أخبار

شراكة بين “مدينة الدواء المصرية” وشركة “أبوت” الأمريكية لإنتاج الأدوية محليا

H&H

وقعت مدينة الدواء المصرية “جيبتو فارما” وشركة أبوت الأمريكية للصناعات الدوائية، عقد شراكة استراتيجية، للتوسع في توطين إنتاج الدواء محليا، بأسعار اقتصادية تناسب المواطن، وبجودة عالمية.

تستهدف الشراكة الاستراتيجية، تصنيع 6 أصناف من أدوية المسكنات والمضادات الحيوية، داخل شركة “جيبتو فارما” بطاقة إنتاجية 155 مليون عبوة، خلال 5 سنوات، وذلك باستخدام نحو 9% من الطاقات الإنتاجية لمدينة الدواء المصرية.

“الشراكة سيكون لها دور بارز في بناء ثقة المستثمرين الأجانب، والتعاون في تشغيل خطوط دوائية جديدة، والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء”.. قال وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار.

أكد الوزير امتلاك الدولة المصرية لقدرات فنية وكوادر بشرية ومصادر تمويل، تؤهلها لأن تكون مركزاً رائداً في الصناعات الدوائية والتصدير لدول أفريقيا وشرق آسيا وأوروبا، مشيرا إلى أن مصر لديها تاريخ حافل من النجاحات في مجال صناعة الدواء، منذ عام 1939، كما أن الدولة حريصة على تبني استراتيجيات ناجحة للتخطيط للتوسع في الصناعات الطبية.

أشار وزير الصحة، إلى أن الدولة المصرية لديها رؤية مستقبلية واعية في ملف الصناعة الدوائية، بما يسمح لمدينة الدواء المصرية، أن تكون مركزًا رياديًا ومرجعًا للتطور وبناء الكفاءات، بحيث تكون أحد الركائز الأساسية للأمن الدوائي، وتؤسس لها مكانًا ثابتًا ضمن الصفوف الأولى عالميًا في الصناعات الدوائية.

وأعلن رئيس مجلس إدارة جيبتو فارما، الدكتور عمرو ممدوح، أن المدينة ستنتج 95 مستحضرًا دوائيًا جديدًا، بنهاية عام 2024، مشيرا إلى تعاون المدينة مع 7 شركات رائدة في مجال الصناعة الدوائية.

أكد أن مدينة الدواء تسير وفق نهج ورؤية متطورة، هدفها بناء الثقة مع شركاء النجاح، بما يخدم مصلحة المريض في المقام الأول، اعتمادًا على الجودة والتطوير أثناء مراحل العملية التصنيعية.

ومنذ افتتاح مدينة الدواء المصرية في شهر أبريل 2021، أنتجت 26 مليون عبوة دواء بنهاية عام 2023، وتستهدف الوصول بحجم الإنتاج إلى 60 مليون عبوة في عام 2024.

يُذكر أن مشروع مدينة الدواء المصرية يقع على مساحة 180 ألف متر، مقسمة إلى مصنعين، ينتجان كل الأشكال الصيدلية، من أقراص، وكبسولات، وفوارات، ومستحضرات دوائية للشرب، والكريمات، عبر تكنولوجيا تُصنف الأعلى جودة في العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية