نشرة الصناعات الغذائية أخبار

بعد حل أزمة خامات التصنيع.. إلى أين وصل قطار تراجع أسعار الغذاء؟

معدلات التضخم
أعلن مجلس الوزراء منتصف أبريل الجاري عن انخفاضات متوالية لأسعار السلع الغذائية منذ عملية تحرير أسعار صرف العملة الأجنبية مطلع مارس الماضي، وبلغت جملة الانخفاضات بشكل عام نحو 22% ترتفع إلى 27% في السلع الأساسية، بحسب البيانات الرسمية.
 
بيانات الوزراء أوضحت أنه توجد تخفيضات سعرية واضحة لدى السلاسل التجاريّة وصلت إلى 23.8% لـ7 سلع استراتيجيّة هي “السكر والفول والأرز وزيت الطعام والمعكرونة والجبن الأبيض واللبن المعبأ”.
 

التخفيضات على أرض الواقع

على أرض الواقع، وفي جولة أجرتها نشرة “F&B” من “ايكونومي بلس” على مجموعة من سلاسل التجزئة مثل “مترو ماركت، وبيم، وأسواق العثيم، وسعودي”، كشفت انخفاضات فعلية لأسعار السلع، لكنها بنسب أقل من التي أعلنها مجلس الوزراء.
 
على رأس الانخفاضات، تراجعت أسعار الزيوت النباتية بما يتراوح بين 10 و14% في سلاسل السوبر ماركت، حيث انخفضت الأصناف متوسطة الجودة إلى 90 جنيها مقارنة بنحو 105 جنيهات قبل تحرير أسعار الصرف في مارس الماضي، والأصناف المرتفعة تراجعت إلى بين 103 و105 جنيهات مقارنة بنحو 115 إلى 120 جنيها قبلها.
 
وتراجعت أصناف الزيوت النباتية الأقل جودة مقارنة بالأصناف الأخرى إلى 65 جنيها للعبوة وزن “لتر بنحو 74 جنيه في فبراير الماضي.
 
الأرز أيضًا، انخفضت أسعار الأصناف المعروفة في سلاسل السوبر ماركت بنحو 17% تقريبا نزولا إلى 40 جنيها للكيلو مقارنة بنحو 48 جنيها قبلها.
 
كذلك انخفضت أسعار السمن النباتي بنحو 15 جنيهًا في العبوة وزن كيلو نزولا إلى 85 جنيه بدلا من 100 جنيه قبل ذلك.
 

الدواجن تنخفض تحت سعر المبادرة الحكومية

 
خلال أبريل الجاري، تراجعت أسعار الدواجن ليسجل سعر الكيلو 75 جنيها من أرض المزرعة ويصل إلى المستهلك بسعر يتراوح بين 80 و85 جنيها حسب المنطقة، وذلك مقابل 100 جنيها قبل ذلك.
 
كان الاتحاد العام لمنتجي الدواجن قد أطلق مبادرة لخفض أسعار الدواجن وبيض المائدة مطلع الشهر الجاري بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% ليصل سعر كيلو الدواجن الحية إلى 85 جنيهًا من أرض المزرعة، وبيض المائدة إلى 135 جنيهًا.
 
عضو اتحاد منتجي الدواجن، محمد صالح، قال لنشرة “F&B” من “ايكونومي بلس”، إن السبب الرئيسي في تراجع أسعار الدواجن هو زيادة المعروض في الفترة الأخيرة بشكل مفاجئ، وبالتالي فالأسعار الحالية أقل من حد التكلفة الحقيقي.
 
وقال تاجر الأعلاف، ياسر النجار، إن أسعار الأعلاف لا تزال تتراوح بين 22 إلى 25 ألف جنيها رغم تراجع أسعار الخامات خلال الفترة الأخيرة بما يقيم سعر طن الأعلاف النهائي عند 20 ألف جنيها وليس أكثر من ذلك.
 
أوضح أن زيادة معروض الدواجن حاليًا يرجع إلى الموجة الحارة التي تتسبب في نفوق الدواجن، وبالتالي قرر عدد كبير من المزارع التخلص من الإنتاج قبل اكتمال الدورة لتنخفض الأسعار إلى المستويات الحالية.
 

هل الانخفاضات معبرة؟

 
مصادر بعرفة الصناعات الغذائية، قالت لنشرة “F&B” من “ايكونومي بلس”، إن الانخفاضات الأخيرة في الأسعار ليست معبرة بشكل كافٍ بالنسبة للمستهلكين، لكن التجار والصناع لا يزالون يوفقون أوضاعهم في ضوء تكاليف الإنتاج الجديدة.
 
المصادر، أوضحت أن التراجع ليس قويا مقارنة بالارتفاعات التي طالت الأسعار على مدار العام الماضي، والتي ارتفعت فيه أغلب أسعار السلع بما يتجاوز 100% مقارنة بأسعار 2022، والتي كانت مرتفعة بشكل كبير هي الأخرى على خلفية تحريك سعر الجنيه أمام الدولار 3 مرات متتالية.
 

هل من تحديات؟

 
يرى رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أشرف الجزايرلي، أن التجار والصناع يواجهون تحديا في ما بعد تحرير الصرف، وهو كيفية تسويق السلع وليس زيادة المخزون أو المحافظة عليه.
 
أوضح أن حل أزمة العملة الصعبة وتوافر الدولار اللازم لاستيراد الخامات يعني استمرار عمليات التشغيل بالمصانع، وبالتالي ستركز المصانع على تسويق أكبر كمية ممكن من السلع إلى المستهلكين ما يدفعهم لتخفيض الأسعار ضمن إطار التنافسية من أجل زيادة المبيعات.
 
واحد من أبرز منتجي الأغذية في مصر، قال لنشرة “F&B” من “ايكونومي بلس”، إن أسعار الغذاء كانت من بين الأسباب الأولى الدافعة لزيادة مستويات التضخم في الأشهر الأخيرة، وهو ما يعد تحديا أمام القطاع بشكل كبير لإقناع المستهلك بالشراء مرة أخرى في ظل تدني الأجور مقابل الزيادات المتواصلة في تكاليف المعشية بشكل عام.
 
المصادر أوضحت، أن المصانع تجري حاليا دراسات لموقفها التشغيلي في السوق مقارنة بقدرات المستهلكين الشرائية وحجم الإنتاج المتوقع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية