أخبار

التضخم السنوي في السعودية يتباطأ في يونيو لأدنى مستوى منذ بداية 2024

تباطأ معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 1.5% في يونيو الماضي مقابل 1.6% في الشهر الذي يسبقه، وهو أدنى مستوى له منذ بداية العام الجاري، وفقا للهيئة العامة للإحصاء السعودية.

انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 3.7%، متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 6%، كما انخفضت أسعار قسم الملابس والأحذية بنسبة 3.6%، متأثرة بانخفاض أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 6.3% وانخفضت أسعار قسم النقل بنسبة 2.7% بسبب انخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 4%.

في المقابل، ارتفعت أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.4% على أساس سنوي وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 1.1% مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 2.7%.

ارتفعت أيضا إيجارات المساكن بنسبة 10.1% في يونيو الماضي على أساس سنوي متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل بنسبة 7.9%.

كما ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 1.1%، متأثرة بارتفاع أسعار الخضار بنسبة 6.5%، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعا نسبته 2.4% متأثرا بارتفاع أسعار خدمات الفنادق والشقق المفروشة بنسبة 9.8%.

قسم التعليم ارتفع بنسبة 1.1%، لارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 4.1%.

على أساس شهري، ارتفع التضخم في يونيو بنسبة 1% مقارنة بمايو 2024، متأثرا ارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.5%
والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 0.7%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية