النشرة البريدية


”المركزي” يقرر قبول كل عطاءات الاكتتاب في العملية الرئيسية بدلًا من سياسة الحصص.. مشروع الموازنة العامة يقدر سعر الدولار عند 45 جنيهًا العام المالي المقبل

المالية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

توقعات بتراجع صادرات الغاز الإسرائيلي لمصر 22% خلال الصيف

“الرقابة المالية” تضع قواعد تأسيس صناديق التحوط

“بساطة” تستهدف التوسع في المنطقة العربية من خلال “مدفوعاتكم”

“مصر السيادي” يقدم 3 سيناريوهات للاستحواذ على “صيدليات مصر”

“بُكرة” تغلق جولة تمويلية ما قبل التأسيس بقيمة 4.6 مليون دولار

“سهولة” تخطط لإصدار سندات توريق بمليار جنيه خلال 2024

القصة الرئيسية

مشروع الموازنة العامة يقدر سعر الدولار عند 45 جنيهًا العام المالي المقبل

قدر مشروع الموازنة العامة للدولة سعر الدولار خلال العام المالي المقبل بنحو 45 جنيهًا، وكشف البيان الإحصائي للهيئات الاقتصادية عن مشروع موازنة العام المالي 2024-2025 أن الحكومة تتوقع أن تحقق قناة السويس إيرادات بقيمة 9 مليارات دولار قدرتها بنحو 405 مليارات جنيه، ما يعادل 45 جنيهًا للدولار.

وبحسب صحيفة البورصة بلغت تقديرات الدين العام 101.9% من الناتج المحلي ويشمل ذلك مديونية الحكومة والهيئات الاقتصادية معًا.

وكشفت البيانات أن إيرادات الهيئات الاقتصادية ستبلغ نحو 3.2 تريليون جنيه فيما تبلغ إيرادات الموازنة 2.63 تريليون جنيه، فيما تبلغ المصروفات المجمعة نحو 7.1 تريليون جنيه بعجز كلي 1.22 تريليون جنيه.

وتمثل الضرائب 77% من إيرادات الحكومة العامة، فيما لم يضف دخول الهيئات الموازنة للحصيلة الضريبية. وتصل الإيرادات الأخرى للحكومة إلى 599.6 مليار جنيه وللهيئات نحو 3.2 تريليون جنيه، وعلى صعيد المصروفات تستحوذ الأجور على 9% من المصروفات بقيمة 635.4 مليار جنيه، بينها 575 مليار جنيه للحكومة و60 مليار جنيه للهيئات. فيما تستحوذ الفوائد على 27.6% من المصروفات، بقيمة 1.96 تريليون جنيه، بواقع 1.83 تريليون جنيه للحكومة العامة و123 مليار جنيه للهيئات الاقتصادية. وتمثل فاتورة الدعم نحو 636.7 مليار جنيه، توزع إلى 636 مليار جنيه للحكومة العامة و731 مليون جنيه للهيئات الاقتصادية.

ويبلغ إجمالي الاستثمارات العامة 829.2 مليار، موزعة ما بين 495.8 مليار جنيه للحكومة و333.4 مليار جنيه من الهيئات. ومن المتوقع أن يسجل الفائض الأولى 737.2 مليار جنيه يمثل 4.3% من الناتج المحلى، فيما يمثل العجز نحو 7.1%.

ورفعت الحكومة الاحتياجات التمويلية في الميزانية الجديدة للسنة المالية 2024-2025، بنسبة 33% إلى 2.849 تريليون جنيه، بحسب البيان المالي لمشروع الموازنة، يأتي ذلك مقارنةَ مع تقديرات الاحتياجات التمويلية خلال العام المالي الجاري بـ2.14 تريليون جنيه، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وأرجأ مجلس النواب، أمس الإثنين، عرض وزير المالية البيان المالي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024-2025 إلى الجلسة البرلمانية اليوم، بحسب ما أفادت به صحيفة “المال”.

أهم الأخبار

قرر البنك المركزي المصري تعديل طريقة قبول عطاءات البنوك للاكتتاب في العملية  الرئيسية لديه أجل 7 أيام. وبحسب كتاب دوري وصل إلى البنوك تقرر قبول كل عطاءات البنوك في العملية الرئيسية للبنك المركزي (أجل 7 أيام) ذات سعر العائد الثابت، بدل من السياسة السابقة والتي كانت يعرض فيها “المركزي” قيمة محددة على البنوك للاكتتاب فيها ويقوم بعد ذلك بتخصيص حصص لكل بنك بحسب قيمة العطاءات المقدمة.

وسيتم نشر نتائج عملية ربط الودائع على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري. وقال البنك المركزي إنه سيواصل إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

تستهدف شركة بساطة المالية القابضة التوسع إقيلميًا وخاصة في دول المنطقة العربية من خلال شركة “مدفوعاتكم” العاملة في قطاع المدفوعات الرقمية بدولة الأردن والتي استحوذت “بساطة” على حصة منها تصل إلى 30% في فبراير الماضي لتخترق السوق الأردني على إثر تلك الخطوة. وقال علاء سبع، رئيس مجلس إدارة بساطة المالية القابضة لصحيفة البورصة، إن شركته لديها خطة لرفع مساهماتها في شركة مدفوعاتكم على أكثر من مرحلة على المدى المتوسط. وأضاف أن التوسعات الإقليمية ستتم عبر “مدفوعاتكم”، حيث تقوم بتوسيع شبكاتها في كل دول المنطقة، وستركز بصورة مباشرة على المنطقة العربية وفقًا لاستراتيجيات مختلفة على حسب الدولة المستهدف اختراقها.

وقال إن “بساطة للمدفوعات” باتت تنفذ عمليات يوميًا في مصر تصل إلى 3 ملايين عملية، وتعمل حاليًا على تعزيز عمليات قبول المدفوعات، مضيفًا أنه تم تأجيل عملية طرحها في البورصة المصرية حتى تنهى توسعاتها المرتقبة وتنعكس تلك الخطوات على نتائجها المالية.

كشفت مصادر لصحيفة “البورصة” عن أن صندوق مصر السيادي قدم 3 سيناريوهات للاستحواذ على صيدليات مصر. يتمثل السيناريو الأول في أن يستحوذ الصندوق على 88% ويحتفظ ممدوح الأمين رجل الأعمال مالك سلسلة الصيدليات بالحصة المتبقية، مقابل سداد معجل للقروض البنكية للشركة، و50 مليونًا يتم توجيهها للعمليات التشغيلية، وفي هذا السيناريو اشترط الصندوق أن تحقق الشركة أرباحًا تشغيلية أكثر من 100 مليون جنيه.

ويتمثل السيناريو الثاني في أن يستحوذ الصندوق السيادي على حصة تقدر بنحو 75% من الصيدليات، ويحتفظ المالك بـ 25%، مقابل سداد القروض ونفس الأموال للتشغيل، على أن يلتزم بتحقيق الشركة أرباحًا تشغيلية بأكثر من 150 مليون جنيه.

والسيناريو الأخير يستحوذ الصندوق على 100% من الشركة ويتولى بنفسه عملية الإدارة والتشغيل. وقالت الصحيفة إن الشركة لديها التزامات مالية بقيمة تتجاوز 2.1 مليار جنيه، موزعة بين 1.278 مليار جنيه قروضًا بنكية من نحو 16 بنكًا، وفي حال تم سدادها بشكل معجل ستصل قيمتها إلى نحو 596 مليون جنيه.

من المتوقع أن تتراجع واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي، بنسبة 22% إلى 900 مليون قدم مكعب يوميًا خلال فصل الصيف من بداية من شهر يونيو وحتى سبتمبر المقبلين، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك المحلي في إسرائيل، بحسب مصادر تحدثت مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تعتمد مصر على الغاز الإسرائيلي لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يوميًا.

وقال مسؤول حكومي إن مصر تعتزم بدءًا من يوليو وحتى أكتوبر، استيراد 3 شحنات شهريًا من الغاز المسال بتكلفة تصل إلى 120 مليون دولار شهريًا، حيث إن  وزارة الكهرباء تحتاج يوميًا لنحو 105 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال هذا الأسبوع، و10 آلاف طن من المازوت، لإنهاء الانقطاعات المتكررة، وقد تزيد الاحتياجات، مع توقع ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة، إلى 135 مليون متر مكعب من الغاز.

كما أكدت مصادر لوكالة “رويترز” أن الحكومة المصرية اشترت ما لا يقل عن شحنتين من الغاز الطبيعي المسال هذا الشهر للتسليم الفوري، ومن المتوقع أن تشتري ما يصل إلى 20 شحنة خلال فصلي الربيع والصيف استعدادًا لزيادة الطلب على الطاقة.

فيما أفادت صحيفة “المال” بأن منصة “استبن” الرقمية المتخصصة في تقديم خدمات صيانة السيارات تتفاوض مع صناديق استثمار رأسمال مخاطر مصرية وإماراتية وقطرية لإغلاق جولة تمويلية بقيمة مليونىي دولار، بعد أن تمكنت المنصة من التعاقد خلال الفترة الماضية مع 30 تاجرًا وموردًا لقطع الغيار.

تعتزم شركة “سهولة” للتمويل الاستهلاكي، التابعة لبنك مصر، إصدار سندات توريق خلال العام الحالي، بقيمة مبدئية مليار جنيه، ضمن برنامج تمويلي متكامل جارٍ تحديد حجمه، بغرض تعزيز قدرة الشركة التوسعية وتلبية الاحتياجات التمويلية للعملاء، تبعًا لصحيفة “المال”، والتي سبقت أن نقلت عن أحمد الشنواني، الرئيس التنفيذي للشركة، أنها تعتزم منح تمويلات جديدة بقيمة 2.4 مليار جنيه خلال العام الحالي.

فيديو اليوم

تسعى مجموعة عجلان السعودية لتطوير منطقة رأس جميلة المطلة على البحر الأحمر في مصر.. فما هو تاريخ المجموعة وكيف بدأت؟

نتابع

توقعت مؤسسة “بي إم آي للأبحاث” التابعة لمؤسسة “فيتش سلوشنز” أن يعوض الجنيه بعض خسائره خلال الفترة المتبقية من العام الجاري بعد أن تم تخفيض السعر دون 48 جنيهًا مقابل الدولار في مارس الماضي، لكنها أشارت إلى أن المخاطر الجيوسياسية المرتفعة بالمنطقة ستؤدي إلى تذبذب الجنيه على المدى القريب.

 وقالت في تقريرٍ لها إن السلطات المصرية ستسعى خلال الفترة المتبقية من العام إلى تضييق الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسوق الموازية. وانخفض متوسط سعر صرف الدولار أمام الجنيه لدى البنوك المحلية، خلال تعاملات أمس الاثنين، بمقدار 23 قرشًا. وبحسب بيانات البنك المركزي المصري تراجع متوسط سعر الدولار بالبنوك إلى 48.10 جنيه للشراء 48.20 جنيه للبيع مقارنة بمستوى 48.33 جنيه للشراء 48.43 جنيه للبيع أول أمس الأحد.

رفعت الهيئة العامة للرقابة المالية  تعديلات مقترحة على اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال إلى رئاسة مجلس الوزراء، لإضافة قواعد تنظيم تأسيس صناديق التحوط  “Hedge Funds”، بهدف تنويع الأدوات الاستثمارية المتاحة وزيادة تنافسية وجاذبية السوق المصرية، حسبما كشف الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة. وتكون صناديق التحوط مرتفعة المخاطر بهدف تحقيق عوائد كبيرة، علمًا بأن الاستثمار بتلك الصناديق مشروط بحد أدنى من الثروة أو الدخل السنوي.

وقال “فريد” خلال مشاركته في فعاليات ندوة نظمتها مجموعة بورصة لندن (LSEG) بالقاهرة، تحت عنوان “عصر جديد من الاتجاهات الرقمية: مستقبل وتحديات الأسواق المالية وإدارة الثروات”، إنه يجري في الوقت الحالي استكمال متطلبات تفعيل صناديق القيم المنقولة على سلع أخرى بخلاف الذهب مثل الفضة، بعد أن شهدت مصر إطلاق أول صندوق للذهب مؤخرًا.

وأضاف أنه خلال الفترة القادمة ستتيح الرقابة المالية الترخيص لاستخدام آليات “روبو أدفايزوري Robo- advisory” في إدارة المحافظ والاستثمارات، كمنتج مالي يساعد على توفير النصائح والاستشارات للمستثمرين الراغبين في الاستثمار من خلال ذلك، موضحًا أن “الروبو أدفايزوري” عبارة عن نظام إلكتروني يعد بمثابة مستشار مالي آلي أو رقمي يساعد المستثمر في ترشيح الاستثمارات المناسبة للمخاطر التي يكون على استعداد لتحملها، وبناءً عليه يرشح للمتعامل الأسهم الأنسب للاستثمار.

وفي سياق متصل، قال سامح الترجمان، الرئيس التنفيذي لشركة إيفولف القابضة للاستثمار، إنه من المتوقع إطلاق ثالث صندوق للاستثمار في الذهب في مصر نهاية شهر مايو المقبل لصالح شركة الأهلي التابعة للبنك الاهلي المصري، موضحًا لصحيفة “المال” خلال مؤتمر صحفي للشركة مع مجلس الذهب العالمي بالقاهرة، أن الصندوق حاليًا في مرحلة الحصول على التصاريح واعتماد نشرة الاكتتاب. وأضاف أن حجم التعاملات في صناديق الذهب في مصر يصل إلى 700 مليون جنيه ، بإجمالي كميات بلغت نحو 215 كيلو ذهب منذ إطلاق الصناديق الخاصة بالتعاملات في الذهب.

أغلقت شركة “بُكرة – Bokra” المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية ومقرها القاهرة، جولة ما قبل التأسيس بقيمة 4.6 مليون دولار بقيادة “ديسربتك فينتشرز” و”اس اس كابيتال” إلى جانب مستثمرين آخرين، مما يمكنها من تدشين منصة تقدم منتجات استثمارية وادخارية مدعومة بأصول. ووفق بيان صادر عن الشركة فإنه من المقرر إطلاق تطبيق “بُكرة” خلال الربع الثاني من عام 2024، والذي يهدف لمساعدة المستثمرين من الأفراد والشركات على التداول بعد تحديد مستوى نسبة المخاطرة والمبالغ التي سيتم استثمارها بما يتوافق مع أهداف المستثمرين، والسماح بقياس العائد السنوي على الاستثمارات ومستوى المخاطر.

يخصص صندوق “تايد أفريكا فند 2” لرأس المال الجرىء الذي تديره شركة “تي إل كوم كابيتال” تمويلًا بقيمة 154 مليون دولار للتوسع في مصر، والاستثمار في الشركات الناشئة بالقارة الأفريقية والتي تعتمد على الحلول المبتكرة، وفق بيان صادر عن الشركة أمس، والذي أوضح أن هذه التمويل تم جمعه من خلال مجموعة من المستثمرين أبرزهم بنك الاستثمار الأوروبي وشركة أليانز ومؤسسة فيزا فاونديشن غير الهادفة للربح.

وقام الصندوق فعلًا بأول استثمار له في شركة الخدمات اللوجستية الوسيطة “إلى -ILLA” ومقرها في القاهرة، وفي شركة التجارة الإلكترونية الجنوب أفريقية “ليتل فيش”.

وقعت شركة بني سويف للأسمنت اتفاق تسوية شاملة مع الشركة العربية السويسرية للهندسة- أسيك لإنهاء الخلاف الذي حدث بسبب إنهاء شركة الأسمنت تعاقدها مع الأخيرة، ويتضمن الاتفاق سداد مصر بني سويف للأسمنت 260 مليون جنيه بموجب حكمًا صدر لصالح الشركة الأخرى. ووفق بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس.

إنفوجراف

السيارات

اقتصاد الخليج

يصل مئات المصرفيين إلى مدينة “نيوم” في السعودية خلال الأسبوع الجاري، وسط مساعٍ من مطوري مدينة المستقبل لاستكشاف سبل تمويل جديدة. سيلتقي الرئيس التنفيذي لـ”نيوم”، نظمي النصر، مع ممثلي جهات التمويل، إلى جانب كبار المسؤولين الحكوميين الآخرين، بحسب بلومبرج.

يعتزم النصر استعراض التقدم المحرز في المشروع الكبير، “ذا لاين” (The Line). يهدف الاجتماع إلى تحفيز الاهتمام بين المصرفيين من خلال عرض الأعمال التي تجري في “نيوم” على أرض الواقع، بدلًا من الاعتماد على مقاطع فيديو الواقع الافتراضي التي سبق للمطورين عرضها عندما التقوا بالممولين في أماكن مثل نيويورك ولندن.

عربي ودولي

انخفضت أسعار النفط وسط إشارات جديدة محدودة على تصاعد حدة الصراع في الشرق الأوسط، لكن الأسعار ظلت فوق أدنى مستوياتها الشهرية، حيث حد الدعم الفني من الخسائر. واستقرت عقود يونيو الأكثر نشاطًا لخام “غرب تكساس” الوسيط بالقرب من 82 دولارًا للبرميل، بعد انخفاضها بنسبة 1.9% في وقت سابق، حيث قدم المتوسط المتحرك لمدة 50 يومًا بعض الدعم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العبار” يطلق مشروعا سكنيا باستثمارات 3 مليارات يورو في لاتفيا

تستعد شركة "إيجل هيلز" الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال، محمد العبار...

منطقة إعلانية