أخبار

“سكاتك” النرويجية تُكمل المرحلة الأولى لمحطة الطاقة الشمسية بنجع حمادي بقدرة 500 ميجا في 2025

قمة المناخ

تنتهي شركة سكاتك النرويجية من المرحلة الأولى لمحطة الطاقة الشمسية التي تبلغ قدرتها 1 جيجاوات لتوفير الكهرباء النظيفة اللازمة لتشغيل مجمع الألومنيوم بنجع حمادي نهاية 2025، بحسب بيان وزارة قطاع الأعمال اليوم الثلاثاء.

توفر المرحلة الأولى 500 ميجاوات، على أن يتم الانتهاء من الـ500 الأخرى في شهر يونيو 2026.

تشارك شركة سكاتك النرويجية المتخصصة في الطاقة الجديدة والمتجددة في تنفيذ محطة الطاقة الشمسية.

تستهدف مصر التحول نحو الاقتصاد الأخضر وخفض الانبعاثات والتوسع في استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة والتوافق مع الاشتراطات البيئية للنفاذ إلى الأسواق العالمية وخاصة الأوروبية وزيادة الصادرات.

وبحث وزير قطاع الأعمال، محمود عصمت، مع سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة هيلدا كليمتسدال، سبل تعزيز التعاون المشترك والفرص الاستثمارية المتاحة في الشركات التابعة وخاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة.

تضمنت مناقشات تنفيذ محطمة الطاقة الشمسية، اتفاقية شراء الطاقة والدراسات الاقتصادية والبيئية والتمويل والجداول الزمنية للتنفيذ، وكذلك تكلفة الإنتاج وأسعار البيع والعائد الاقتصادي على الشركة بعد التحول للعمل بالطاقة النظيفة.

يأتي هذا في إطار التوافق مع اشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والبصمة الكربونية الجيدة للمنتجات بما يعزز فرص المنافسة في الأسواق العالمية خاصة في ظل قيام الشركة بتصدير نحو نصف إنتاجها إلى الأسواق الخارجية وخاصة الأوروبية.

“تم إعداد خريطة استثمارية بالمشروعات والقطاعات والشركات والمواقع الجغرافية وتم توفير الدراسات الخاصة ببعض المشروعات في القطاعات الصناعية في إطار خطة دعم الصناعة وتوطين التكنولوجيا وإحلال المنتج المحلي”.. وفق قول وزير قطاع الأعمال.

أوضح أن التعاون والشراكة مع القطاع الخاص بجميع طرق وأساليب العمل الممكنة والتي يرتضيها، بما يضمن إفساح المجال أمام الاستثمار المحلي والأجنبي ليحتل مكانته الطبيعية في قيادة الاقتصاد القومي خلال المرحلة المقبلة.

تعمل شركة مصر للألومنيوم حاليا بالطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع وذلك للمرة الأولى منذ تأسيسها، ونجحت في الوصول إلى حجم إنتاج وإجمالي مبيعات وصافي أرباح لم يحدث في تاريخ الشركة ونتج عن ذلك زيادة الكميات التي يتم بيعها في السوق المحلية وحجم الصادرات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية