النشرة البريدية

مصر تؤجل تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة إلى 2025.. هل يقتنص “العبار” سلسلة أبراج في الساحل الشمالي بملياري دولار؟

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

“سكاتك” و”أوراسكوم للإنشاءات” تتسلم أراضي مشروعي رياح باستثمارات 9 مليارات دولار

“البترول” و”الكهرباء” تناقشان 3 سيناريوهات لتحديد سعر توريد الغاز للمحطات

“الغانم الكويتية” تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 300 مليون دولار في ميناء برنيس البحري

3.8 مليار جنيه حصيلة “الأهلي” و”مصر” المتوقعة من بيع “أموك”

“جيوس للمقاولات” تعتزم التقدم بملف قيد أسهمها في البورصة الأسبوع المقبل

“سيرا” تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال عامين

القصة الرئيسية 

مصر تؤجل تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة إلى 2025

وافق مجلس الوزراء على أن يتم تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة بداية من الموسم الضريبي مارس 2025، وذلك في ضوء “الاحتياج لمزيد من الإيضاح لكيفية إجراءات حساب وتحصيل الضريبة”، وفق بيان صحفي صدر أمس الأربعاء. تسري الضريبة على الأرباح الرأسمالية المحققة من التصرف في الأوراق المالية المقيدة في بورصة الأوراق المالية المصرية وكذلك الأرباح الرأسمالية المحققة من التصرف في الأوراق المالية للشركات المصرية المقيمة غير المقيدة في بورصة الأوراق المالية المصرية، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. مجلس الوزراء كلف وزارة المالية بـ”اتخاذ الإجراءات القانونية للتجاوز عن تحصيل الضريبة المستحقة من تاريخ صدور القانون رقم 30 لسنة 2023 حتى انتهاء السنة الميلادية في 31 ديسمبر 2023″.

كما ستقوم مصلحة الضرائب بالتعاون مع “شركة مصر للمقاصة”، بوضع الإجراءات اللازمة لاحتساب وتحصيل الضريبة عن عام 2024. وخلال 11 سنة الماضية، شهدت البورصة المصرية خلافات بشأن فرض الضريبة على الأرباح الرأسمالية، وبين ضريبة الدمغة على المعاملات بيعًا وشراءً. وتم إلغاء وتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية 5 مرات لصعوبة تطبيقها، في ظل تخارج مستثمرين من البورصة بمجرد الإعلان عن تطبيقها.

جاء التأجيل نظرًا إلى “عدم صدور اللائحة التنفيذية للقانون 30 لسنة 2023، بالإضافة إلى عدم وضع الإجراءات المطلوبة لحساب وتحصيل الضريبة، وفي ضوء الاحتياج لمزيد من الإيضاح لكيفية إجراءات حساب وتحصيل الضريبة من خلال شركة مصر للمقاصة”، وفق البيان.

البورصة المصرية كانت معفاة تمامًا في السابق من أي ضرائب على الأرباح المحققة نتيجة المعاملات أو التي توزع في شكل نقدي أو مجاني على المساهمين بالشركات المقيدة، لكن حكومة إبراهيم محلب ألغت في يوليو 2013 ضريبة الدمغة على المعاملات التي فُرضت في مطلع العام نفسه، وفرضت ضريبة على التوزيعات النقدية بواقع 10%، إلى جانب ضريبة أخرى بنسبة 10% على الأرباح الرأسمالية المحققة من الاستثمار في البورصة، لكنها أُلغيت بعد عام واحد فقط من تنفيذها بعد أن تكبدت الأسهم حينها خسائر حادّة لم تتذوقها من قبل، وخروج مستثمرين من البورصة. 

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أمس، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا؛ لمناقشة تنمية سوق الأوراق المالية بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ومحمد فريد صالح، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وأحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، ورشا عبدالعال، القائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب، وهشام مبروك، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي.

من جهة أخرى، وافقت الحكومة على التعديل الرابع لاتفاقية منحة المُساعدة للحوكمة الاقتصادية الشاملة المقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بما يسمح بإضافة مبلغ 13.5 مليون دولار، ليصبح إجمالي المنحة 109.961 مليون دولار، تهدف إلى تعزيز أنشطة الحوكمة الاقتصادية الشاملة في مصر بصورة أكثر استدامة، من خلال دعم تقديم خدمات حكومية تتسم بالكفاءة وسهولة الحصول عليها، خاصة بالنسبة للمرأة والفئات المهمشة.

أهم الأخبار

قالت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن سلسلة من الأبراج السكنية المطلة على البحر بالساحل الشمالي جذبت أنظار المستثمرين الخليجيين، ومن بين المهتمين رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية، ومن الممكن أن يدر البيع المقترح لعدد قليل من الأبراج التي تملكها الحكومة المصرية ما يصل إلى ملياري دولار. ومنذ إعلان الحكومة عن صفقة مشروع رأس الحكمة نهاية فبراير الماضي تستهدف شركات تطوير عقاري إقليمية ومحلية، الاستثمار في منطقة الساحل الشمالي، خاصة من نمو التدفقات السياحية وارتفاع الإشغالات الفندقية خلال شهور الصيف الماضي بصورة ملحوظة. 

وقعت الحكومة، أمس الأربعاء، محاضر تسليم أراضي مع شركتي سكاتك النرويجية وأوراسكوم للإنشاءات لتنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بغرب سوهاج، بقدرة إجمالية 8 جيجاوات وباستثمارات أجنبية مباشرة تقدر بنحو 9 مليارات دولار. وقالت رئاسة الوزراء في بيان إن المشروع الأول من تنفيذ سكاتك يهدف إلى إنتاج 5 جيجاوات، بينما المشروع الثاني، الذي ينفذه تحالف تقوده أوراسكوم للإنشاءات ويضم شركة كهربل التابعة لشركة إنجي الفرنسية وشركة يوروس للطاقة القابضة اليابانية، يهدف إلى إنتاج 3 جيجاوات. 

في الوقت نفسه، تدرس وزارتا البترول والكهرباء سيناريوهات تحديد سعر الغاز الطبيعي المورد إلى محطات توليد الكهرباء خلال 2024-2025 والذي يقدر حاليًا بنحو 3 دولارات/ مليون وحدة حرارية بريطانية، وبحسب حديث مسئول مطلع لمنصة “العربية” فإن السيناريو الأول يتعلق برغبة وزارة البترول في تحريك سعر بيع الغاز خاصةً بعدما قدر مشروع الموازنة العامة للدولة سعر الدولار بنحو 45 جنيهًا خلال العام المالي المقبل، واتجاه الوزارة لاستيراد شحنات من الغاز الطبيعي المسال من الخارج، بجانب الشحنات المستوردة من الغاز الإسرائيلي للوفاء باحتياجات البلاد من مصادر الطاقة. 

وفيما يتعلق بالسيناريو الثاني، أشار المسئول إلى أنه يذهب بمحاولة تثبيت سعر الغاز عند 3 دولارات تجنبًا لاتساع الفجوة بين تكلفة إنتاج الكهرباء وسعر البيع لشرائح الاستهلاك المختلفة ومن ثم ارتفاع فاتورة الدعم السنوية، أما السيناريو الثالث المقترح فيشمل زيادة الاعتماد على أنواع أخرى من الوقود البديلة للغاز الطبيعي لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، واتجاه الشركة القابضة للكهرباء لإدخال التكنولوجيا الحديثة في المحطات القائمة الحالية لخفض نسب الفقد وتقليص استهلاك الوقود.

وفي سياق متصل، أفادت ذات المنصة بأن الهيئة المصرية العامة للبترول تعاقدت على استيراد نحو 580 ألف طن سولار وبوتاجاز سليم شهر مايو 2024. وتبلغ كميات السولار المتعاقد عليها نحو 400 ألف طن لسد احتياجات السوق المحلية إذ يصل الاستهلاك اليومي 41 ألف طن ما يوازي 1.230 مليون طن شهريًا، بينما يقارب الإنتاج 28 ألف طن يوميًا مع يعادل 840 ألف طن شهريًا خلال الصيف. وذكرت “العربية” أن تعاقدات البوتاجاز “غاز الطهي” خلال مايو تبلغ نحو 180 ألف طن، لمواجهة الاستهلاك الذي يتراوح حاليا بين 320 و330 ألف طن شهريًا، بحيث تقوم الهيئة بتوجيه إجمالي الواردات للمناطق البعيدة عن شبكة الغاز.

تعتزم مجموعة الغانم الكويتية ضخ استثمارات تقديرية بقيمة 300 مليون دولار تتحدد وفقًا للدراسات النهائية، ضمن أعمال بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم ميناء برنيس البحرى. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن وزارة النقل منحت المجموعة مدة تتراوح بين 3 و6 أشهر للانتهاء من الدراسات التفصيلية والتصميمية والفنية والمالية والاقتصادية. وأضافت أن المساحة الإجمالية لميناء برنيس البحري تقدر بنحو مليون متر مربع ومن المتوقع إنشاء الميناء ليصبح ميناء حيوي ورئيسي. وشهد كامل الوزير وزير النقل الشهر الجاري، توقيع مذكرة تفاهم بشأن بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم ميناء برنيس البحري بين شركة ميناء برنيس البحري إحدى شركات هيئة موانئ البحر الأحمر.

قدّرت مصادر حصيلة التخارج المتوقعة من بيع بنكي الأهلي ومصر لحصصهما في شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – “أموك” البالغة نحو 26% ما بين 3.5 إلى 3.8 مليار جنيه، إذ تتوزع الحصيلة بين 2.5 مليار جنيه للبنك الأهلي مقابل 1.3 لبنك مصر، وسط توقعات بإتمام الصفقة خلال النصف الأول من عام 2024. وبحسب المصادر، فإنه يجرى حاليًا المفاضلة بين عرضين نهائيين بعد إنهاء عمليات الفحص النافي للجهالة، أحدهما من مستثمر خليجي، إلى جانب عرض محلي.

 ويأتي التخارج المرتقب وسط خطة للبنكين لإعادة تدوير محفظة الاستثمار المباشر الخاصة بهما، والدخول في استثمارات جديدة، وفق منصة “العربية”. يمتلك بنك مصر، والبنك الأهلي المصري نحو 26.1% من أسهم “أموك”، تتوزع بين 8.658% لشركة مصر كابيتال الذراع الاستثمارية لبنك مصر و17.44% لشركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي.

تعتزم شركة جيوس للمقاولات والتجارة تقديم ملف قيد أسهم الشركة بالبورصة المصرية الأربعاء المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الشركة ستقوم بتقديم ملف القيد المؤقت الأسبوع المقبل، بعدما انتهت الشركة من القوائم المالية للعام الماضي، خلال الأيام الماضية لتستكمل إجراءات القيد والتداول؛ حيث تعتزم الشركة طرح نحو 25% من أسهمها بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل”. ورفعت الشركة مؤخرًا رأس المال من 14 مليون جنيه إلى 70 مليون جنيه، بنهاية 2023، وتصل قيمة حقوق الملكية والأرباح المرحلة نحو 175 مليون جنيه. وستعمل شركة إيليت للاستشارات المالية، راعيًا لعملية القيد، كما تعمل شركة فاكت للاستشارات المالية مستشارًا ماليًا لعملية الطرح، بحسب المصادر.

تسعى شركة القاهرة للخدمات التعليمية “سيرا”، لضخ استثمارات بقيمة تقترب من 1.5 مليار جنيه خلال عامين في التوسعات المرتقبة التي ترتكز بصورة أساسية في قطاع الجامعات، وفقًا لما قالته مصادر بالشركة لصحيفة “البورصة”. وأوضحت أن الشركة ستضخ نحو 700 مليون جنيه كل عام على حسب الخطة الاستثمارية التي تركز على استكمال باقي الأعمال التوسعية في جامعة بدر والمراحل الجديدة في كليات أسيوط. “المرحلة الأولى من جامعة ساكسوني سيصل حجم الاستثمار بها نحو مليار جنيه بغرض افتتاحها بحلول سبتمبر من العام الجاري، فيما ستتضمن نحو 4 كليات في قطاعات مختلفة بين كليات الرعاية الصحية، والهندسة، وإدارة الأعمال” وفق المصادر.

وستوقف الشركة عمليات التوسع بتدشين مدارس جديدة في التعليم الأساسي خلال عامين بغرض تخفيف الضغط على هوامش الربحية. وقالت المصادر إن الشركة استحوذت على عدد من قطع الأراضي موزعة بين العلمين، ورشيد، وأسيوط، لتخصيصها للتوسعات في المدارس بعد انتهاء فترة التوقف، موضحة أنها ستخصص أراضي العلمين ورشيد لتدشين مدارس لغات “فيوتشر”، فيما ستكون أرض أسيوط لتدشين مدرسة دولية.

فيديو اليوم

اشترى المصريون 8 أطنان من الذهب في الربع الأول من العام الجاري، وهو أعلى مستوى منذ الربع الأخير من 2022.. فماذا دفع مشترياتهم للارتفاع؟

نتابع

قررت البورصة المصرية تعطيل العمل يومي الأحد والإثنين المقبلين بمناسبة عيد العمال وعيد شم النسيم، على أن يستأنف العمل بالبورصة المصرية يوم الثلاثاء الموافق 7 مايو 2024، وسبق أن أعلن البنك المركزي تعطيل العمل بالبنوك في مصر خلال نفس اليومين، ونحن في نشرة “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، خلال يومي الأحد والإثنين المقبلين على أن نعاود الصدور صباح يوم الثلاثاء القادم بمشيئة الله تعالى.

تصدرت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية تعاملات شركات السمسرة في البورصة المصرية في أول 4 أشهر من 2024 بحصة سوقية 10.8% وقيمة تداولات 91.4 مليار جنيه، وحلت في المركز الثاني شركة ثاندر لتداول الأوراق المالية بنسبة 7.9% بقيمة تداول 66.8 مليار جنيه، ثم التجاري الدولي بنسبة 7.1% وبقيمة 60.3 مليار جنيه. وفي المركز الرابع جاءت شركة مباشر بنسبة 5.3% وبتداولات 44.8 مليار جنيه، ثم أرقام لتداول الأوراق المالية 5.2% بقيمة 43.9 مليار جنيه.

صرح خالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، بأن الشركة ستنتهي قريبًا من عملية إعادة الهيكلة تمهيدًا لطرح أسهمها في البورصة، حيث تم اختيار مستشار عالمي للطرح خلال الربع الثالث من العام الجاري، موضحًا لموقع “CNBC” أن الشركة قد تلجأ لطرح حصة من الأسهم في أسواق خارجية بسبب حجم الطرح المتوقع، والذي سيفوق حجم التداولات في البورصة المصرية. وأشار إلى أن الطرح قد يتم من خلال التخارج بحصة تتراوح بين خمسة إلى 10% من حصص المساهمين الرئيسيين وليس عبر زيادة رأس المال.

طرحت وزارة التموين خلال مؤتمر أمس الأربعاء 12 فرصة استثمارية جديدة بمحافظات البحيرة، والأقصر، والشرقية، وبني سويف، والسويس، والمنيا، وجنوب سيناء، والوادي الجديد على مساحة تقرب من 405 أفدنة لإنشاء وتشغيل وإدارة أنشطة تجارية متعددة، في إطار تطوير ورفع كفاءة منظومة التجارة الداخلية، وقالت الوزارة في بيان أمس إن 11 شركة محلية وإقليمية وأجنبية سحبت كراسات الشروط.

وخلال المؤتمر، قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، إن احتياطي السكر التمويني يكفي 11.4 شهر، حيث قامت الوزارة باستيراد 500 ألف طن سكر لم يتم استخدامها حتى الآن، ويكفي احتياطي القمح لثلاثة أشهر، وأن إجمالي ما تم توريده من القمح المحلي بلغ 1.1 مليون طن، فيما يكفي احتياطي الزيت 5.4 شهر، فضلًا عن تحقيق اكتفاءً ذاتيًا من الدواجن، كما بلغ حجم احتياطي اللحوم المجمدة ثلاثة أشهر وإبرام تعاقدات على اللحوم الحية تكفي 11 شهرًا. كما كشف إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة السلعية، عن التفاوض مع وزارتي البترول والثروة المعدنية وقطاع الأعمال العام لطرح مجموعة من السلع بالبورصة في قطاعات البتروكيماويات والقطن.

تخطط شركة “إم. إم جروب” للصناعة والتجارة العالمية “إم. تي آي” لدخول سوق بيع وتوزيع الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في السعودية خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك بعد أن وافقت الشركة في سبتمبر 2024 على تأسيس شركة بالسعودية بنسبة ملكية 100% لخدمة أغراض الشركة التوسعية في المملكة. 

وقالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الشركة ستبدأ أعمالها التشغيلية بالسعودية من خلال بيع وتوزيع الأجهزة الإلكترونية والمنزلية سواء للوكلاء أو بيع منتجها الجديد “أرماديلو” وهي علامة تجارية جديدة مملوكة لها بالكامل تقوم بتصنيع وبيع الأجهزة المنزلية، على أن يلحق تلك الخطوة مستقبلا التوسع بالأنشطة المالية غير المصرفية للشركة هناك، مضيفة أن الشركة تخطط أيضًا للتوسع بالسوق الإماراتية، من خلال تنفيذ نفس التجربة بعد نجاحها في السعودية.

ارتفع إنتاج مصر من حديد التسليح خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 2.166 مليون طن بنمو سنوي 24.3%، بدعم انخفاض الأسعار، بحسب بيانات رسمية اطلعت عليها منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. كما أرجع أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، ارتفاع الإنتاج إلى توفير الدولار للمصانع والتي عاودت العمل بطاقات إنتاجية أكثر بعد تحرير سعر الصرف في مارس الماضي. وأوضح أن أسعار خام البيلت والخردة تراجعت بنسبة 31% إلى 47 ألف جنيه للطن منذ بداية العام، بدلًا من 70 ألف خلال نهاية العام الماضي. فيما خفضت شركات الحديد أسعار حديد التسليح بنسبة 24% مطلع شهر أبريل الجاري إلى 40.700 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع.

أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق قرارًا بتعيين أمين حسن بمنصب نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، إلى جانب استمرار القيام بمهام نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، كما أصدر الوزير قرارًا بتعيين الدكتور حسن علي مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية.

أعلن جهاز تنظيم الاتصالات عن تغريم مقدمي خدمات المحمول في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري 33 مليون جنيه نظرًا لتجاوز معايير ومحددات الجودة،  دون أن يكشف الجهاز في بيان أمس عن تفاصيل الغرامات. وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، ارتفع صافي ربح بنك كريدي أجريكول مصر بنسبة 87% خلال الربع الأول من 2024 إلى 2.3 مليار جنيه، مقارنةً بأرباح بلغت 1.2 مليار جنيه في الربع المناظر من عام 2023، في ضوء قفزة صافي الدخل من العائد إلى 2.68 مليار من 1.5 مليار جنيه، بينما تراجع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات إلى 320.7 مليون من 407.1 مليون جنيه في فترة المقارنة.

وأظهرت البيانات المالية للمصرف المتحد تحقيق صافي ربح بلغ 1.7 مليار جنيه خلال عام 2023، بمعدل نمو 31% مقارنة بالعام السابق له إذ بلغ 1.3 مليار جنيه، ووصل إجمالي أصول البنك إلى 101 مليار جنيه بمعدل نمو 19%. فيما انخفض صافي أرباح شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية إلى 12.14 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، مقابل أرباح بلغت 12.54 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي، بنسبة تراجع 3.16%، في ضوء تراجع الإيرادات من 17.3 مليار إلى 14.04 مليار جنيه، نتيجة انخفاض متوسط أسعار التصدير، وزيادة تكلفة مستلزمات التشغيل نتيجة الزيادات السعرية وتغيرات سعر الصرف للجنيه مقابل الدولار.

تنطلق في نادي مدينتي للجولف أولى بطولات الحملة الدعائية التي تنظمها العلامة التجارية العالمية “Hechter Paris”، بهدف إطلاق العلامة التجارية “هيشتر باريس” لملابس الجولف لأول مرة في مصر، بعد أن تم إطلاقها في عدد من دول العالم. تقام البطولة غدًا الجمعة 3 مايو بمشاركة نخبة من أشهر لاعبي الجولف الهواة والمحترفين، حيث يشارك 80 لاعبًا في بطولة The Hechtar Cup، محليين وأجانب من مختلف دول أوروبا وامريكا وآسيا.. التفاصيل 

إنفوجراف

مبيعات سيارات الركوب تنخفض لمستوى قياسي في مارس‎

 اقتصاد الخليج

انكمش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بنسبة 1.8% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري، تحت ضغط من انكماش أيضا الأنشطة النفطية في الربع الأول بنسبة 10.6% فيما نمت الأنشطة غير النفطية بنسبة 2.8%، إضافة إلى نمو الأنشطة الحكومية بنسبة 2% على أساس سنوي، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.  يعد هذا هو الانكماش الفصلي الثالث على التوالي لاقتصاد المملكة، إذ انكمش بنسبة 3.2% في الربع الثالث من العام الماضي، و4.3% في الربع الرابع، تحت ضغوط من انكماش الأنشطة النفطية بنسب تخطت الـ16%.. التفاصيل

تسعى مجموعة “صن ست هوسبيتاليتي” Sunset Hospitality، الواقع مقرها في دبي، إلى جمع تمويل يناهز 300 مليون دولار لدعم خطط التوسع،بحسب وكالة “بلومبرج”. تضم المجموعة عدة علامات تجارية بما في ذلك سلسلة مطاعم “سوشي سامبا” وفنادق ومنتجعات “إم إي تي تي” الفاخرة. وقالت الوكالة إن “صن ست” تتعاون مع مجموعة “جيفريز فاينانشيال” للعثور على ممولين محتملين. وأضافت أن مجموعة سلاسل الفنادق والمطاعم تفضل الحصول على التمويل من طرف واحد، لكنها منفتحة على جميع الخيارات. 

عربي ودولي

أنهت الخطوط الملكية الأردنية العام الماضي بخسارة تقدر بـ8 ملايين دينار بسب الحرب الإسرائيلية على غزة، وفقًا لنائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام، سامر المجالي، في حديث لموقع “العربية”، مضيفًا أن الشركة سجلت أرباحًا صافية لأول 9 أشهر من العام الماضي بـ11 مليون دينار أردني، وتم توقع أرباح بـ12 إلى 13 مليون دينار لنهاية العام المنصرم، لكنها أنهت السنة بخسارة تقدر بنحو 8 ملايين دينار بسبب حرب غزة. وأدت أحداث غزة إلى تكبد الشركة خسائر أو تدني في الإيرادات بنحو 40 مليون دينار، وتم تخفيض التشغيل بشكل كبير جدًا نتيجة لذلك.

خفضت مبيعات شركة “يام! براندز” Yum! Brands Inc، المالكة لسلسلة المطاعم للمرة الأولى منذ ذروة الجائحة في عام 2020، مما يوفر المزيد من الأدلة على أن أحد أكثر عناصر الاقتصاد الاستهلاكي مرونة آخذ في الضعف، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج”. تراجعت إيرادات الشركة بـ2.9% في الربع المنتهي في مارس، بعد أن أشارت تقديرات المحللين إلى توقعات بتحقيق زيادة. هوت مبيعات المتاجر القائمة التي يزيد عمرها عن سنة لدى “كنتاكي” (KFC)، وهي أكبر سلسلة تمتلكها الشركة، بنسبة 2%، متأثرة بالضعف في الولايات المتحدة. كذلك جاءت ربحية السهم دون التوقعات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المركزي يثبت معدلات الفائدة وسط مخاوف من تسارع التضخم

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الإبقاء على...

منطقة إعلانية