أخبار

“فوربس” تكشف عن قائمة أقوى 50 شركة عامة في مصر.. و”التجاري الدولي” على رأسها

فوربس

كشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة “أقوى 50 شركة عامة في مصر” لعام 2024، لتسلط الضوء على الشركات الأعلى قيمة والأكثر ربحية، ليتصدر البنك التجاري الدولي (CIB) القائمة، فيما حلت كل من أوراسكوم كونستراكشون، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة بالمركزين الخامس والسادس.

بلغت القيمة السوقية للبنك التجاري الدولي 4.7 مليار دولار، وأصول بنحو 17.4 مليار دولار، وقد قفز صافي أرباح البنك بنسبة 83.5% في 2023 إلى 619 مليون دولار، يليه (QNB) الأهلي في المركز الثاني، ثم السويدي إليكتريك في المركز الثالث، بقيمة سوقية 1.4 مليار دولار، لكل منهما.

جاءت أوراسكوم كونستراكشون، التي أسسها الملياردير الراحل أنسي ساويرس، ضمن أول 10 مراكز، لتصبح بذلك أكبر شركة عامة في قطاعات العقارات والإنشاءات في مصر، بقيمة سوقية بلغت 543 مليون دولار، ثم مجموعة طلعت مصطفى القابضة بقيمة سوقية إجمالية 2.4 مليار دولار، ومبيعات بلغت 593 مليون دولار، فيما بلغت صافي الربح 70 مليون دولار وحجم الأصول 4.2 مليار دولار، بحسب البيانات التي جمعتها فوربس.

وبشكل عام هيمن قطاع البنوك والخدمات المالية على القائمة بـ16 بنكًا، بمبيعات 8.4 مليار دولار، وإجمالي أصول بلغ 58.5 مليار دولار، يليه قطاع العقارات والإنشاءات وقطاع الصناعة بـ9 و7 شركات على التوالي.

ضمت القائمة شركة واحدة فقط من قطاع الإعلام، هي الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات)، وشركة واحدة من قطاع خدمات الشحن والنقل (شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع)، وكذلك شركة واحدة من قطاع الاتصالات (المصرية للاتصالات)، وشركة واحدة من قطاع المرافق (طاقة عربية).

وقالت فوربس إن التحديات التي واجهها الاقتصاد المصري العام الماضي ألقت بظلالها على الشركات ليتراجع إجمالي مبيعات 50 شركة عامة، مقومة بالدولار، بنحو 20%، لتصل إلى 26.4 مليار دولار في عام 2023.

انخفض أيضا صافي الأرباح الإجمالي بنسبة 9% إلى 4.5 مليار دولار. وقد تراجع إجمالي الأصول بنسبة 18.1% إلى 89.4 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بنحو 109.2 مليار دولار في عام 2022.

وسجلت القيمة السوقية لـ50 شركة 29.4 مليار دولار حتى 26 أبريل الماضي، بانخفاض سنوي 3.3%.

في المقابل، ومع استبعاد تأثير سعر صرف الدولار، ارتفعت المؤشرات المالية بالعملة المحلية، لتصعد القيمة السوقية للشركات جميعها بنسبة 49.8%، والمبيعات بنسبة 25%، والأرباح بنسبة 41%، والأصول بنسبة %27 بالجنيه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة Nvidia تتفوق على Apple و Microsoft لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم

شركة Nvidia تتفوق على Microsoft و Apple لتصبح الشركة الأكثر...

منطقة إعلانية