نشرة السعودية النشرة البريدية

البورصة السعودية تستعد لاستقبال 24 شركة خلال العام الحالي

تداول السعودية

نشرة السعودية

أهم العناوينالمملكة تستهدف إطلاق كامل للبنوك الرقمية هذا العام

صندوق الاستثمارات العامة يدخل قطاع التأمين السعودي للمرة الأولى

أبحاث زراعية سعودية لتعزيز الأمن الغذائي

“قطار الحرمين” ينقل 1.7 مليون مسافر في موسم حج 1445 هـ

المركزي الصيني يعلق مشتريات الذهب للشهر الثاني على التواليالبورصة السعودية تستعد لاستقبال 24 شركة خلال العام الحالي

تُخطط هيئة السوق المالية السعودية لإدراج 24 شركة جديدة في سوق الأسهم السعودية خلال عام 2024، ضمن مساعيها لتعزيز مساهمتها في دعم اقتصاد المملكة عبر زيادة وتيرة الطروحات الأولية.

شهدت السوق المالية السعودية العام الماضي ارتفاعًا في عدد الطروحات والإدراجات لتصل إلى 43 إدراجًا، بزيادة 79% عن المستهدف، حيث تم طرح أسهم 7 شركات في السوق الرئيسية، و29 شركة للاكتتاب في السوق الموازية، بينما تم تسجيل أسهم 6 شركات لغرض الإدراج المباشر في السوق الموازية، وإدراج صندوق عقاري متداول، بالإضافة إلى إدراج صندوق عقاري متداول، بحسب اقتصاد الشرق مع بلومبرج وبيانات البورصة السعودية.

شهد النصف الأول من العام الجاري 7 طروحات لشركات وصندوق عقاري في سوق الأسهم الرئيسية، حيث جمعت هذه الطروحات نحو 7.5 مليار ريال، تصدرها اكتتاب “شركة مستشفى فقيه” الذي جمع 2.86 مليار ريال، تليها “شركة المطاحن الحديثة” التي جمعت 1.18 مليار ريال.

في حين جمعت الطروحات الأولية في السوق الموازية “نمو” 535 مليون ريال من خلال طرح 12 شركة، مما رفع إجمالي الطروحات الجديدة إلى 20 طرحًا خلال النصف الأول من العام الحالي.

من ناحية أخرى، حقق الطرح الثانوي لشركة “أرامكو” السعودية حوالي 11.2 مليار دولار من خلال بيع 1.545 مليار سهم في يونيو الماضي، ما يمثل 0.64% من الأسهم المصدرة للشركة.

وقال رئيس مجلس هيئة السوق المالية، محمد القويز، في تقرير برنامج تطوير القطاع المالي، إن عدد الشركات المدرجة تجاوز 300 شركة، كما أن حجم الاستثمارات الأجنبية في السوق المالية السعودية تخطى 400 مليار ريال. تستهدف الهيئة زيادة ملكية المستثمرين الأجانب لتصل إلى 17% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المتداولة من 12.8% بنهاية 2023.

تسعى الهيئة أيضا لرفع نسبة الإدراجات من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 45% من إجمالي الإدراجات في 2024، ضمن جهود دعم تنمية القطاعات الجديدة وتوفير قنوات تمويل لها. كما أعلنت الهيئة عن هدفها لرفع نسبة الأصول المُدارة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 29.4% بنهاية العام، بالإضافة إلى زيادة حجم سوق أدوات الدين إلى 22.1% من الناتج المحلي الإجمالي من 18.3% في العام الماضي.

شهدت السوق المالية السعودية العام الماضي إدراج وتداول أدوات دين حكومية بقيمة إجمالية تجاوزت 81.4 مليار ريال، منها حوالي 36 مليار ريال من أدوات الدين من فئة جديدة. كما تم إصدار صكوك دولية بقيمة 6 مليارات دولار على شريحتين.السعودية تستهدف إطلاق كامل للبنوك الرقمية هذا العام

يستعد القطاع المالي السعودي لإطلاق كامل للبنوك الرقمية في 2024، وذلك بعد قرار البنك المركزي السعودي العام الماضي، بالإطلاق التجريبي لاثنين من أصل 3 بنوك رقمية مرخصة، بحسب ما نقلته “الاقتصادية” عن تقرير برنامج تطوير القطاع المالي لعام 2023.

تتضمن مستهدفات القطاع، تحديث قواعد ممارسة نشاط التمويل الجماعي بالدين، وتحديث نظام مراقبة شركات التمويل، ومشروع القواعد العامة للمنتجات الادخارية لدى البنوك والمصارف.

احتياطي المركزي السعودي يرتفع إلى 1.75 تريليون ريال بنهاية يونيو

ارتفعت الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي بـ0.1% بنهاية يونيو الماضي لتسجل 1.754 تريليون ريال.

السعودية تمنح الجنسية لعدد من العلماء والباحثين

منحت السعودية الجنسية لعدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال، في ضوء توجه المملكة بمنح الجنسية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والتقنية والثقافية والرياضية، بحسب موقع “أرقام”.

صندوق الاستثمارات العامة يدخل قطاع التأمين السعودي للمرة الأولى

استثمر صندوق الاستثمارات العامة في قطاع التأمين السعودي لأول مرة بعد توقيعه على اتفاقية اكتتاب ملزمة مع الشركة السعودية لإعادة التأمين، يكتتب بموجبها الصندوق في زيادة رأسمال الشركة من خلال 26.73 مليون سهم بسعر 16ريالا للسهم وبقيمة 427.7 مليون ريال ليمتلك الصندوق 23.08 % في الشركة بعد زيادة رأس المال، ليكون بذلك أول نشاط للصندوق بقطاع التأمين السعودي وبشكل مباشر، بحسب “الاقتصادية”.

قروض السيارات من شركات التمويل ترتفع لأعلى مستوياتها في 5 سنوات

سجلت قروض السيارات المقدمة من شركات التمويل في السعودية أعلى مستوياتها منذ 5 أعوام بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بحسب “الاقتصادية”، لتبلغ قيمة القروض بنهاية الفترة نحو 22.7 مليار ريال وهي الأعلى منذ 2019، تمثل 26 % من إجمالي القروض، بحسب “الاقتصادية”.

أبحاث زراعية سعودية لتعزيز الأمن الغذائي

تعمل السعودية على أبحاث زراعية تطويرية، لزيادة منتجات الأمن الغذائي والوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، وفقًا لما ذكره حمود النغيمشي، متحدث المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة لـ”الاقتصادية”.

تعد زيادة الإنتاج الزراعي أحد مستهدفات رؤية 2030، وحقق قطاع الزراعة السعودي أعلى ناتج محلي في تاريخه بنحو 100 مليار ريال في 2022، إذ شهد تطورا في أنواع وكميات المحاصيل المنتجة.ارتفع حجم الودائع بالبنوك السعودية بنسبة 9% على أساس سنوي بنهاية مايو الماضي، ليسجل 2.6 تريليون ريال.

مؤشر السوق السعودي ينهي تعاملات الأحد بارتفاع 0.26%

ارتفع مؤشر السوق السعودي بنهاية جلسة الأحد بنسبة 0.26% ليغلق عند 11688.6 نقطة، بدعم ارتفاع قطاع البنوك، وبلغت قيم التداول إلى 3.94 مليار ريال، بينما سجلت أحجام التداول 195.3 مليون سهم، وبلغت القيمة السوقية 10.1 تريليون ريال.

على صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 139سهمًا، بصدارة سهم “الأبحاث والإعلام” الذي ارتفع بنسبة 9.9% عند 236.6 ريال للسهم، في المقابل تراجع 87 سهما تصدرها “الإعادة السعودية” التراجعات بنسبة 6.7% ليغلق عند سعر 25.8 ريال.أرباح المراعي تنمو 11.2% في الربع الثاني 2024

نمت الأرباح الصافية لشركة المراعي بنسبة 11.2% في الربع الثاني من 2024 لتسجل 619.7 مليون ريال، مقارنة بنحو 557.08 مليون ريال في الربع الثاني من 2023، في المقابل تراجع أرباح الشركة على أساس ربعي بنسبة 10.5%.

“إم آي سي” توقع مذكرة تفاهم لدراسة تأسيس نشاط الخدمات السحابية للذكاء الاصطناعي

وقعت شركة المعمر لأنظمة المعلومات (إم آي إس) مذكرة تفاهم مع السعودي الفرنسي كابيتال لدراسة جدوى تأسيس نشاط الخدمات السحابية للذكاء الاصطناعي في السعودية، وتقييم خيارات التمويل واستراتيجيات التنفيذ، سواء من خلال مشروع مشترك، أو صندوق استثمار خاص، أو مزيج بين هذا وذاك.“قطار الحرمين” ينقل 1.7 مليون مسافر في موسم الحج الأخير

نجح قطار الحرمين السريع في نقل أكثر من 1.7 مليون مسافر خلال موسم حج عام 1445 هجرية، بزيادة تجاوزت 42% مقارنة بموسم حج لعام 1444 هجرية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية عن الخطوط الحديدية السعودية “سار”.

تضمن الخطة التشغيلية كذلك تسيير 3.9 ألف رحلة خلال موسم الحج بنسبة التزام بمواعيد وصول الرحلات بلغت 98%، حيث تم خلال هذا الموسم تسيير الرحلات بوتيرة تصاعدية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمحطة جدة الرئيسة ومحطة مطار الملك عبد العزيز بجدة ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ليصل عدد الرحلات في وقت الذروة يوم 13 ذي الحجة إلى 131 رحلة، كان لمحطة مكة المكرمة النصيب الأكبر منها، تمثلت في مغادرة قطار كل 15 دقيقة باتجاه مختلف المحطات.كيف سيؤثر وصول “بزشكيان” لسدة الحكم في إيران على سوق النفط؟

وصل “مسعود بزشكيان” الإصلاحي إلى سدة الحكم في إيران، وقال هومايون فلكشاهي، محلل أول للنفط والغاز في “كبلر” (KPLER)، لـ”اقتصاد الشرق” إن انتخاب رئيس من الإصلاحيين لن يحدث أي تغيير على سوق النفط للمدى القصير، خاصة وسط اتجاه بزشكيان لبناء علاقات جيدة مع الغرب، وهو ما قد يوصل لاتفاق يزيد حجم الإنتاج والتصدير.

في المقابل، يرى أمود شكري الخبير بمجال الطاقة والأستاذ الزائر في جامعة “جورج ميسون”، أن انتخاب بيزشكيان قد يؤدي إلى إحداث تغييرات كبيرة في استراتيجيات إنتاج وتصدير النفط في البلاد، “لكن مدى وسرعة هذه التغييرات يعتمد على تعامل الرئيس مع المشهد السياسي المعقد في إيران”.“التعاونية” الراعي التأميني لـ”الهلال”

وقعت شركة نادي الهلال مع الشركة التعاونية للتأمين عقدا مدته 4 سنوات سنوات لتصبح التعاونية الراعي التأميني في فئة شركاء النادي الرسميين حيث تتضمن ترويج علاماتها التجارية والحصول على امتيازات عدة داخل وخارج الملاعب.

تستهدف التعاونية من الخطوة تحويل الجماهير إلى عملاء وزيادة المبيعات ما يسهم في نمو الشركة، بحسب ما قاله عثمان القصبي الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “الاقتصادية”.عرباحتياطي النقد الأجنبي في مصر يرتفع لمستوى قياسي

واصل احتياطي النقد الأجنبي في مصر نموه للشهر الـ22 على التوالي مسجلًا أعلى مستوياته على الإطلاق عند نحو 46.4 مليار دولار.

دبي تعتمد التصاميم والمخطط العام لتطوير شاطئ جبل علي

اعتمد الشيخ حمدان بن محمد، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي للإمارة، المخطط العام والتصاميم الخاصة بمشروع متكامل ومستدام لتطوير شاطئ جبل علي بطول 6.6 كم، وبمساحة كلية 330 هكتار، ضمن مستهدفات الخطة الشاملة لتطوير الشواطئ العامة في دبي وزيادة أطوالها بنسبة 400%، بحسب ما كتبه الشيخ على صفحة الرسمية على موقع X (تويتر سابقًا).المركزي الصيني يعلق مشتريات الذهب للشهر الثاني على التوالي

توقف البنك المركزي الصيني عن شراء الذهب للشهر الثاني في يونيو، ليظل ما في حوزته نحو 72.8 مليون أونصة، منهيا موجة شراء استمرت 18 شهرًا ساعدت في دفع أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.. التفاصيل

الانتخابات البرلمانية الفرنسية تتسبب في قلق يتسرب إلى الشركات

يشعر نخبة رجال الأعمال في فرنسا بالقلق إزاء السياسة المتقلبة وصناع القرار الذين يفتقرون إلى الخبرة والاحتجاجات في الشوارع وموجة محتملة من حالات الإفلاس في الأشهر المقبلة، بحسب ما نقلته رويترز عن مسؤولين تنفيذيين اجتمعوا في مدينة بروفانس قبل الانتخابات البرلمانية.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية