نشرة السعودية النشرة البريدية

توقعات بنمو مبيعات السيارات الكهربائية في السعودية 55% خلال 2024

نشرة السعودية

أهم العناوينالسعودية تضاعف استثماراتها في البرازيل 7 مرات إلى 4.2 مليار دولار

1.5 مليار ريال وفورات حققتها السعودية من حوكمة المشاريع الحكومية الرقمية خلال 2023

هيئة الأمن الغذائي السعودية تصرف 295 مليون ريال لمزارعي القمح المحلي

“المركزي السعودي” يطلق منصة الخدمات المصرفية الحكومية “نقد”

وزير الرياضة السعودي: إدارات الأندية ستتحمل التبعات المالية لفسخ عقود اللاعبينوحدة أبحاث تابعة لـ”فيتش” تتوقع نمو مبيعات السيارات الكهربائية في السعودية 55% خلال 2024 

تتوقع شركة الأبحاث “بي.إم.آي”، نمو مبيعات السيارات الكهربائية في السعودية بنسبة 55% خلال العام الجاري، إلى ما يقل قليلا عن 14.7 ألف سيارة، بدعم من زيادة أحجام الإنتاج في مصنع لوسيد، وبدء إنتاج الشركة الوطنية السعودية لصناعة السيارات (سنام) التي تتعاون مع شركة كيه.جي موبيلتي الكورية الجنوبية.

على المدى المتوسط بين عامي 2024 و2028، تتوقع “بي.إم.آي” التابعة لشركة فيتش سولويشنز في تقرير لها أن يقود استمرار نمو إنتاج السيارات الكهربائية والدعم الحكومي القوي مبيعات السيارات من تلك الفئة، مشيرة إلى أن قطاع السياحة سيقوم بدور حيوي في دعم المبيعات هذا النوع من السيارات أيضا. 

نتيجة لذلك، من المنتظر أن يبلغ نمو المبيعات في المتوسط سنويا 19.3% على مدار الفترة بين 2024 و2033، لتصل مبيعات السيارات الكهربائية سنويًا إلى حوالي 51 ألف سيارة.

وقالت “بي.إم.آي” إنه على الرغم من بداية اتسمت بالبطء في السوق فإنها تتوقع أن يتعزز نهج تبني السيارات الكهربائية محليا في المملكة بشكل كبير خلال السنوات المقبلة، متوقعة أن يبلغ عدد السيارات الكهربائية في السعودية حوالي 389.3 ألف سيارة بنهاية عام 2033. 

وارتفعت الطلبات التي تلقتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للحصول على شهادة مطابقة للسيارات الكهربائية لدخول السوق السعودية من 39 طلبًا في 2022 إلى 74 في 2023، ما يؤكد الاهتمام القوي ويدعم توقعاتها للسوق المحلية للسيارات الكهربائية.

ترى شركة الأبحاث أيضًا اهتمامًا متناميًا في تطوير سلسلة توريد محلية لصناعة السيارات الكهربائية بالمملكة، دللت عليها بخطة شركة الكيماويات وتكنولوجيا البطاريات الأسترالية إي.في ميتالز جروب لاستثمار 3 مليارات دولار في السوق لإقامة مصنع لمعالجة الليثيوم والنيكل، كما تقدمت الشركة أيضا بعدد 15 طلبا للحصول على تراخيص للتنقيب عن الليثيوم والنيكل والكوبالت في السعودية.

وبشأن قدرة المملكة على دعم أسطول كبير من السيارات الكهربائية، قالت “بي.إم.آي” إنها تبقي على نظرة مستقبلية إيجابية لسوق الطاقة السعودي، إذ من المتوقع أن تنمو السوق بشكل كبير خلال الفترة بين 2024 و2033.

وستظل مصادر الطاقة الحرارية المصدر الأساسي للكهرباء في السعودية لتشكل حوالي 96% من إجمالي الطاقة المولدة بحلول 2033، بحسب “بي.إم.آي”.عدد السجلات التجارية المصدرة في السعودية يقفز 85 % خلال النصف الأول

قفزت عدد السجلات التجارية المصدرة في السعودية بنسبة 85.3% خلال النصف الأول من العام الجاري، ليصل إلى 225.5 ألف سجل تجاري، مقابل 121.7 ألف سجل للنصف المماثل في العام الماضي، بحسب نشرة قطاع الأعمال الصادرة عن وزارة التجارة.

وأدى اهتمام الحكومة بتحسين بيئة تشريعات الأعمال المرتبطة بالبنى التحتية وأتمتة الخدمات وتنفيذ الإجراءات إلكترونيًا، إلى نمو متسارع في عدد السجلات التجارية القائمة، ما جعل السعودية تحتل مراكز متقدمة للمؤشرات المرتبطة بالتجارة.

وفقًا لبيانات وزارة التجارة، فإن 10 قطاعات واعدة حققت نموًا في عدد السجلات التجارية المصدرة خلال النصف الأول، تصدرها قطاع التجارة الإلكترونية بعدد 40697 سجلًا بنسبة 18% من الإجمالي، يليه قطاع الإقامة قصيرة المدى بنحو 22453 سجلا، وقطاع الفنون والترفيه والتسلية 20465 سجلا، فيما بلغ عدد السجلات الخاصة بالخدمات اللوجستية 11928 سجلًا، وتقنيات الذكاء الاصطناعي 8948 سجلًا.

السعودية تضاعف استثماراتها في البرازيل 7 مرات إلى 4.2 مليار دولار

شهدت الاستثمارات السعودية في البرازيل قفزةً غير مسبوقة خلال السنوات الماضية، مسجلةً زيادة بنسبة 750% مقارنة بمستوياتها عام 2020، بحسب عبد الرحمن بكير، مدير مكتب وزارة الاستثمار السعودية في الأمريكتين.

أشار بكير في مقابلة مع قناة الشرق للأخبار، إلى أن قيمة الاستثمارات السعودية كانت في 2020 نحو 500 مليون دولار فقط، لترتفع حاليًا إلى 4.252 مليار دولار، معتبرًا أن دخول السوق البرازيلية يمثل “فرصة ذهبية للسعودية لتعزيز التعاون الاقتصادي وتنويع استثماراتها في مختلف القطاعات”.

لم يقتصر الارتفاع على حجم الاستثمارات، بل زادت نطاقاتها أيضًا. ويشير بكير إلى أن الاستثمارات كانت مقتصرة على القطاع الغذائي، أما في الوقت الحالي؛ “أصبح لدينا تنوعًا كبيرًا في القطاعات الاستثمارية، أبرزها قطاع التعدين، الطاقة، التكنولوجيا، الصحة، الرياضة، البنية التحتية وحتى الطيران”.

ومن أبرز الصفقات التي تمت مؤخرًا، شراء شركة “منارة” للاستثمار المعدني السعودية حصة 10% في وحدة المعادن الأساسية التابعة لشركة “فالي”، بقيمة بلغت 2.5 مليار دولار. كما وقعت البرازيل والمملكة اتفاقية تعاون دفاعي لمدة خمس سنوات تشمل نقل التكنولوجيا وتمويل الأنظمة العسكرية. وفي الوقت نفسه، توصلت شركة “إمبراير” إلى اتفاق مبدئي مع المركز الوطني للتنمية الصناعية لبناء طائراتها في المملكة.. المزيد

السعودية تحقق وفورات مالية بـ1.5 مليار ريال من حوكمة المشاريع الحكومية الرقمية خلال 2023

حققت هيئة الحكومة الرقمية السعودية وفرًا ماليًا بقيمة 1.5 مليار ريال خلال العام الماضي، عبر حوكمة المشاريع الحكومية الرقمية ومشتريات خدمات الاتصالات والدوائر الرقمية، بحسب ما نقلته “الاقتصادية” عن هيئة الحكومة الرقمية.

ووفقا للبيانات، عملت الهيئة على بناء نموذج تشغيلي لتطوير أعمال السوق الحكومية الإلكترونية، واعتماد مزيد من الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص في العام الماضي، كما طرحت اتفاقية إطارية لخدمات ومنتجات مايكروسوفت واتفاقية أخرى لتقديم خدمات الاتصالات والرسائل القصيرة.

وساهمت الحوكمة الرقمية في تخفيف الأعباء المالية على المواطنين والمقيمين من تعبئة الوقود واختصار الوقت والجهد، علاوة على توفير الأدوات التقليدية السابقة المتمثلة في الورق وأماكن التخزين.

هيئة الأمن الغذائي السعودية تصرف 295 مليون ريال لمزارعي القمح المحلي

صرفت الهيئة العامة للأمن الغذائي في السعودية مستحقات الدفعة الأولى لمزارعي القمح المحلي، الذين قاموا بتوريد الكميات المخصصة لهم لموسم 2024، حيث تجاوز إجمالي ما تم إيداعه في حسابات المزارعين مبلغ 295.1 مليون ريال، لصافي كمية مستلمة بلغت نحو 175.7 ألف طن.

أكدت الهيئة إغلاق حسابات مزارعي الدفعة البالغ عددهم 792 مزارعا عبر المنصة الإلكترونية “محصولي”.

كانت الهيئة قد بدأت باستلام القمح المحلي من المزارعين للموسم الحالي ابتداء من 12 شوال الماضي، وبلغ إجمالي الكمية المستلمة من المزارعين حتى تاريخه 552.5 ألف طن لعدد 2751 مزارعًا.

وحددت وزارة البيئة بالتنسيق مع وزارة المالية سعر الشراء لموسم 2024 عند 1800 ريال للطن، فيما كانت المؤسسة العامة للحبوب قد أقر سعر شراء القمح من المزارعين المحليين للموسم الزراعي 2023 عند سعر 1750 ريالًا للطن.

مجلس الاستثمار التايلندي يفتتح مكتب في الرياض وتوقيع 11 اتفاقية بين البلدين

نظمت وزارة الاستثمار السعودية بالتعاون مع مجلس الاستثمار التايلندي وسفارة تايلند لدى المملكة أمس في الرياض منتدى الاستثمار السعودي – التايلندي، وجرى خلال المنتدى الإعلان عن افتتاح مكتب لمجلس الاستثمار التايلندي في الرياض لتأكيد الشراكة الاستراتيجية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة وتايلند وتوسيع التبادل التجاري.

شهد المنتدى توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم في عدة مجالات منها الزراعة والأغذية والسياحة والبنية التحتية والطاقة؛ لتعزيز التعاون التجاري وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية.

قال الوزير خالد الفالح خلال كلمته الافتتاحية، “بالنظر إلى علاقاتنا القوية لا يوجد ما يمنع من تحقيق قفزة في الشراكة السعودية التايلاندية للوصول إلى إمكاناتها الكاملة، حيث تدعم الأرقام المبكرة ذلك، إذ شهدنا منذ عودة العلاقات تقدمًا مطردًا في التجارة وصلت إلى 7.5 مليارات دولار في عام 2022 وحوالي 9 مليارات دولار في عام 2023، وفي السفر والسياحة، ما يقرب من 200 ألف سعودي سافروا إلى تايلاند وأكثر من 30 ألف زائر تايلاندي قدموا إلى السعودية العام الماضي”.

 وتهدف إقامة المنتدى إلى تعزيز أوجه الشراكة بين البلدين وزيادة التعاون الاستثماري والتجاري وتسهيل الوصول إلى الفرص الاستثمارية في جميع المجالات للشركات والمستثمرين في المملكة وتايلاند.

وتخلل المنتدى تقديم عددٍ من العروض المرئية التي استعرضت أبرز مشاريع رؤية المملكة 2030، ومشروع الجسر البري في تايلند ودور الجهات المعنية من كلا البلدين في تمكين القطاع الخاص من الوصول للفرص الاستثمارية، وربط فرص الاستثمار النوعية بالشركات السعودية والتايلاندية، إضافة إلى تعزيز وتطوير التعاون في المجالات والمشاريع كافة.حلت السعودية في المرتبة الثانية عالميًا بين أفضل الوجهات للمغتربين خلال 2024، فيما تصدرت الدنمارك القائمة.

السوق السعودية السابعة عالميا بقيم الطروحات الأولية خلال النصف الأول 2024

حلت السوق السعودية في المرتبة السابعة عالميا، بقيمة طروحات 2.2 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، وبحصة 4.1% من إجمالي الطروحات العالمية، حسب وحدة التحليل المالي في “الاقتصادية”.

بشكل عام سجلت الاكتتابات العامة الأولية في البورصات العالمية، خلال النصف الأول، تراجعًا من حيث القيمة بـ16% لتبلغ 52.2 مليار دولار، وتراجعت أيضًا من حيث العدد بـ12% لتبلغ 551 اكتتابًا.

تأثر حجم الاكتتابات الأولية العالمية بشكل أساس من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي تراجعت حصيلة طروحاتها بنحو 70%، وهي ثاني المناطق على مستوى العالم في حجم الطروحات بعد أمريكا.

وبحسب التحليل الذي استند إلى بيانات أولية للاتحاد العالمي للبورصات، وتقرير شركة ey، تصدرت أمريكا حجم الاكتتابات الأولية من بين الأسواق العالمية، فيما جاءت السوق السعودية في المرتبة السابعة عالميا، بقيمة طروحات 2.2 مليار دولار.

مؤشر السوق السعودية يرتفع 0.76% بنهاية جلسة الأحد

أنهى المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودي “تاسي” تعاملات الأحد بارتفاع 0.76% ليغلق عند 11881.5 نقطة، بأحجام تداول بلغت 215.16 مليون سهم وقيم بلغت 6.4 مليار ريال، لتصل القيمة السوقية 10.2 تريليون ريال.

ارتفعت أسهم 154 شركة من أصل 238 شركة مدرجة وتصدرها سهم “مياهنا” بنحو 10%، فيما تراجعت أسهم 68 شركة كان سهم “تكافل الراجحي” على رأسهم بنسبة 7.27%.البنك المركزي السعودي يطلق منصة الخدمات المصرفية الحكومية “نقد”

 قرر البنك المركزي السعودي “ساما” إطلاق منصة الخدمات المصرفية الحكومية “نقد” التي تتيح وصول الجهات الحكومية إلى حساباتها لدى البنك المركزي بيسر وسهولة، إلى جانب إجراء العمليات المالية بمنصة رقمية آمنة.

تستهدف المنصة تقديم خدمات مصرفية إلكترونية تدعم التعاملات المالية الحكومية، بما يعزز من تجربة المستخدمين ورفع مستوى الكفاءة والإنتاجية في التعاملات المالية باستخدام أحدث التقنيات، والإسهام في تقليل الوقت المستغرق لتنفيذ الإجراءات المصرفية الحكومية.

تأتي هذه الخطوة ضمن إطار إستراتيجية البنك المركزي لتقديم الخدمات المصرفية للجهات الحكومية ودعم التطور الرقمي.

“متطورة” السعودية تجدد تسهيلات ائتمانية بـ100 مليون ريال 

تمكنت الشركة السعودية للصناعات المتطورة من تجديد تسهيلات ائتمانية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لمدة سنة واحدة مع شركة الراجحي المالية بمبلغ 100 مليون ريال، وذلك لغرض التوسع في استثمارات الشركة.

الشركة قدمت ضمانات مقابل التمويل يتثمل في رهن جزء من موجودات المحفظة الاستثمارية بما يوازي قيمة التسهيلات الائتمانية.

“أديس” السعودية تحصل على تمويل إضافي بـ3 مليارات دولار

تمكنت شركة أديس القابضة السعودية، من تعديل تسهيل مشترك طويل الأجل، والحصول على تمويل إضافي بما يعادل 3 مليارات دولار، مع مشاركة غالبية المقرضين الحاليين لها في التمويل الجديد إلى جانب مؤسسات مالية جديدة محلية وإقليمية.

وأوضحت الشركة العاملة في تقديم خدمات الحفر والإنتاج لقطاع النفط والغاز في إفصاح لسوق الأسهم السعودية (تداول) أن التمويل الإضافي البالغ غرضه أن يكون متاحا وجاهزا لدعم خطط التوسع الطموح التي وضعتها المجموعة.

ينقسم التمويل الإضافي إلى شريحة مصروفات رأسمالية احتياطية قدرها ما يعادل 2.7 مليار دولار ومدتها 8.5 سنة مع استحقاق نهائي في ديسمبر عام 2032، وشريحة تسهيل ائتماني متجدد دوار بقيمة 300 مليون دولار مدتها ثماني سنوات مع تاريخ استحقاق نهائي في يونيو من نفس العام.

وذكرت الشركة أن التمويلات الإضافية ستتاح بالدولار وبالريال بواقع 38.5% بالدولار و61.5% بالريال، مضيفة أن استخدام شريحة النفقات الرأسمالية سيخضع لشروط معينة ينبغي استيفاؤها قبل الاستخدام وسيتم تقديم ضمانات منها رهن الأصول التي قد يتم الاستحواذ عليها مستقبلا، إلى جانب قيمة العقود المتراكمة المرتبطة بها.

وسيجري سداد ما يتم استخدامه تحت شريحة النفقات الرأسمالية الاحتياطية على أساس نصف سنوي ويشمل ذلك سداد دفعة تبلغ 31.5% عند تاريخ الاستحقاق النهائي.

وشملت الجهات الممولة، بنوك السعودي الأول والرياض والعربي الوطني والأهلي السعودي والإنماء والسعودي الفرنسي والجزيرة، وبنك دبي التجاري، وشـركة الراجحي المصرفية للاستثمار، والشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب).

تابعة لـ”باتك” السعودية توقع عقدًا بـ40 مليون ريال لتوفير كوادر لخدمات إدارة المرافق 

وقعت شركة مملوكة بالكامل لشركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية السعودية عقد مع شركة ماجد الفطيم للسينما بمبلغ يتجاوز 40 مليون ريال لكامل فترة العقد البالغة 3 سنوات.

وأوضحت الشركة في بيان على “تداول”، أن العقد الجديد سيبدأ اعتبارًا من أول أغسطس المقبل، مبينة أن العقد يهدف لتوفير الكوادر المتخصصة والمؤهلة والمواد والآلات بشأن خدمات إدارة المرافق ” النظافة” في المواقع الآتية: فوكس سينما، ويلا بولنج، ودريم سكيب، وماجك بلانيت، والمكتب الرئيسي لشركة ماجد الفطيم للترفيه.

عقارات وسياحة

السجل العقاري يوقع 3 اتفاقيات لتمكين التكنولوجيا العقارية

وقع السجل العقاري ثلاث اتفاقيات لتمكين شركات التكنولوجيا العقارية من ابتكار الحلول والخدمات وتقديم منتجات نوعية للقطاع العقاري، وذلك ضمن رؤيته في تعزيز التحول الرقمي في القطاع العقاري وزيادة الموثوقية والشفافية في القطاع، وتمكين شركات التكنولوجيا العقارية من الوصول للبيانات والاستفادة منها من خلال تحليلها واستخراج مؤشرات عقارية ومنتجات إرشادية تعتمد على الذكاء الاصطناعي تسهم في إيجاد حلول ومنتجات للقطاع العقاري.

وقع السجل العقاري الاتفاقيات مع كل شركة علوم البيانات لتقنية المعلومات “سهيل” وشركة ساس لتقنية المعلومات، وشركة بسيطة لحلول التقنية عمر العمر, وذلك في مقر السجل العقاري بالرياض.

 وقال الرئيس التنفيذي للسجل العقاري الدكتور محمد السليمان إن إتاحة البيانات لشركات التكنولوجيا العقارية سيكون له أثر كبير في تنمية وتطوير القطاع العقاري، من خلال تقديم خدمات تشمل تحليل السوق وتوقعات الأسعار لفهم اتجاهات السوق، إضافة إلى تقييم العقارات من خلال مقارنة الصفقات العقارية للعقارات المشابهة، كما يمكن الاستفادة من البيانات في تطوير منتجات وخدمات جديدة بناءً على الاحتياجات المكتشفة من تحليل البيانات، وتقديم حلول مبتكرة في قطاع العقارات.العراق يؤكد التزامه باتفاق “أوبك+” وتعويض أي فائض في الإنتاج منذ بداية 2024

قالت وزارة النفط العراقية في بيان إن العراق يؤكد التزامه الكامل بإعلان التعاون لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وإنه سيعوض أي فائض في إنتاج النفط منذ بداية العام الجاري.

بيان الوزارة يأتي بعد أن أشارت تقديرات المصادر الثانوية للمنظمة إلى زيادة إنتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق أوبك والدول المتحالفة معها في إعلان التعاون بمقدار 184 ألف برميل يوميًا لشهر يونيو 2024.

وأضافت الوزارة أنها ستلتزم بمستوى الإنتاج المطلوب في الاتفاق والبالغ 4 ملايين برميل يوميا لشهر يوليو وما بعده، بالإضافة إلى تعويض الفائض في الإنتاج منذ بداية العام خلال فترة التعويض والتي تمتد حتى نهاية شهر 2025.

الكويت تعلن اكتشاف كميات ضخمة من النفط والغاز بحقل النوخذة البحري

أعلنت شركة نفط الكویت عن اكتشاف كمیات تجاریة ضخمة من النفط الخفیف والغاز المصاحب في حقل النوخذة البحري الذي یقع شرق جزیرة فیلكا في المیاه الاقتصادیة الكویتیة.

وقالت الشركة في بیان إن المساحة الأولیة المقدرة للحقل تقارب 96 كیلومترًا مربعًا لافتة إلى أن ھذا الاكتشاف یمثل نقطة تحول مھمة في جھودھا المستمرة لاستكشاف الموارد الھیدروكربونیة في المنطقة البحریة الكویتیة.

وأوضحت أن الإنتاج الیومي من بئر (نوخذة – 1) من طبقة المناقیش الجیولوجیة یصل إلى نحو 2800 برمیل من النفط الخفیف و7 ملایین متر مكعب من الغاز المصاحب.

أفادت بأن التقدیرات الأولیة لمخزون الموارد الھیدروكربونیة الموجودة في الطبقة تقدر بحوالي 2.1 ملیار برمیل من النفط الخفیف و5.1 تریلیون قدم مكعب قیاسیة من الغاز وبما یعادل 3.2 ملیار برمیل نفط مكافئ.وزير الرياضة السعودي: إدارات الأندية ستتحمل التبعات المالية لفسخ عقود اللاعبين

أكد وزير الرياضة السعودي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل أن على إدارات الأندية تحمل النتائج المالية الناجمة عن فسخ عقود اللاعبين والطريقة التي يتم بها سداد مستحقاتهم، ملقيًا بذلك كرة ضبط الهدر المالي في ملعب أندية كرة القدم.

أشار الوزير في تصريحات لـ”بودكاست ثمانية” إلى أن تكلفة إنهاء التعاقدات تراجعت الموسم الحالي إلى 42 مليون ريال بعد أن كانت العام الماضي 116 مليون ريال.

بلغ إجمالي ما أنفقته الأندية السعودية لضم لاعبين من الخارج في صيف 2023، وفق حسابات “ميركاتو الشرق”، نحو 875.4 مليون دولار، لتحل ثانيةً من ناحية الإنفاق خلف أندية الدوري الإنجليزي التي بلغ حجم إنفاقها 1.98 مليار دولار. 

كشف وزير الرياضة أن برنامج “استقطاب نخبة اللاعبين” أتمّ التعاقد مع 97 لاعبًا مقابل رفض 81 آخرين، بعد دراسة مدى جدوى التعاقدات، وموارد الأندية، والحصول على موافقة من المدرب والمدير التنفيذي لكل نادٍ، وهو ما كان سيكلف ميزانية كبيرة ولها مخاطر كان لابد من تجنبها”.

تسعى السعودية إلى زيادة الاستثمارات في القطاع الرياضي وهو ما رفع مساهمة الرياضة في الناتج المحلي الإجمالي من 0.4% إلى 1.5% ، وتمكنت المملكة من استقطاب نحو 40 صفقة في قطاع الرياضة هذه السنة، بقيمة إجمالية تناهز 3.7 مليار ريال.عربالكويت تتوقع عجزًا بـ14.4 مليار دولار في ميزانية 2025-2026

تتوقع الكويت أن تسجل عجزا قدره 4.4 مليار دينار (14.4 مليار دولار) في ميزانية العام المالي 2025-2026، يرتفع إلى 6.4 مليار دينار في 2026-2027، بحسب وزير المالية أنور المضف، مشيرا إلى أن رصيد الاحتياطي العام للدولة انخفض إلى أقل من ملياري دينار كما في مارس الماضي.

وقال المضف في افتتاح ملتقى الميزانية العامة الأول 2024 إن بلاده تستهدف مضاعفة الإيرادات غير النفطية إلى 4 مليارات دينار في السنة المالية 2027-2028، في حين ستعمل على السيطرة على نمو الميزانية من خلال تثبيت الإنفاق عند 24.5 مليار دينار حتى 2027-2028.

وتأمل الكويت أن تصل مساهمة الإيرادات غير النفطية إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030، فيما أظهر عرض تقديمي خلال المنتدى أن الكويت تتوقع سعرا لبرميل النفط عند 80 دولارا في المتوسط في ميزانية 2025-2026 و75 دولارا في السنوات الثلاث اللاحقة.

قطاع الفنادق المغربي يجذب استثمارات بـ409 ملايين دولار في النصف الأول من 2024

جذب قطاع الفنادق في المغرب استثمارات بـ4 مليارات درهم (409 ملايين دولار) خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة 7% على أساس سنوي، بحسب ما نقله موقع “اقتصاد الشرق”.

يدعم المغرب قطاع السياحة بعدة برامج نظرًا لتشغيله 2.5 مليون مغربي، ومساهمته في دعم رصيد المملكة من العملة الصعبة بنحو 10.5 مليار دولار العام الماضي.

شهد العام الماضي افتتاح 135 وحدة فندقية جديدة، من خلال ضخ استثمارات إجمالية بنحو 8 مليارات درهم، وهو رقم تسعى الحكومة لزيادته في السنوات المقبلة مع توقع ارتفاع الحاجة إلى منشآت جديدة خاصة بعد أن فازت المملكة باستضافة كأس العالم 2030.الرئيس التنفيذي لـ”جي بي مورجان” يحذر من تحديات تصعب هبوط التضخم

حذر الرئيس التنفيذي لبنك جي بي مورجان، جيمي ديمون، من أنه رغم إحراز بعض التقدم في خفض التضخم، ولكن لا تزال هناك تحديات عدة، منها العجز المالي الكبير في الولايات المتحدة، واحتياجات البنية التحتية، وإعادة هيكلة التجارة مما قد يؤدي الى استمرار التضخم وأسعار الفائدة أعلى مما تتوقعه الأسواق، بحسب ما نقله موقع “العربية”.

جاءت تصريحات ديمون بعد انخفاض التضخم الشهري في يونيو للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات، مما عزز الرهانات على أن الفيدرالي قد يلجأ لخفض أسعار الفائدة قريبًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستقطب استثمارات بريطانية جديدة في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

عقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، اجتماعات مع مسؤولين...

منطقة إعلانية