نشرة الصناعات الغذائية أخبار

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

الفراولة
ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما يصل إلى 100 مرة في أربعة أشهر من الموسم التصديري الجاري، مقارنة بكميات الفترة نفسها قبل 6 سنوات، لتصل إلى 820 طنًا، في وفق بيانات “East Fruit”.
 
بحلول الموسم الجاري، والممتد من يوليو 2023 إلى يونيو 2024، حصدت صادرات مصر من الفراولة الطازجة المرتبة الثالثة على قائمة أبرز الأسواق المصدرة إلى كازاخستان.
 
تشير اتجاهات الموسم الجاري إلى قدرة مصر على تعزيز وجودها في كازاخستان بشكل كبير كأحد الأسواق التي كانت على قائمة مصر لتنويع أسواقها، خاصة وأن البرتقال المصري حاضر في سوق كازاخستان من منذ فترة طويلة.
 
كميات أول 4 أشهر من الموسم الجاري مثلت 3 أضعاف إجمالي صادرات الموسم الماضي بالكامل التي بلغت 280 طن. 
 
دفع هذا النمو مصر إلى المراكز الثلاثة الأولى بتصدير الفراولة الطازجة إلى كازاخستان، بعد تركيا وأذربيجان.
 
بالنظر إلى آداء الموسم الجاري، من المرجح أن تحافظ مصر على موقعها بين منافسيها أو ربما تتجاوزهم، لا سيما بالنظر إلى تقدمها الكبير على تركيا في أحجام الصادرات إلى كازاخستان خلال فترة المقارنة.
 
الفراولة التركية هي المنافس الأساسي للمصرية في كازاخستان، حيث أن ذروة فترة الإمداد في أذربيجان هي من أبريل إلى يونيو، وعلى الرغم من التحديات اللوجستية تمكنت مصر من التنافس بفعالية مع الموردين الأتراك.
 
ووصلت أسعار الفراولة الطازجة إلى 15 دولارًا للكيلوجرام في محلات السوبر ماركت الكازاخستانية بحلول نهاية مارس من هذا العام.
 
تسمح الأسعار بتسليم ناجح للفراولة إلى كازاخستان من قبل الموردين الأتراك والمصريين، والموردين من أماكن أبعد، مدعومين بالزيادة السريعة في الطلب على الفراولة في غير موسمها بين المستهلكين المحليين، يقول المحلل في “East Fruit”، يفين كوزين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية