أخبار

ساويرس: مؤتمر بلتون للصناديق الاستثمارية فُرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر

ساويرس: “أوراسكوم للاستثمار” ليس لديها أي صفحات على “فيسبوك”

أكد نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، أن الاهتمام الكبير الذي تحظى به مصر، يأتي فى ظل تمتعها بأفضل مؤشرات اقتصادية على مستوى الأسواق الناشئة، ومنافستها لعدد قليل من البلدان الذي يتمتع بمخاطر قليلة.
واعتبر أن مؤتمر بلتون للصناديق الاستثمارية فُرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر خلال الفترة المُقبلة، خاصة وسط المنافسة مع دولة المغرب.

وقال لبرنامج “يحدُث في مصر” على قناة “MBC Masr”، “جماعة الإخوان المُسلمين غباؤهم مُسلط عليهم، إذا تركوا الساحة سيكون هناك مساحة للانتقال”.
ونفى ساويرس امتلاك شركة أوراسكوم للاستثمار لأي صفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مضيفا “هناك انتقادات كثيرة لكن لن نسمح للإخوان بإستغلالها”

ماجد شوقي:

– مصر أصبحت في مُقدمة الأسواق الناشئة على مستوى الأداء الاقتصادي
– الأفراد يسيطرون على تعاملات البورصة لذلك نرى المالبغة في ردود الأفعال
– الرقابة قوية في البورصة واستبعد وجود نظرية المؤامرة

من جانبه أعلن ماجد شوقي، الرئيس التنفيذي لشركة بلتون المالية القابضة، عن اجتماع 17 مؤسسة تُدير صناديق استثمار بحجم أعمال يتخطى تريليون دولار في دولة الإمارات العربية المُتحِدة لتسليط الضوء على “مصر”. وأوضح في لقاء مع برنامج “يحدُث في مصر” على قناة “MBC Masr”، أن الاجتماع سيشهد حضور عدد من الوزراء المصريين، أبرزهم، وزير المالية، محمد معيط، إضافة إلى عدد من المستثمرين في الأسهُم وأذون الخزانة المصرية.
واعتبر شوقي أن مصر أصبحت في مُقدمة الأسواق الناشئة على مستوى الأداء الاقتصادي خلال العام الحالي، سواء في بورصة الأوراق المالية، أو السياسة النقدية والمالية، وأنها من أكثر الأسواق جذبًا للاستثمارات الأجنبية.

وذكر أن البورصة المصرية غلب عليها تعاملات الأفراد خلال الفترة الأخيرة، لذلك فإن أي اخبار سلبية أو حتى إيجابية ستؤثر بصورة مُبالغ فيها على تحركات السوق، وهو ما حدث خلال الأيام الأخيرة.
وأضاف شوقي أن رد فعل السوق الأحد الماضي، بخسارة 5.5%، معتبرا أن الاتجاه للبيع كان مُبالغا فيه، لكن مُعظمهُ نابع من الأفرد، وذلك طبيعي بالنسبة لسوق يسطر عليه عملاء التجزئة.
وبرر اتجاه الأفراد للبيع بأنه خطوة طبيعية، إذ أن أغلبهم يستدين لشراء الأسهم، وأنهم توجهوا للبيع لرد المديونيات.
ووصف البورصة المصرية بأنه “عميق وقوي”، وقال “الرقابة قوية، استبعد وجود نظرية المؤامرة، وأن ما حدث الأيام الماضية هو توجه الأفراد في سوق الأوراق المالية للبيع خلال اليوم الأول، ومن ثم توجهت المؤسسات المصرية للشراء في اليومين الثاني والثالث”.
وقال إن مصر شهدت أزمات كثيرة منها الأزمة العالمية في العام 2009، والتي ضربت البورصة المصرية بشدة لمدة 3 أيام ثم عادت من جديد إلى وضعها الطبيعي.

و تعقد شركة بلتون المالية القابضة مؤتمر «Beltone Access» مطلع الأسبوع المقبل فى دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة بمشاركة ممثلى البنك المركزى ووزارة المالية المصرية وبحضور نحو 17 صندوق استثمار سيادى، عالمى وخليجى بقيمة أصول تحت الإدارة تبلغ نحو تريليون دولار.
وتستهدف «بلتون» إحاطة المستثمرين وصناديق الاستثمار المحلية بدولة الامارات و كذلك الصناديق العالمية بكافة التطورات والمستجدات على صعيد الاقتصاد المصرى فى ضوء برنامج الإصلاح الاقتصادى وكذلك الفرص الاستثمارية بالعديد من القطاعات والشركات المدرجة فى مصر ما يساهم فى دعم البورصة المصرية فى جذب الاستثمارات الأجنبية.
أوضحت الشركة فى بيان لها أن المؤتمر سيلقى الضوء على النتائج الايجابية لبرنامج الاصلاح الاقتصادى بعد أن تم احتواء الضغوط التضخمية وتباطأ التضخم بشكل كبير إلى 7.5% فى أغسطس 2019، من متوسط قراءة بلغ 14.4% فى عام 2018 ما سمح بخفض أسعار الفائدة بنحو 450 نقطة أساس منذ التعويم والذى يجدد الثقة الإيجابية للاستثمار, كما حقق الاقتصاد أعلى معدلات نمو للناتج المحلى الإجمالى بنسبة %5 بين الاسواق الناشئة.
ويذكر أن شركة بلتون المالية القابضة نظمت العديد من اللقاءات الاستثمارية السنوات الماضية فى من الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع بورصة نيويورك وانجلترا بالتعاون مع بورصة لندن والبورصة المصرية.
وكانت الجمعية العمومية لشركة بلتون المالية القابضة قد أقرت مؤخراً تعيين ماجد شوقى رئيس مجلس الإدارة التنفيذى للشركة وإبراهيم كرم لمنصب العضو المنتدب.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية