نشرة السعودية النشرة البريدية

نشرة السعودية_ رغم جهود التنويع.. انكماش القطاع النفطي يضغط على الاقتصاد السعودي

أهم العناوين

القطاع الخاص السعودي ينمو للربع الـ13 على التوالي

كيف تغير هيكل ملكية “أرامكو السعودية” بعد إتمام الطرح الثانوي؟

المملكة تقود الشرق الأوسط في نمو الطاقة المتجددة 

بعد أزمة شي إن.. السعودية تؤكد سلامة المنتجات المعروضة لإحدى الشركات الصينية 

السعودية تطمح إلى مضاعفة الأصول المدارة إلى 1.38 تريليون ريال بنهاية 2026

رغم جهود التنويع.. انكماش القطاع النفطي يضغط على الاقتصاد السعودي

رغم الإجراءات والجهود المتسارعة من قبل الحكومة السعودية، لإخراج اقتصاد البلاد من تحت عباءة النفط، إلا أن الأنشطة النفطية تشكل المؤثر الأقوى على اتجاهات نمو الاقتصاد السعودي أو انكماشه.

هذه الفرضية تعكسها البيانات التي أعلنتها الهيئة العامة للإحصاء أمس الأحد، فبرغم نمو القطاع غير النفطي خلال الربع الأول من العام الجاري، إلا أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة سجل انكماشًا بنسبة 1.7% على أساس سنوي.

تراجعت الأنشطة النفطية 11.2% في الربع الأول على أساس سنوي، بينما نما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي 3.4% على أساس سنوي، وزادت الأنشطة الحكومية بنسبة 2%، وفقًا لهيئة الإحصاء.

بيانات وزارة الاقتصاد والتخطيط، تكشف أن الأنشطة غير النفطية في السعودية سجلت في 2023 أعلى مساهمة لها في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي على الإطلاق بواقع 50%، حيث بلغ إجمالي الاقتصاد غير النفطي 1.7 تريليون ريال، مدفوعًا باستمرار النمو في الاستثمار والاستهلاك والصادرات.

وكالة “فيتش” ترى أن الاعتماد على النفط ما يزال يمثل نقطة الضعف الوحيدة تقريبًا في التصنيف السيادي للسعودية، حيث تشكل عائدات النفط نحو 60% من إجمالي إيرادات الميزانية في الفترة 2024-2025 (وإن كانت أقل من 90% قبل 10 سنوات) كما يشكل الناتج المحلي الإجمالي النفطي 30% من إجمالي الناتج المحلي الاسمي، بحسب “فيتش”.

أدت الزيادة في استثمارات القطاع العام، إلى جانب مجموعة من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية، إلى تعزيز الاقتصاد غير النفطي، وتتوقع “فيتش” أن يسجل القطاع غير النفطي معدل نمو 4.5% (باستثناء القطاع الحكومي) في الفترة 2024-2025، مقابل نحو 5% في الفترة 2022-2023، بدعم من استثمارات القطاع العام، وإصلاح بيئة الأعمال، وانخفاض أسعار الفائدة تدريجيًا، ونمو الائتمان القوي، والتطوير المستمر لقطاعي التجزئة والسياحة، ومكاسب التوظيف بين السعوديين والمقيمين.

وزير المالية محمد الجدعان قال في تصريحات سابقة، إن المملكة “لم تعد تركز على أرقام الناتج المحلي الإجمالي”، بل على تطور القطاع غير النفطي، في ظل مستهدفها لتنويع الاقتصاد وفق “رؤية 2030“، مضيفًا “نمو الناتج المحلي غير النفطي في المملكة استمر بشكل صحي، وسيستمر ذلك على الأرجح في المدى المتوسط”.

الهبوط الملحوظ للقطاع النفطي السعودي، يعود سببه بشكل أساسي إلى تخفيضات إنتاج النفط السعودي ضمن اتفاق “أوبك+”، والتخفيضات الطوعية الإضافية من جانب المملكة.

تتوقع “موديز” أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة بنسبة 2% إلى 2.5% في العام الجاري، و5% العام المقبل، بقيادة النشاط الاقتصادي القوي في القطاع غير النفطي المدعوم بتنفيذ المشاريع الكبيرة المتنوعة. 

لكن الوكالة اعتبرت أن استمرار خفض إنتاج النفط سيؤثر على التوازن المالي للحكومة، متوقعة تحقيق عجز بنسبة 3% و4% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الجاري والمقبل على التوالي، مقارنة بعجز بنسبة 2% في 2023.

أما وكالة “إس آند بي”، فتتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 3.4% في المتوسط سنويًا خلال الفترة بين 2024-2027، مدعومًا بالاستثمارات العامة والخاصة الكبيرة ونمو الاستهلاك القوي. 

في تقرير حديث، توقعت الوكالة أن تدفع القطاعات غير النفطية، التي تمثل حوالي 60% من الناتج المحلي الإجمالي، النمو الاقتصادي الإجمالي بنسبة 2.2% في عام 2024، بعد انكماش بنسبة 0.8% في عام 2023.انكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 1.7% في الربع الأول من العام الجاري على أساس سنوي، مدفوعًا بانكماش الأنشطة النفطية بنسبة 11.2%، بينما نمت الأنشطة غير النفطية بنسبة 3.4%.

القطاع الخاص السعودي ينمو للربع الـ13 على التوالي

محققًا مستوى تاريخيًا بنسبة المساهمة الإجمالية من الناتج المحلي الحقيقي للمملكة.

حيث وصلت نسبة مساهمة القطاع 48.33% بنهاية الربع الأول من 2024، لتستمر وتيرة ارتفاع مساهمة القطاع الخاص. وتستهدف رؤية المملكة 20230 الوصول بنسبة مساهمة القطاع الخاص بالاقتصاد إلى 65%.

السعودية تطمح لمضاعفة الأصول المدارة إلى 1.38 تريليون ريال بنهاية 2026

لتزيد قيمة الأصول المدارة بنسبة 58% بنهاية 2026، مقارنة بقيمتها المسجلة نهاية العام الماضي، وفقًا لما صرح به وكيل هيئة السوق المالية السعودية لشؤون التمويل والاستثمار عبدالله بن محمد بن غنام لـ”اقتصاد الشرق”.

هذا الهدف الطموح، سيجري العمل على تحقيقه بخطة استراتيجية تقودها هيئة السوق المالية، بحسب غنام، تركز على دعم نمو هذه الصناعة، عبر تنفيذ حزمة من مبادرات التطوير والنمو، منها مبادرة “تمكين تأسيس هياكل صناديق ذات مرونة أعلى”، ومبادرة “تطوير الإطار التنظيمي للصناديق التمويلية” الهادفة لتوفير مزيد من خيارات التمويل من السوق المالية، عبر الصناديق التمويلية مقابل اشتراكات في صناديق الاستثمار العامة ..المزيد 

السعودية تنضم للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة حتى 2027

تهدف المملكة من خلال هذه العضوية إلى التمكين الاجتماعي عبر إتاحة الفرص للجميع، والتخفيف من آثار تغير المناخ والمخاطر، والتحول الرقمي الدولي لتعزيز نوعية الحياة، والتقدم في أهداف التنمية المستدامة، بحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية.

ويعمل المجلس الذي يضم 54 دولة، ومقره مدينة نيويورك الأمريكية، على تحقيق الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتشجيع النقاش والأفكار المبتكرة، وتنسيق الجهود لتحقيق الأهداف المتفق عليها دوليًا.

أسعار تطبيقات توصيل الركاب العالمية في السعودية أغلى من نظيراتها المحلية

تصدر تطبيق “كريم” قائمة أغلى التطبيقات العالمية العاملة في نشاط توصيل الركاب في السعودية، حيث سجل فارق السعر 240% عن أرخص تطبيق على مستوى المملكة، وفقًا لتقرير أعدته صحيفة “الاقتصادية”.

الصحيفة استندت في تقريرها، إلى بيانات تطبيقات التوصيل لرحلة داخل مدينة الرياض، تبدأ من برج المملكة (منتصف المدينة) إلى مطار الملك خالد الدولي الساعة 4:30 عصرًا يوم الخميس وقدرت المسافة بنحو 33 كيلومترًا تقريبًا.

وشمل التقرير 12 تطبيقا مرخصا من الهيئة العامة للنقل وهي: (كريم، دروفوكس، أوبر، جيني، بولت، بلينك، زاهب، ارايف، كيان، كابتنون، سما تاكسي، دقيقة).

وبلغ متوسط سعر الرحلة بين التطبيقات نحو 77 ريالًا، وجاءت 5 تطبيقات أعلى من المتوسط مقابل 7 تطبيقات أقل من سعر متوسط الرحلة.. المزيد 

عدد القضايا التجارية في السعودية يرتفع 4% منذ بداية 2024 

بلغت عدد القضايا التجارية المتداولة في المحاكم السعودية ضد شركات ومؤسسات وأفراد نحو 20.5 ألف قضية منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مايو.

شملت هذه القضايا منازعات وخلافات مالية، استحوذت المحكمة التجارية في الرياض على نحو 43.6 % منها بنحو 8935 قضية، تلتها مكة المكرمة بـ5106 قضايا، ثم محاكم المنطقة الشرقية بـ3815 قضية.مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 2.55%

وهي أعلى مكاسب يومية للمؤشر منذ جلسة 21 يونيو 2022، مضيفًا 294.72 نقطة إلى رصيده، صعد بها إلى مستوى 11.855 نقطة. وبتداولات بلغت قيمتها 53 مليار ريال.

جاءت مكاسب مؤشر “تاسي” بنهاية التعاملات في ظل صعود جماعي للقطاعات، بصدارة قطاع الرعاية الصحية الذي صعد 5.06%، وارتفع قطاع البنوك 3.54%، وسجل قطاع الاتصالات ارتفاعًا نسبته 2.38%، وبلغت مكاسب قطاعي المواد الأساسية والطاقة 1.48% و 1.1% على التوالي.

على صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 215 سهمًا، تصدرها “مياهنا” بعد صعوده 18.21%، واقتصرت قائمة الخسائر على 15 سهمًا بصدارة “عذيب للاتصالات” الذي هبط 9.96%.

سوق الصكوك وأدوات الدين للشركات في السعودية يرتفع إلى 125 مليار ريال بنهاية 2023

مقارنة مع 95 مليار ريال بنهاية العام الأسبق، إذ تضاعف عدد الشركات المصدرة لأدوات الدين بحوالي ثلاث مرات بنهاية العام الماضي، بالمقارنة مع نهاية عام 2019، بحسب بيانات هيئة السوق المالية.

نمت سوق الصكوك وأدوات الدين بنحو 7.9% سنويًا منذ عام 2019 وحتى نهاية العام الماضي، وتركز هذا النمو بصورة أساسية في الإصدارات غير المدرجة التي ارتفعت بمعدل سنوي 9.6%، كذلك زاد عدد المُصدرين مع نمو حجم السوق، في وقت تواصل فيه الهيئة جهودها للنهوض بسوق الصكوك وأدوات الدين كأحد أهم بدائل التمويل لمشاريع القطاعين العام والخاص.

ارتفعت حصة المستثمرين الأفراد في سوق الصكوك وأدوات الدين للشركات من قرابة 1% في نهاية عام 2021 إلى نحو 12.5% بنهاية العام الماضي، وفقًا لمساعد وكيل الهيئة للتمويل والاستثمار فهد بن محمد بن حمدان.

توزيعات نقدية وعينية 

أقر مساهمو شركة سمو العقارية السعودية، زيادة رأسمال الشركة بنسبة 33.3% إلى 500 مليون ريال، من خلال منح أسهم مجانية، بواقع سهم لكل 3 أسهم، وذلك لتعزيز الملاءة المالية للشركة ودعم توسعات الشركة المستقبلية. 

وافق مساهمو شركة لجام للرياضة (وقت اللياقة) خلال اجتماع الجمعية العامة غبر العادية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بمبلغ 50.8 مليون ريال على المساهمين عن الربع الأول من العام الحالي، بواقع 0.97 ريال للسهم.

أقرت الجمعية العامة غير العادية لشركة باعظيم التجارية توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بمبلغ 11.13 مليون ريال على المساهمين عن النصف الثاني للعام المالي 2023، وبواقع 1.1 ريال للسهم الواحد.كيف تغير هيكل مليكة “أرامكو السعودية” بعد إتمام الطرح الثانوي؟

تراجعت ملكية الحكومة السعودية في رأسمال شركة أرامكو قليلًا بعد تنفيذ صفقة طرح ثانوي لحصة تبلغ 1.545 مليار سهم، تمثل حوالي 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، في المقابل ارتفعت حصة المؤسسات والأفراد.

أعلنت “أرامكو” عن نسب التخصيص لطرحها الثانوي، حيث ذهبت غالبية الأسهم المخصصة لشريحة المؤسسات المكتتبة لمستثمرين من خارج المملكة، وفق بيان رسمي من الشركة.

ووفق التخصيص النهائي للطرح، ستبلغ حصة المستثمرين من المؤسسات الدولية نحو 0.73% من الأسهم المُصدرة، والمستثمرين من المؤسسات المحلية 0.89%، فيما تبلغ حصة الأفراد من إجمالي الأسهم المصدرة 0.76%.

بحسب البيان، تشكّل نسبة ملكية باقي المساهمين في الشركة، بما في ذلك الحكومة السعودية حوالي 97.62% من الأسهم المُصدرة.

إيرادات قياسية تقفز بأرباح “اتحاد عذيب للاتصالات” السنوية 358% 

حققت الشركة في السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2024، أعلى إيرادات في تاريخها بقيمة تجاوزت مليار ريال، وبزيادة 61.2%، ما أدى إلى قفزة في الأرباح لتصل إلى 194.6 مليون ريال.

عزت الشركة سبب الإيرادات القياسية، إلى ارتفاع إيرادات مبيعات الأعمال بمقدار 234 مليون ريال، وزيادة إيرادات قطاع مبيعات الجملة بنحو 120 مليون ريال، وإيرادات مبيعات التجزئة بحوالي 32 مليون ريال.

ولأول مرة منذ الإدراج، تعلن “اتحاد عذيب للاتصالات” عن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي بقيمة 10.2 مليون ريال، وبواقع 30 هللة للسهم الواحد.

“المعمر لأنظمة المعلومات” السعودية توقع عقدًا مع “مايكروسوفت العربية” وصندوق مركز البيانات السعودي

تقدر قيمة العقد التقريبية بأكثر من 50% من إيرادات شركة المعمر لأنظمة المعلومات المحققة في العام المالي 2023، والتي بلغت نحو 1.4 مليار ريال، بحسب القوائم المالية للشركة.

يستهدف العقد تأجير وتقديم خدمات مركز البيانات، وتبلغ مدة العقد 10 سنوات، مع فترتين اختياريتين مدة كل منهما 5 سنوات، ومن المتوقع أن ينعكس الأثر المالي للعقد على نتائج الشركة بداية من الربع الثاني لعام 2026.

يتيح العقد لشركة مايكروسوفت العربية خيارًا لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 300% من الطاقة الاستيعابية المبدئية.

“طبية” تفوز بعقد قيمته 24 مليون ريال من “نوبكو”

أرست الشركة الوطنية للشراء الموحد (نوبكو) عقدًا بقيمة 23.8 مليون ريال على شركة لوازم الدولية الطبية، إحدى الشركات التابعة والمملوكة بنسبة 100% للشركة الطبية العربية العالمية القابضة، وذلك لتأمين مستلزمات العظام والعمود الفقري، وسيتم توقيع العقد لاحقًا.

2.6 تريليون ريال حجم الائتمان المصرفي السعودي بنهاية أبريل

محققًا نموًا سنويًا بنسبة 11%، بزيادة بلغت نحو 265.4 مليار ريال، حسب بيانات النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي السعودي لشهر أبريل 2024.

سجل حجم الائتمان المصرفي طويل الأجل (لأكثر من 3 سنوات) 48.4% من إجمالي الائتمان المصرفي الممنوح، بقيمة بلغت نحو 1.3 تريليون ريال بنهاية شهر أبريل 2024، بنمو سنوي نسبته 8%،  كما بلغ حجم الائتمان المصرفي قصير الأجل (أقل من سنة) ما نسبته 36.2%، بقيمة بلغت نحو 972 مليار ريال، بنمو سنوي بنسبة 9.2%.

 فيما نما حجم الائتمان المصرفي متوسط الأجل (من سنة إلى 3 سنوات) بنسبة 26% على غساي سنوي، وشكل 15.4%، بقيمة بلغت نحو 413 مليار ريال.وزير النفط العراقي يبحث مع إقليم كردستان استئناف تصدير النفط

اجتمع كبار مسؤولي النفط العراقيين، الأحد، مع مسؤولين من إقليم كردستان وممثلين للشركات العالمية العاملة فيه لإجراء محادثات بشأن اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب يصل إلى ميناء جيهان في تركيا.

خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا الذي كان ينقل ذات يوم نحو 0.5% من إمدادات النفط العالمية، يشهد أزمة منذ أكثر من عام بعد إغلاقه وسط عقبات قانونية ومالية أمام استئناف التدفقات من الإقليم.

مؤسسة تابعة البنك الإسلامي للتنمية تقدم 3.8 مليون دولار لتمويل قطاع الطاقة

خصصت المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، 3.8 مليون دولار لتمويل قطاع الطاقة، يشكل 55% من إجمالي الموافقات للسنة المالية لتمويل التجارة.

تكون الأولوية في هذا التمويل لدعم الدول الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، ومنظمة التعاون الإسلامي وخاصة الدول الأعضاء الأقل نموًا.

يذكر أن المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة منذ إنشائها عام 2008، قدمت ما يزيد عن 49 مليار دولار لهذا القطاع.

نيوزيلندا تعتزم رفع حظر التنقيب البحري عن النفط والغاز

بسبب تحديات أمن الطاقة نتيجة التناقص “السريع” في احتياطيات الغاز الطبيعي.

قال وزير الموارد، شين جونز، في بيان يوم الأحد إن الغاز “حاسم” للاقتصاد خلال فترات ذروة الطلب على الكهرباء، وعندما ينخفض ​​توليد الكهرباء من المصادر المتقطعة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية.

تعهدت إدارة رئيس الوزراء كريستوفر لوكسون باستئناف التنقيب عن النفط والغاز في مياه البحر بعد انتخابات أكتوبر الماضي. وفي الوقت نفسه يحاول المسؤولون أيضًا تسريع بناء محطات الطاقة المتجددة.

ووفقًا للبيان، سيجري اقتراح نهاية الحظر في تعديلات قانون المعادن المكتشفة في الأراضي التابعة شرفيًا للتاج البريطاني، التي ستُقدم إلى البرلمان في النصف الثاني من عام 2024.الصندوق الزراعي: العقارات المرهونة تشكل 50 % من محفظة التمويل

البالغ نحو 14 مليار ريال، وفقا لما ذكره لـ”الاقتصادية” منير السهلي، الرئيس التنفيذي للصندوق ونائب رئيس مجلس الإدارة.

وأوضح السهلي، أن محفظة الضمانات تحتوي على عدة أنواع من الضمانات منها العقارية والشخصية والأوراق المالية وضمانات قصيرة الأجل، لافتا إلى أن الضمانات المقدمة من قبل المستفيدين يتم تقييمها قبل تمويل مشاريعهم.

السياحة السعودية: ارتفاع أعداد الغرف المرخصة في مكة

بلغ عدد المرافق المرخصة في العاصمة المقدسة 816 مرفقًا بعدد غرف يزيد عن 227 ألف غرفة.

أوضحت الوزارة، أن مرافق الضيافة المرخصة تضم 801 فندق، و12 شقة مخدومة، و3 نزل سياحية، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الغرف في مرافق الضيافة التي حصلت على التراخيص ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 38% مقارنة لنفس الفترة من العام 2023، وفقًا لوكالة أنباء السعودية.المملكة تقود الشرق الأوسط في نمو الطاقة المتجددة

تقود المملكة العربية السعودية، خطط الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر تبني أهداف طموحة، لتعزيز قدرات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بحلول عام 2030 وما بعده، بحسب تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

تنافس السعودية في القيادة أيضًا مصر والجزائر.

قالت الوكالة، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجل أعلى نمو في قطاع الطاقة المتجددة العالمي، بسبب قاعدتها الحالية الصغيرة نسبيًا وأهدافها الطموحة لعام 2030.

ومن المتوقع مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة في المنطقة بمعدل 3 مرات، لتصل إلى 200 جيجاواط بحلول عام 2030، وسط تقديرات بأن تستحوذ السعودية ومصر والجزائر على ثلثي النمو المتوقع للقدرات بالمنطقة.. المزيد

“الرياض الخضراء”: بدء أعمال تنفيذ 3 حدائق كبرى في الرياض

بمساحة تتجاوز 550 ألف متر مربع، وذلك في حي المونسية وحي الرمال وحي القادسية، لرفع مستوى جودة الحياة.

تتيح الحدائق أماكن ترويحية لسكان وزوار المدينة، وترفع معدل الفرد من المساحات الخضراء 16 ضعفا عما هو عليه الآن، وتحويل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن استدامة عالميًا.

تتميز تصاميم الحدائق الثلاث الكبرى التي تقع في شرق مدينة الرياض بدمج وربط طبيعة وادي السلي معها الذي يمتد مرورا بشرقها، إضافة إلى ارتباطها بالمسار الرياضي عبر ممرات مشاة مشجرة.

تمثل نسبة المساحات الخضراء 65 % من مساحة الحدائق، حيث سيتم زراعة أكثر من 585 ألف شجرة وشجيرة فيها، وتتضمن الحدائق مسارات للمشي بأطوال 18 كم ومسارات للجري بطول 8 كم ومسارات للدراجات الهوائية بطول 8.5 كم، و22 منطقة ألعاب للأطفال تمنحهم تجربة تعليمية بطرق مبتكرة لتعزيز الوعي البيئي لديهم.

درجات حرارة قياسية لـ12 شهرًا متتالية تضع كوكب الأرض على حافة الخطر 

مع توقع المزيد من موجات الحر هذا الصيف، بحسب خدمة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.

إجمالي درجات الحرارة في شهر مايو الماضي كان أعلى بمقدار 1.52 درجة مئوية عن المتوسطات التاريخية، حيث كان أكثر شهور مايو حرارة على الإطلاق، وشهد الشهر ذاته درجات حرارة كارثية من كاليفورنيا إلى نيودلهي، أدت إلى حدوث وفيات.

يتسبب تغير المناخ في تفاقم آثار الطقس المتطرف، حيث شهدت الأشهر الاثني عشر الماضية متوسط درجة حرارة عالميًا أعلى بمقدار 1.63 درجة مئوية عن مستويات ما قبل عصر الصناعة، وأعلى من مستوى 1.5 درجة مئوية، وهي الدرجة التي يقول صناع السياسات والعلماء إنها تهدد الحياة على الكوكب.مخزون الذهب يدعم قطر في رفع احتياطي النقد الأجنبي 4%

ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الاحتياطيات خلال مايو قفزت بنحو 8.8 مليار ريال (2.4 مليار دولار) مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 190.2 مليار ريال.

زادت الدوحة من حيازة السندات وأذونات الخزانة الأجنبية بنحو 3 مليارات ريال (نحو 773 مليون دولار) لتسجل 138.9 مليار ريال، فيما رفعت مخزون الذهب بنحو 7 مليارات ريال (نحو ملياري دولار)، لتصل قيمة مخزون البلاد الإجمالية إلى 28.3 مليار ريال.بعد أزمة شي إن.. السعودية تؤكد سلامة المنتجات المعروضة لإحدى الشركات الصينية 

بعدما أثارت تقارير صحفية أن منتجات شركة “شي إن” تحتوي على مواد سامة تسبب السرطان في كوريا الجنوبية، أكدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، في بيان اليوم، سلامة المنتجات المعروضة لإحدى الشركات الصينية.

وقالت الهيئة في بيانها، إنه تم التنسيق المباشر مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لمخاطبة الشركة الأم، وإلزامها بإزالة جميع المنتجات المذكورة احترازيا، وعدم السماح بظهورها عبر منصات التجارة الإلكترونية، أو بيعها للمستهلكين في المملكة، حتى التأكد من سلامتها وخلوها من المواد الضارة.

وأشارت إلى أن الهيئة بادرت باتخاذ الإجراءات الاحترازية والرقابية اللازمة على الفور، وسحب نحو (70) عينة عشوائية واردة عبر مواقع التجارة الإلكترونية للمستهلك في المملكة للاختبار، بواسطة ثلاثة مصادر مختلفة للشحن، وأظهرت نتائج الاختبارات خلو المنتجات من المواد الضارة، وعدم وجود معدلات أعلى من المسموح به في تصنيع تلك المنتجات، حيث أكدت نتائج جميع المختبرات مطابقة تلك المنتجات لمتطلبات المواصفات القياسية المعتمدة.. المزيد 

فولفو تنقل إنتاج السيارات الكهربائية إلى بلجيكا

ذكرت صحيفة ذا تايمز أن شركة فولفو بدأت في نقل عمليات إنتاج السيارات الكهربائية صينية الصنع إلى بلجيكا بسبب توقعات بأن يمضي الاتحاد الأوروبي قدمًا في فرض إجراءات صارمة على الواردات المدعومة من الصين.

قالت الصحيفة نقلًا عن مصادر مطلعة في الشركة إن فولفو، التي تملك شركة جيلي الصينية أغلبية من أسهمها، تدرس وقف مبيعات السيارات الكهربائية المصنعة في الصين والموجهة إلى أوروبا إذا تم فرض الرسوم الجمركية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“ڤاليو” تبرم اتفاقية شراكة مع “ألاميدا للرعاية الصحية» لتقديم حلول الدفع المرنة للمرضى

وقعت "ڤاليو" شراكة استراتيجية مع مجموعة "ألاميدا للرعاية الصحية"، لتوفير...

منطقة إعلانية