أخبار

أرباح أرامكو ترفع احتياطيات السعودية إلى 445 مليار دولار في مايو

شدون

عززت أرباح شركة “أرامكو” احتياطيات المملكة العربية من النقد الأجنبي خلال مايو الماضي لتسجل نحو 445 مليار دولار وهو أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2022.

بلغ نصيب الحكومة السعودية من الأرباح نحو من 25 مليار دولار في مايو الماضي، مقابل نحو 18 مليار دولار في نفس الشهر من عام 2023، بحسب “بلومبرج”.

قالت أرامكو في شهر مايو إنها تعتزم تسليم أرباح المساهمين بقيمة 124 مليار دولار هذا العام، وتذهب الغالبية العظمى من ذلك إلى الحكومة التي تمتلك 81.5% من أسهم أرامكو حتى بعد الطرح الثانوي الأخير ونقل حصة 16% إلى صندوق الاستثمارات العامة.

بلغت احتياطيات مؤسسة النقد العربي السعودي “البنك المركزي السعودي” ذروتها عند حوالي 740 مليار دولار في منتصف عام 2014، قبل وقت قصير من الانهيار الكبير في أسعار النفط.

غيرت البلاد استراتيجيتها الاستثمارية خلال السنوات القليلة الماضية، وتحتفظ الآن بنسبة أقل من الاحتياطيات الأجنبية كأصول سائلة منخفضة العائد نسبيا مثل سندات الخزانة الأمريكية.

سعت المملكة إلى تحقيق عوائد أكبر من خلال بناء صندوق الاستثمارات العامة إلى ما يقرب من تريليون دولار، بتوجيهات من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية