النشرة البريدية

شريف: سوديك لن تقترض لتمويل مشروع the estates .. المالية تخاطب بنوك استثمار لإدارة طرح سندات بـ3 مليارات دولار.. أديبتيو تبدأ إعادة هيكلة أمريكانا..الاتصالات في مصر(إنفوجراف)

ماجد-شريف-الرئيس-التنفيذي-سوديك

أهم العناوين

توقعات المحللين تتفق على خفض جديد للفائدة الخميس المقبل.. والنسبة تختلف

122  مليار جنيه مخصصات لمواجهة الديون المشكوك فى تحصيلها بالبنوك بنهاية يونيو 2019

صافى المراكز المفتوحة للعملات الأجنبية 0.4% من إجمالى القاعدة الرأسمالية بالبنوك  

57 مليار جنيه لتحويل مصر إلى إقليمي للطاقة

رئيس “النصر للملاحات” يطالب بتسوية 3.9 مليار جنيه ديون لبنك الاستثمار

“بريميير” تنتهي من تحديد القيمة العادلة لـ”إميسال” الأسبوع الجاري

كيف تواجه البنوك ضغوط انخفاض فائدة أوراق الدين الحكومي على ربحيتها؟

المنطقة التكنولوجية بالمعادي ترفع أسعار الإيجارات 20%

السويركى : بنك الإتحاد الوطنى – مصر يستهدف زيادة حصته السوقية الى 3% بنهاية 2023

“القابضة المالية للطيران” تختار الشهر الحالي مستشارًا ماليًا لتأسيس شركة تأمين

“إنبي” تتعاون مع “أرامكو” السعودية لإصلاح منشآت نفطية

“المجتمعات العمرانية” تجهز لعملية توريق جديدة بـ10 مليارات جنيه نهاية العام

مصدران: “أرامكو” السعودية تكلف يو. بي. إس ودويتشه بإدارة دفاتر طرحها الأولي

 القصة الرئيسية

شريف: “سوديك” تستهدف مبيعات تعاقدية بـ4.9 مليار جنيه بالنصف الثاني من 2019

قال ماجد شريف، الرئيس التنفيذي لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، إن الشركة تسعى لتحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 4.9 مليار جنيه خلال النصف الثاني من 2019، مقابل مبيعات تعاقدية بـ2.3 مليار جنيه بالنصف الأول.

أضاف شريف، في مقابلة مع صحيفة البورصة، أن “سوديك” رصدت استثمارات قيمتها 5.2 مليار جنيه خلال العام الجاري، منها 1.4 مليار جنيه قيمة أراضٍ، ونفذت الشركة استثمارات، بالنصف الأول من 2019، بقيمة 2.1 مليار جنيه منها 1.4 مليار جنيه في الإنشاءات.

وأكد شريف، أن مستهدفات المبيعات التعاقدية للشركة لم تتغير، ومازلنا نستهدف 7.2 مليار جنيه.

أوضح أن الشركة سلمت 441 وحدة سكنية بقيمة ملياري جنيه في النصف الأول من 2019 من مستهدف 1151 وحدة بقيمة إجمالية 5 مليارات جنيه.

وقال شريف” لن نعتمد على قروض في تنمية مشروع (The Estates) ، بينما ندرس التمويلات اللازمة لتطوير مشروع الـ(500 فدان) بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، وشدد على قوة الموقف النقدي للشركة”. التفاصيل 

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، مُشاركة مصر في القمة 74 للأمم المُتحدة، وتقدم مصر في مؤشر تنافسية السياحة والسفر عالميًا، والأرصاد الجوية.

بدايةً، أرجع إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على المُشاركة في قمة الأمم المتحدة السنوية، إلى تقديم الرؤية المصرية حول قضايا المنطقة والعالم، واللقاءات الثنائية التي تُعقد مع رؤساء الدول على هامش الاجتماعات.

وأضاف لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أن مصر تعرض إفريقيا كفرصة للتنمية، والتي تحتاج للقضاء على الفساد والإرهاب، وقال إنه سيتم عرض رؤية لمطالب إفريقيا التنموية، واحتياجها لمزيدًا من الاستثمارات.

أرجع وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة السابق، تقدم مصر 9 مراكز بمؤشر تنافسية السفر والسياحة حول العالم، إلى المنهجية العلمية التي يتبعها القائمون على القطاع السياحي الفترة الأخيرة.

وأوضح لقناة “DMC”، أن افتتاح المتحف المصري الكبير العام المقبل سيُسهم بشكل كبير في تقدم مصر في المؤشر مرات أخرى، واعتبر أنه سيكون الحدث الأكبر على مستوى العالم.

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، انخفاض درجات الحرارة درجتين على أغلب المُحافظات الأيام المقبلة، مع وجود نشاط للرياح المُثيرة للرمال والأتربة.

وأوضح أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة لقناة “MBC Masr”، أن الملاحة في البحرين الأبيض والأحمر ستتأثر سلبًا بنشاط الرياح، تزامنًا مع بدء فصل الخريف مَناخيًا أمس السبت.

 نتابع

تستعد وزارة المالية لمخاطبة بنوك اﻻستثمار الدولية والمستشارين القانونيين المحليين والدوليين خلال 3 أسابيع لإدارة طرح السندات الدولية الدولارية، وتوقعت مصادر حكومية في تصريحات لصحيفة البورصة، أن تتراوح قيمة الإصدار بين 2.5 و3 مليارات دولار، وأن يتم الطرح في بورصة لوكسمبورج، وأضافت المصادر، أنه من المقرر مخاطبة نحو 20 بنك استثمار عالمي وكذلك ما بين 7 و8 مكاتب محاماة دولية ومحلية بكراسة الشروط الخاصة بالإصدار، موضحة أن أبرز هذه البنوك “جي بي مورجان، ومورجان ستانلي، وناتكسيس، وبي إن بي باريبا، وإتش إس بي سي وسيتي بنك”، ومن المقرر اﻻستقرار على تعيين من 4 إلى 5 بنوك استثمار عالمية لإدارة عملية الطرح، على أن يتم اختيار مديري ومستشاري الطرح بنهاية شهر أكتوبر المقبل. التفاصيل

يكاد المحللون يجمعون على أن البنك المركزي المصري سيخفض الفائدة للمرة الثانية على التوالي في اجتماعه نهاية الأسبوع الحالي، لكنهم يختلفون حول مقدار الخفض، حيث تتراوح التوقعات بين 0.50 و1.5%، ويدعم هذه التوقعات تراجع مستويات التضخم بشكل متوالٍ الشهور الأخيرة، إضافة للتحركات الخارجية تجاه خفض الفائدة، وتوقعت كابيتال إيكونوميكس، أن يخفض المركزي أسعار الفائدة 0.5% خلال اجتماع الخميس المقبل، على أن يجري خفضًا جديدًا قبل نهاية العام ليصل العائد على الإيداع بنهاية 2019 إلى 13.75%، وقال أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي للمصرف المتحد، إن التراجعات الكبيرة في أسعار الفائدة خلال الأسابيع الماضية مؤشر على توقعات السوق بخفض أسعار الفائدة، ويتوقع أبوبكر أمام، رئيس البحوث ببنك الاستثمار سيجما، إجراء البنك المركزي تخفيضات جديدة للفائدة بنحو 1.5% خلال المتبقي من العام الحالي، ورجحت إسراء أحمد، محلل الاقتصاد الكلي في شعاع كابيتال، أن يخفض “المركزي” الفائدة بين 0.5% و1% ، فيما يتوقع محمد أبوباشا، رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، خفض الفائدة بـ0.5% فقط، وترى رضوى السويفي، رئيس البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إنَّ المركزي أمامه مجال لخفض الفائدة ما بين 1 و1.5% خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبلة. التفاصيل 

تجهز هيئة المجتمعات العمرانية لعملية توريق جديدة بقيمة 10 مليارات جنيه قبل نهاية العام الحالي، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ الهيئة اتفقت مع تحالف مكون من بنوك الأهلي المصرى، والتجاري الدولي، والعربي الإفريقي، وإف جي هيرميس، لإدارة العملية، ويجرى التفاوض، حاليًا، مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للانضمام للتحالف، وبحسب المصادر فمن المقرر الحصول على ضمانة وزارة المالية، خلال الشهر المقبل، قبل التوقيع مع البنوك المديرة للعملية. التفاصيل

 تفاصيل الأخبار

قال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن شركة بريميير للاستشارات المالية (المستشار المالي) ستنتهي من تقييم حصة “القابضة” في شركة إميسال للأملاح والمعادن، قبل نهاية سبتمبر الجاري، تمهيدًا لإجراء عملية البيع، وتستهدف “القابضة للصناعات الكيماوية” بيع 3% فقط من رأسمالها بـ”إميسال”، والاحتفاظ بـ10.1%، علاوة مع احتفاظ شركة مصر لإعادة التأمين بحصتها البالغة 8.2%، وتوقع مصطفى حسم بيع “إميسال” لصالح القابضة الكويتية مطلع الشهر المقبل.

رفعت المنطقة التكنولوجية بالمعادي أسعار الإيجارات بنسب تتراوح بين 10 و20%، إلى المتر الواحد بين 16 و18 دولارا كحد أقصى، بدلًا من 12 و14 دولارا، بحسب صحيفة البورصة، وقالت مصادر إن الزيادة الجديدة في أسعار الإيجارات سيتم تطبيقها عند تجديد التعاقدات أو في حالة رغبة أي عميل جديد في الإيجار بالمنطقة التكنولوجية، وتعد المنطقة التكنولوجية بالمعادي محورًا هامًا لشركات التعهيد بسبب موقعها الجغرافي، وإنها قريبة من التجمعات السكنية، وسهولة التنقل إليها.

اختارت الشركة القابضة للصناعات الغذائية شركة فينكورب للاستشارات المالية، مستشارًا لإعادة هيكلة شركتي “قها” و”إدفينا” للصناعات الغذائية، ومن المقرر أن تنتهي من الدراسات خلال 4 أشهر، يتبعها بدء تنفيذ خطة دمج الشركتين، وذلك ضمن خطة وزارة التموين لرفع كفاءة الشركات الحكومية التابعة لها، وإعادة تأهيلها للمنافسة مع القطاع الخاص، وكشفت مصادر أن خطة “القابضة” لإعادة هيكلة شركاتها التابعة، ستتم بالاستعانة بشركات استشارات مالية تقدم خطط عمل إدارية وفنية وتمويلية وقانونية لتصحيح مسار الشركات عبر الدمج. 

خاطبت الشركة القابضة المالية للطيران المدني أكثر من 6 شركات للاستشارات المالية لإجراء دراسة جدوى اقتصادية لتأسيس شركة سياف لايف لتأمينات الحياة بنهاية الشهر الحالي، وتضم قائمة الشركات “كى بي إم جي” و”أرنست آند يونج” و”برايس ووتر هاوس” و”ديليويت”، و”بريميير” للاستشارات المالية بجانب شركات أخرى.

بدأت الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي)، التعاون مع “أرامكو” السعودية؛ للمساعدة على إصلاح حقل شيبة، ومعملي تكرير في حقل البقيق وخريص، بعد العمليات الإرهابية الأخيرة التي تعرضت لها منشآت الشركة النفطية من قبل الحوثيين، وقال مصدر بقطاع البترول المصري، إنَّ “إنبي” نجحت بالتعاون مع “أرامكو” في الانتهاء من تشغيل عدد من وحدات حقل شيبة شرق السعودية، الذي تعرض لهجوم عبر طائرة دون طيار منتصف الشهر الماضي، وأضاف أن “أرامكو” أسندت لـ”إنبي” عملية فحص المعملين اللذين تم استهدافهما مؤخرًا “البقيق وخريص”، لتقديم تقرير فني عن حجم الإصلاحات اللازمة، وما يمكن إعادة تشغيله من خلال استغلال قطع الغيار المتوفرة في مخازن “أرامكو” والآلات التي يلزم تغييرها وتوصيات التنفيذ. التفاصيل 

يستعد مكتب ذوالفقار للاستشارات القانونية والمحاماة، ومكتب المحاماة الإنجليزي “ألن أوفري” لبدء عمليات إعادة هيكلة الشركة المصرية للمشروعات السياحية التابعة لمجموعة أمريكانا التي تخوض عملية إعادة هيكلة على مستوى الشرق اﻷوسط، وتتزامن ذلك مع تقديم عرض شراء إجباري لهيئة الرقابة المالية للاستحواذ على حصة الأقلية في أمريكانا مصر البالغة نحو 10%، ومن ثم إتمام الاستحواذ الكامل بعد تعيين مستشار مالي لتحديد القيمة العادلة للسهم. التفاصيل

كشف البنك المركزى المصرى عن وصول صافى المراكز المفتوحة للعملات الأجنبية الى 0.4% من إجمالى القاعدة الرأسمالية بالبنوك العاملة فى السوق المصرية بنهاية يونيو 2019، أوضح المركزى ، فى تقريره ربع السنوى عن مؤشرات السلامة المالية للبنوك،ونشره موقع بنوك واستثمار، أن هذه النسبة مسجلة أيضا فى أكبر 10 بنوك ، بينما ارتفعت فى أكبر 5 بنوك الى 0.5%.التفاصيل

كشف إيهاب السويركي الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك الإتحاد الوطنى – مصر عن استهداف البنك زيادة حصته فى السوق المصرية الى 3% بنهاية عام 2023 ، مقابل 1.1 % حاليا، أوضح السويركى ، فى حواره لـ ” بنوك واستثمار ” ، أن البنك يعمل على دفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية المستدامة فى مصر ، من خلال التركيز على القطاعات الحيوية كالصناعة ومجالات الطاقة المتجددة، كما أضاف وصول حجم محفظة التمويل العقارى ضمن مبادرة المركزى الى 154 مليون جنيه بنهاية يونيو 2019. التفاصيل

قال البنك المركزى المصرى أن نسبة القروض غير المنتظمة سجلت 4.2% من إجمالى محفظة القروض لدى البنوك العاملة فى السوق المصرية بنهاية يونيو 2019 ، مقابل 4.1 % بنهاية مارس 2019، أوضح المركزى ، فى تقريره ربع السنوى عن السلامة المالية للبنوك ونشره موقع بنوك واستثمار، أن نسبة القروض غير المنتظمة بلغت 3% من إجمالى القروض لدى أكبر10 بنوك عاملة فى السوق المصرية ، وبلغت 2.4 % لدى أكبر5 بنوك . التفاصيل

قال مصدران إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) عرضت 6 شحنات غاز طبيعي مسال للتحميل من محطة إدكو في الفترة من أكتوبر إلى نوفمبر.

كشفت موازنة المواطن للعام المالي 2019/2020 عن تخصيص 140 مليار جنيه للاستثمارات الممولة من الخزانة العامة للدولة، بغرض تطوير البنية التحتية، بخلاف 57 مليار جنيه لقطاع الطاقة لدعم جهود تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة و6 مليارات جنيه برنامج تنمية الصادرات، فيما أعلنت سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية، في بيان صحفي أمس، عن تخصيص 89 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، و18.5 مليار جنيه لصرف الدعم النقدي، فضلًا عن رصد 3.9 مليار جنيه مخصصات دعم برنامج الإسكان الاجتماعي، و3.45 مليار جنيه لدعم نقل الركاب.

طالب الدكتور أسامه عبد العزيز، رئيس شركة النصر للملاحات، إحدى شركات القابضة للصناعات الكيماوية بضرورة حل مشكلة دين بنك الاستثمار القومي على الشركة قبل تضاعفها، وكشف عبد العزيز لـ”اليوم السابع” أن قيمة الدين كانت 110 ملايين جنيه فقط، وصل حاليًا لنحو 3.9 مليار جنيه، رغم أن الشركة سددت مبلغ 50 مليون جنيه من أصل الدين عام 2005 وتبقى فقط 60 مليون جنيه، مشيرًا إلى أهمية التوصل لحل فعلى بسداد أصل الدين بعيدًا عن الأرقام الفلكية التي يطالب البنك بها، والتي ستحتاج لعشرات السنوات في القضاء للتوصل لحل حولها، بل من الممكن أن تصل لتريليون جنيه مستقبلًا.

 انفوجراف

أخبار أخرى

تفاضل الشركة القابضة للصناعات المعدنية، بين تحالف تقوده شركة فينكورب للاستشارات، وتحالف تقوده شركة بريميير للاستشارات، لتقديم دراسة القيمة العادلة لسهم الشركة، عبر تقييم 27 شركة تابعة واستثماراتها في نحو 8 شركات. التفاصيل

وكشف وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية فاينانس – ذراع التمويل غير المصرفي للمجموعة المالية هيرميس- فاليو – إن شركته تعاقدت مع مستشفيات اليوم الواحد على تقسيط خدماتها، مشيرًا لبوابة “المال” إن شركته تعاقدت مع إحدى شركات التأمين الكبيرة ، لتقديم خدمة تقسيط مدفوعات التأمين مثل تأمين السيارات.

نقل موقع “مصراوي” عن نيفين جامع، الرئيس التنفيذي للجهاز، أنه يعتزم ضخ 500 مليون جنيه لثلاثة بنوك وهم الأهلي ومصر والقاهرة خلال الأيام المقبلة لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وقع محمد معيط وزير المالية، وعمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أول تسوية لمتأخرات الصادرات لدى صندوق تنمية الصادرات، وذلك مع شركة سوميتومو إيجيبت بحسب بيان حكومي، وقال ريتشارد نيلسون، العضو المنتدب للشركة، وفقًا لاتفاق التسوية فإن الشركة ستبدأ فورًا في إقامة مصنع جديد في بورسعيد باستثمارات تصل إلى 10 ملايين يورو.

 

 اقتصاد الخليج

قال مصدران مطلعان إن شركة أرامكو السعودية كلفت مجموعة يو. بي. إس وبنك دويتشه بإدارة دفاتر طرحها العام الأولي، مما يدل على أن خطوات الطرح تمضي قدما رغم الهجوم الأخير على اثنتين من منشآتها النفطية، وأضاف أحد المصدرين إن أرامكو بدأت في إطلاع البنكين على دورهما في إدارة الدفاتر، وكشف  مصدران آخران أن اجتماعًا مقررًا لـ”أرامكو” مع المحللين، قبل الطرح المتوقع في أواخر نوفمبر سيعقد هذا الأسبوع.

وفي سياق ذي صلة، قالت “أرامكو” إنها ستستأنف إنتاج النفط بالكامل بنهاية سبتمبر من منشأتي بقيق وخريص، اللتين تعرضتا لأضرار في هجوم وقع مطلع هذا الأسبوع وألقى مسئولون أمريكيون باللوم فيه على إيران.

وعن نفس الموضوع علق أليكس بيرجيسي، نائب رئيس موديز للتصنيف الائتماني، لقوله، إن الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية سعودية الأسبوع الماضي يبرز انكشاف المملكة على مخاطر جيوسياسية، ورغم ذلك، فإن القدرة على استعادة مستويات الإنتاج المعتادة سريعًا، إذا تأكدت في وقت لاحق هذا الشهر، ستُظهر درجة عالية من الصمود في مواجهة صدمات ضارة جدًا محتملة.

عربي ودولي

أظهرت بيانات حكومية انخفاض إنتاج الجزائر من النفط والغاز 1.3% وتراجع إنتاج المنتجات المكررة 4.9% بالنصف الأول من 2019 مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الغرب 0.8% في أغسطس مقارنة مع مستواه قبل عام، بعد أن زاد 0.3% في الشهر السابق، بحسب المندوبية السامية للتخطيط.

قال المكتب الإعلامي لرئيس وزراء لبنان سعد الحريري إن رئيس الوزراء بحث مع وزير المالية السعودي محمد الجدعان دعم الاقتصاد اللبناني والاستعدادات لعقد أول اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين، وجدول الأعمال الذي يتضمن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المنوي توقيعها.

ذكرت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية إن بكين والولايات المتحدة أجرتا محادثات “بناءة” بشأن التجارة في واشنطن، مضيفة أن البلدين اتفقتا على مواصلة الاتصال بشأن القضايا ذات الصلة وناقشتا تفاصيل جولة المحادثات التجارية المقبلة في أكتوبر تشرين الأول.

وفي السياق ذاته، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إدارته “تحرز تقدما كبيرا” في محادثاتها التجارية مع الصين، وأضاف ترامب، أن بلاده تجني مليارات الدولارات من الرسوم المفروضة على المنتجات الصينية، وأن الإجمالي سيصل قريبًا لـ100 مليار دولار، رغم أن واشنطن رفعت الرسوم عن أكثر من 400 منتج صيني.

أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أن مؤشر ثقة المستهلكين الأتراك انخفض إلى 55.8 نقطة في سبتمبر، بعد أن زاد إلى 58.3 نقطة في أغسطس، ويعكس مستوى الثقة دون 100 نقطة توقعات متشائمة بينما تشير القراءة فوق هذا المستوى إلى التفاؤل.

أبقى بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة دون تغيير عند 0.75%، وذلك بتأييد جميع أعضاء لجنة السياسة النقدية بالبنك، الذين جددوا تحذيرهم من أن مغادرة الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق سيبطئ النمو ويرفع الأسعار.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

منتدى افريقيا 2019 : الشراكة بين القطاعين العام والخاص ضروري

كتب- مصطفى فهمى رئيس وزراء رواندا يؤكد أهمية الاستثمار بالشكل...

وزير الاتصالات : تكنولوجيا الجيل الخامس تحقق أهداف التنمية المستدامة 2063

شرم الشيخ : محمد فوزي قال وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات...