أخبار

كبير الاقتصاديين بـ”المركزي الأوروبي” يوصي بالإبقاء على سياسة التشديد النقدي حتى 2025

المركزي الأوروبي
أوصى كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، بالإبقاء على سياسة التقييد النقدي خلال هذا العام إلى أن يعود نمو الأجور والمرتبات إلى طبيعته في 2026.
 
وعد البنك المركزي الأوروبي بخفض سعر الفائدة في 6 يونيو، لذا تحول النقاش إلى التحركات اللاحقة وتراجعت الأسواق عن توقعاتها، مراهنة على خفض واحد إضافي فقط هذا العام، بحسب “رويترز”.
 
“بشكل عام مازلنا بحاجة إلى سياسة نقدية متشددة طوال العام، لكن داخل منطقة التقييد يمكننا التحرك إلى خفض الفائدة إلى حد ما”، أضاف لين.
 
 لم يعلق لين بشكل صريح على اجتماع يوليو، إلا أن عدد من صناع السياسة بما في ذلك عضو مجلس الإدارة إيزابيل شنابل قالوا إن الخطوة الثانية لا ينبغي أن تأتي بهذه السرعة.
 
وأضاف لين: “نحتاج إلى رؤية المزيد من التقدم فيما يتعلق بالتضخم قبل أن ننتقل من الحفاظ على المرحلة التقييدية إلى التفكير في التطبيع”.
 
وقال لين إن صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي بحاجة إلى إبقاء أسعار الفائدة ضمن المنطقة التقييدية هذا العام لضمان استمرار تراجع التضخم وعدم بقاءه فوق هدف البنك، وهو الأمر الذي سيكون مشكلة كبيرة وربما يكون من المؤلم للغاية إزالته.
 
تسارع مؤشر الأجور الرئيسي الأسبوع الماضي، مما أثار ذعر البعض، لكن لين قال إن الرقم كان متوقعًا جيدًا وأن التباطؤ بدأ بالفعل.
 
وقال لين: “التباطؤ لا يعني بالضرورة العودة الفورية إلى الحالة المستقرة، من الواضح أن التعديل هذا العام تدريجي تمامًا”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية