أخبار

التجارة العربية الصينية تزدهر على مدى العقدين الماضيين

التجارة

أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة العامة للجمارك الصينية أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية شهد توسعا قويا خلال العقدين الماضيين منذ تأسيس منتدى التعاون الصيني-العربي.

ارتفع إجمالي حجم تجارة السلع بين الصين والدول العربية إلى 2.8 تريليون يوان (حوالي 393.75 مليار دولار) في عام 2023 من 303.81 مليار يوان في عام 2004، بزيادة 820.9%، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن الهيئة.

ارتفع حجم واردات الصين وصادراتها مع الدول العربية بنسبة 3.8 في المائة على أساس سنوي ليبلغ 946.17 مليار يوان (130.65 مليار دولار) في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، ، مسجلا رقما قياسيا لنفس الفترة، ويمثل 6.9 في المائة من إجمالي قيمة التجارة الخارجية للصين.

تعد الإمارات والعراق وعمان وقطر ومصر والسعودية أكبر ستة شركاء تجاريين للصين من الدول العربية من حيث قيمة التجارة الخارجية، حيث شكلت قيمة التجارة بين الصين والدول الست 84.8% من إجمالي التجارة الصينية العربية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، حسبما كشفت بيانات الهيئة.

تعد الصين أكبر مصدر للسيارات والمنسوجات والملابس للدول العربية. وفي الفترة بين يناير وأبريل من العام الجاري، زادت صادرات الصين من المنسوجات والملابس للدول العربية بنسبة 66.3% و3.2% على أساس سنوي على التوالي.

تعد الدول العربية أكبر مصدر للصين من حيث منتجات الطاقة. وفي الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، استوردت الصين ما قيمته 397.29 مليار يوان (54.9 مليار دولار) من منتجات الطاقة من الدول العربية، أو 38% من إجمالي واردات الصين من منتجات الطاقة خلال هذه الفترة.

في الفترة نفسها، بلغ إجمالي التجارة بين شركات القطاع الخاص الصينية والدول العربية 497.14 مليار يوان (68.7 مليار دولار) ، بزيادة 16.3% على أساس سنوي، ما يمثل 52.5% من إجمالي التجارة الصينية العربية خلال هذه الفترة، بزيادة 5.7 نقطة مئوية مقارنة بالعام الماضي.

وانعقد الاجتماع الوزاري الـ10 لمنتدى التعاون الصيني-العربي في بكين يوم الخميس الماضي. حيث وقعت الصين عددا من وثائق التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف مع الدول المشاركة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية