أخبار

“جولدمان ساكس” يتوقع خفض المركزي للفائدة 2% في مايو

الجنيه
توقع بنك جولدمان ساكس، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس (2%) في اجتماع لجنة السياسة النقدية، الذي سيعقد في شهر مايو المقبل.
 
وبحسب مذكرة بحثية أصدرها بنك الاستثمار الأمريكي، واطلع عليها “إيكونومي بلس”، فإن توقعات خفض أسعار الفائدة، تعود إلى تقديرات البنك بتباطؤ معدل التضخم إلى 20% بنهاية العام الحالي.
 
يرى البنك، أن إصدارات أدوات الدين من المرجح أن تنخفض إلى حدود 240 مليار جنيه شهريا خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقابل 604 مليارات جنيه شهريا في المتوسط خلال الربع الأول.
 
وقدر جولدمان ساكس، أن الحكومة سيكون لديها فائض عن احتياجاتها التمويلية في حدود 530 مليار جنيه بنهاية مارس، بعد اقتراضها 1.8 تريليون جنيه خلال الربع الأول من 2024.
 
تقدر الاحتياجات التمويلية للحكومة خلال الربع الأول من العام الحالي بنحو 1.1 تريليون جنيه، بالإضافة إلى سدادها 382 مليار جنيه من رصيد السحب على المكشوف.
 
أشار البنك إلى أن إجمالي الاحتياجات التمويلية للحكومة خلال الربع الثاني سيكون في حدود 1.6 تريليون جنيه، منها 1.1 تريليون جنيه احتياجات تمويلية، ونحو 450 مليار جنيه لتسوية السحب على المكشوف مع البنك المركزي المصري.
 
لكن وفق حسابات البنك الأمريكي، اقترضت الحكومة أكثر من احتياجاتها بنحو 530 مليار جنيه في الربع الأول من 2024، بخلاف تلقيها نحو 340 مليار جنيه قيمة القسط الثاني من صفقة رأس الحكمة، وهذا يجعل قيمة الفجوة المتبقية في حدود 724 مليار جنيه في الربع الثاني، وسيتم تغطيطها بالاقتراض المحلي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية