أخبار

مصر تحشد تمويلات بقيمة 2 مليار دولار من شركاء التنمية لدعم الموازنة

الأرجنتين تستكشف الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص بمصر

حشدت مصر اليوم تمويلات ميسرة بقيمة إجمالية تبلغ ملياري دولار من شركاء التنمية، البنك الدولي، والاتحاد الأوروبي، وبنك التنمية الأفريقي وكوريا الجنوبية، لدعم الموازنة وجهود الإصلاح الهيكلي وتمكين القطاع الخاص في مصر، وفقا لبيان وزارة التعاون الدولي.

شملت الحزمة التمويلية الميسرة تمويلا تنمويا من البنك الدولي بواقع 700 مليون دولار، وذلك ضمن برنامج تمويل سياسات التنمية DPF.

ينقسم تمويل البنك الدولي بواقع 500 مليون دولار من البنك الدولي، و200 مليون دولار من شركاء آخرين، وتصل مدة القرض إلى 35 عاماً من بينها 5 سنوات فترة سماح و30 عاماً للسداد، وذلك في إطار ما أعلنه البنك الدولي خلال مارس الماضي، لإتاحة 6 مليارات دولار لدعم جهود الإصلاح الاقتصادي والهيكلي في مصر خلال 3 سنوات، بواقع 3 مليارات دولار للحكومة، و3 مليارات دولار لتمكين القطاع الخاص.

كما تم الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على مليار يورو أي ما يعادل 1.069 مليار دولار، على أن يتم التوقيع ضمن فعاليات المؤتمر الاستثمار ي (المصري – الأوروبي) في النصف الثاني من العام الجاري.

“تلك هي الشريحة الأولى بقيمة مليار يورو من بين 5 مليارات يورو رصدها الاتحاد الأوروبي ضمن آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة، ومن المقرر إتاحة الشرائح المتبقية بقيمة 4 مليارات يورو خلال الفترة من 2025-2027″، قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

أضافت أن الشريحة الأولى سيتم إتاحتها في شكل تمويل ميسر بآجال سداد طويلة وفائدة ميسرة، كما أنه سيتم تنفيذ مصفوفة من الإجراءات والسياسات في إطار تلك الشريحة تعزيزًا لجهود الإصلاح الهيكلي في مصر، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل تلك السياسات عقب توقيع اتفاقية التمويل.

كما وقعت مصر أيضا اتفاقا مع بنك التنمية الأفريقي AFDB بقيمة 131 مليون دولار لتشجيع استثمارات القطاع الخاص، ودعم التنوع الاقتصادي والتحول الأخضر، وتصل مدة التمويل المتاح إلى 21 عامًا متضمنة 8 سنوات فترة سماح.

كما سيتيح صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية الكوري، تمويلًا بقيمة 100 مليون دولار، يُجرى إنهاء الإجراءات المتعلقة به، حيث تصل الفائدة الميسرة على التمويل إلى 1.5%، و20 عامًا فترة سداد متضمنة 5 سنوات فترة سماح.

كما تتفاوض وزارة التعاون الدولي حاليًا مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لإتاحة تمويلاً بقيمة 300 مليون دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زيادة أسعار البنزين والسولار بين 10% و15%

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية أنه اعتبارًا من الساعة السادسة...

منطقة إعلانية