أخبار

“البصل المصري” يخفف وطأة الأسعار في أوروبا

كتب: سليم حسن

 
أثر المعروض الجديد من البصل المصري على أسعار البيع بأسواق التجزئة في أسواق أوروبا خلال الأسابيع القليلة الماضية، لتنخفض أسعاره بنسب متفاوته بحسب كل دولة داخل الكتلة.
خفف البصل المصري من وطأة القفزات القياسية التي بلغتها أسعار البصل الأوروبي بحلول يناير الماضي أمام المستهلكين داخل القارة العجوز.
 

فك الحظر

 
استأنفت مصر تصدير البصل مطلع أبريل الماضي بعد ستة أشهر كاملة من الحظر، كانت قد بدأت مطلع أكتوبر 2023، إثر ارتفاع الأسعار محليًا إلى مستويات قياسية قاربت الـ50 جنيها للكيلو أمام المستهلكين.
 
 
“مع وصول أول بصل أحمر مصري، يبدو أن فترة النقص وارتفاع الأسعار تقترب من نهايتها”، يقول تاجر البصل في أوروبا، أدريان فان بيلزن لـ”فريش بلازا”، الذي زار مناطق الزراعة المصرية مؤخرا.
دخل موسم البصل المصري مبكرًا إلى أوروبا هذا العام بنحو ثلاثة أسابيع مقارنة بالعام الماضي، أوضح تاجر البصل الأوروبي.
 في العام الماضي، كان التركيز الأولي على البصل الأصفر من مصر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أننا كنا نشهد ما يسمى بالنقص.
رغم أن البصل الأحمر في أوروبا لم ينضب بعد وأن الأسعار هنا بدأت الآن تتعرض لضغوط، أتوقع أن تكون مصر قادرة على توفير ما يكفي هذا العام، يضيف أدريان.
 

البصل المصري في أوروبا

 
تشحن مصر نحو 20% من صادراتها السنوية من محصول البصل إلى أوروبا، وفق رئيس شركة إم فور للتصدير، مصطفى القصاص، متحدثا مع “ايكونومي بلس”.
 
 
“هذا العام نرى كم أكبر من الشحنات إلى أوروبا، لا يمكن قياسه تحديدًا، خاصة وأن الموسم لا يزال في بدايته، لكن نتوقع أن ينتهى موسم التصدير إلى أوروبا هذا العام بنسب نمو جيدة إلى حد بعيد”، يقول القصاص.
 

مستويات الأسعار في أوروبا

 
حتى يناير الماضي، كانت أسعار البصل في أوروبا عند مستويات مرتفعة تتراوح بين نصف يورو إلى ما يوزاي 1.5 يورو تقريبًا.
وفي روسيا بلغ سعر الكيلو 100 روبل (أو ما يوزاي دولارًا للكيلو)، وفي إيطاليا بلغ سعر الكيلو 0.73 يورو، و0.5 يورو في إسبانيا.
بشكل عام، كانت الأسعار قبل عام في كل هذه الأسواق لا تتجاوز 30% من المستويات التي بلغتها في يناير الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية