نشرة السعودية النشرة البريدية

توقعات بنمو أرباح البنوك السعودية 8.5% في الربع الثاني من العام الجاري

نشرة السعودية

أهم العناوين“السيادي السعودي” يتجه للاستعانة بشركة صينية ضخمة لتعزيز طاقة الرياح في المملكة

السعودية الثانية بين دول مجموعة العشرين في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2024

“شور” السعودية توقع عقدًا بـ52 مليون ريال لتطوير المنصة الرقمية لمركز إنفاذ

السعودية ومصر تستهدفان تفعيل الربط الكهربائي بينهما قبل الصيف المقبل

سعر النفط يتأرجح بعد محاولة اغتيال ترامبتوقعات بنمو أرباح البنوك السعودية 8.5% في الربع الثاني من العام الجاري إلى 18.7 مليار ريال

يتوقع عدد من بنوك الاستثمار، ارتفاع صافي الأرباح المجمعة للبنوك السعودية بنسبة 8.5% في الربع الثاني من عام 2024 على أساس سنوي، وبمعدل طفيف يبلغ 0.5% قياسًا بنتائج القطاع الفعلية في الربع الأول من العام الحالي، ومن المنتظر أن تبدأ البنوك في إعلان نتائجها المالية للربع الثاني من 2024 اعتبارًا من اليوم.

وكالة موديز ترى أن ارتفاع تكاليف التمويل بسبب شح السيولة في القطاع، قد يؤدي إلى تقليص صافي هوامش الفائدة لدى البنوك السعودية خلال عام 2024 بعد أن ظل ثابتًا على نطاق واسع خلال عام 2023.

تعرضت السيولة في البنوك السعودية لضغوط في عام 2022 حيث تجاوز نمو التمويل 14% فيما نمت الودائع 9%، كما أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى تكثيف المنافسة على التمويل، لكن تلك الضغوط تراجعت في الأشهر العشرة الأولى من عام 2023 مع نمو القروض والودائع بنسبة 9% لكليهما.

وبلغ متوسط توقعات شركات الأبحاث لأرباح القطاع للربع الثاني 2024 نحو 18.7 مليار ريال، مقارنة مع نحو 17.3 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي، و18.7 مليار ريال بالربع السابق.

جاءت التوقعات في مجملها إيجابية إذا ما قورنت على أساس سنوي لكافة البنوك في مقدمتها “العربي” و”الأول” بنسبة نمو 24.3% و22.7%، كما جاءت التوقعات إيجابية لكافة البنوك إذا ما قورنت بنتائج الربع السابق، باستثناء بنك “الأول” الذي جاء متوسط التوقعات له سلبية بنحو 7%، وبنك “العربي” بنحو 1%.

غطت هذه التوقعات 10 بنوك مدرجة في السوق السعودية، من قبل عدد من شركات الأبحاث العاملة في المملكة منها “أصول وبخيت” والراجحي كبيتال و”الأهلي المالية”، و”الجزيرة كابيتال”، و”هيرمس”، وبنك أوف أمريكا وسيتي بنك، ويو بي إس العربية السعودية.

وبحسب “موديز” تقلص صافي هوامش الفائدة لدى البنوك السعودية في المتوسط منذ بدء رفع أسعار الفائدة في عام 2022. وانخفض إلى 2.9% على مستوى القطاع خلال عام 2023 من 3% في النصف الأول من عام 2022.

وأضافت أن تدفقات الودائع المحلية غير كافية لتمويل الطلب الائتماني المزدهر، مما يتسبب في نقص الودائع بدون فوائد في النظام المصرفي، مما يدفع البنوك إلى مصادر تمويل بديلة وأكثر تكلفة.

قد تحتاج البنوك السعودية إلى إصدار ما لا يقل عن 11.5 مليار دولار من السندات بالعملات المحلية والأجنبية، حسب “بلومبرج إنتليجنس”، لجمع السيولة لتمويل مشروعات “رؤية 2030″، وسيكون ذلك رقمًا قياسيًا جديدًا يتجاوز الـ10 مليارات دولار التي تم إصدارها في عام 2022.

وفي تقرير أعده كبير المحللين لدى “بلومبرج إنتيلجنس” إدموند كريستو، أشار إلى التمويل طويل الأجل لدى البنوك والممول من خلال ودائع قصيرة الأجل، ارتفع بنحو 204 مليارات دولار منذ عام 2018، ما رفع فجوة السيولة لديها إلى 11% من الميزانيات العمومية، أي ما يعادل فجوة بقيمة 111 مليار دولار في التدفقات النقدية في عام 2023، بزيادة 65.7% مقارنة بعام 2022.

ويرتب استمرار ارتفاع فجوة السيولة مزيدًا من الارتفاع في تكلفة التمويل لدى المصارف، كما ينعكس على مستويات النقد لديها. ومن شأن ذلك، أن يؤثر على صافي هامش الفائدة، حيث أن تكلفة الأموال الداخلة إلى المصارف تكون أعلى في حال الإقراض بالمقارنة مع سعر “السايبر” (تكلفة الإقراض بين البنوك لمدة ليلة واحدة).السيادي السعودي” يتجه للاستعانة بشركة صينية ضخمة لتعزيز طاقة الرياح في المملكة

تقترب السعودية وثاني أكبر شركة مصنعة لتوربينات الرياح في الصين من التوصل إلى اتفاق لتطوير محطة جديدة في المملكة للمساعدة في دعم أهداف المملكة في تعزيز إنتاج الطاقة المتجددة.

تشير التوقعات لتوقيع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة “انفيجون إنيرجي” للطاقة المتجددة اتفاقية هذا الأسبوع مع شركة إنفيجن إنرجي الصينية هذا الأسبوع، بحسب ما نقلته بلومبرج عن مصادر لها.

تشمل الصفقة بين الصندوق السيادي السعودي والجانب الصيني بناء مصنع لتصنيع توربينات الرياح في المملكة العربية السعودية كجزء من جهود المملكة لتوطين سلاسل التوريد.

من المتوقع أن تكون إنفيجن إنيرجي هي المستثمر الأكبر في الشراكة.. المزيد

السعودية ومصر تستهدفان تفعيل الربط الكهربائي بينهما قبل الصيف المقبل

طالب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمود عصمت فريق العمل في مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي بقدرة ثلاثة آلاف ميغاوات ببدء تشغيله قبل موسم الصيف المقبل.

واعتبر عصمت في اجتماع مع فريق العمل المسئول عن مشروع الربط الكهربائي ضم مديري المشروع، والاستشاري، ومقاولي التنفيذ، أن المشروع أحد أهم المحاور لضمان استقرار الشبكة دون الحاجة إلى مزيد من الوقود لتشغيل محطات التوليد لتوفير احتياطي الشبكة خلال أوقات الذروة والأحمال المرتفعة.

ووفقًا لبيان صادر عن وزارة الكهرباء، من المقرر أن يعقد عصمت اجتماعا آخر مع الجانب السعودي، ووجه عصمت بتذليل كافة العقبات والمعوقات المالية والإدارية والفنية وغيرها لتشغيل الخط وربطه مع الشبكة الموحدة.

وأوضح الوزير أن المشروع يهدف إلى استغلال اختلاف وقت حدوث ذروة الحمل بين شبكتي البلدين بما في ذلك تعظيم الاستفادة من قدرات التوليد في مصر والمملكة وخفض معدلات استهلاك الوقود والتشغيل الاقتصادي للشبكة.

ويتكون المشروع وفقا للبيان من ثلاث محطات محولات ضخمة ذات جهد عالٍ، الأولى في شرق المدينة والثانية في تبوك بالمملكة، والثالثة في مدينة بدر شرق القاهرة ويربط بينهما خطوط هوائية يصل طولها نحو 1350 كيلومترًا وكابلات أخرى بحرية، ويعمل على التنفيذ تحالف مؤلف من ثلاث شركات عالمية.استحوذ مطار الملك عبد العزيز الدولي على 38.6% من أعداد المسافرين بالسعودية خلال النصف الأول من العام الجاري.

بلومبرج”: الصندوق السيادي السعودي يعين 3 بنوك لإدارة طرح “نوبكو”.. ومليار دولار حصيلة متوقعة

اختار صندوق الاستثمارات العامة السعودي 3 بنوك لإدارة الطرح العام الأولي المخطط له لأكبر شركة مشتريات طبية في المملكة، حيث عين الصندوق السيادي كل من “جيه بي مورجان” و”مورجان ستانلي” وشركة الأهلي كابيتال للعمل على الطرح العام الأولي لحصة من أسهم شركة  “نوبكو”، وفقا لما نقلته وكالة “بلومبرج” عن مصادر مطلعة.

وتدرس السعودية خفض الإنفاق على بعض أكبر مشاريعها التنموية حسبما ذكرت “بلومبرج” الأسبوع الماضي، ما سيؤدي ذلك إلى ضغوط إضافية على صندوق الاستثمارات العامة، وهو الكيان الرئيس المكلف بقيادة خطة التنويع الاقتصادي التي تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات.

بحسب المصادر قد تتم الصفقة في أقرب وقت هذا العام، من المتوقع أن تكون حصيلة بيع 30% من أسهم “نوبكو” في حدود مليار دولار.

وتسعى “نوبكو” التي تأسست 2009، إلى رفع مستوى الخدمات الصحية في السعودية، وتحسين كفاءة الإنفاق الحكومي لشراء المستلزمات الطبية، وزيادة فاعلية سلاسل التوريد في قطاع الرعاية الصحية العامة، بحسب موقعها الإلكتروني.

%59 منها بالسعودية.. 3.6 مليار دولار حصيلة الاكتتابات الأولية في الخليج منذ بداية 2024

جمعت الاكتتابات الأولية العامة في أسواق الأسهم الخليجية نحو 3.6 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024، من خلال 23 عملية طرح أسهم، مسجلة انخفاض بنسبة 32% في القيمة مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، حيث بلغت آنذاك القيمة الإجمالية للاكتتابات العامة الأولية 5.3 مليار دولار من خلال 21 عملية طرح أسهم، بحسب تقرير صادر عن المركز المالي الكويتي “المركز”.

أشار تقرير “المركز” إلى أن المملكة العربية السعودية تصدرت الأسواق الخليجية من حيث إجمالي الاكتتابات الأولية العامة خلال النصف الأول من العام، حيث تم طرح 19 اكتتاب بقيمة إجمالية بلغت 2.1 مليار دولار، بارتفاع بلغ 411% على أساس سنوي، ما يشكل نسبة 59% تقريبًا من إجمالي قيمة الاكتتابات الأولية العامة للأسهم الخليجية خلال عام 2024.. المزيد

شور” السعودية توقع عقدا بـ52 مليون ريال لتطوير المنصة الرقمية لمركز إنفاذ

وقعت شركة شور العالمية للتقنية السعودية، عقدًا مدته ثلاث سنوات بقيمة 52 مليون ريال تقريبا لتنفيذ مشروع تطوير المنصة الرقمية لمركز الإسناد والتصفية (إنفاذ).

قالت شور في بيان على سوق الأسهم السعودية (تداول) إن العقد يتعلق بتقديم الدعم التقني لمركز الإسناد والتصفية للمساعدة في تسريع وأتمتة إجراءات التصفية منظومة التركات والعمل على تحسين بعض الخدمات الحالية، وكذلك ضمان عمل الأنظمة والبرامج المستخدمة بالمركز بالشكل الصحيح ودون توقف على مدار الساعة للمستفيدين من الخدمات التي يقدمها المركز.

توقعت “شور” أن يكون للعقد أثر مالي إيجابي على القوائم المالية للشركة خلال الأعوام 2024 و2025 و2026.

أسمنت أم القرى” السعودية تخفض أثر ارتفاع أسعار الوقود على تكلفة الإنتاج إلى 9%

أعلنت شركة أسمنت أم القرى السعودية انضمامها إلى برنامج تنافسية القطاع الصناعي من خلال توقيع اتفاقية تتضمن تقديم عدة حلول تساعد في رفع كفاءة ونوع مصادر الطاقة المستخدمة في المنشآت الصناعية.

وأوضحت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، أن هذا البرنامج سيساهم في خفض تكاليف الإنتاج، مضيفة أن الأثر المالي لارتفاع أسعار الوقود على تكلفة الإنتاج سينخفض إلى 9% بدلا من 11% والذي أعلن عنه سابقا.

وذكرت أنها ستعمل خلال الفترة القادمة على بحث سبل إضافية لرفع كفاءة الإنتاج وخفض التكاليف.

وفي يناير الماضي، تسلمت “أسمنت أم القرى” إشعارًا من شركة أرامكو السعودية بتعديل سعر الوقود المستخدم في الإنتاج ما كان سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج 11%.

السعودية الثانية بين دول مجموعة العشرين في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2024

احتلت السعودية المركز الثاني بين دول مجموعة العشرين للمرة الثانية على التوالي، في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية 2024 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، الذي يرصد اقتصادات 170 دولة لقياس التطور الرقمي وتقدم الدول في خدمات الاتصالات والتقنية من خلال عدد من المؤشرات الفرعية التي تم تقسيمها على محوري الاتصال الشامل والفعال، بحسب ما نقلته “الاقتصادية”.

كما حققت السعودية المركز الأول على مجموعة العشرين في محور الاتصال الفعال، والمركز الثاني في محور الاتصال الشامل، ويأتي ذلك تأكيدا على التطوير المستمر الذي يشهده قطاع الاتصالات والتقنية في السعودية.

وبينت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية أن استمرار تقدم السعودية في هذا المؤشر يؤكد متانة البنية التحتية الرقمية في المملكة ومساهمتها في تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي وتطوره، وجذب الاستثمارات، حيث يعد سوق الاتصالات والتقنية في السعودية الأكبر والأسرع نموًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحجم يقدر بـ166 مليار ريال.عقارات وسياحةالسعودية تسمح بزيادة نسبة بناء طوابق الفلل إلى 75% وتعدد أدوار القبو

سمحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، بزيادة نسبة البناء في الدور الأرضي والدور الأول بالفلل السكنية من 70% إلى 75%، وفصل الأدوار في الفلل السكنية بحيث يكون كل دور وحدة سكنية منفصلة ولها مدخل مستقل، بشرط توفير موقف لكل وحدة سكنية داخل حدود الملكية، بحسب ما نقلته “الاقتصادية”.

وفقًا للاشتراطات التي أقرها الوزير ماجد الحقيل، فإن قرار الموافقة على اشتراطات إنشاء المباني السكنية، تطبق على الرخص الإنشائية الجديدة وأن يعمل بها ابتداء من الاثنين 15 يوليو الجاري.

كانت الوزراة قد طرحت على منصة استطلاع، اشتراطات إنشاء المباني السكنية لاستطلاع الآراء، حتى تاريخ 21 فبراير 2024.

وسمحت الوزارة بإلغاء السور الأمامي جهة الشارع لتكون مساحة الارتداد النظامي مواقف سيارات للوحدات السكنية التابعة للفيلا لزيادة عدد مواقف السيارات، وتوفير موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل فيلا سكنية مساحتها 400 متر مربع فأقل، وموقفين للسيارات بالفلل التي تزيد مساحتها على 400 متر مربع.

أمانة العاصمة المقدسة تطرح تطوير 3 مخططات في مكة المكرمة

طرحت أمانة العاصمة المقدسة تطوير 3 من مخططات المنح الكبيرة في مكة المكرمة، ضمن خططها لتطوير المرافق العامة والعمل على تهيئتها، وذلك وفق أفضل الطرق بما يتواكب مع الخطط التنموية، والعمل على تحقيق كل ما يمكن أن يسهم في النهوض والارتقاء بمشاريع المدينة المقدسة، لتؤدي دورها في خدمة المواطنين، بحسب ما نقلته “الاقتصادية”.

أوضحت الأمانة بأن المنافسات قد شملت 3 مخططات تعد من أكبر المخططات السكنية في العاصمة المقدسة والواقعة في جنوب وشرق مكة المكرمة، حيث شملت مخطط ولي العهد 9 الجزء (ب) الذي تبلغ مساحته 6.07 مليار متر مربع، ومخطط شهداء الوطن وتبلغ مساحته الإجمالية 1.36 مليار متر مربع، ومخطط الشرائع 17 وتبلغ مساحته 674.1 مليون متر مربع، حيث أعلنت الأمانة طرح هذه المخططات أمام القطاع الخاص عن طريق الاستثمار لتنفيذ جميع خدمات البنية التحتية الشاملة، بهدف توفير جميع الخدمات الأساسية من قطع الصخور والتمهيد والسفلتة وتركيب الأرصفة والإنارة، إضافة إلى تنفيذ أعمال شبكات تصريف السيول والصرف الصحي والمياه والكهرباء بما يتوافق مع المعايير الفنية المعتمدة، ووفق الشروط المحددة ولتمكين المواطنين من الاستفادة منها بالشكل المطلوب.سعر النفط يتأرجح بعد محاولة اغتيال ترامب

تأرجح سعر النفط بعد أن أدت محاولة اغتيال المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب إلى تسليط الضوء على المخاطر السياسية بشكل مباشر، وبالتزامن أيضًا مع انطلاق المؤتمر العام الثالث للحزب الشيوعي الحاكم في الصين اليوم الإثنين، بحسب “اقتصاد الشرق”.

تداول خام برنت فوق 85 دولارًا للبرميل ليعوض بذلك خسائره الطفيفة عند بدء تداولات اليوم، في حين تجاوز سعر خام غرب تكساس 82 دولارًا للبرميل.

أدى الهجوم على الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب إلى زيادة حالة عدم اليقين التي تحيط بالسباق الانتخابي في الولايات المتحدة، وارتفع الدولار بشكل طفيف، ما رفع كلفة السلع، بما في ذلك النفط، المسعرة بغير العملة الأمريكية، بالنسبة لمعظم المشترين.عربمبادلة” الإماراتية وقطر للاستثمار يشاركان في استثمار 600 مليون دولار بمنصة نقل بأمريكا الشمالية

أعلنت شركة آي سكويرد كابيتال العاملة في مجال إدارة الاستثمار في البنية التحتية، جمع تمويلات بقيمة تزيد على 600 مليون دولار من شركة مبادلة للاستثمار (الصندوق السيادي لحكومة أبوظبي)، وجهاز قطر للاستثمار، وآخرين لصالح شركة ترانسبورتيشن إيكويبمينت نتوورك (تي.إي.إن) ثاني أكبر شركة لتأجير المقطورات كاملة الخدمات في أمريكا الشمالية.

أوضحت الشركة في بيان أن هذا الاستثمار سيثمر عن إنشاء شركة في أمريكا الشمالية لحلول النقل المرنة الخاصة بآخر مرحلة من التنقل وشركة تأجير رائدة في مجال تقديم الخدمات الكاملة باستخدام أكثر من 83 ألف مقطورة.

وفقا للبيان، تضم “تي.إي.إن” أسطولا مشتركا يضم أكثر من 83 ألف مقطورة في العديد من المواقع على مستوى معظم المراكز اللوجستية الرئيسية.

صافي الاحتياطيات الدولية للإمارات يرتفع إلى 746 مليار درهم في أبريل

أظهرت بيانات صادرة عن المصرف المركزي الإماراتي، أن صافي الاحتياطيات الدولية (النقد الأجنبي) لديه بلغ نحو 745.7 مليار درهم (203 مليارات دولار) في أبريل الماضي من 730.7 مليار في الشهر السابق عليه، بزيادة قدرها 15.09 مليار درهم.

أشارت البيانات إلى أن أرصدة الحسابات الجارية والودائع بالبنوك الأجنبية زادت إلى 508.9 مليار درهم في أبريل مقابل 489.4 مليار في مارس، بينما تراجعت الأصول الأجنبية الأخرى لدى البنك إلى 57.45 مليار درهم بعدما سجلت 56.34 مليار في مارس.

أدنوك” ترسي عقودًا بملياري درهم لتوسعة البنية التحتية للغاز في الإمارات وزيادة قاعدة العملاء

أرست شركة أدنوك للغاز الإماراتية، عقود أعمال هندسة ومشتريات وبناء بقيمة ملياري درهم (550 مليون دولار) على شركتي الجرافات البحرية وجلفار للهندسة والمقاولات، وذلك لتنفيذ الحزم المتبقية من مشروع توسعة شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي داخل الدولة المعروف باسم (استدامة).

وكشفت “أدنوك للغاز” في بيان إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية، إنها قررت بشكل منفصل نقل ملكية مشروع استدامة إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بهدف تحسين كفاءة النفقات الرأسمالية للشركة.

ويهدف مشروع استدامة إلى زيادة طول شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي والذي تديره الشركة من 3200 كيلومتر إلى أكثر من 3500 كيلومتر، مما يتيح نقل كميات أكبر من الغاز الطبيعي إلى العملاء في الإمارات الشمالية.

وبعد استكمال عملية نقل ملكية مشروع استدامة، ستستمر أدنوك للغاز في إدارة المشروع للاستفادة من خبرتها في مجال بناء وإدارة خطوط الأنابيب، فيما ستقوم “أدنوك” بتغطية المصاريف الرأسمالية لهذا المشروع الحيوي للبنية التحتية.رئيس الفيدرالي الأمريكي يرفض توضيح وقت خفض أسعار الفائدة

رفض رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، تقديم أي توضيح بشأن توقيت خفض أسعار الفائدة، مشيرًا إلى أنه تم تحقيق المزيد من التقدم فيما يتعلق بالتضخم في الربع الثاني.

باول أعتبر خلال مقابلة مع ديفيد روبنشتاين في النادي الاقتصادي بالولايات المتحدة الإثنين، أن البيانات الاقتصادية الأخيرة تضيف إلى الثقة في مسار التضخم، موضحًا “أحدث قراءات التضخم في وضع جيد جدًا”، بحسب بلومبرج.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي، إن البيانات الاقتصادية للربع الثاني أعطت لصانعي السياسات ثقة أكبر في أن التضخم يتجه نحو هدف البنك المركزي البالغ 2% مما قد يمهد الطريق لخفض أسعار الفائدة على المدى القريب.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية