نشرة السعودية النشرة البريدية

نشرة السعودية.. 2023 عام الأرقام القياسية لقطاع السياحة والسفر في السعودية 

نشرة السعودية

أهم العناوين

قيود إنتاج النفط تهبط بالإنتاج الصناعي في السعودية 6.1% خلال أبريل

“جولدمان ساكس” يتوقع ارتفاع سعر النفط إلى 86 دولارًا للبرميل بالربع الثالث

UBS: الوضع الحالي لسوق النفط “تشاؤمي للغاية”

30 مليون دولار ثمن رحيل مدرب نادي الاتحاد السعودي

روح السعودية: شاطئ المسدود بتبوك.. جنة طبيعية 2023 عام الأرقام القياسية لقطاع السياحة والسفر في السعودية 

تُشكل السياحة ركيزة أساسية ضمن رؤية السعودية 2030، الرامية إلى تنويع الاقتصاد، وتقليل الاعتماد على إيرادات النفط، كما أنها حجز زاوية في خطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لزيادة الإيرادات غير النفطية، وتوفير الوظائف، وتعزيز موارد لتمويل خطط تحويل المملكة إلى واحدة من الوجهات الأكثر زيارة في العالم.

في هذا الإطار تخطط الحكومة السعودية لإنفاق نحو 800 مليار دولار على مشروعات سياحية عملاقة خلال العقد المقبل، كما رفعت المملكة مستهدفها للقطاع السياحي إلى 150 مليون زيارة سنويًا منهم حوالي 70 مليون زائر أجنبي بحلول عام 2030، من 100 مليون زائر كانت تستهدفها عند إطلاق “رؤية المملكة 2030”.

في تقرير صدر أمس، قالت جوليا سيمبسون، الرئيس والمدير التنفيذي للمجلس العالمي للسفر والسياحة (WTTC)، إن الإنجازات الاستثنائية التي حققها قطاع السفر والسياحة في السعودية خلال 2023 يمثل لحظة محورية في رحلتها نحو أن تصبح رائدة السياحة العالمية.

 أضافت: “هذه النتائج جاءت نتيجةً مباشرةً لالتزام المملكة تجاه هذا القطاع؛ حيث يستعرض مزيجًا من التراث الثقافي والمبادرات السياحية المبتكرة، ومع استمرار القطاع في التوسع، فإنه يعد بتمثيل دور حاسم في المستقبل الاقتصادي المتنوع للمملكة، مع المساهمة بشكل كبير في تنمية السفر والسياحة العالمية”.

يتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة، زيادة مساهمة قطاع السياحة السنوية في الناتج المحلي الإجمالي إلى 836.1 مليار ريال بحلول 2034، أي قرابة 16% من اقتصاد السعودية، موضحًا في تقرير أن القطاع سيوظف أكثر من 3.6 مليون شخص في جميع أنحاء المملكة.

وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب خلال مشاركته في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، قال إن المملكة تتطلع إلى تحقيق عائدات بقيمة 80 مليار دولار من الأنشطة السياحية هذا العام، مشيرًا إلى أن البيانات تؤكد أن بلاده تمكنت من مضاعفة إيراداتها السياحية خلال 5 سنوات، إذا استثنينا سنوات الجائحة، حيث ارتفعت العوائد السياحية من 35 مليار دولار في 2022 إلى 66 مليار دولار العام الماضي.

تقرير المجلس العالمي للسفر والسياحة، تحدث عن عام قياسي للسفر والسياحة في السعودية خلال 2023، حيث نما القطاع بأكثر من 32% ليساهم بمبلغ قياسي قدره 444.3 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يمثل 11.5% من الاقتصاد بأكمله.

 وارتفعت الوظائف التي يدعمها القطاع بمقدار 436 ألف وظيفة لتصل إلى أكثر من 2.5 مليون وظيفة، وهو ما يمثل تقريبًا واحدة من كل خمس وظائف في المملكة.

 لفت التقرير إلى زيادة إنفاق الزوار الدوليين بنسبة 57% تقريبًا ليصل إلى 227.4 مليار ريال، محطمًا الرقم القياسي السابق بمقدار 93.6 مليار ريال، بينما نما إنفاق الزوار المحليين بنسبة 21.5% ليصل إلى 142.5 مليار ريال.

 توقعات 2024 

من المتوقع أن يستمر قطاع السفر والسياحة في النمو بوتيرة سريعة عام 2024؛ وأن تصل مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 498 مليار ريال، في حين ستزداد الوظائف بأكثر من 158 ألف وظيفة لتصل إلى نحو 2.7 مليون وظيفة، بحسب تقرير المجلس العالمي للسفر والسياحة.

على صعيد إنفاق الزوار الدوليين، من المتوقع أن يصل إلى 256 مليار ريال، أي ضعف النقطة المرتفعة السابقة تقريبًا، على أن يبلغ إنفاق الزوار المحليين إلى 155.2 مليار ريال.

وزير الاقتصاد السعودي فيصل الإبراهيم، قال في تصريحات سابقة على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي إن الأهم بالنسبة للسعودية هو نمو الأنشطة غير النفطية، ومصادر نمو هذه الأنشطة، مضيفًا “معظم النمو الذي حققته المملكة السنوات الماضية جاء من قطاعات اقتصادية جديدة بدأتها من الصفر وفقًا لرؤية 2030، مثل الرياضة والترفيه والسياحة، إضافة إلى القطاعات الصناعية”.

بلغ عدد التراخيص الاستثمارية المصدرة عن وزارة الاستثمار السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري 3157 ترخيصًا، بنسبة ارتفاع بلغت حوالي 93% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، استحوذت مصر على 30% منها.

قيود إنتاج النفط تهبط بالإنتاج الصناعي في السعودية 6.1% خلال أبريل

ما يزال الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في السعودية، يتأثر سلبًا بالقيود التي تفرضها المملكة على إنتاجها من النفط الخام، في إطار التزامها بقرارات تحالف “أوبك+”.

بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، انخفض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 6.1% خلال شهر أبريل 2024، على أساس سنوي، متأثرًا بشكل مباشر بانخفاض نشاط التعدين واستغلال المحاجر الذي يعد الأكبر وزنًا في حساب الرقم القياسي للإنتاج الصناعي، حيث يصل وزنه النسبي إلى 61.4%..

تُظهر البيانات تراجع الرقم القياسي الفرعي لنشاط التعدين واستغلال المحاجر في أبريل بنسبة 14.1% على أساس سنوي، تزامنًا مع خفض السعودية إنتاجها النفطي إلى 8.9 مليون برميل يوميًا في أبريل الماضي.

واردات السعودية من السيارات وقطع غيار الأمريكية تنخفض 39% في أبريل

بلغت قيمة الصادرات 143 مليون دولار مقابل 236 مليون في مارس، بحسب بيانات حكومية أمريكية اطلعت عليها “مباشر”.

توزعت واردات السعودية في أبريل بواقع 106 ملايين دولار لسيارات الركاب و19 مليون دولار للشاحنات وحافلات نقل الركاب، و18 مليون دولار لقطع الغيار.مؤشر السوق السعودي ينهي تعاملات أمس على تراجع طفيف

بنقطة واحدة عند 11854 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 10 مليارات ريال.

وتراجع سهما أرامكو السعودية، ومصرف الراجحي، بنسبة 1 % عند 28.35 ريال، و80.90 ريال، على التوالي، بينما تصدر سهم بدجت السعودية، الارتفاعات بنسبة 10 % عند 84.70 ريال.

رئيس شركة “الكابلات السعودية”: سداد 300 مليون ريال مديونية من حصيلة زيادة رأس المال 

وقال عبدالله الغبين رئيس الشركة لـ”العربية” إن إجمالي المديونية يبلغ 700 مليون ريال، من بينها حوالي 300 مليون ريال مجدولة على 6 سنوات.

بحسب الغبين، تبلغ القيمة السوقية لحصة الشركة في الشركة الزميلة “ميدال” البحرينية نحو 1.7 مليار ريال، ويمكن التصرف فيها بالرهن أو البيع.

يذكر أن “الكابلات السعودية” سترفع رأس المال بقيمة 400 مليون ريال.“وفرة” تقترض 50 مليون ريال من بنك الرياض

تبلغ مدة التمويل الذي ستحصل عليه شركة وفرة للصناعة والتنمية السعودية 3 سنوات، بموجب اتفاق مع بنك الرياض، وستستخدم الشركة التمويل لإصدار جميع انواع الاعتمادات والسداد المباشر للفواتير، وتمويل رأس المال العامل.

رئيس أسواق العثيم: الشركة تتوجه للتوسع في الفروع الأصغر مساحة

لتلبية احتياجات العملاء اليومية، مبينًا أن عدد فروع “العثيم سيتي” يصل إلى 70 فرعًا.

بحسب المهندس موفق مباره، الرئيس التنفيذي لشركة “أسواق عبدالله العثيم”، في لقاء مع “أرقام”، ستواصل الشركة التوسع وافتتاح الفروع، والتي بلغت 365 فرعًا، حيث افتتحت خلال العام الماضي 57 فرعًا وتستهدف نفس العدد في 2024 تقريبًا.

قال إن الشركة تمكنت من زيادة حصتها السوقية في التجارة الحديثة من 18.9% إلى أكثر من 20% خلال الربع الأول من عام 2024 بفضل خبرتها الممتدة لـ 67 عامًا، والعلاقة المميزة مع الموردين التي تمكنهم من تقديم أفضل الأسعار والجودة للعملاء.

“القابضة”: بدء المرحلة الثانية من التحول في وزارة الصحة خلال النصف الثاني

قالت شركة الصحة القابضة في بيان عبر حسابها في منصة x، إن المرحلة الثانية من التحول في وزارة الصحة ستبدأ من النصف الثاني لعام 2024، من خلال انتقال أول دفعة من التجمعات الصحية إلى الشركة المملوكة للدولة.

وذكرت أن التجمعات الصحية التي ستكون ضمن الدفعة الأولى، هي “تجمع الرياض الصحي الثاني، وتجمع الشرقية الصحي، وتجمع القصيم الصحي”، على أن يتم جدولة انتقال باقي التجمعات بشكل تدريجي على دفعات متتالية بناء على جهوزيتها خلال العامين القادمين.

غرفة المدينة المنورة تطرح فرصًا استثمارية جديدة

تتمثل الفرص المتاحة للاستثمار بالمدينة المنورة في إنشاء وتشغيل وصيانة مجمع تجاري بشارع عبدالله بن ربيعة بحي الملك فهد على مساحة 3.319 متر مربع، وإنشاء وتشغيل وصيانة مجمع ورشة بالمنطقة الصناعية بمحافظة بدر بمساحة 4.782 متر مربع، وفقا لوكالة أنباء السعودية “واس”.“جولدمان ساكس” يتوقع ارتفاع سعر النفط إلى 86 دولارًا للبرميل 

من المتوقع أن يدفع النمو الصحي في إنفاق المستهلكين والطلب القوي في الصيف سوق النفط إلى تسجيل عجز قدره 1.3 مليون برميل يوميًا في الربع الثالث من العام الجاري، ما قدر يرفع أسعار خام برنت إلى مستوى 86 دولارًا للبرميل، وفقًا لبنك جولدمان ساكس

البنك خَفَضَ توقعاته لنمو الطلب على النفط في 2024 بمقدار 200 ألف برميل يوميًا إلى 1.25 مليون برميل يوميًا، لكنه أبقى على توقعه بأن يكون نمو الطلب قويًا، مرجعًا ذلك بشكل أساسي إلى تعافي الطلب على وقود الطائرات.

ويتوقع “جولدمان ساكس” أن يبلغ متوسط سعر برنت 84 دولارًا ومتوسط خام غرب تكساس الوسيط 79 دولارًا للبرميل في عام 2024.

UBS: الوضع الحالي لسوق النفط “تشاؤمي للغاية”

قال بنك “UBS” إن الوضع الحالي لسوق النفط يبدو تشاؤميًا للغاية، إذ تظهر أحدث البيانات انخفاضًا هائلًا على أساس أسبوعي في صافي مراكز الشراء بالعقود الآجلة للنفط الخام والخيارات، وفقًا لما كتبه “جيوفاني ستونوفو” الاستراتيجي لدى البنك السويسري في مذكرة أمس الإثنين.

 بحسب جيوفاني يبلغ صافي الشراء (الرهانات الصعودية) حاليًا 50 مليون برميل فقط، وهو أدنى مستوى منذ عام 2011، في حين أن مراكز البيع قريبة من مستويات قياسية.

إنتاج أمريكا من النفط قد ينخفض بنحو مليون برميل العام المقبل

قال آدم ريتش، نائب كبير مسؤولي الاستثمار في شركة “فوغان نيلسون” التي تتخذ من هيوستن الأميركية مقرًا لها، إن هناك حاجة للمزيد من الحفارات لتعويض انخفاض الإنتاجية من الآبار.

وأضاف في مقابلة أن الولايات المتحدة قد تتمكن من “الحفاظ على مستوى 12 إلى 13 مليون برميل يوميًا لمدة 6 إلى 9 أشهر أخرى، لكن إذا لم تبدأ أعداد الحفارات بالارتفاع، فستكون هذه مشكلة كبيرة”.بمشاركة “أرامكو” و”مبادلة”.. منصة استثمار عقاري رقمية تجمع 14 مليون دولار 

تعتزم منصة “ستيك” الرقمية للاستثمار العقاري ومقرها دبي، استثمار جزء من عائدات جولة التمويل داخل السعودية، كما تخطط لتصبح أول منصة تسمح للأفراد من خارج المملكة بالاستثمار في سوق العقارات السعودية.

جمعت المنصة 14 مليون دولار من مستثمرين بما في ذلك صندوق رأس المال الجريء “واعد فنتشرز” التابع لشركة أرامكو، وشركة مبادلة للاستثمار، الصندوق السيادي لحكومة أبوظبي.

وباستخدام نموذج الملكية الجزئية (تقسيم ملكية العقار إلى عدة حصص صغيرة)، تُسهل “ستيك” الاستثمار في مجال العقارات بداية من 500 درهم (136 دولارًا)، فيما قالت الشركة في بيان إن لديها أكثر من 500 ألف مستخدم، 50% منهم من خارج دولة الإمارات 

وزارة الإسكان السعودية تطلق تطبيقًا لتسهيل حصول الأسر على مسكن 

دشّنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، تطبيق منصة “جود الإسكان” الذي يهدف إلى تطوير الخدمات التي تقدمها مؤسسة “سكن” للمستفيدين، وتسهيل عملية المساهمات المجتمعية في القطاع السكني وإيصال الدعم للمستحقين.

أكدت الوزارة أن التطبيق الإلكتروني لمنصة “جود الإسكان” يأتي ضمن جهود تمكين الأسر الأشد حاجة من تملك المسكن وتسهيل المساهمة والعطاء السكني، وتعزيز عمليات التحول الرقمي في القطاع بالاعتماد على أفضل التقنيات والأنظمة الحديثة بما يخدم هدف برنامج الإسكان أحد برامج رؤية 2030، بالوصول بنسبة تملك المساكن إلى 70% بحلول عام 2030.

“روشن العقارية” تتفق مع 4 بنوك محلية لتقديم خدمات مالية لشركائها من القطاع الخاص

أبرمت المجموعة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، مذكرات تفاهم مع البنك العربي الوطني، والبلاد، والجزيرة، وبنك الرياض، يتم بموجبها تقديم خدمات مصرفية مخصصة للمطورين الفرعيين من القطاع الخاص العاملين مع مجموعة روشن العقارية.

تشمل قائمة الخدمات التي ستقدمها هذه البنوك هوامش ربح تمويلية ونسب تغطية (قروض) تنافسية، وسرعة فتح الحسابات وإجراء التقييمات الائتمانية، وتقديم تسهيلات ائتمانية للعملاء المؤهلين.شاطئ المسدود بتبوك: جنة طبيعية تجمع بين صفاء البحر وسحر الصحراء 

يقع شاطئ “المسدود” على بعد 30 كم جنوب محافظة الوجه في منطقة تبوك، ويعتبر من أبرز الشواطئ ذات الجمال الطبيعي الفريد على الساحل السعودي.

يمتاز الشاطئ بمزيج ساحر يجمع بين مياه البحر الزرقاء ورمال الصحراء، ويشتهر بكونه منطقة آمنة دائمة لتكاثر الطيور المهاجرة، ويُعد أيضًا قاعدة للنظم البيئية المحمية، مثل أشجار المانجروف. 

يتميز البحر في هذا الشاطئ بحياة بحرية غنية تشمل الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية، التي تُعد موطنًا للعديد من الكائنات البحرية.

يشهد الشاطئ إقبالًا كبيرًا من السياح والزوار خلال عطلات نهاية الأسبوع والإجازات الموسمية، حيث يبحثون عن الاسترخاء وممارسة الأنشطة البحرية برفقة الأصدقاء والعائلة بعيدًا عن ضجيج المدينة، مما يجعل المنطقة وجهة سياحية مميزة لعشاق الطبيعة والبحر.

شاطئ المسدود في محافظة الوجه بمنطقة تبوك

%26 ارتفاعًا في إيرادات لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم

بلغت إيرادات اللجنة عقب ختام الموسم الجاري 8.04 مليون ريال، مرتفعة من 6.36 مليون ريال في الموسم الماضي، وفقًا لبيانات نقلتها صحيفة “الاقتصادية” عن لجنة الانضباط.

ولامس إجمالي قرارات اللجنة في المواسم الثلاثة الأخيرة البالغ عددها 1268 قرارًا مبلغ 20 مليون ريال، تمثل مخالفات أندية المسابقات السعودية، ومبالغ رسوم الاحتجاجات المصادرة في كل الدرجات والفئات.

30 مليون دولار تكلفة رحيل مدرب نادي الاتحاد السعودي

يستعد نادي الاتحاد السعودي لتسويةٍ ستكون تاريخيةً في عالم كرة القدم، مع مدربه الأرجنتيني مارسيلو غالاردو الذي يمتد عقده حتى 30 يونيو 2025، حيث ستكلف “هذه السنة” النادي نحو 30 مليون دولار، شاملةً فريق عمل المدرب الذي يضم 7 مساعدين، بحسب صحيفة “ماركا” الإسبانية.

“الاتحاد” أقال المدرب الأرجنتيني عقب الخسارة من الاتفاق ببطولة الدوري السعودي، لكنه اضطر للاحتفاظ به لنهاية الموسم، حيث لم يكن قد تم الاتفاق على التسوية المالية، والتي يتعين على الطرفين التوقيع عليها، لتتحول إلى الصيغة الرسمية.

مارسيلو غالاردو مدرب نادي الاتحاد السعودي

“المداواة” تعين عبدالله إبراهيم محمد اليحيا رئيسًا لمجلس الإدارة

أعلنت شركة المداواة التخصصية الطبية عن تعيين رئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي، وتعيين أمين سر المجلس وتشكيل لجنة المراجعة، وتعيين ممثلي الشركة في الدورة الجديدة للمجلس.

وأصدر مجلس الإدارة قرارات، أمس، بتعيين عبدالله إبراهيم محمد اليحيا رئيسًا لمجلس الإدارة، وعبدالرحمن إبراهيم محمد اليحيا نائبًا لرئيس مجلس الإدارة، وتعيين عبدالعزيز إبراهيم محمد اليحيا عضوًا منتدبًا ورئيسًا تنفيذيًا للشركة.

عبدالله بن إبراهيم اليحيا رئيس مجلس إدارة شركة المداواة التخصصية الطبية

“جوليوس باير” يعزز كوادره لاستهداف الأثرياء الهنود في دبي

مصرف إدارة الثروات السويسري “جوليوس باير غروب” يُعَين عددًا من كبار المصرفيين من كلٍ من “يو بي إس جروب” و”جيه بي مورجان تشيس”، لتعزيز أعماله في تلبية احتياجات الأثرياء الهنود في دبي.

استقطبت الإمارات وحدها حوالي 4500 مليونير جديد في العام الماضي، وفقًا لشركة الاستشارات “هينلي آند بارتنرز”. 

ارتفع عدد المؤسسات المسجلة – وهي الوسيلة التي تعتمد العائلات الثرية عليها عادة – بنسبة 53% في دبي خلال العام الماضي، وفي إمارة أبوظبي حيث يبلغ حجم صناديق الثروة السيادية فيها 1.5 تريليون دولار، قفز عدد المؤسسات بـ35%، وفقًا لشركة الاستشارات المالية “إم/إتش كيو”.

ارتفاع سعر عملة مرتبطة بـ”بينانس” يجعل مؤسسها أغنى سجين في أميركا

ارتفع سعر “بي إن بي” (BNB)، وهي عملة مشفرة مرتبطة بـ”بينانس” ومؤسسها المشارك المسجون تشان بينغ تشاو، إلى مستوى قياسي في الأسبوع الأول من الحكم عليه بالسجن لمدة أربعة أشهر في الولايات المتحدة.

يؤكد الارتفاع المتواصل لسعر العملة المرتبطة بـ”بينانس” مكانة تشاو باعتباره أغنى شخص على الإطلاق يقضي وقتًا في سجن فيدرالي أميركي. سلم تشاو نفسه لأحد السجون في كاليفورنيا الثلاثاء الماضي، لبدء عقوبة بالسجن لمدة 4 أشهر لفشله في حماية أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم بشكل صحيح ضد غسيل الأموال.

ارتفع سعر “بي إن بي” إلى مستوى قياسي بلغ نحو 717 دولارًا يوم الخميس، مما رفع قيمتها السوقية إلى 109 مليارات دولار، وفقًا لبيانات من “كوين غيكو” (CoinGecko)، وقد تضاعف سعر العملة منذ بداية العام.

عرب

“الياه سات” الإماراتية تخصص 1.1 مليار دولار لتصنيع قمري اتصالات بالتعاون مع “إيرباص” 

قالت شركة “الياه سات”، إنها ستعتمد في تمويل هذا المشروع على مواردها الذاتية لحين استلام دفعة مقدمة من حكومة الإمارات قيمتها مليار دولار.

“الياه سات” المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، تعاقدت مع شركة “إيرباص” لتصنيع قمرين صناعيين للاتصالات ” إلياه 4″ و”إلياه 5″، وفق إفصاح، وتقدر التكلفة الإجمالية للبرنامج بنحو 3.9 مليار ردهم، بما في ذلك المركبة الفضائية، والبنية التحتية للعمليات الأرضية، وترتيبات الإطلاق والتأمين.

“دريك آند سكل” تعلن تنفيذ خطة إعادة الهيكلة وشطب 4 مليارات درهم مديونية 

قالت الشركة الإماراتية، إنه سيتسنى لها العودة إلى ممارسة نشاطها في قطاع الإنشاءات، والشروع في المنافسة على عطاءات والحصول على مشروعات جديدة.

شطبت الشركة بموجب الخطة 90% من ديونها، وفق إفصاح على سوق دبي المالي، كما تقضي خطة إعادة الهيكلة بإصدار صكوك بما يعادل نسبة 10% المتبقية من قيمة المديونية.

التضخم في مدن مصر يتباطأ للشهر الثالث على التوالي في مايو

إلى 28.1% على أساس سنوي مقارنة بـ 32.5% في أبريل، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وعلى أساس شهري، انكمشت أسعار المستهلكين بـ 0.7% الشهر الماضي، وهو أول تراجع للأسعار منذ يونيو 2022.

“أدنوك” تسترد سندات قابلة للاستبدال في وحدتها للتوزيع مقابل 1.2 مليار دولار

بموجب هذه الصفقة ستحتفظ الشركة الإماراتية بملكية الأسهم في “أدنوك للتوزيع”، حيث ستبقى بعد تسوية السندات بالكامل نقدًا، نسبة التداول الحر لأسهم “أدنوك للتوزيع” دون تغيير عند 23%، فيما ستحتفظ “أدنوك” بحصتها المسيطرة البالغة 77% من إجمالي أسهم الشركة، وفقًا لبيان.

كانت “أدنوك” قد أصدرت سندات قابلة للاستبدال بأسهم في مايو 2021، مع طرح نحو 375 مليون سهم في “أدنوك للتوزيع”.

بورصة الكويت تستقبل اليوم أول إدراج منذ عامين

تعلن بورصة الكويت عن إدراج وبدء تداول أسهم شركة مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة في السوق “الأول” اعتبارًا من بداية جلسة تداول اليوم الثلاثاء، ضمن قطاع الخدمات المالية، لتكون بذلك أول وجه يستقبله سوق الطروحات في البلاد التي شهدت آخر إدراج قبل عامين.

بهذا الإدراج، يرتفع عدد الشركات المدرجة في السوق بشكل عام إلى 146 شركة، والمدرجة في السوق “الأول” إلى 34 شركة.

وجمعت شركة مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة، 45 مليون دينار من طرح ثانوي لحصة بلغت 30% من أسهمها المصدرة، بسعر 500 فلسًا للسهم، وتجاوزت تغطية الطرح 17 مرة، وبلغت قيمة الطلبات 771 مليون دينار.

صادرات القطاع الخاص القطري ترتفع إلى 2.5 مليار ريال في الربع الأول

كشفت غرفة قطر عن ارتفاع صادرات القطاع الخاص بنسبة 6% خلال الربع الأول من العام 2024، على أساس فصلي.

وأشار التقرير إلى ارتفاع قيمة صادرات مجموعة منتجات الوقود بنسبة 8.6%، لتبلغ حوالي 528 مليون ريال، في حين بلغت قيمة صادرات الألومنيوم ومنتجاته نحو 438 مليون ريال، بانخفاض نسبته 10.5% على أساس فصلي.تركيا تغرم “جوجل” 15 مليون دولار بسبب عمليات بحث عن فنادق

نظرًا لتقاعس محرك البحث عن الوفاء بالتزامات تتعلق بعمليات البحث عن الفنادق عبر الإنترنت.

وأوضحت الهيئة في بيان أن الغرامة فُرضت على “جوجل” نتيجة لعدم اتخاذها إجراءات بشأن ما أثارته الهيئة عن المنافسة العادلة مع محركات بحث أخرى محلية.

الأسهم الفرنسية تقود تراجع الأسواق الأوروبية بعد هزيمة حزب ماكرون

تراجعت الأسهم الأوروبية، بعد هبوط الأسهم الفرنسية على أثر دعوة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة، بعد هزيمة ثقيلة لحلفائه في انتخابات البرلمان الأوروبي.

مؤشر “كاك 40” الفرنسي انخفض بنسبة 1.4% ليلامس أدنى مستوى في أكثر من 3 أشهر، فيما هوت أسهم بنوك “بي.إن.بي باريبا”، و”سوسيتيه جنرال”، و”كريدي أجريكول” بنسب تراوحت بين 3.6% و7.5%.

انخفض اليورو بنحو 0.4%، كما تراجعت العقود المستقبلية للسندات الفرنسية. ودعا ماكرون إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في بلاده بعد فوز تيار أقصى اليمين بالانتخابات الأوروبية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية