نشرة السعودية النشرة البريدية

السعودية تحول قصورًا مَلكية إلى فنادق لجذب السياح الأثرياء

نشرة السعودية

أهم العناوينبلومبرج: السعودية تعيد ترتيب أوراقها في مشاريع بمليارات الدولارات

المملكة تعيّن 5 مؤسسات مالية إضافية كمتعاملين لأدوات الدين الحكومية المحلية

“السيادي السعودي” يرفع حصته في “نيوكاسل” إلى 85%

نمو المبيعات يدفع أرباح “جرير” السعودية للارتفاع 10% بالربع الثاني

ترامب يعود إلى منصات التواصل الاجتماعيبلومبرج: السعودية تحول قصورًا مَلكية إلى فنادق لجذب السياح الأثرياء

تنفذ شركة الضيافة “مجموعة بوتيك” حاليًا مشروعًا سياحيًا نادرًا في السعودية تستهدف من خلاله الحفاظ على المواقع التاريخية في المملكة، وذلك من خلال تحويل مجموعة من القصور الملكية القديمة إلى فنادق بهدف جذب السياح الأثرياء.

باكروة مشروع “مجموعة بوتيك” المملوكة للصندوق السيادي السعودي، تتمثل في قصر يقبع في جنوب الرياض مساحته 365 ألف قدم مربع، أقام فيه ذات يوم الملك سعود بن عبدالعزيز، ثاني حكام الدولة السعودية الحديثة.

شُيّد القصر الأحمر في أربعينيات القرن الماضي لولي العهد السعودي حينها. ويجري حاليًا تحويل القصر المميز بالطراز المعماري لتلك الحقبة، والمقام على مساحة 9 أفدنة، إلى فندق فائق الفخامة، مصمم ليعطي للنزلاء لمحة عن حياة العائلة الحاكمة السعودية.

كان القصر الأحمر مقرًا للحكومة مع تحول السعودية إلى قوة عظمى عالمية في مجال الطاقة. وعند افتتاحه في 2025، سيضم 70 غرفة، لا تحافظ على المساحات المادية فحسب، بل على نمط الحياة بأكمله الذي صاحبها.

ستضم قوائم الطعام الأصناف المفضلة لدى الأسرة الحاكمة، وستستعين العلاجات في النادي الصحي بطقوس العلاج القديمة في المنطقة. كما ستفوح في الأجواء رائحة العطور المستخرجة من الورد الطائفي المحلي الذي كان مفضلًا لدى الملك سعود.

تشير “مجموعة بوتيك” إلى أن القصر الأحمر سيكون أول تجربة من نوعها في البلاد التي سمحت قبل 5 سنوات فقط بدخول السائحين إليها للاستجمام. ويُرجح أن تكون تكلفة تحويله إلى فندق هي الأعلى تقريبًا في سوق الفنادق الفاخرة عالميًا.

مارك دي كوسينيس، الرئيس التنفيذي لشركة “مجموعة بوتيك” قال في مقابلة: “تتمثل التجربة في تلقي معاملة كفرد من العائلة الحاكمة، حيث يُعتنى بكل ما يخصك حتى أدق التفاصيل.. الأمر مرتبط بدرجة أكبر بالتاريخ والثقافة، وبأن تعيش قصة الملوك، والعائلات والضيوف الذين استضافوهم”.

تقول “مجموعة بوتيك”، المملوكة للصندوق السيادي السعودي والممولة منه، إلى أن جهودها لتجديد القصر الأحمر تأتي في إطار حملة سعودية كبرى لتنويع اقتصادها بعيدًا عن الثروة النفطية، عبر بناء قطاعات جديدة مثل السياحة.

تعتزم السعودية ضخ 800 مليار دولار في قطاع السياحة خلال العقد المقبل، حيث تطمح لاستضافة 150 مليون سائح سنويًا. واستقبلت المملكة أكثر من 100 مليون سائح في 2023، رغم أن أغلبهم كانوا مواطنين يستكشفون البلاد التي طالما لم تكن منفتحة على نشاط الترفيه.. المزيدبلومبرج: السعودية تعيد ترتيب أوراقها في مشاريع بمليارات الدولارات

تتجه السعودية لخفض الإنفاق على بعض من أكبر مشاريعها التنموية بمليارات الدولارات وتعليق مشاريع أخرى، في وقت تسعى المملكة للتعامل مع كلفة التحول الاقتصادي الضخمة.

قال أشخاص مطلعون على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة، لوكالة بلومبرج، إن لجنة حكومية يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على وشك الانتهاء من مراجعة شاملة للمشاريع الضخمة، بما في ذلك مشروع “نيوم” على ساحل البحر الأحمر، والذي يتوقع خفض ميزانيته بـ20% مما كان مستهدفًا للعام الحالي، كما أن خطط إطلاق شركة طيران جديدة للمنطقة معلقة.

تشمل المشاريع الأخرى التي تم تقليصها ساحل “القدية”، وهو مشروع سياحي وترفيهي في جدة على البحر الأحمر لم يكشف عنه، وبلغت ميزانيته المحتملة 50 مليار دولار في إحدى المراحل، وفقًا لما ذكره الأشخاص.. المزيد

السعودية تعيين 5 مؤسسات مالية إضافية كمتعاملين لأدوات الدين الحكومية المحلية

وقَّعت وزارة المالية السعودية والمركز الوطني لإدارة الدين اتفاقيات مع 5 شركات مالية لتعيينها متعاملين أوليين موزعين لأدوات الدين الحكومية المحلية.

شملت هذه المؤسسات كل من شركة البلاد للاستثمار، والجزيرة كابيتال، والراجحي المالية، ودراية المالية، والسعودي الفرنسي كابيتال.

قال المركز في بيان له، إنه بذلك سينضم إلى المؤسسات المالية المحلية التي سبق انضمامها إلى برنامج المتعاملين الأوليين وهي بنوك الأهلي السعودي، والسعودي الأول ساب، والجزيرة، والإنماء، والراجحي، إضافة إلى المؤسسات المالية الدولية، وهي: بي إن بي باريبا، ومجموعة سيتي المصرفية، وجولدمان ساكس، وجيه بي مورجان، وبنك ستاندرد تشارترد.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقيات تأتي تأكيدًا لدور المركز الوطني لإدارة الدين في استدامة وتعزيز الوصول لأسواق الدين المحلية عن طريق تنويع قاعدة المستثمرين.

يذكر أن طلبات الاكتتاب في السوق الأولي لأدوات الدين الحكومية المحلية تُقدَّم إلى المركز الوطني لإدارة الدين من خلال المتعاملين الأوليين الذين جرى التعاقد معهم، وذلك بشكل شهري مجدول، ويتولى هؤلاء المتعاملون تلقي الطلبات المُقدمة من المستثمرين.

13 مليار ريال قيمة عمليات نقاط البيع في السعودية خلال أسبوع

بلغ عدد عمليات نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع الممتد من 30 يونيو حتى 06 يوليو الحالي 204.6 مليون عملية، بقيمة إجمالية 13.3 مليار ريال مقارنة مع 12.3 مليار ريال للأسبوع السابق عليه، بحسب نشرة البنك المركزي السعودي الأسبوعية لنقاط البيع.

في قطاع الملابس والأحذية بلغ عدد العمليات 6.07 مليون عمليه بقيمة 782.2 مليون ريال، وبلغ عدد العمليات في مواد التشييد والبناء 1.6 مليون عملية بقيمة 346 مليون ريال تقريبًا، أما في قطاع التعليم بلغ عدد العمليات 113 ألف عملية بقيمة 113 مليون ريال.

فيتش”: تكلفة الاقتراض المرتفعة تهدد نمو القطاع غير النفطي في السعودية والإمارات

 يؤثر ارتفاع تكاليف الاقتراض سلبًا على نمو القطاع غير النفطي في السعودية والإمارات خلال العام الجاري، بحسب تقرير لوكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني. متوقعةً أن يتباطأ نشاط القطاع الخاص في البلدين خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، بفعل تأثير زيادة كلفة الائتمان بشكلٍ أساسي على استدانة واستثمار الشركات.

من المتوقع تباطؤ نمو النشاط غير النفطي في السعودية من 4.4% في 2023 إلى 2.9% العام الجاري، فيما سيتباطأ في الإمارات من 6.2% إلى 5%، بحسب تقديرات مارييت كاس هانا، محللة أولى لمخاطر دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى “فيتش”.

وأضافت، خلال ندوة افتراضية حول الآفاق السياسية والاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن “هناك سببًا آخر وراء توقعات تباطؤ نمو القطاع غير النفطي في الإمارات وهو ارتفاع تكلفة المعيشة، خاصة في دبي، والتي يغذيها ارتفاع الإيجارات”.

وعن نمو اقتصادات منطقة الخليج، توقعت هانا أن يتسارع خلال العام الجاري إلى 1.8% من 0.6% العام الماضي، ما يدعم النمو الإجمالي لاقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بالنسبة لعام 2025، ترجح هانا تسارع نمو اقتصادات دول الخليج إلى 4.9%، بفضل انتعاش قوي متوقع في إنتاج النفط مع التخلص التدريجي من قيود العرض، إضافةً إلى انخفاض تكاليف الاقتراض في ضوء تيسير السياسات النقدية، والذي من شأنه أن يساهم في تسريع النمو في القطاع غير النفطي لدول الخليج.

وفق محللة “فيتش”، ستسجل السعودية ثاني أعلى معدل نمو في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 5% العام المقبل، فيما سيستفيد القطاع غير النفطي من الظروف المالية الأكثر مرونة، وزيادة الاستثمارات من قِبل بعض برامج تحقيق رؤية 2030 متوسطة الأجل.

وزير المالية السعودي محمد الجدعان أوضح خلال “مبادرة مستقبل الاستثمار”، في أكتوبر الماضي، أن بلاده لم تعد تركز على أرقام الناتج المحلي الإجمالي، بل على تطور القطاع غير النفطي، متوقعًا أن يبلغ نمو الأخير 6% للعام الحالي.

أما وزير الاقتصاد السعودي فيصل الإبراهيم فقال إن بلاده تستهدف توسيع الأنشطة غير النفطية لتشمل مصادر دخل جديدة، لافتًا إلى أن معظم النمو الذي حققته المملكة خلال السنوات الماضية جاء من قطاعات اقتصادية بدأتها من الصفر وفقًا لرؤية 2030، مثل الرياضة والترفيه والسياحة، بالإضافة إلى القطاعات الصناعية.

من جانبها، خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 2.7% للعام الحالي، من 2.9% في تقديراتها الصادرة في مارس، لكنها رفعت التوقعات للعام المقبل إلى نمو بنسبة 3.9% من 3.7%.

 الوكالة قالت، في تقرير حول آفاق النمو في الأسواق الناشئة، إن هذه التوقعات “تعود بشكل كبير، إلى مراجعتنا لاقتصاد السعودية، بما يعكس افتراضنا بأن تخفيضات إنتاج النفط الطوعية الحالية ستستمر حتى نهاية عام 2024، وأن يتم إلغاؤها جزئيًا في عام 2025”.

استحوذ السعوديون على نحو خمس قوة العمل في القطاع الخاص بالمملكة، بإجمالي 2.4 مليون رجل وسيدة.


عمومية “أنابيب الشرق” السعودية تبحث توزيع أرباح 1.5 ريال للسهم

يصوت مساهمو شركة أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة السعودية، على تفويض مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية بشكل نصف أو ربع سنوي عن السنة المالية 2024-2025، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية المقرر انعقاده يوم 5 أغسطس المقبل.

كما ستصوت الجمعية أيضًا على توزيع أرباح نقدية بواقع 1.5 ريال لكل سهم عن السنة المالية المنتهية في مارس الماضي، بحسب إفصاح للشركة إلى “تداول”، موضحة أن الأحقية في التوزيع ستكون للمساهمين المالكين لأسهم الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة.

مساهمو “العربية للأنابيب” السعودية يقرون زيادة رأس المال إلى 150 مليون ريال

وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة العربية للأنابيب السعودية الخميس الماضي على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال بنسبة 50% بما يعادل 50 مليون ريال، بهدف دعم مركزها المالي وخطط نموها في المستقبل.

أوضحت الشركة في إفصاح على “تداول” أن رأس المال بعد الزيادة الجديدة سيرتفع إلى 150 مليون ريال، مشيرة إلى أن الزيادة ستتم عن طريق منح أسهم للمساهمين بواقع سهم لكل سهمين.

وسيتم تمويل هذه الزيادة من خلال رسملة 50 مليون ريال من بند الأرباح المبقاة، وسيكون تاريخ أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم بنهاية يوم تداول الجمعية العمومية غير العادية.

“تاسي” ينهي تعاملات الخميس بمكاسب طفيفية

أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودي الرئيسي “تاسي” تعاملات الخميس بمكاسب طفيفة بلغت 0.7% لينهي التعاملات عند 11792.4 نقطة، فيما بلغت قيم التداولات 6.4 مليار ريال من خلال تداول 219.4 مليون سهم، وبلغت القيمة السوقية 10.15 تريليون ريال.

ارتفعت أسهم 104 شركة من أصل 238 شركة مدرجة، تصدرها سهم الإعادة السعودية بنمو 8.3% إلى 30.65 ريال للسهم، في المقابل تراجعت أسهم 116 شركة بصدارة سهم المواساة الذي انخفض 2.1% إلى 120 ريالًا للسهم.لوسيد” تخطط لإنتاج كميات كبيرة من السيارات في السعودية وأمريكا

تخطط شركة تصنيع السيارات الكهربائية “لوسيد” البدء في إنتاج “كميات ضخمة” من سيارتها متوسطة الحجم في السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بحلول عام 2026، في وقت ارتفعت أسهم الشركة إلى أعلى مستوى في 6 أشهر بدعم من التسليمات التي فاقت التوقعات خلال الربع الثاني، والإعلان عن موعد إطلاق منتجات جديدة.

قال الرئيس التنفيذي للشركة بيتر رولينسون في مقابلة مع “بلومبرج” إن الشركة ستبدأ إنتاج سيارتها رباعية الدفع “غرافيتي” نهاية 2024، مشيرًا إلى أن الشركة تلحظ طلبًا كبيرًا على هذه السيارة، نظرًا “لأنها منتج غير مسبوق”.

كما أعلن رولينسون عن خطط لطرح سيارة متوسطة الحجم في نهاية 2026، مشيرًا إلى أن الإنتاج سيكون بـ”كميات ضخمة، وفي الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية على حد سواء”.

تجاوزت شركة “لوسيد” التوقعات بشأن الإنتاج والتسليمات الفصلية في الربع الثاني من العام الجاري. فوفقًا لبيان للشركة مطلع هذا الأسبوع، أنتجت “لوسيد” 2110 سيارات، وسلمت 2394 سيارة للعملاء خلال هذا الربع، وهو ما يعني ارتفاعًا بنسبة 22% مقارنة بالثلاثة أشهر السابقة. وكان المحللون توقعوا أن تنتج الشركة 1954 سيارة كهربائية، وأن تبلغ مبيعاتها 1889 سيارة في المتوسط، وفقًا لتقديرات جمعتها “بلومبرج”.

هيئة المنافسة السعودية تسوي مخالفات مع شركتين مقابل 64 مليون ريال

توصلت الهيئة العامة للمنافسة في السعودية لاتفاق تسوية مقابل 63.83 مليون ريال، مع مؤسسة محمد إبراهيم الحسين للمقاولات العامة ومؤسسة عبد العزيز الحسن المقبل التجارية، مبينة أن التسوية جاءت عقب ارتكاب المؤسستين مخالفة التواطؤ في المنافسات والمشاريع الحكومية.

وأوضحت الهيئة على منصة إكس، أنه تم إلزام المؤسستين بتصحيح الأوضاع وإزالة أي سلوك مخالف لنظام المنافسة أو لائحته التنفيذية، والامتناع عن الانخراط في أي سلوك يخالف أحكام نظام المنافسة.

أرباح “جرير” السعودية ترتفع 10% بالربع الثاني بدعم من نمو المبيعات

ارتفعت أرباح شركة جرير للتسويق السعودية بنسبة 9.8% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي، لتصل إلى 171.1 مليون ريال، متجاوزة بذلك توقعات المحللين البالغة 159.3 مليون ريال، فيما توقع رئيس مجلس إدارة الشركة محمد العقيل نمو الأرباح في 2024 بنسبة تتراوح بين 3 و5%.

 عزت الشركة في بيان على سوق الأسهم السعودية (تداول)، نمو الأرباح إلى زيادة المبيعات بنسبة 8.8% إلى 2.6 مليار ريال، وذلك على الرغم من زيادة مصاريف البيع والتسويق وزيادة المصروفات العمومية والإدارية، مشيرة إلى أن هوامش الربحية شهدت استقرارا نسبيا على مستوى المبيعات ككل مع ثبات تكاليف التشغيل المباشرة.

 وأضافت أن زيادة الإيرادات جاءت نتيجة لارتفاع مبيعات عدة أقسام في مقدمتها أقسام الهواتف الذكية والكمبيوتر وألعاب الفيديو.

أديس” السعودية تفوز بتمديد عقد قيمته 1.3 مليار ريال لتشغيل منصة حفر بحرية

فازت شركة أديس القابضة السعودية، بتمديد عقد تشغيل منصة حفر بحرية مرفوعة تعمل في المملكة لمدة عشر سنوات، وبقيمة تراكمية للعقد تبلغ 1.317 مليار ريال.

وقالت أديس في بيان على “تداول” إن المدة أطول من فترات تمديد العقود التي عادة ما توقع لأصول مماثلة عالميا، موضحة أن التمديد يخص منصة الحفر أدمارين 657 التي تعمل حاليًا في المملكة متوقعة أن يدخل التمديد حيز التنفيذ في الربع الثالث من 2024 بمجرد انتهاء أجل العقد الحالي للمنصة.

نقل البيان عن محمد فاروق، الرئيس التنفيذي لشركة أديس، قوله إن تمديد العقد يأتي في مرحلة يشهد فيها سوق المنصات البحرية المرفوعة نقصًا حادًا في المعروض، كما أن تمديد العقد لعشر سنوات سيضيف قيمة أعمال متراكمة كبيرة للمجموعة تعزز من نموها المستقبلي بصورة أكبر وتزيد من وضوح الرؤية المستقبلية للأعمال المتراكمة بما يتماشى مع استراتيجية المجموعة.عدد المسافرين عبر المطارات السعودية يرتفع إلى 62 مليون مسافر في النصف الأول 2024

قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، إن قطاع الطيران المدني سجل ارتفاعًا 17% في أعداد المسافرين عبر مطارات المملكة في النصف الأول من العام الجاري على أساس سنوي، لتصل إلى 62 مليون مسافر، ونموا بنسبة 12% في أعداد الرحلات إلى 446 ألف رحلة خلال نفس الفترة.

وفي منشور للهيئة على منصة إكس، أشار الدعيلج إلى أن الشحن الجوي سجل زيادة 41% إلى 606 آلاف طن من بداية 2024 وحتى نهاية يونيو الماضي.

وخلال أعمال اللجنة التوجيهية الثالثة عشرة لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للطيران في مدينة أبها، لفت الدعيلج إلى أن مطار أبها الدولي حقق في تلك الفترة نموا بلغ 12% على أساس سنوي في أعداد المسافرين، وارتفع مؤشر عدد الرحلات 3% على أساس سنوي إلى 15442 رحلة.

هيئة العقار السعودية تنظم منتدى لمناقشة فرص تطوير السوق العقارية

تنظم الهيئة العامة للعقار في السعودية، “ملتقى الوساطة العقارية” والمعرض المصاحب له يوم الأربعاء المقبل 17 يوليو الجاري في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

يناقش الملتقى الفرص ومكامن التطوير في السوق العقاري بمشاركة الخبراء والمهتمين في القطاع العقاري، مما يسهم في تنمية القطاع وتحقيق تطلعاته.

وأكّدت الهيئة أنّ الملتقى يأتي لعرض التحديثات التي مر بها نظام الوساطة العقارية خلال عام منذ بدء تطبيقه، وأنّ الملتقى يتضمن عددًا من الجلسات الحوارية التي تناقش الفرص والتحديات بالقطاع وكذلك تسليط الضوء على المنصات العقارية ذات التجارب الناجحة في نشاط الوساطة العقارية، وأهمية الامتثال بالأنظمة والتشريعات العقارية التي تسهم في تعزيز الموثوقية والشفافية.بلومبرج: واردات السعودية من زيت الوقود ترتفع لأعلى مستوى في 3 سنوات وسط صيف شديد الحرارة

زادت السعودية وارداتها من زيت الوقود إلى أعلى مستوى في أكثر من 3 أعوام، للمساعدة في تلبية الطلب على الكهرباء خلال فصل الصيف شديد الحرارة.

ارتفعت شحنات زيت الوقود في يونيو إلى أعلى مستوى لها منذ نهاية 2020 على الأقل، ويتوقع أن تواصل ارتفاعها خلال الشهر الجاري، وفق البيانات الصادرة عن شركتي أبحاث السوق “كبلر” (Kpler) و”فورتيكسا” (Vortexa).

المشتريات، التي عادة ما تقفز خلال الشهور الأكثر حرًا مع زيادة استخدام مكيفات الهواء، تضاعفت بنحو 4 مرات منذ مارس، لتقارب 350 ألف برميل يوميًا، وفق “فورتيكسا”.

حامت درجات الحرارة في الرياض حول 45 درجة مئوية خلال الأسبوع الجاري، وفق موقع “أكيو ويذر” (AccuWeather)، وقد تتجاوز 50 درجة مئوية (122 فهرنهايت) خلال فصل الصيف، ما يرفع الطلب على الكهرباء لتشغيل مكيفات الهواء، ما يدفع المملكة لشراء كميات أخرى من زيت الوقود.

“الطاقة الدولية” تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط مع ضعف استهلاك الصين

توقعت وكالة الطاقة الدولية، أن يتباطأ نمو الطلب العالمي على النفط إلى ما يقل قليلا عن مليون برميل يوميًا خلال العامين الحالي والمقبل، مع انكماش الاستهلاك في الصين في الربع الثاني وسط مشكلات اقتصادية.

وفي تقريرها الشهري عن النفط ذكرت الوكالة، أن الطلب العالمي في الربع الثاني ارتفع بمقدار 710 آلاف برميل يوميا على أساس سنوي في أقل زيادة فصلية له منذ أكثر من عام.

قالت “تفوق الصين يتلاشى. في العام الماضي شكلت البلاد 70% من زيادات الطلب العالمية، وسوف ينخفض هذا إلى حوالي 40% في عامي 2024 و2025”.

لم تتغير إلى حد كبير توقعات الوكالة لنمو منخفض نسبيا للطلب على النفط عند 970 ألف برميل يوميا هذا العام عن توقعاتها الشهر الماضي. وتتوقع زيادة قدرها 980 ألف برميل يوميا العام المقبل.

ومع تباطؤ الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد جائحة كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، فإن النمو الاقتصادي الباهت وزيادة كفاءة الطاقة وزيادة الأقبال على السيارات الكهربائية ستكون كلها بمثابة عوامل معاكسة لنمو الطلب على النفط هذا العام وفي العام المقبل، بحسب وكالة الطاقة الدولية.لوكسمبورج تتصدر دول العالم في أعداد المليونيرات

أظهر تقرير الثروة العالمية الصادر عن بنك “UBS” السويسري أن واحدًا من كل ستة أشخاص بالغين في لوكسمبورج يمتلك ثروة تبلغ مليون دولار أو أكثر، وهو ما يضع لوكسمبورج في صدارة البلدان الأعلى كثافة في العالم من حيث المليونيرات.

تصدرت لوكسمبورغ قائمة أعلى نسبة من أصحاب الملايين للفرد على مستوى العالم في عام 2023، بحسب ما نقلته “العربية”، حيث تبلغ نسبتهم 16% من السكان البالغين، بينما يشير إلى التقرير إلى أن متوسط هذه النسبة يبلغ 1.5% فقط من السكان البالغين في 56 دولة تم تحليلها بمختلف أنحاء العالم.

وتحتل لوكسمبورج المرتبة الثانية عالميًا في متوسط الثروة لكل شخص بالغ بـ607.5 ألف دولار، فيما تتصدر سويسرا القائمة بمتوسط ثروة للبالغين فيها بـ709.6 ألف دولار.فيديويشهد دور المرأة في المجتمع السعودي تطورًا خلال السنوات الأخيرة لتستحوذ على حصة معتبرة من الأعمال وتتحسن نسب مشاركتها في سوق العمل، حتى وصلت إلى الفضاء.

السعودية تنظم دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية

عقدت السعودية شراكة مع اللجنة الأولمبية الدولية مدتها 12 عامًا، تستضيف المملكة بموجبها دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية عام 2025، ونسخ إضافية من الدورة في أعوام لاحقة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

تأتي هذه الشراكة، بالتزامن مع استضافة المملكة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية، حيث يتنافس أكثر من 1500 لاعب للحصول على جوائز قياسية تبلغ قيمتها 60 مليون دولار.

تستثمر السعودية 38 مليار دولار لتصبح مركزًا لهذه الألعاب، كجزء من جهودها للتنويع بعيدًا عن النفط، وتعزيز جودة الحياة فيها، كما تتطلّع المملكة لأن تكون هذه البطولات رافدًا رئيسيًا لتحقيق استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتستهدف بلوغ مساهمة القطاع في الناتج المحلّي أكثر من 50 مليار ريال بحلول 2030، وتوفير أكثر من 39 ألف فرصة عمل جديدة، وتحويل مدينة الرياض إلى عاصمة عالمية للألعاب الإلكترونية.

“السيادي السعودي” يرفع حصته في “نيوكاسل” إلى 85%

رفع صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصته في نادي “نيوكاسل يونايتد” الإنجليزي إلى 85%، من خلال الاستحواذ بالشراكة مع “آر بي سبورتس آند ميديا”، على أسهم شركة “بي سي بي كابيتال بارتنرز” في النادي.

وبموجب الهيكلية الجديدة، زاد صندوق الاستثمارات العامة حصته بنسبة 5%، فيما أصبحت حصة “آر بي سبورتس آند ميديا” 15%، وذلك مع تنحي أماندا ستافيلي الرئيسة التنفيذية للنادي ورئيسة “بي سي بي”، والتي كانت تمتلك حصة نسبتها 10% من النادي، عن جميع مناصبها، وذلك وفق بيان نشره النادي.

وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة النادي ياسر الرميان في بيان “حققنا الكثير معًا منذ عام 2021، بما في ذلك التأهل لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم في أول موسم كامل لنا كملاك لهذا النادي الرائع”.عربمسئول: دول الخليج وبريطانيا تتجهان نحو اتفاقية تجارة حرة خلال 2024

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، على وجود اتفاق خليجي بريطاني بشأن أهمية المضي قدمًا في الانتهاء من جولات المفاوضات لاتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، والسعي نحو توقيع هذه الاتفاقية خلال العام الحالي.

 جاء ذلك خلال لقاء جاسم مع وزير الدولة للأعمال والتجارة في المملكة المتحدة جوناثان رينولدز، مشيرًا إلى الاهتمام الكبير من الحكومة البريطانية الجديدة، والرغبة الصادقة في الانتهاء من جولات المفاوضات لاتفاقية التجارة الحرة، وهو ما عبر عنه وزير التجارة البريطاني في أن يتم التوقيع عليها قبل نهاية عام 2024.

بنك الكويت الوطني يتوقع نمو القطاع النفطي بالبلاد 4% العام المقبل

توقع بنك الكويت الوطني، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي للبلاد 0.9% على أساس فصلي في الربع الأخير من العام الجاري، وبنسبة 4% في عام 2025، إذا استعادت الكويت إنتاجها النفطي بالكامل والذي يجري خفضه طبقا لاتفاقات “أوبك+”.

قال البنك في تقرير، إنه من المتوقع أن يبدأ نمو الناتج المحلي الإجمالي النفطي في الارتفاع اعتبارا من الربع الأخير من 2024، بعدما أعلنت منظمة أوبك وحلفاؤها في يونيو عن إلغاء تخفيضات الإنتاج الطوعية للدول الأعضاء تدريجيا على مدار عام بدءا من أكتوبر المقبل.

وتبلغ حصة الكويت ضمن تخفيضات إنتاج نفط “أوبك+” 135 ألف برميل يوميًا.

رئيس الوزراء العراقي يدعو رجال أعمال مصريين وسعوديين للاستثمار والبناء في بلده

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، السبت، وفدًا من رجال أعمال مصريين وسعوديين وعراقيين، ضم هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية، وسليمان عبد القادر المهيدب، رئيس مجلس إدارة مجموعة المهيدب السعودية، وياسر قاسم زغير، مدير مجموعة الميسرة، ورجل الأعمال أحمد هاني طلعت، وبحضور السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز بن خالد الشمري.

ودعا رئيس مجلس الوزراء العراقي خلال اللقاء الشركات المصرية والسعودية – لما تملكه من خبرات في مجال التطوير العقاري وإقامة المدن السكنية المتكاملة والذكية – إلى الاستثمار في مجال المنتجعات السياحية والفنادق والمرافق الترفيهية، حيث يمتلك العراق العديد من الوجهات السياحية المتنوعة، مشيرًا إلى أن التنمية المجال السياحي في العراق يصبّ في مسار المصالح الاقتصادية لباقي الدول العربية.

أشار السوداني إلى أن العراق يشهد نموًا متسارعًا، ومرحلة من التعافي، ويمتلك العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، لاسيما في مجال الإسكان ومشاريع المدن الجديدة، إذ تحتاج العراق إلى نحو 3 ملايين وحدة سكنية، مؤكدًا أن الحكومة العراقية تتجه نحو بناء المدن المتكاملة التي تضمّ جميع القطاعات والخدمات والمرافق الترفيهية والتجارية، وترتبط مع العاصمة بغداد بشبكة متطورة من الطرق ووسائل المواصلات.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن الحكومة العراقية تدعم التجارب الاستثمارية الناجحة، حيث عرضت على الوفد المصري والسعودي فرص للاستثمار في عدد من المشروعات تتضمن خمس مدن جديدة في العاصمة بغداد وبعض المحافظات. وأضاف ان الحكومة العراقية ستقوم بإطلاق 11 مدينة جديدة، مؤكدًا أن المدن الحديثة يجب أن تسهم في حل أزمة السكن، خاصة لمحدودي الدخل.“ترامب” يعود إلى منصات التواصل الاجتماعي

قررت مجموعة “ميتا” رفع القيود المفروضة على حسابات المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب على فيسبوك وإنستجرام، منهية بذلك إجراءات اتُخذت بعدما اقتحم أنصار الملياردير مبنى الكابيتول في بداية 2021. إلا أن ترامب بات يستخدم بشكل أساسي منصته الخاصة “تروث سوشال”، بحسب ما نقله موقع “فرانس 24”.

وقالت ميتا: “لن يخضع الرئيس السابق ترامب بصفته مرشح الحزب الجمهوري، بعد الآن للعقوبات المشددة بتعليق حساباته”.

وأضافت “ميتا” في منشور “في تقييم مسؤوليتنا للسماح بالتعبير السياسي، نؤمن بأن الشعب الأمريكي يجب أن يكون قادرا على الاستماع إلى المرشحين لمنصب الرئيس على الأساس نفسه”.

وكانت حسابات ترامب قد حُظرت أيضا على تويتر (إكس حاليًا) ويوتيوب ثم رفعت القيود عنها العام الماضي، غير أن ترامب بات يستخدم بشكل أساسي منصته الخاصة “تروث سوشال”.. المزيد

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية