النشرة البريدية

“فيتش”: 20 مليار دولار تدفقات من الأجانب لمصر منذ التعويم بخلاف رأس الحكمة.. 4 مطورين يتسلمون 4.5 مليون متر أراضي صناعية بأكتوبر الجديدة 

عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“شلاتين” تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب نهاية العام الجاري

“أوراسكوم للتنمية”: تطلق مشروعا جديدًا في الربع الثالث من 2024

“كونكريت جروب” تخطط للتوسع بسوق التجارة الإلكترونية العام الجاري

“القابضة للغزل” تخصص 6 أفدنة لـ”مصر للحرير الصناعي” لإقامة مصنع جديد

عجز صافي الأصول الأجنبية لـ”البنك المركزي” يتراجع إلى 36.07 مليار جنيه في أبريل

معدل البطالة ينخفض إلى 6.7% خلال الربع الأول من 2024

القصة الرئيسية

“فيتش”: 20 مليار دولار تدفقات من الأجانب لمصر منذ التعويم بخلاف رأس الحكمة

قدرت وكالة فيتش ريتينج للتصنيف الائتماني التدفقات التي تلقتها مصر من الأجانب بنحو 20 مليار دولار منذ التعويم الأخير بخلاف صفقة رأس الحكمة. وبحسب بيانات البورصة المصرية بلغ صافي مشتريات الأجانب في أدوات الدين الحكومي منذ بداية مارس وحتى 14 مايو نحو 16 مليار دولار. وقالت “فيتش” في تقرير لها إن مستويات السيولة بالعملة الأجنبية لدى البنوك تحسنت مع انخفاض عجز صافي الأصول الأجنبية إلى 2.8 مليار دولار بنهاية مارس، بدعم من تدفقات رأس الحكمة والتحويلات وعودة تدفقات الأجانب للسوق المحلي، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

ورجحت عودة مركز صافي الأصول الأجنبية لتحقيق فائض في نهاية النصف الأول من العام الحالي بعد استكمال الحصول على الدفعة الثانية من رأس الحكمة وتعافي التحويلات وإيرادات السياحة. ورفعت الوكالة رؤيتها المستقبلية لأربع بنوك مصرية بعد رفعها الرؤية المستقبلية لمصر. كما تعكس تراجع الضغوط على القاعدة الرأسمالية الفترة المقبلة بعدما انخفض معدل كفايتها عقب التعويم، وذلك بدعم من توقعات استقرار سعر الصرف على نطاق واسع ومعدلات الربحية الأقوى. وباتت الرؤية المستقبلية لبنكي التجاري الدولي والقاهرة إيجابية من مستقرة ولبنكي الأهلي ومصر مستقرة من سلبية.

وأكدت تصنيف البنوك الأربعة في ظل حيازتهم الكبيرة لأوراق الدين الحكومي بصورة تجعل ملاءتهم المالية مرتبطة بملاءة الحكومة. ونوهت أن تعرض القطاع المصرفي ككل للأصول الحكومية والقطاع العام وصل إلى 53% من الأصول بنهاية 2023، وهو 8.3 ضعف حقوق الملكية للبنوك. وقالت “فيتش” إن صفقة رأس الحكمة وزيادة دعم صندوق النقد ومرونة سعر الصرف ستدعم استقرار الاقتصاد الكلي بشكل أكبر العام المالي المقبل. وتوقعت أن يستفيد الائتمان أيضًا من انخفاض التضخم وتراجع تكاليف مستلزمات الإنتاج مع توافر السيولة بالعملة الأجنبية بشكل أكبر بما يدعم استقرار القروض غير المنتظمة حول 3% من إجمالي القروض حتى نهاية 2024.

وذكرت أن أداء البنوك سيظل قويًا في المدى المتوسط بدعم من ارتفاع أسعار الفائدة والنمو الأكبر للأعمال وزيادة استقرار الاقتصاد الكلي. لكنها أشارت إلى أن ضعف الجنيه سيضع ضغوط على القاعدة الرأسمالية للبنوك في ظل حساسيتها لتحركات الصرف، لكنها ستظل أعلى من الحدود الدنيا الرقابية. ونوهت إلى أن كفاية الشريحة الأولى من رأس المال ارتفعت إلى 13% بنهاية 2023 مقابل 11.1% في 2022 بدعم من الأرباح القوية.

ورجعت أن تكون قد انخفضت في الربع الأول من 2024 عقب التعويم، على أن تتعافى خلال المتبقي من العام بدعم من الربحية القوية وتوليد رأس المال بشكل صحي. وقالت إنه مع وصول الفوائد على ديون الحكومة إلى 68% من الإيرادات خلال العام المالي المقبل فإن تصنيف البنوك لم يتضمن أى قدرة للحكومة على تقديم الدعم للبنوك حتى المملوكة لها. 

من جهة أخرى، خفض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعه لنمو اقتصاد مصر إلى 3% في السنة المالية 2024/2023 من تقدير سابق عند 4.8%، وقال البنك في تقرير حول آفاق النمو إن النمو سيرتفع في السنة المالية المقبلة إلى 4%. وكانت مصر سجلت نموًا 3.8% في السنة المالية 2023/2022. 

أهم الأخبار

تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تسليم 4 شركات تطوير صناعي ما يتراوح بين 4 و4.5 مليون متر مربع أراضٍ بمدينة أكتوبر الجديدة، خلال أيام، لتنفيذ 4 مناطق صناعية عليها بنظام المطور الصناعي، بحسب مسئولين بالشركات تحدثوا مع منصة “العربية”، موضحة أن شركات السويدي للتنمية الصناعية وبولاريس باركس، وعربية القابضة، وسامكريت، اتفقت مع الهيئة على تخصيص نحو 9 ملايين متر مربع أراضٍ في أكتوبر الجديدة، عقب إقرار الحكومة المصرية ضوابط جديدة لعودة طرح الأراضي بنظام المطور الصناعي، منتصف فبراير 2023.

وبحسب المصادر، ستسلم الهيئة الأراضي على مرحلتين، بواقع 4.5 مليون متر مربع في كل مرحلة، بحيث تتسلم كل من “السويدي” و”بولاريس” 1.3 مليون متر مربع، فيما ستتسلم “عربية” 1.2 مليون متر، و”سامكريت” 800 ألف متر، مؤكدة أن الشركات الأربع سددت 10% من إجمالي قيمة الأرض بالمرحلتين فور صدور قرار مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالموافقة على التخصيص، فيما تستعد حاليًا لسداد دفعة تعاقد تمثل 15% من إجمالي قيمة الأرض، التي تم تحديد سعر المتر فيها بنحو 505 جنيهات عند التخصيص. فيما ذكرت صحيفة “المال” إن تكلفة تطوير “بولاريس” للمرحلة الأولى من الأرض تصل إلى 100 مليون دولار.

تخطط شركة شلاتين للثروة المعدنية لطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية بمنطقة وادي العلاقي، خلال الربع الأخير من 2024، وبحسب مسئول حكومي تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” فإن هذا الوادي يمتد لأكثر من 250 كم وسيتم تقسيمه إلى 5 مواقع رئيسية للتنقيب عن الذهب. تملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من شركة شلاتين، بينما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على 34%، وبنك الاستثمار القومي على 24%، والشركة المصرية للثروات على 7%.

وتعتزم “شلاتين للثروة المعدنية” الإعلان عن الشركات الفائزة بالمزايدة العالمية لاستكشاف الذهب الأسبوع المقبل، بحسب ما قالته مصادر لصحيفة “البورصة”. كانت “شلاتين” قد طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في أبريل من العام الماضي، وكان من المقرر غلق باب التقديم في 10 أغسطس، لكن بناءً على رغبة الشركات قررت الشركة مد المزايدة 5 مرات وتم إغلاقها في مارس 2024. أوضحت المصادر أن شركات عالمية من جنسيات مختلفة تقدمت بعروض للمزايدة بينها شركات سعودية، وإنجليزية، وروسية، واسترالية، بالإضافة إلى شركات محلية، ويتم المفاضلة بينها منذ إغلاق المزايدة حسب الشروط التي وضعتها الشركة مع وزارة البترول.

كشف عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، عن أن الشركة تعتزم إطلاق مشروع ضخم على غرار مشروعاتها القائمة في الربع الثالث من العام الجاري، رافضًا الإفصاح عن المزيد من التفاصيل. وأضاف الحمامصي لصحيفة “البورصة”، أن توسعات المجموعة خلال العام الجاري ستشمل الإطلاق الجديد والتوسعات في المشروعات القائمة من بينها التوسعات الجارية في مدينة الجونة حاليًا، وكذلك مشروع “أوه ويست”. وتابع أن الشركة تعمل على خلق امتداد جديد للجونة تحت اسم “الجونة بلس”، فيما أطلقت العديد من المشاريع التجارية لاسيما “فنادير مارينا” التي تم إطلاقها مؤخرًا، وكذلك التوسعات التي تجريها في الغرف الفندقية لتعظيم العوائد.

ارتفعت إيرادات القطاع الفندقي للشركة بنحو 21.9% لتصل إلى 698.8 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2024، مقارنة بنحو 573.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2023، ومثل الضيوف والأجانب نحو %94 من إيرادات القطاع. وأكد أن إيرادات قطاع السياحة متأثرة بالأحداث في غزة، متوقعًا أن تشهد المزيد من التدفق في نتائج أعمال الربع الثاني من العام الجاري، على أن تواكب التحسن حتى نهاية العام الجاري. وقال أشرف نسيم المدير، المالي للمجموعة إن الشركة تتبنى خططا للسداد المعجل للديون لـ”مكادي هايتس” فيما ستسدد 100 مليون دولار من المديونيات خلال 2024، لكن لن تكون هناك خطة للسداد المعجل لصالح “أوراسكوم القابضة” في الوقت الحالي.

تستهدف شركة كونكريت فاشون جروب التوسع في سوق التجارة الإلكترونية، بحسب علاء عرفة، رئيس مجلس إدارة المجموعة. قال عرفة، في حديث إلى صحيفة “البورصة” إن هناك خطة لتعزيز تواجد المجموعة على الساحة الرقمية مع إعطاء أولوية للمنصات والوسائل الرقمية الموجهة لشرائح وفئات العملاء المستهدفة. المجموعة تستهدف التوسع بتواجدها على ساحة التجزئة خارج السوق المصري، حيث تعمل على التواجد على الساحة الإقليمية عبر شركتها التي أسستها في دبى “كونكريت انترناشيونال”، والتي تعمل حاليًا على ابتكار أو تشكيلة لأزياء “كونكريت” من أجل تقديمها في معرضها الجديد خلال العام المقبل للتوسع بها في قطاع التجزئة على الساحة الإقليمية، بحسب عرفة.

ووفقًا لـ”عرفة”، تتطلع المجموعة إلى جذب المزيد من العملاء بالأسواق العالمية بما يثمر عن زيادة تدفقات العملات الأجنبية وتوفير آلاف فرص العمل، إلى جانب تنمية أنشطة التصدير خلال عام 2024، بدعم من تحسين قاعدة عملاء الشركة تركيزًا على الشراكات الاستراتيجية والأسواق المتميزة بهوامش أرباحها المرتفعة. صافي الأرباح المجمعة لشركة كونكريت فاشون جروب خلال العام المالي الماضي ارتفع قبل خصم العمليات غير المستمرة بنسبة 3.2% لتصل إلى 12.8 مليون دولار، مقابل 12.4 مليون دولار خلال العام المنتهي بنهاية يناير 2023.

خصصت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج 6 أفدنة لشركة مصر للحرير الصناعي والبوليستر، إحدى الشركات التابعة لها، لإقامة مصنع جديد بغرض رفع القدرة الإنتاجية للشركة. قال أحمد حسن صابر، العضو المنتدب لشركة مصر لصناعة الحرير والبوليستر، إن الأراضي الجديدة تقع في محافظة البحيرة، ويجرى المفاضلة بين عدد من شركات المقاولات لتطويرها. صابر أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الهدف من التوسعات الجديدة هو إتاحة أراضٍ شاغرة أمام مستثمري القطاع الخاص الراغبين في المشاركة لتطوير شركة مصر للحرير الصناعي. وتدرس شركة مصر للحرير الصناعي وألياف البوليستر حاليًا 4 عروض محلية وأجنبية للمشاركة في خطة تطوير مصانعها، وفقًا للعضو المنتدب.

واصل عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي المصري تراجعه للشهر الثالث على التوالي، حيث انخفض إلى 36.07 مليار جنيه خلال أبريل 2024، مقابل 65.380 مليار جنيه في مارس من العام نفسه.

وكان صافي عجز الأصول الأجنبية لدى المركزي المصري قد بدأ في التراجع في شهر فبراير الماضي، وسجل ما يعادل 270.6 مليار جنيه، مقابل رصيد عجز بلغ 352.5 مليار جنيه في شهر يناير، بحسب البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي. ويمثل صافي الأصول الأجنبية أصول البنك المركزي والبنوك التجارية المستحقة على غير المقيمين مطروحا منها التزاماتهم

انخفض معدل البطالة إلى 6.7% بالربع الأول من العام الجاري، انخفاضا من 7.1% في الربع نفسه من العام الماضي، و6.9% في الربع الأخير من 2023، وهو الأدنى على الإطلاق، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. سجل عدد المتعطلين 2.104 مليون متعطل مقابل 2.159 مليون متعطل عن الربع السابق بانخفاض 55 ألف متعطل وبنسبة 2.5%، وانخفاض 67 ألف متعطل عن الربع المماثل من العام السابق وبنسبة 3.1%. بلغ حجم قوة العمل 31.397 مليون فرد في الربع الأول من العام الجاري مقابل 31.101 مليون فرد بزيادة تقدر بـ1% عن الربع السابق له. أما على مستوى النوع فقد بلغ حجم قوة العمل 25.537 مليون فرد للذكور بينما بلغت للإناث نحو 5.86 مليون فرد.. التفاصيل

البطالة

نتابع

استحوذت شركة “Beyon Solutions” المملوكة لشركة ممتلكات البحرين القابضة التابعة لصندوق الثروة السيادي البحريني على حصة الأغلبية في شركة لينك ديفيلوبمنت لحلول البرمجيات للتحول الرقمي، وعلق كريم بشارة، الشريك الإداري في شركة A15-مساهم رئيس في لينك ديفيلوبمنت – بأن هذا الاستحواذ يمثل التخارج الثامن لإحدى الشركات التابعة لشركته، ما يعكس النجاح في المساعدة على خلق مشروعات تحقق عائدات للمستثمرين. ووفق بيان صحفي تخضع عملية الاستحواذ لموافقة الجهات التنظيمية في السعودية ومصر.

فيما تلقت شركة إعمار مصر للتنمية موافقة مبدئية من مساهمي شركتي البرو نورث كوست لإدارة الممتلكات العقارية، وسكاي تورز للتطوير العقاري على عروض الاستحواذ، وذلك في ضوء تقدم “إعمار مصر” بعرض استحواذ غير ملزم لمساهمي لـ”البرو” للاستحواذ على 75% عبر مبادلة الأسهم ضمن عملية زيادة رأسمال الكيان المستحوذ لتصبح مالكة لكامل الأسهم. كما تقدمت الشركة بعرض استحواذ نقدي على 25% من أسهم “سكاي تورز”، مع إمكانية الاستحواذ على 75% المكملة من خلال مبادلة الأسهم مقابل حصول المساهمين على أسهم زيادة رأسمال “إعمار مصر”، وفق بيان إفصاح أمس.

ربما تنتهي أزمة البحر الأحمر بما تشملها من اضطرابات في حركة الشحن قبل نهاية العام الحالي، بحسب توقعات رولف هابن يانسن، الرئيس التنفيذي لشركة هاباغ لويد الألمانية للشحن – خامس أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم  – والذي صرح لوكالة “رويترز” بأنه لا يعلم على وجه اليقين، لكننا يتوقع انقضاء الأمر خلال العام الحالي، وأن نعود إلى ما يشبه الأوضاع الطبيعية. وقد تضررت قناة السويس وشركات الشحن من هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية في منطقة البحر الأحمر، ما دفع السفن للقيام برحلات أطول وأكثر تكلفة بالدوران حول قارة إفريقيا.

ارتفع صافي أرباح الشركة القابضة المصرية الكويتية بنسبة 1.19% في الربع الأول من 2024، مسجلة 71.97 مليون دولار، مقابل 71.12 مليون دولار أرباحًا خلال الفترة المقارنة من 2023، على الرغم من تراجع الإيرادات إلى 180.28 مليون من 215.01 مليون دولار في فترة المقارنة.

تعتزم شركة الخير للتمويل متناهي الصغر الحصول على قرض من البنك الزراعي خلال الأيام المقبلة بقيمة 30 مليون جنيه، كما تتفاوض على قروض أخرى مع عدة بنوك. وقالت هناء الهلالي، الرئيس التنفيذي للشركة، إنها تتفاوض مع 8 بنوك للحصول على نحو 230 مليون جنيه على رأسهم “قناة السويس” و”الأهلي المصري”، و”التعمير والإسكان”، والعربي الأفريقي”، و”أبوظبي التجاري”. وتابعت في حديث لصحيفة “البورصة” أن الشركة حصلت على 230 مليون جنيه تمويلات بنكية منذ تأسيسها.

وافق مجلس الوزراء على منح تخفيض بنسبة 25% من قيمة التصالح في بعض مخالفات البناء حال السداد الفوري لإجمالي مقابل التصالح. يأتي وفقًا لأحكام المادة 8 من قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023. يستهدف القرار تقديم حافز يدعم سرعة التحرك في اتجاه إنهاء ملف التصالح في مخالفات البناء، بحسب بيان من مجلس الوزراء اليوم الأربعاء.. التفاصيل

كما وافق، على مشروع قانون تنظيم ملكية الدولة في الشركات المملوكة لها أو المساهمة فيها، ونص مشروع القانون على أن تُنشأ بمجلس الوزراء وحدة مركزية تسمى “وحدة حصر ومتابعة الشركات المملوكة للدولة” تختص بوضع برامج التنظيم في الشركات المملوكة للدولة أو التي تسهم فيها. وتهدف الوحدة إلى حصر كافة الشركات وإعداد قاعدة بيانات شاملة لها، وتحديثها أولًا بأول، وتحديد آلية التخارج الأنسب من الشركات التي ترى الوحدة عدم استمرار ملكية الدولة أو مساهمتها فيها، بحسب القطاع الاقتصادي أو الاستثماري الذي تنتمي إليه هذه الشركات ووفقًا لمحددات وثيقة سياسة ملكية الدولة ونتائج الدراسات القطاعية المتعمقة التي يتم إجراؤها في هذا الشأن، وكذلك تحديد التوقيت الأنسب للتنفيذ.

ويكون للوحدة تحديد الشركات المملوكة للدولة التي يتقرر بيعها أو زيادة رأسمالها أو توسيع قاعدة ملكيتها أو التخارج منها كليًا أو جزئيًا، وإعداد قوائم سنوية بالشركات المُستهدفة ببرامج التنظيم طبقًا للدراسات القطاعية المعمقة التي يتم إجراؤها في هذا الشأن مع تحديد الشركات المملوكة للدولة التي يتقرر دمجها في شركات أخرى متماثلة أو مُتكاملة النشاط لتكوين كيانات أكبر لزيادة رأسمالها السوقي، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

كما أقرت الحكومة مد المدة المُحددة بالمادة 72 من قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الصادر بالقانون رقم 152 لسنة 2020، لتقديم طلبات توفيق أوضاع المشروعات العاملة في مجال الاقتصاد غير الرسمي، لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القرار، في إطار تحفيز دمج مشروعات الاقتصاد غير الرسمي ضمن الاقتصاد الرسمي وذلك عن طريق توفيق أوضاعها.

فيديو اليوم

“فلسطين للمشروبات” شركة مشروبات غازية أسسها فلسطينيون ومقرها السويد.. فهل تكون بديلا لبيبسي وكوكاكولا؟

اقتصاد الخليج

يتجه صندوق التقاعد الرئيسي في المملكة العربية السعودية لدعم أداة المناخ التابعة لشركة “تي بي جي “TPG  بموجب شراكة بقيمة 1.5 مليار دولار، لدعم دولة الجهود الرامية إلى الحد من انبعاثات الكربون. تعتزم شركة حصانة الاستثمارية، التي تدير أكثر من 320 مليار دولار للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية، تقديم “التزام أساسي كبير” لصندوق البنية التحتية الانتقالية الجديد التابع لـ”تي بي جي رايز كلايمت” (TPG Rise Climate)، وفقًا لبيان مشترك يوم الأربعاء. وسيتم تخصيص القيمة المتبقية من تعهد “حصانة” لصندوق “تي بي جي رايز كلايمت” الثاني (TPG Rise ClimateII).

تتوقع قطر إبرام المزيد من التعاقدات طويلة الأجل لبيع الغاز الطبيعي المسال من إنتاج حقل الشمال الذي تقوم الدولة منذ العام الماضي بأعمال توسعته لزيادة قدرته الإنتاجية بما يفوق 60% إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول 2030. قال وزير الدولة لشئون الطاقة في قطر سعد شريدة الكعبي، إن أعمال توسعة منطقة حقل الشمال، الشرقية والجنوبية، “تسير على الطريق الصحيح”. وقال الكعبي الذي يترأس أيضًا شركة “قطر للطاقة”، خلال حديثه في “منتدى قطر الاقتصادي” إن قيمة التعاقدات وصلت إلى 25 مليار طن من مبيعات الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل، و”يمكنني أن أخبركم أننا سنوقع المزيد هذا العام”.

عربي ودولي

وقع العراق اتفاقا مع شركة هوالو الصينية للهندسة، يوم الأربعاء الماضي، لتطوير مصفاة الفاو التي تبلغ طاقتها 300 ألف برميل يوميًا. وينقسم المشروع إلى مرحلتين ويتضمن إنشاء مجمع للبتروكيماويات بطاقة 3 ملايين طن سنويًا، إضافة إلى محطة لتوليد الكهرباء بقدرة ألفين ميغاوات. وشركة هوالو تابعة للشركة الصينية للهندسة الكيميائية (سي.إن.سي.إي.سي) وهي أحدث كيان صيني يوقع مشروعا في قطاع النفط والغاز مع العراق. وفازت شركة يونايتد إنرجي الصينية (يو.إي.جي) يوم السبت بتطوير حقل الفاو للنفط والغاز الذي يقع في منطقة الحدود العراقية الكويتية الإيرانية.

فيما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض حجمه 140 ألف برميل عن توقعاتها السابقة. أرجعت الوكالة في تقريرها توقعاتها إلى حد كبير لضعف الطلب في الدول المتقدمة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. انخفاض التوقعات لعام 2024 مرتبط بضعف النشاط الصناعي وشتاء معتدل يؤدي إلى تقليص استهلاك زيت الغاز، خاصة في أوروبا، حيث أدى انخفاض حصة سيارات الديزل إلى انخفاض الاستهلاك بالفعل”، قالت وكالة الطاقة الدولية.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية