أخبار

الهند تدرس تخفيف قيود تصدير الأرز وفرض رسوم ثابتة على الشحنات

تدرس الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، تخفيف القيود المفروضة على صادرات بعض الأصناف والسماح بشحنات الأرز الأبيض برسوم ثابتة

تدرس السلطات الهندية أيضا إلغاء ضريبة بنسبة 20% على صادرات الأرز المسلوق لتفرض ضريبة ثابتة بدلاً منها لتثبيط التخفيض في فواتير الشحنات، بحسب ما قالته مصادر لبلومبرج.

تسعى الهند بخطوتها الأخيرة لتجنب حدوث وفرة في المعروض في البلاد، قبل حصاد المحصول الجديد في أكتوبر.

قامت الهند بالحد من مبيعات أصناف الأرز الرئيسية منذ العام الماضي في محاولة للسيطرة على تضخم أسعار الغذاء، وأدى ذلك إلى ارتفاع الكميات المخزنة بشكل قياسي، حسبما تظهر بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

أي تحرك لتخفيف القيود يمكن أن يساعد في تهدئة أسعار الأرز الآسيوية القياسية، التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 15 عاما في يناير وظلت منذ ذلك الحين عند مستويات مرتفعة تاريخيا.

سيكون ذلك بمثابة أخبار جيدة لبعض البلدان في غرب أفريقيا والشرق الأوسط التي تعتمد على الدولة الواقعة في جنوب آسيا في معظم احتياجاتها من المواد الغذائية الأساسية.

انخفض إجمالي صادرات الهند من الأرز بنسبة 21% مقارنة بالعام السابق إلى 2.9 مليون طن في الشهرين الأولين من السنة المالية التي بدأت في الأول من أبريل، كما انخفضت شحنات الأرز غير البسمتي بنسبة 32% إلى 1.93 مليون طن خلال نفس الفترة، وفقًا لبيانات حكومية.

المزارعون الهنود في خضم زراعة محصولهم الرئيسي من الأرز للموسم المقبل مع بدء الرياح الموسمية، إذ ستبلغ الزراعة ذروتها في يوليو وسيتم جمع الحبوب اعتبارًا من أواخر سبتمبر.

بلغت المساحة المزروعة 14.8 مليون فدان حتى الثامن من يوليو، بزيادة 19% عن العام السابق، وفقًا لوزارة الزراعة، بعد انتعاش الرياح الموسمية بعد نقص الأمطار الشهر الماضي.

ارتفعت أسهم مطاحن الأرز الهندية، وارتفع سهم شركة “KRBL” المحدودة، إحدى أكبر مصدري الحبوب في البلاد، بما يصل إلى 13%، بينما ارتفع سهم شركة “Kohinoor Foods Ltd” بنسبة تصل إلى 11%.

قفز كل من “LT Foods Ltd”، و”Chaman Lal Setia Exports Ltd” بنسبة 15%، قبل تقليص بعض المكاسب.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

النقل تنشىء أول مصنع للحاويات في مصر لسد احتياجات السوق

تعتزم وزارة النقل إنشاء أول مصنع للحاويات في مصر بالتعاون...

منطقة إعلانية