مليون جنيه، عبر 21.8 ألف عملية.

وتراجع المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 0.62% عند مستوى 14828 نقطة، ومؤشر إيجي إكس 70 بنسبة 0.6% لمستوى 843.38 نقطة، ومؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 0.59%، عند مستوى 2013 نقطة.

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب للشراء بصافي 304.5 مليون جنيه، فيما اتجه العرب والمصريون للبيع بصافي 18 مليون جنيه و286.5 مليون جنيه على التوالي.

قال طارق حلمي الرئيس التنفيذي لشركة المراسم للتطوير العمراني المصرية التابعة لمجموعة بن لادن السعودية إن الشركة تستهدف إيرادات بنحو 32 مليار جنيه من مشروعين عقاريين بشرق القاهرة خلال خمس إلى سبع سنوات، مضيفا أن المراسمستضخ استثمارات بنحو 29 مليار جنيه في المشروعين من خلال التمويل الذاتي والقروض ومن المبيعات المتعاقد عليها.

وتبلغ تكلفة المشروع الأول وهو المجمع السكني التجاري فيفث سكوير” 16.5 مليار جنيه وإيرادات متوقعة 18 مليار جنيه، أمال المشروع الثاني كابيتال جيتفتبلغ تكلفته 12.5 مليار جنيه وإيراداته المستهدفة 14 مليار جنيه.

وقال حلمي إن الشركة التي ستطلق مشروعا سياحيا في مدينة رأس سدر شرقي القاهرة خلال 2019 وتستهدف مضاعفة مبيعاتها هذا العام إلى 5 مليارات جنيه من 2.5 مليار جنيه في 2017. (رويترز)

إنفو جراف

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في 6 شهور

عناوين سريعة

قال المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه من المقرر البدء فى أعمال مشروع مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال مارس المقبل، مشيراً إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بالانتهاء من المرحلة الأولى منها فى 3 سنوات بدلاً من 7 باستثمارات 12 مليار جنيه.

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، عن ارتفاع أعداد السائحين خلال ديسمبر الماضي بنسبة 1.9%، مقارنة بنوفمبر 2017، موضحا أن عدد السائحين الوافدين من كل دول العالم بلغ 793.5 ألف سائح مقارنة بـ778.8 ألف سائح في نوفمبر 2017.

أكد جيفرى دونالدسون، المبعوث التجاري البريطاني إلى مصر أن بلاده أصبحت أكبر شريك تجارى لمصر بعدما تجاوزت استثماراتها في مصر 43 مليار دولار خلال العقد الأخير، مشييرا إلى أن بلاده تدرس عودة الطيران لشرم الشيخ.

طرح البنك المركزى المصرى، أمس الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بـ15.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأجل 91 يومًا، 7.250 مليار جنيه، والطرح الثاني بـ8.250 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

يشارك اتحاد الغرف التجارية بوفد يضم 86 شركة مصرية فى مؤتمر المانحين لإعادة اعمار العراق والذى تستضيفه الكويت فى الفترة من 12 – 14 من شهر فبراير الجارى.

وافق مجلس النواب، أمس الأحد، على إعادة العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية لمدة عامين، بعد ما حققه من نجاح في التطبيق، تمثل في التوصل لضرائب نهائية لخزانة الدولة بقيمة 15.6 مليار جنيه، من خلال 19 لجنة للتصالح في المنازعات الضريبية على مستوى الجمهورية.

كشفت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، عن ارتفاع حجم الاستثمارات الجديدة 20.8% خلال يناير 2018، ليبلغ 5.2 مليار جنيه.

افتتح طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أول شبكة شحن للسيارات الكهربائية في مصر، والتي أنشأتها شركة ريفولتا مصر، بالتعاون مع شركة وطنية.

أكد الدكتور محمود محيى الدين نائب رئيس البنك الدولى إن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب بناء شراكات قوية بين الحكومات والقطاع الخاص وبين الدول وبعضها والمنظمات وبعضها البعض.

اقتصاد الخليج

وقعت شركة طيران الإمارات عقدا لشراء ما يصل إلى 36 طائرة ايرباص إيه380 تبلغ قيمتها 16 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

قالت سلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في أبوظبي، إنها قد تضع قواعد لبورصات تداول العملات الافتراضية، في مؤشر على أن السلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة ربما تسمح بتطوير التداول في العملات الافتراضية مثل بتكوين.

قدر الرئيس التنفيذي لهيئة الترفيه السعودية عمرو المدني، قيمة الإنفاق الاستهلاكي المتوقع على الترفيه في بلاده، بنحو 36 مليار دولار بحلول العام 2030، إلى جانب توفير أكثر من 114 ألف وظيفة مباشرة، و110 آلاف غير مباشرة.

أعلنت مدينة خليفة الصناعية أبوظبي (كيزاد)، المنطقة الصناعية بالإمارة، أن شركة شاهين كيم للاستثمارات المملوكة لمستثمرين من الإمارات وسلطنة عمان ستبني مجمع كيماويات جديدا باستثمارات أربعة مليارات درهم (1.08 مليار دولار) في أبوظبي.

والمتوقع أن تنتج المرحلة الأولي من المجمع 130 ألف طن سنويا من الصودا الكاوية لمصفاة الطويلة لتكرير الألومينا التابعة للإمارات العالمية للألمنيوم و160 ألف طن سنويا من ثنائي كلورو الإيثان.

فتح فندق ريتز كارلتونفي العاصمة السعودية ابوابه أمس الأحد من جديد بعدما بقي لأكثر من ثلاثة أشهر سجنا ذهبيالعشرات الأمراء والمسؤولين السياسيين ورجال الأعمال السعوديين الذين أوقفوا في ظل حملة غير مسبوقة لمكافحة الفساد.

وقعت الإمارات والهند، في العاصمة أبوظبي، اتفاقية في مجال النفط وصفها البلدان بأنها تاريخية، و4 مذكرات تفاهم تهدف إلى تعزيز الشراكات والتعاون الثنائي في عدة مجالات.

الاقتصاد العربي

أكد مصدر حكومي أن العراق يسعي إلى جذب استثمارات عالمية تصل الى 100 مليار دولار خلال مؤتمر المانحين، الذي إنطلق في الكويت اليوم الاثنين ولمدة ثلاثة أيام، بمشاركة دولية وشركات عالمية واسعة.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية إن الاستثمارات تستهدف اعمار المناطق التي تعرضت للدمار الشامل، والبنى التحتية ، والمناطق السكنية.

تشكل البطالة في المغرب قنبلة موقوتةومسألة يجب ان تؤخذ على محمل الجد اذ انها تطاول اكثر من اربعة من شبان المدن من اصل 10، في مشكلة تعتبر سببا رئيسيا للقلق الاجتماعي الذي ينمي مشاعر الاحباط والاستياء في المملكة.

وبحسب ارقام هيئة الإحصاءات المغربية التي نشرت الاسبوع الماضي، فأن معدل البطالة في المملكة تخطى في نهاية 2017، مستوى 10.2% مقابل 9.9% عام 2016، فيما تقدر المعدلات بين الشبان الذين تراوح اعمارهم بين 15 و24 عاما بـ 26.5% مع معدل بطالة وصل إلى أكثر من 42% بين شبان المدن. (أ ف ب)

أخبار عالمية

قالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي إن التقلبات الحادة في أسواق المال العالمية خلال الأيام القليلة الماضية غير مقلقة لأن النمو الاقتصادي العالمي قوي لكن ثمة حاجة إلى إصلاحات لتفادي أي أزمات في المستقبل.

بلغت قيمة الهواتف المحمولة التي استوردتها تركيا أكثر من 23 مليار دولار، لعدد 142.4 مليون هاتف، خلال الفترة من 2007 و2017.

أظهرت أرقام صادرة عن المصلحة العامة للجمارك أن قيمة التجارة الخارجية الصينية بلغت 398.6 مليار دولار في يناير الماضي، بزيادة 16.2% على أساس سنوي، وبلغت قيمة صادرات الصين 209.6 مليار دولار، بزيادة 6% على أساس سنوي، فيما بلغت الواردات 189 مليار دولار، بزيادة 30.2%، وبذلك يتقلص الفائض التجاري بمقدار كبير بلغ 59.7%، 21.6 مليار دولار طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة شينخواأمس الاحد.

 

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية