أخبار

الطلب على “الطيران” ينمو 9.7% في الشرق الأوسط خلال مايو

الطيران

شهدت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في الطلب بنسبة 9.7% على أساس سنوي في مايو الماضي، بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا“.

كما أوضح تقرير الطلب العالمي زيادة السعة لشركات الشرق الأوسط بنسبة 9% على أساس سنوي وزيادة معامل الحمولة بمقدار 0.5% إلى 80.7% مقارنة بشهر مايو 2023.

تتمتع الطرق الآسيوية إلى الشرق الأوسط بقوة خاصة، حيث ارتفعت الآن بنحو 32% عن عام 2019.

من التطورات البارزة الأخرى الطريق بين أوروبا والشرق الأوسط، والذي شهد زيادة في إيرادات الركاب لكل كيلومتر في أبريل ومايو لمدة عامين متتاليين، مما عكس النمط التاريخي السابق للانخفاض بين هذين الشهرين.

الطلب العالمي يرتفع

ارتفع إجمالي الطلب العالمي على شركات الطيران، المقاس بعدد الركاب لكل كيلومتر، بنسبة 10.7% في مايو الماضي مقارنة بشهر مايو 2023، كما ارتفع إجمالي السعة لها، المقاس بعدد المقاعد المتاحة لكل كيلومتر، بنسبة 8.5% على أساس سنوي.

بلغ معامل الحمولة في شهر مايو 83.4% بزيادة قدرها 1.7% مقارنة بشهر مايو 2023، وهو أعلى مستوى قياسي لشهر مايو.

“شغلت شركات الطيران 83.4% من مقاعدها، وهو رقم قياسي لهذا الشهر، مع ارتفاع مبيعات التذاكر في مايو للسفر في بداية موسم الذروة بنحو 6%”، يقول التقرير.

شركات الطيران الآسيوية تقود النمو

تستمر شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في الريادة، مع زيادة الطلب بنسبة 27% على أساس سنوي، كما زادت سعتها بنسبة 26% على أساس سنوي وارتفع عامل الحمولة إلى 81.6%.

يحافظ هذا الأداء على شركات الطيران الآسيوية باعتبارها أكبر مساهم في النمو على مستوى الصناعة في مايو، حيث تمثل 42% من الزيادة على أساس سنوي.

زاد الطلب على شركات الطيران في أمريكا اللاتينية بنسبة 15.9% وارتفعت السعة بنسبة 14.3%، كما ارتفع معامل الحمولة إلى 85.1% على أساس سنوي، وهو أعلى معدل بين المناطق.

شركات الطيران الأفريقية شهدت زيادة في الطلب بنسبة 14.1% بناية الماضي مقارنة بنفس الشهر من 2023، كما ارتفعت السعة بنسبة 8.2%.

ارتفع معامل الحمولة إلى 72.3% بزيادة قدرها 3.7% وكانت هذه أسرع زيادة في معامل الحمولة بين جميع المناطق، على الرغم من أن أفريقيا لا تزال تتمتع بأدنى معامل حمولة بشكل عام.

شهدت شركات الطيران الأوروبية زيادة في الطلب بنسبة 11.7% على أساس سنوي، وزادت السعة بنسبة 11.3%، وبلغ عامل الحمولة 84.7% مقارنة بشهر مايو 2023.

كما سجلت شركات الطيران في أمريكا الشمالية زيادة في الطلب بنسبة 8.1% على أساس سنوي، مع زيادة السعة لديها بنسبة 9.7%، وانخفض عامل الحمولة إلى 84.0%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خلل في نظام “ويندوز” يتسبب في توقف حركة الطيران وتعطل بنوك وبورصات عالميا

أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن انقطاع في خدماتها على الإنترنت ما...

منطقة إعلانية