النشرة البريدية

“مصر السيادي” يعتزم تأسيس صندوق استثماري فرعي في قطاع الاتصالات.. “البيئة” تعد حزمة مشروعات لمواجهة التغيرات المناخية بقيمة 15 مليارات دولار 

هالة السعيد

العناوين الرئيسية

7 شركات تركية في قطاع الملابس تسعى لنقل مصانعها إلى مصر 

استحقاق سداد سندات على مصر بقيمة 1.25 مليار دولار اليوم

“المالية” تمنح حزمة حوافز للمتعاملين الرئيسيين في الدين الحكومي

“القابضة للصوامع” توقع اتفاق بناء 5 صوامع بإجمالي سعة 150 ألف طن

إلغاء الحد الأقصى لتداولات التسوية اللحظية “T+0” بالبورصة المصرية

“سي آي كابيتال” المصرية تعتزم دخول أسواق السعودية والإمارات 

منصة “إيكونومي بلس” تصدر نشرة عن اقتصاد السعودية مطلع يونيو المقبل 

القصة الرئيسية 

“مصر السيادي” يعتزم تأسيس صندوق استثماري فرعى في قطاع الاتصالات

كشفت مصادر لصحيفة “البورصة” أن صندوق مصر السيادي يعتزم تأسيس صندوق استثمار في قطاع الاتصالات، ومن المتوقع إطلاقه خلال أسابيع ليكون بمثابة صندوق فرعى متخصص في استثمارات القطاع. وأضافت المصادر، التي تحدثت إلى الصحيفة، أن المستشار القانوني للصندوق “بيكر آند ماكينزي” يسير في إجراءات تأسيس الصندوق، وأوشك على الانتهاء. وأوضحت أن الصندوق يستهدف ضخ استثمارات في قطاع الاتصالات وكل القطاعات المرتبطة بالقطاع من أبراج وبنية تحتية وغيرهما. وأشارت إلى أن الخطة الاستثمارية في القطاع متنوعة، وستكون عبر عقد شراكات مع الشركات العاملة في مشروعات محددة، أو حتى الاستثمار في الشركات.

وذكرت أن الصندوق انتهى من تأسيس صندوق الصناعة برأسمال 12 مليار جنيه، وقابل للزيادة، وبصدد إتمام الإجراءات اللازمة لإطلاق صندوق متخصص في الزراعة. وتشمل خطة الصندوق التوسع في القطاعات الحيوية والتي يرى بها فرصًا واعدة للاستثمار وتحقق عائدًا جيدًا على الاستثمار، وبإضافة كل تلك الصناديق سيرتفع عدد الصناديق الفرعية المنبثقة من مصر السيادي إلى نحو 8 صناديق استثمارية متعددة القطاعات. ويتبع صندوق مصر السيادي حاليًا 5 صناديق فرعية في الخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق للمرافق والبنية الأساسية، وصندوق للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق السياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار المصرية، وصندوق لإدارة وإعادة هيكلة الأصول “ما قبل الطروحات”.

ومنذ أيام، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مؤتمر، إن هناك دراسة لإطلاق صندوق سيادي متخصص في الصناعة، وإن الصندوق سيستثمر في رؤوس أموال الشركات الصناعية إلى جانب تأسيس شركات بالشراكة مع القطاع الخاص في مشروعات صناعية تولى أهمية للعملية التصديرية. وأكدت السعيد، أن صندوق مصر السيادي، الذراع الاستثمارية للدولة، إحدى الآليات لتعزيز الشراكة وجذب مزيد من مشاركة القطاع الخاص المحلي والأجنبي بهدف زيادة الاستثمارات وتنويع مصادر تمويل أهداف التنمية المستدامة، والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة المستغلة وغير المستغلة.

وأشارت إلى أن مصر دولة غنية بالأصول المستغلة وغير المستغلة، مؤكدة أن مجلس إدارة الصندوق وجمعيته العمومية أعضاؤهما غالبيتهم من القطاع الخاص. وأوضحت السعيد، أن آلية عمل الصندوق تقوم على دراسة الفرص الاستثمارية المختلفة سواء من خلال الأصول المستغلة أو غير المستغلة، أو فرص الاستثمار المباشر، بما يتوافق مع رؤية مصر 2030، مؤكدة أن الهدف من وراء استثمارات الصندوق هو خلق قيمة مضافة وزيادة حجم الأصول التى يعمل عليها الصندوق. 

وفي سياق متصل بالتكنولوجيا، تدرس الحكومة إنشاء منظومة رقمية لكافة الأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى إنشاء شركة للتحول الرقمي في مجال الزراعة. وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أهمية وضع منظومة رقمية لكافة الأراضى الزراعية على مستوى الجمهورية، وأهمية تلك المنظومة الرقمية في تتبع إنتاج المزارع والشركات المختلفة بما يمكن من تطبيق أعلى معايير الجودة في الحاصلات الزراعية.

نشرة السعودية

تستعد منصة “إيكونومي بلس” لإصدار نشرة إلكترونية يومية جديدة تختص بالشأن الاقتصادي في السعودية، اعتبارًا من الثاني من يونيو المقبل، ترصد قصة التحول الذي يجري في المملكة وخطوات تنويع اقتصادها، وتتابع أداء مختلف القطاعات، بداية من النفط والطاقة المتجددة والصناعة وصولًا إلى الرياضة، وترصد أداء الشركات وأسواق المال والعقارات، والطفرة التي يمر بها الاقتصاد الرقمي، وتسلط الضوء على الفرص التي يتيحها أكبر اقتصاد عربي.. للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

تعكف وزارة البيئة على إعداد حزمة مشروعات تقترب قيمتها من 15 مليار دولار، لمواجهة التغيرات المناخية، على أن يتم تسليمها في القريب العاجل لمؤسسات شركاء التنمية الدوليين، لتوفير تكاليفها المالية اللازمة، وفق ما ذكرته صحيفة “المال”. وخلال الأيام الأخيرة كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن إجراء مفاوضات مع الشركاء الدوليين لتقديم تمويلات جديدة لمصر بقيمة مليار دولار لمواجهة التغيرات المناخية، والحد من انبعاثات الكربون، جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جامعة النيل لمناقشة التحديات البيئية.

كما عقدت وزيرة البيئة اجتماعًا مع بعثة صندوق النقد الدولي للمرونة والاستدامة في القاهرة لبدء مناقشات حصول مصر على 1.2 مليار دولار للبيئة خلال مايو الجاري، ضمن حزم الدعم الخاصة لصندوق النقد الدولى ومناقشة آليات التعاون المستقبلي في مجال دعم السياسات البيئية والمناخية.

طلبت 7 شركات تركية متخصصة في صناعة الملابس الجاهزة والصناعات المغذية، نقل مصانعها إلى مصر، بحسب محمد عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات المصرية. وقال عبدالسلام إن الشركات طلبت تخصيص مناطق حرة خاصة لنقل مصانعها من تركيا إلى مصر، للاستفادة من انخفاض الجنيه في تعزيز قدرتها التنافسية بالأسواق التي تدخل مع مصر في اتفاقيات تجارية، والغرفة تواصلت مع جهات حكومية لتوفير أراضٍ لها. أضاف لصحيفة “البورصة” أن المستثمرين الأتراك يفضلون الاستثمار في مصر، بعد التجارب الناجحة لشركات بلادهم حتى أصبح بعضهم من أكبر المصدرين للملابس.

أوضح أن التضخم الكبير في تركيا وارتفاع تكاليف التصنيع عرقلا خطط نمو الشركات على مدار العامين الماضيين، لكن انخفاض قيمة الجنيه وتكلفة العمالة بأكثر من 30% أبرز العوامل المشجعة للاستثمار في مصر، بحسب ما قالوا للغرفة. تابع أن الشركات التركية ترغب في الاستفادة من عضوية مصر في اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” مع الولايات المتحدة الأمريكية لذا يعد هذا الأمر منفذا جيدا للشركات التركية لاختراق أسواق أمريكا. وبشأن تخصيص هيئة الاستثمار، مناطق حرة خاصة لشركات تركية بقطاع الملابس، قال حسام هيبة “إن مجلس الوزراء بصدد الإعلان عن ضوابط لطرح مناطق حرة خاصة خلال الأيام المقبلة”.

يشهد سعر الدولار ارتفاعًا بالتزامن مع حلول موعد استحقاق سند بقيمة 1.250 مليار دولار على الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، والصادر في عام 2020، ووفق “منصة العربية” فإن البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية تشير إلى أن هناك سنداً آخر يستحق في شهر نوفمبر المقبل بقيمة 1.35 مليار دولار. ونقلت المنصة عن مصادر أن الضغوط على العملة المصرية تتزايد في نهاية كل أسبوع تقريبًا مع ضغط مبيعات أذون الخزانة، مؤكدة أن تدفقات الدولار على الجهاز المصرفي وعمليات تدبير العملة باتت تسير بشكل طبيعي منذ التعويم في مارس الماضي. 

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بتطوير نظام المتعاملين الرئيسيين في أدوات الدين الحكومية، يتضمن منح مجموعة من الحوافز الرامية إلى تنشيط سوق الأوراق المالية الحكومية، وتخفيض عبء خدمة الدين، بما يساعد في تعزيز السيولة بالسوق الثانوية، وجذب شرائح جديدة من المستثمرين في أدوات الدين الحكومية داخل مصر ومنهم الأفراد. تشمل الحوافز إتاحة العطاءات غير التنافسية وعمليات التمويل المشتركة في السوق الأولية للأوراق المالية الحكومية المحلية بهدف تنشيط السوق الثانوية، ومنح المتعاملين الرئيسيين الأولوية في تقديم العطاءات بسوق الإصدار الأولية سواءً كان لحساب محافظهم المالية، أو لعملاء السوق الأولية، مقابل عمولة على الكميات المقبولة لصالح عملائهم من أجل توسيع قاعدة المستثمرين.

وقعت الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين مذكرة تفاهم مع شركة أبت اسوسيتس إيجيبت المنفذة، لبناء 5 صوامع في محافظات الغربية، والمنيا، وسوهاج، والشرقية التي ستضم صومعتين، وذلك في حضور مسئولين من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث إن “اسويتس إيجيبت” هي المنفذة لبرنامج الغذاء للمستقبل مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري الممول من الوكالة الأمريكية. وبحسب بيان صادر عن الشركة القابضة، فإنه سيتم إنشاء صومعتين بسعة 60 ألف طن لكل منهما، وثلاث صوامع بسعة 10 آلاف طن بكل منهم، لتصل الطاقة الإجمالية إلى 150 ألف طن واحدة.

أخطرت شركة مصر المقاصة للتسوية والحفظ، شركات السمسرة بإلغاء الحد الأقصى لتعاملات على الأسهم الخاضعة بالبورصة المصرية لنظام التسوية اللحظة والمعروف بـ اللحظية “T+0″، وهي الخطوة التي تعطي ميزة للعملاء من خلال زيادة تنشيط التداولات عبر السماح بزيادة معدل دوران الأسهم، وفق ما ذكره موقع “أموال الغد”.

فيما حصلت شركة “تسويات لخدمات التقاص” على رخصة تسوية عمليات التداول في أول سوق تداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية في أفريقيا، ويتزامن ذلك مع قرب انتهاء الهيئة العامة للرقابة المالية من إصدار القواعد المنظمة للسوق الجديدة، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”. وسبق أن صرح أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، بأنه جارٍ التواصل مع البنك المركزي لإشراك البنوك كأعضاء تسوية، والحصول على ترخيص من هيئة الرقابة المالية لتسوية العمليات الخاصة بشهادات الكربون، وفق بوابة “اليوم السابع”.

قالت شركة “سي.آي كابيتال” القابضة للاستثمارات المالية، أمس الثلاثاء، إن مجلس إدارتها وافق على التوسع في أسواق مجلس التعاون الخليجي عبر إطلاق نشاط “بنك الاستثمار” في الإمارات والسعودية. وأكدت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أن الخطوة تأتي “نظراً لمقومات ومعدلات النمو وعمق السوق والاهتمام البالغ من المستثمرين بهذين السوقين. وفيما يتعلق بنتائج الربع الأول 2024، أكدت الشركة أن صافي الربح بعد الضرائب وخصم حقوق الأقلية زاد 194% على أساس سنوي إلى 939 مليون جنيه، بينما زادت الإيرادات 79% على أساس سنوي إلى قرابة 2.9 مليار جنيه. وبلغ إجمالي محفظة التمويل 20.7 مليار جنيه في الربع الأول من العام الجاري بارتفاع 4% على أساس سنوي.

فيديو اليوم

“دانون مصر” تحول 50% من أسطول شاحناتها للعمل بالكهرباء بالتعاون مع Shift EV.

نتابع 

سحب البنك المركزي المصري سيولة بقيمة 1.19 تريليون جنيه، من 31 بنكاً، من خلال عطاءات السوق المفتوحة بعائد ثابت يصل 27.75%، وذلك في إطار التوجه لتقليل السيولة المتوافرة بالسوق بغرض السيطرة على التضخم، وفق بيانات البنك المركزي. تباطأ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين، خلال أبريل الماضي، إلى 32.5%، مقابل 33.3% في مارس، وفقًا لبيانات نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن مخزون السكر يكفي حتى شهر فبراير المقبل، لحين ورود المحصول الجديد من الإنتاج المحلي. استوردت مصر 750 ألف طن سكر حتى أمس، إلى جانب توفير 4 شركات نحو 250 ألف طن، لسد الفجرة البالغة مليون طن، بحسب بيان مجلس الوزراء أمس الثلاثاء.. التفاصيل

رفعت شركة السويدي للأسمنت حصتها في أسهم رأسمال شركة القلعة للاستثمارات المالية من 3.85% إلى 5.51%، عبر شراء 30.3 مليون سهم من بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 73.96 مليون جنيه، وبمتوسط سعر  2.44 جنيه للسهم، حسبما أعلنت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية.

تتفاوض شركة مايكرو مايند إيه آي “Micromind Ai” المصرية الناشئة لتطوير روبوتات الدردشة، مع مستثمرين محليين وأجانب على إغلاق جولة استثمارية بقيمة مليون دولار، بهدف تمويل خطط الشركة لتطوير منتجات ذكية، وبحسب صحيفة “المال” فإن المفاوضات الجارية تشمل مستثمرين مصريين وسعوديين وإيطاليين.

قررت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية زيادة رأس المال المصدر لشركتها التابعة راية للتصنيع المتطو من 240 إلى 415 مليون جنيه، بغرض تمويل مشروع السيارات الكهربائية، طبقاً لبيان إفصاح أمس. وبلغ صافي ربح “راية القابضة” 377.88 مليون جنيه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2024 مقابل أرباح بقيمة 168.39 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بنسبة نمو 124.4%، وذلك بدعم من ارتفاع الإيرادات إلى 10.41 مليار من 6.54 مليار جنيه في فترة المقارنة.

فيما تضاعف صافي ربح شركة بالم هيلز للتعمير بنحو 4 أمثال تقريبًا في الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى مليار جنيه مقابل 252.67 مليون جنيه أرباحاً في الفترة نفسها من العام الماضي، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات بواقع 76.5% إلى 6.22 مليار جنيه.  وقالت الشركة في بيان إفصاح أمس إن المبيعات الجديدة بلغت 32.3 مليار جنيه خلال أول 3 أشهر وهي أعلى بنسبة 297% عن مبيعات الفترة المماثلة من العام الماضي والتي سجلت 6.7 مليار جنيه.

 وعلق حازم بدران، الرئيس التنفيذي لشركة بالم هيلز، على نتائج الأعمال بأن القفزة المحققة في الأرباح جاءت نتيجة مضاعفة مبيعات الشركة في السنوات الثلاث الماضية، حيث كانت تزيد المبيعات بأكثر من 100% سنويًا، والوحدات ذات هامش ربح مرتفع لأنها موجودة في مجتمعات قائمة ومأهولة بالسكان وبها جميع الخدمات، ما يتيح للشركة تطبيق زيادة سعرية، فترتفع هوامش الربحية نظرا لأن سعر الأرض ثابت.

وكشفت القوائم المالية لشركة النساجون الشرقيون للسجاد عن الربع الأول من العام المالي الجاري ارتفاع أرباحها بنسبة 38%، لتصل إلى 557.58 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 403.52 مليون جنيه خلال نفس الربع من العام الماضي، بفضل نمو المبيعات من 4.14 مليار إلى 5.03 مليار جنيه في فترة المناظرة.

أعلنت ڤاليو، شركة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن توقيع اتفاقية تعاون مع “Hive Analytics .”Hive Analytics هي شركة رائدة في مجال التسويق الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية.  تهدف الاتفاقية لتمكين الجيل الجديد من المواهب المتخصصة في مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.. التفاصيل

إنفوجراف

بنك الاستثمار العبي

اقتصاد الخليج

اجتذبت أربع شركات سعودية طلبات اكتتاب عامة أولية بقيمة 659 مليار ريال، نحو 176 مليار دولار، حيث أقبل مديرو الصناديق على صفقات بيع الأسهم التي حققت عوائد شبه مضمونة على مدى العامين الماضي، وفقا لبيانات جمعتها وكالة “بلومبرج”. الطلب على الاكتتابات العامة الأولية الجديدة، التي تجاوزت طلبات الإصدار القياسي لشركة “أرامكو” في عام 2019، يؤثر أيضاً على سوق الأسهم بالمملكة، إذ يتخلف المؤشر العام السعودي “تاسي” عن نظرائه في الأسواق الناشئة للمرة الأولى منذ الجائحة، وانخفض 8% تقريباً عن ذروته في مارس الماضي. 

توقعت “بي إم آي” شركة الأبحاث التابعة لفيتش سوليوشنز، انخفاض فائض المعاملات الجارية للبحرين من 9.1% في 2023 إلى 7% في 2024، لكنه يظل مرتفعا بالمقارنة مع متوسطه البالغ 1.3% في العشر سنوات التي سبقت الجائحة. ورجحت الشركة في تقرير، أن يكون هذا الفائض الكبير مدفوعا في الأساس بنمو قوي في صادرات السلع، لا سيما الوقود المكرر والألومنيوم، وكذلك صادرات الخدمات بدعم من قطاع السياحة. وتوقعت ارتفاع أسعار مزيج برنت 3.4% من 82.2 دولار للبرميل في 2023 إلى 85 دولارًا للبرميل في 2024، ما سيعزز قيمة صادرات البحرين من النفط والغاز، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

عربي ودولي

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، ليلى بنعلي، إن  استثمارات الطاقات المتجددة في البلاد تبلغ 60 مليار درهم، وتنتج 4.6 جيجاوات من الكهرباء، ما يلبي خمس الطلب على الكهرباء في المملكة. وأضافت الوزيرة في جلسة في مجلس النواب المغربي، أن الحكومة رخصت لمشاريع بقدرة فاقت 2 جيجاوات من الطاقات المتجددة. وأوضحت أن هذه أكبر قدرة رخصت لها الوزارة في تاريخها، بما فيها المناطق الصناعية التي تم ادماج بعض مشاريع النجاعة الطاقية.

تعتزم شركات النفط والغاز العاملة في النرويج إنفاق 247 مليار كرونة نحو 24 مليار دولار أمريكي هذا العام، من المتوقع أن يقفز الإنفاق على استخراج المواد الهيدروكربونية ونقل خطوط الأنابيب بنسبة 15% خلال 2024، مقارنة بـ215 مليار كرونة أُنفقت في العام السابق، وفقًا لما ذكرته هيئة الإحصاء النرويجية أمس الثلاثاء. وتقدر الهيئة أن يصل الإنفاق في عام 2025 إلى 216 مليار كرونة. وقالت الهيئة إنه سيكون هناك “نشاط استثماري كبير العام المقبل لعمليات تطوير الحقول العديدة التي بدأ العمل فيها في نهاية 2022”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية