أخبار

تراجع مبيعات النفط يهبط بأرباح “أرامكو” 14.4% في الربع الأول

شدون
انخفضت صافي أرباح أرامكو السعودية بنسبة 14.45% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل نحو 102.3 مليار ريال (27.3 مليار دولار) مقابل نحو 119.5 مليار ريال (31.9 مليار دولار) للفترة ذاتها من عام 2023.
 
يرجع ذلك بالأساس لانخفاض الكميات المباعة من النفط الخام، بحسب تقرير نتائج أعمال أرامكو المنشور على موقع البورصة السعودية “تداول” اليوم الثلاثاء.
 
بدأت السعودية في مايو الماضي خفضا طوعيا لإنتاج النفط بواقع نصف مليون برميل يومياً ثم زادته في يوليو إلى مليون برميل يومياً في إطار التعاون بين دول تحالف “أوبك بلس” ومساعى السعودية لضبط حجم المعروض النفطي العالمي للحفاظ على أسعار الخام.
 
تراجعت إيرادات شركة أرامكو بنسبة 3.7% على أساس سنوي بالربع الأول من العام الجاري لتسجل نحو 402 مليار ريال (107.2 مليار دولار) مقابل نحو 417.5 مليار ريال (111.3 مليار دولار) بالربع الأول من 2023.
 
بلغ إجمالي إنتاج أرامكو السعودية من المواد الهيدروكربونية خلال الربع الأول من العام الجاري 12.4 مليون برميل مكافئ نفطي في اليوم.
 
تقوم أرامكو بأعمال الشراء والإنشاء في مشروعي زيادة إنتاج النفط الخام في حقلي المرجان والبري المتوقع أن يبدأ تشغيلهما بحلول عام 2025 ومن المتوقع أن تؤدي إلى زيادة إنتاج النفط الخام بمقدار 300 ألف برميل في اليوم من حقل المرجان، و250 ألف برميل في اليوم من حقل البري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية