نشرة السعودية النشرة البريدية

نشرة السعودية| وزير الطاقة: إنتاج الغاز في المملكة سيرتفع 63% بحلول 2030

نشرة السعودية

أهم العناوينوزير الطاقة السعودي: ‏لن يغلبنا أحد في عملية تقليل كلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها

ارتفاع سعر أسطوانة الغاز في المملكة 10%

البطالة بين السعوديين تسجل أدنى مستوى على الإطلاق “إنفوجراف

“العقاري” السعودي يطلق حلًا تمويلًا للوحدات السكنية تحت الإنشاء

المركزي السعودي: ارتفاع فائض ميزان الحساب الجاري للربع الثاني على التواليوزير الطاقة: القدرة الإنتاجية للغاز في السعودية سترتفع 63% بحلول 2030

أرست شركة أرامكو السعودية، عقودًا بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار لمواصلة توسعتها الاستراتيجية في مجال الغاز، والتي تستهدف نمو إنتاج غاز البيع بأكثر من 60% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات 2021. 

تتعلق هذه العقود بالمرحلة الثانية من تطوير حقل الجافورة الضخم للغاز غير التقليدي، والمرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز الرئيسة في أرامكو السعودية، ومنصات الغاز الجديدة، والمحافظة المستمرة على الطاقة الإنتاجية.

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن القدرة الإنتاجية للغاز في السعودية سترتفع بنسبة 63% بحلول 2030، لتبلغ 21.3 مليار قدم مكعب يوميًا، فيما تنتج المملكة حاليًا 13.5 مليار قدم مكعب يوميًا

خلال فعالية توقيع اتفاقيتين، أمس الأحد بمقر شركة أرامكو في الظهران، لتطوير المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة، نوّه الأمير عبدالعزيز إلى أن إيقاف حرق الغاز المصاحب يسهم بإزالة ما يوازي مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

وأشار إلى أن التوسعة الثالثة تضيف لشبكة الغاز 3.15 مليار قدم يوميًا، كاشفًا أن هذا المشروع “سيتم تمويله من الحكومة وستعود ملكيته إليها، بما يمكّنها من تعزيز مواردها المالية من خلال تحقيق الدخل، مع قيام أرامكو بعمليات التشغيل والصيانة مقابل عائد مجزٍ”.

من جانبه، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر: “هناك زخم كبير جدًا في مشاريع أرامكو واستثماراتها الرأسمالية كجزء من استراتيجية النمو لديها بما ينعكس إيجابًا على حيوية واستدامة صناعة الطاقة في المملكة، ولا شك أن التوسع في مجال الغاز من أهم محركات النمو في الشركة”. 

وأضاف “يوضح حجم استثماراتنا المستمرة في تطوير حقل الجافورة العملاق الذي يُعد من درر الغاز الصخري في العالم، وكذلك استثمارنا في التوسعة الثالثة لشبكة الغاز الرئيسة، سعينا لتعزيز تكامل أعمالنا في مجال الغاز وتنويع محفظة أعمالنا، واستحداث فرص عمل جديدة”.

ترسية عقود

“أرامكو” أرست 16 عقدًا بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 12.4 مليار دولار لتطوير المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة، وسيشمل العمل إنشاء مرافق ضغط الغاز وخطوط الأنابيب المرتبطة بها، وكذلك توسعة معمل غاز الجافورة، بما في ذلك بناء وحدات معالجة الغاز، والمرافق العامة، ومرافق الكبريت والتصدير. 

يتضمن المشروع أيضًا إنشاء مرافق (رياس) الجديدة لتجزئة سوائل الغاز الطبيعي التابعة للشركة في الجبيل – بما في ذلك وحدات تجزئة سوائل الغاز الطبيعي ومرافق التخزين والتصدير لمعالجة سوائل الغاز الطبيعي المنتجة من الجافورة.

كما وقعت الشركة 15 عقدًا آخر بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 8.8 مليار دولار لبدء المرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز الرئيسة، التي توفّر الغاز الطبيعي للعملاء في جميع أنحاء المملكة. وستؤدي التوسعة، التي تتم بالتعاون مع وزارة الطاقة، إلى زيادة حجم الشبكة ورفع طاقتها الإجمالية بحوالي 3.15 مليار قدم مكعبة قياسية إضافية في اليوم بحلول عام 2028 من خلال تركيب حوالي 4000 كيلومتر من خطوط الأنابيب، و17 وحدة جديدة لضغط الغاز.

إضافة إلى ذلك تمت ترسية 23 عقدا إضافيًا لمنصات الغاز بقيمة 2.4 مليار دولار ، إلى جانب عقدين للحفر الاتجاهي بقيمة 612 مليون دولار، وفي الوقت نفسه، تمت ترسية 13 عقدًا لربط الآبار في الجافورة بقيمة إجمالية تبلغ 1.63 مليار دولار وذلك في الفترة بين ديسمبر 2022 ومايو 2024.

تشير التقديرات إلى أن حقل الجافورة للغاز غير التقليدي يحتوي على موارد بحجم 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام، و75 مليار برميل من المكثفات. 

ويتم العمل في المرحلة الأولى من برنامج تطوير الجافورة، والتي بدأت في نوفمبر 2021، وفقًا للجدول الزمني مع توقع بدء التشغيل الأولي في الربع الثالث من عام 2025. 

تتوقع “أرامكو السعودية” أن يتجاوز إجمالي الاستثمار على مدى مسيرة العمل في الجافورة 100 مليار دولار، وهو بذلك يُعد من المشاريع الكبرى عالميًا، وأن يصل الإنتاج إلى معدل مستدام لمبيعات الغاز يبلغ ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم بحلول عام 2030، بالإضافة إلى كميات كبيرة جدًا من الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي والمكثفات.استمر معدل البطالة بين السعوديين في مساره الهابط خلال الربع الأول من العام الحالي، ليصل إلى 7.6%، مقابل 7.8 % في الربع الرابع من 2023، ليقترب من مستهدف “رؤية المملكة 2030” البالغ 7%، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

الاستثمار الأجنبي

صافي الاستثمار الأجنبي في السعودية يرتفع إلى 2.5 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024

جذبت السعودية صافي استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 9.5 مليار ريال (2.53 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 9 مليارات ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، بلغت قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصاد السعودي خلال الربع الأول نحو 17 مليار ريال بنمو 0.6 % على أساس سنوي، قابل ذلك، تدفقات خارجة بنحو 7.5 مليار ريال، بتراجع 5.1 % على أساس سنوي.

ويعود الارتفاع في الاستثمار الأجنبي المباشر في ظل الجهود، التي تبذلها الدولة لتذليل عقبات الاستثمار الأجنبي في المملكة وتحسين البيئة الاستثمارية وزيادة عدد الشركات، التي قررت فتح مقارها في المملكة، إلى جانب الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة في ظل رؤية المملكة 2030 ومشاريعها الضخمة وخصخصة عديد من القطاعات.

وتستهدف السعودية وفق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، أن يقفز الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 388 مليار ريال (103.5 مليار دولار) في 2030، ليشكل 5.7% من الناتج المحلي، مقابل 1.5% في 2021.

“الصحة القابضة” تعتمد الهياكل التنظيمية للتجمعات الصحية وتسكين الموظفين

بحث مجلس إدارة شركة الصحة القابضة السعودية الاستعداد لإطلاق المرحلة الثانية من التحول في وزارة الصحة مع تحديد 3 تجمعات صحية كدفعة أولى للانتقال إلى شركة الصحة القابضة.

ووافق المجلس خلال اجتماع عقد برئاسة وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، على الهياكل التنظيمية للتجمعات الصحية، وتسكين الموظفين الذين سينتقلون من وزارة الصحة إلى شركة الصحة القابضة على ألا يقل راتب أي موظف عما كان يتقاضاه قبل الانتقال، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 616، حيث ستضم خدمة منسوبي الخدمة المدنية بعد الانتقال وفق نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، كما تعد خدمة منسوبي التشغيل الذاتي مكملة بعد انتقالها وفق القرار.

وأكد المجلس أهمية إكمال تطبيق نموذج الرعاية الصحية الحديث الذي تقدمه التجمعات الصحية، الذي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية والاهتمام بصحة الإنسان قبل مرضه.

يذكر أنه تم انتهاء المرحلة الأولى من التحول الصحي في نهاية العام الماضي بإطلاق 20 تجمعًا صحيًا لخدمة المستفيدين في مختلف مناطق المملكة، وقد تم تطبيق 8 مسارات لنموذج الرعاية الصحية الحديث، كما تم تسجيل أكثر من 20 مليون مستفيد في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتفعيل مستوى الرعاية الافتراضية وخدمات الرعاية المنزلية.

المملكة تمدد مبادرة إلغاء غرامات الخاضعين للأنظمة الضريبية 

قالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في السعودية، إن  وزير المالية أصدر قرارًا بتمديد العمل بمبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية عن المكلفين الخاضعين لجميع الأنظمة الضريبية، لمدة 6 أشهر حتى نهاية ديسمبر 2024.

وأوضحت الهيئة في بيان أن تمديد المبادرة يأتي سعيًا لتمكين المكلفين ممن تنطبق عليهم الشروط، للاستفادة من المبادرة، وتحقيقًا لغاياتها وأهدافها، والتي من أبرزها تخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على المنشآت نتيجة جائحة كورونا.

وتشمل الغرامات المشمولة بالمبادرة، غرامة التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، وغرامة التأخر في السداد، وغرامة التأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية، وغرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى غرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

ارتفاع سعر أسطوانة الغاز في السعودية 10%

سترتفع كلفة إعادة تعبئة أسطوانة الغاز للمستهلك في السعودية لتصل إلى 21.85 ريال، شاملةً ضريبة القيمة المضافة، كما أفادت شركة “غازكو”، الموزع الحصري لأسطوانات غاز الطهي في المملكة، بمنشور للعملاء على موقعها.

هذا الارتفاع يعود للمراجعة الثالثة لأسعار بيع الوقود بالتجزئة التي أعلنت عنها شركة أرامكو أمس، حيث رفعت أسعار غاز البترول المسال 9.5%، بينما رفعت أسعار الكيروسين 43%.

بحسب الموقع الرسمي لشركة أرامكو، فإن سعر غاز البترول المسال بلغ 1.04 ريال للتر، ارتفاعًا من 0.95 ريال للتر.

المركزي السعودي: ارتفاع فائض ميزان الحساب الجاري للربع الثاني على التوالي

ليسجل 7.63 مليار دولار في الربع الأول من العام، مقابل 4.3 مليار دولار في الربع الأخير من 2023، لكنه منخفض بنحو 50% على أساس سنوي.

وذلك بضغط من تحقيق ميزان الخدمات عجزا بقيمة 10.5 مليار دولار، وتراجع فائض السلع إلى 27.9 مليار دولار، مدفوعًا بتراجع الصادرات النفطية بنحو 10% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام مسجلة 59.7 مليار دولار.

يأتي ذلك فيما حققت المملكة رقماَ قياسيًا في إنفاق السائحين القادمين إليها خلال الربع الأول، بلغ 12 مليار دولار، بزيادة 51% على أساس سنوي و23% مقارنة بالربع الرابع من 2023.

على جانب آخر، ارتفع صافي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي بنسبة 5% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، إلى 1.67 تريليون ريال بنهاية مايو الماضي.السوق السعودي تتراجع 0.43% خلال تعاملات أولى جلسات الأسبوع

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 102 سهمًا، تصدرها سهم “تالكو” بنسبة ارتفاع بلغت 9.92%، وجاء إغلاق 119 سهمًا باللون الأحمر بصدارة سهم “ساسكو” بنسبة تراجع بلغت 5.73%.

وسيطر سهم “رسن” على نشاط الأسهم من ناحية السيولة بنحو 322.69 مليون ريال، فيما كان سهم “سماسكو”  الأنشط من ناحية الحجم بنحو 36.33 مليون سهم.

هيئة السوق توافق على طرح أسهم المتحدة الدولية في السوق الرئيسي

​وافقت  هيئة السوق المالية على طلب الشركة المتحدة الدولية القابضة تسجيل أسهمها وطرح 7.5 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 30% من إجمالي أسهم الشركة، في السوق الرئيسية.

وقالت الهيئة في بيان لها أمس، إنه سوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كافٍ، وبينت أن موافقة الهيئة على الطلب تعتبر نافذة لفترة (6) أشهر من تاريخ قرار مجلس الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.​

صندوق جدوى ريت السعودية يبيع برج اليوم بمدينة الدمام

أعلنت شركة جدوى للاستثمار بصفتها مديرًا للصندوق، عن قيامها أمس، بتوقيع اتفاقية بيع عقار برج اليوم الواقع بمدينة الدمام على طريق الملك فهد، بقيمة بلغت 190 مليون ريال (لا يشمل ذلك ضريبة التصرفات العقارية).

وأضافت الشركة في بيان لها على تداول، أن ذلك تم بعد الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق على خطة بيع العقار، مشيرةً إلى أن الصندوق كان قد استحوذ على العقار في فبراير 2018 وتحصل من خلاله على إجمالي إيجارات بلغت قيمتها 124.8 مليون ريال، نتج عن ذلك متوسط عائد إيجاري سنوي يبلغ 7.57% طوال هذه المدة.“الأبحاث والإعلام” توقع عقدًا بـ240 مليون ريال مع شركة دعاية وإعلان 

تصل مدة العقد الذي وقعته المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام إلى ثلاث سنوات، مع شركة تجارية نشاطها الدعاية والإعلان والعلامات العامة لتقدم خدمات إعلامية وتسويقية.

تم توقيع العقد بين شركة توق للعلاقات العامة إحدى الشركات التابعة للمجموعة وشركة تجارية نشاطها الدعاية والإعلان والعلاقات العامة لتقدم خدمات لمحتوى منصات مرئية، ومن المتوقع أن يظهر الأثر المالي ابتداء من الربع الثاني من عام 2024

“دله الصحية” توقع عقدًا بـ690 مليون ريال لإنشاء مستشفى في الرياض

وقعت شركة دله للخدمات الصحية العقد مع شركة يوسف مرون للمقاولات، وذلك لتنفيذ الأعمال الإنشائية والإلكتروميكانيكية والتشطيبات لمشروع مستشفى حي العارض في العاصمة الرياض، بعد الانتهاء من أعمال الحفر وتجهيز موقع المشروع وأخذ الموافقات الرسمية اللازمة.

سيتم إنشاء مشروع المستشفى الجديد على الأرض المملوكة للشركة والبالغة مساحتها 45 ألف متر مربع والواقعة على تقاطع طريق أبو بكر الصديق مع طريق الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي في الرياض – حي العارض.

وتبلغ مدة العقد 24 شهرًا، ومن المتوقع أن يكون للمشروع تأثير في نتائج الشركة المالية عند البدء في تشغيله خلال الربع الأول من 2027.

“الوسائل الصناعية” تتخارج من “شوكور لأنظمة الأنابيب” مقابل 12 مليون ريال

باعت شركة الوسائل الصناعية 100% من حصتها في مصنع شركة شوكور لأنظمة الأنابيب المركبة الشرق الأوسط، إلى مصنع مرجان لمنتجات الفايبرجلاس، على أن يتم استخدام العائدات للأغراض العامة للشركة.

عزت الشركة سبب الصفقة، إلى عزم الشركة على تعديل نيتها في الاستثمار بمجال الأنابيب المركبة وتركيزها على تطوير وتوسيع إنتاج انابيب البولي إيثلين وزيادة حصتها في السوق بعد تركيب مصنع الأمارات والمصانع الجديدة بالمنطقة الصناعية الأولى بالقصيم بريدة.

بنك الخليج الدولي يصدر سندات بقيمة 500 مليون دولار 

استقطب الطرح إجمالي طلبات اكتتاب بأكثر من 1.1 مليار دولار، مما مكن البنك من خفض الهامش إلى 130 نقطة أساس فوق سعر الفائدة على سندات الخزانة الأمريكية وبمعدل فائدة بلغ 5.75%

بلغ أجل هذا الإصدار خمس سنوات، ويأتي في إطار برنامج سندات اليورو متوسطة الأجل، حيث حظي الإصدار بإقبال كبير من مجموعة واسعة من المستثمرين الإقليميين والدوليين، حيث تمت تغطية ما يقارب 50% من الاصدار من قبل مستثمرين خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ارتفاع أرباح البنوك في السعودية قبل الزكاة والضرائب إلى 7.3 مليار ريال في مايو 2024

بزيادة 16% مقارنة بأرباح قدرها 6.33 مليار ريال خلال نفس الشهر من عام 2023، وذلك وفقًا للنشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي السعودي لشهر مايو  2024.

وفيما يخص الميزانية المجمعة للبنوك، سجلت موجودات البنوك العاملة في السعودية ارتفاعًا بنسبة 11% خلال شهر مايو الماضي، لتصل إلى نحو 4.17 تريليون ريال.

وارتفع إجمالي الودائع في البنوك بنسبة 9% ليصل إلى 2.60 تريليون ريال بنهاية شهر مايو الماضي، كما ارتفعت القروض المقدمة من البنوك والمصارف في السعودية للقطاع الخاص، لتصل إلى 2.65 تريليون ريال بنهاية مايو 2024، وبنسبة 10.9%.وزير الطاقة السعودي: ‏لن يغلبنا أحد في عملية تقليل كلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن نجاح المملكة في شركة أرامكو وشركة سابك وقطاع الطاقة بشكل عام هو المعين الأساس في الانتقال الممكن تحقيقه.

وأضاف في كلمة له بمؤتمر مراسم توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة للغاز، والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية لشركة أرامكو السعودية، أمس الأحد “لنا شواهد في هذا القطاع بما في ذلك ما نحققه حاليا من أرقام قياسية في إنتاج الطاقة المتجددة، ونريد أن نرى من يتحدانا في هذا المجال لنقنعه بأنه قد يكون قدراتهم للكهرباء والطاقة كبيرة لكن لن يغلبنا أحد في تقليل كلفة إنتاج الطاقة بكل أشكالها”.

وأشار إلى أن العمل مع شركة أرامكو على زيادة مشاريع التنقيب والاستكشاف، أخذا في الاعتبار التوسعات التي ستأتي للاقتصاد بعد عام 2030، مشيرا إلى ضرورة بدء العمل فيها من الآن حتى تكون المملكة جاهزة لمستهدفات 2040.

وتابع “المتوفر من القدرات والإمكانيات سواء بشرية أو ممكنات بشكل عام لأرامكو يفي بأن نقول إننا قادرون على أن نكون سباقين في تطوير برامجنا بما يتسق مع ما قد تكون عليه الحاجة المستقبلية لاقتصادنا المحلي” وفق الأمير عبد العزيز بن سلمان.

رئيس أرامكو : الاستعدادات جارية لإنتاج الهيدروجين الأزرق من الجافورة

تتطلع السعودية للانضمام إلى نادي كبار المصدّرين للهيدروجين الأزرق، وهو ما سيعززه بدء إنتاج الغاز من حقل الجافورة، حيث الاستعدادات جارية لتسريع هذا التوجه، بحسب أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو” لقناة الشرق

ونوّه بأن الاستفادة المباشرة من هذين المشروعين تكمن في استبدال حرق السوائل بالغاز في إنتاج الكهرباء والصناعات لا سيما البتروكيماويات.“العقاري” السعودي يطلق حلًا تمويلًا للوحدات السكنية تحت الإنشاء

يحمل الحل التمويلي الجديد الذي أعلن عنه صندوق التنمية العقارية أمس مسمى “دعمك يساوي قسطك”؛ وبهدف إلى رفع قدرة المستفيدين لتملك الوحدات السكنية تحت الإنشاء تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030.

يأتي الحل التمويلي في إطار الشراكة الاستراتيجية بين صندوق التنمية العقارية وبنك البلاد؛ بهدف تخفيف العبء التمويلي وتكاليف الإيجار على المستفيدين خلال مراحل بناء وحداتهم السكنية حتى استلامها، وذلك ضمن المشاريع السكنية المقامة على أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أو من خلال المطورين العقاريين في مختلف مناطق المملكة.

أوضح الصندوق، أن الحل التمويلي يُعد من الحلول التمويلية التي تُقدم ميزة تنافسية للراغبين في تملك الوحدات السكنية تحت الإنشاء؛ ويهدف إلى تمكين المستفيد عند توقيع العقد التمويلي للمنتج من خيار التملك بقسط شهري يساوي قيمة الدعم السكني شهريًا او خيار دفع قسط شهري حتى استلام الوحدة السكنية بمبلغ 400 ريال في حالة رغبتهم الاستفادة من باقة دعم الدفعة المقدمة.

 وبين أن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك ” سيطبق بالشراكة مع بنك البلاد في إطار الشراكة الاستراتيجية مع الجهات التمويلية الرامية إلى توفير حلول ومزايا تمويلية تنافسية تُلبي الاحتياج الفعلي لتملك مستفيدي برامج الدعم السكني للسكن الملائم بكل يسر وسهولة.

 وأفاد “الصندوق العقاري” أنه يحق لمستفيدي “سكني” الاستفادة من الحل التمويلي دعمك يساوي قسطك لمنتج الوحدات السكنية تحت الإنشاء، إضافة إلى المزايا الأخرى لبرنامج الدعم السكني، كالدعم العيني، وبرنامج برنامج ضمانات، والرهن الميسر، وتحمُّل الدولة ضريبة التصرفات العقارية عن المواطن للمسكن الأول بما لا يتجاوز مليون ريال من قيمة الوحدة السكنية.عرب“فولكس فاجن” تدرس جدوى بناء مصنع لتجميع وطلاء السيارات في مصر

تستهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين شركة “فولكس واجن أفريقيا”، واقتصادية قناة السويس، وصندوق مصر السيادي، عمل دراسات الجدوى لإنشاء مصنع مشترك لتجميع السيارات في المنطقة الصناعية شرق بورسعيد، بحسب مارتينا بينا، رئيسة مجلس الإدارة في “فولكس واجن” أفريقيا.

وأضافت على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المنعقد في القاهرة، أن عملاقة صناعة السيارات الألمانية تعتزم أيضًا استكشاف جدوى إنشاء مجمع لطلاء السيارات بالمنطقة الصناعية شرق بورسعيد، مشيرةً إلى أن شركة “فولكس فاجن” مهتمة بتعزيز تواجدها في السوق المصرية والمنطقة، و”إذا أثبت المشروع جدواه المالية والفنية، فسيمثل دافعًا لزيادة تواجدنا في أفريقيا”.

دبي تعتمد برنامجًا يهدف لجذب استثمارات بـ177 مليار دولار

أكد الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، نائب رئيس المجلس التنفيذي، أن دبي باتت نموذجًا اقتصاديًا شاملًا ومتكاملًا يتمتع بالمرونة اللازمة لضمان استمرارية واستدامة نموه.

إلى جانب وضوح المعالم والمستهدفات، ما يجعل المدينة وجهةً عالميةً للفرص الاستثمارية الريادية، ويؤهلها لتحقيق غايات أجندتها الاقتصادية الطموحة، لتكون ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم بحلول عام 2033.

وأكد أهمية تعزيز موقع دبي وجهة للاستثمارات العالمية بالتزامن مع اعتماد المجلس التنفيذي لإمارة دبي البرنامج الشامل لتنمية الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقال: “نعزز برنامج تنمية الاستثمار الأجنبي المباشر برصد حوافز بقيمة 25 مليار درهم (6.81 مليار دولار) على مدى 10 سنوات، لدعم جذب 650 مليار درهم من الاستثمارات، بما يدعم أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33”.سحب عبوات من مشروب “كوكا كولا” في فرنسا بسبب مخاطر صحية

أعلنت السلطات الفرنسية سحب عبوات من مشروب “كوكا كولا تشيري”، بنكهة الكرز، في فرنسا بسبب مخاطر صحية ناجمة عن احتوائها مادة الـبيسفينول أ”.

وأشار موقع “رابيل كونسو” الحكومي إلى أن عبوات مشروب كوكاكولا بنكهة الكرز هذه تخضع لإجراءات احترازية بسبب وجود مادة كيميائية خطيرة، إذ تستخدم مادة “بيسفينول أ” في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من راتنج الفينوكسي.

ويعد البيسفينول أ، المحظور في فرنسا منذ عام 2015 على الرغم من استخدامه سابقًا في صناعة المعلبات، من المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء، وفق الوكالة الفرنسية لسلامة الأغذية .

ويشتبه في ارتباط هذه المادة باضطرابات وأمراض متعددة، بينها سرطان الثدي والعقم.

بيل غيتس يحاول حشد المستثمرين لتعزيز التقنيات الصديقة للبيئة

مشددًا على أن هذه التكنولوجيا التي يقول إنها مربحة قد تُطلق شرارة “ثورة صناعية خضراء”.

وعلى مدى ثلاثة أيام، في منطقة راقية في لندن، سلط الملياردير الأميركي المعروف بأعماله الخيرية، خلال قمته “بريكثرو إنرجي، الضوء على أكثر من مئة شركة تعمل على الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة في أهم القطاعات المسببة لانبعاثات الكربون، مثل التصنيع والطاقة والنقل، وهي السبب الرئيسي لتغير المناخ.

وبصفته مستثمرًا بأغلبية الأسهم في صندوق أنشأه في عام 2015 واستثمر حوالى 2.2 مليار دولار في التقنيات الناشئة مثل الاسمنت منخفض الكربون والطيران الخالي من الانبعاثات ومواد البناء المستدامة، يؤمن غيتس بشدة بأهمية الابتكار.

وحتى لو كانت تقنيات كثيرة في هذا الإطار لا تزال في مهدها، فإن رجل الأعمال الأميركي يدرك أن المال عصب أساسي في هذه المعركة.

إفلاس أكثر من 1000 شركة يابانية في مايو 

ارتفعت حالات الإفلاس المسجلة للشركات اليابانية 42.9 % على أساس سنوي في مايو إلى 1009، بسبب ضعف الين وارتفاع التكاليف وكذلك انتهاء المساعدة المالية خلال جائحة كوفيد-19. وتجاوز العدد 1000 للمرة الأولى لمدة شهر منذ أكثر من عقد منذ يوليو 2013، حسبما أعلنت شركة طوكيو شوكو للأبحاث المحدودة، وهي شركة أبحاث ائتمانية خاصة. 

وزادت حالات الإفلاس على أساس سنوي في جميع الصناعات على وجه التحديد بسبب ارتفاع الأسعار في أعقاب جائحة كوفيد-19.

وارتفع عدد حالات الإفلاس في مايو للشهر الـ26 على التوالي، وبلغ إجمالي ديون الشركات التي أفلست في مايو 136.7 مليار ين (870 مليون دولار).

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية