أخبار

“إنيرجيان” تبيع أصولها في مصر وإيطاليا وكرواتيا بقيمة 945 مليون دولار

الغاز الطبيعي

أعلنت شركة إنيرجيان عن بيع أصولها في مصر وإيطاليا وكرواتيا لصندوق الأسهم الخاصة كارلايل، بمبلغ يصل إلى 945 مليون دولار، وفقاً لما أعلنته الشركة المنتجة للنفط والغاز المتخصصة في منطقة البحر المتوسط يوم الخميس، ونقلته رويترز.

تتضمن الصفقة دفع 504 ملايين دولار نقدا، مما سيسمح للشركة المدرجة في بورصة لندن، بدفع توزيعات خاصة قدرها 200 مليون دولار، وكذلك سداد كامل سندات الشركة بقيمة 450 مليون دولار.

ارتفعت أسهم إنيرجيان بأكثر من 3% عند الإعلان عن الصفقة.

قالت شركة كارلايل إنترناشيونال إنرجي بارتنرز، ذراع الاستثمار في الطاقة غير الأمريكية للصندوق، بأنها ستقوم بتدوير الأصول إلى شركة جديدة، وستسعى لإجراء عمليات استحواذ إضافية في البحر المتوسط وسيقودها الرئيس التنفيذي السابق لشركة بي بي، توني هايوارد.

“تُمكِّن الصفقة إنيرجيان من ترشيد المحفظة والتركيز على استراتيجيتها الموجهة نحو الغاز وتطوير الغاز، مدعومة بحقل كاريش في إسرائيل والاستحواذ الأخير على حقل أنشوا في المغرب”.. قال المحلل في إنفستك أليكس سميث.

يتوقع مجلس إدارة إنيرجيان إعادة تحديد سياسته الخاصة بالأرباح بعد إتمام الصفقة، والتي من المتوقع أن تتم بحلول نهاية العام.

أنتجت إنيرجيان 123 ألف برميل مكافئ نفط يومياً في عام 2023.

بالنسبة لعام 2024، كان من المتوقع أن يرتفع الإنتاج في مصر إلى ما يتراوح بين 29 إلى 31 ألف برميل مكافئ نفط يومياً، من نحو 25 ألف برميل مكافئ نفط يومياً.

استحوذت إنيرجيان على الأصول في مصر وإيطاليا وكرواتيا من خلال استحواذها على محفظة النفط والغاز لشركة إديسون في عام 2020.

قالت شركة “كارلايل” إن الصفقة ستُنشئ شركة بإنتاج يبلغ 47 ألف برميل مكافئ نفط يومياً، بما في ذلك حصص في كاسيوبي، أكبر حقل غاز في إيطاليا من حيث الاحتياطيات، وأبو قير، أحد أكبر مراكز إنتاج الغاز في مصر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زيادة أسعار البنزين والسولار بين 10% و15%

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية أنه اعتبارًا من الساعة السادسة...

منطقة إعلانية