نشرة السعودية النشرة البريدية

التضخم يتباطأ في السعودية خلال يونيو إلى أدنى مستوى منذ بداية 2024

نشرة السعودية

أهم العناوينصندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد السعودية 1.7% العام الجاري

صندوق الاستثمارات العامة يعزز توطين صناعات الطاقة المتجددة بإطلاق 3 مشاريع

“أرامكو السعودية” تستحوذ على 50% من شركة هيدروجين أزرق 

الخطوط السعودية تتوقع بدء استلام طائرات “إيرباص” الجديدة في 2026

تعويض بـ150 مليون دولار للـ”عمودي” من المغرب

الأردن يقترب من الربط الكهربائي مع السعوديةالتضخم يتباطأ في السعودية خلال يونيو إلى أدنى مستوى منذ بداية 2024

أدى تباطؤ وتيرة زيادة إيجارات السكن وأسعار الأغذية، إلى تراجع معدل التضخم السنوي في السعودية خلال شهر يونيو الماضي إلى أدنى مستوى منذ بداية العام الجاري.

وبحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، تباطأ التضخم في المملكة خلال شهر يونيو الماضي إلى 1.5% على أساس سنوي، مقارنة بنحو 1.6 % في شهر مايو.‬‬

تشير التوقعات الحكومية إلى بلوغ التضخم في السعودية مستوى 2.2% في 2024، على أن يتراجع إلى 2.1% في 2025، ثم إلى 1.9% خلال 2026، بينما سجل التضخم 2.3% خلال 2023، وهو الأدنى في 4 سنوات.

يأتي تراجع التضخم على وقع تباطؤ وتيرة زيادة إيجارات السكن وهي المؤثر الأكبر في مؤشر التضخم السنوي، كما تراجعت ايضًا وتيرة ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات خلال الشهر الماضي.

ورغم استمرار ارتفاع إيجارات السكن في المملكة إلا أن الزيادة السنوية للإيجارات تراجعت خلال يونيو إلى نحو 10.15%، مقارنة مع زيادة بنسبة 10.5% في مايو، مسجلة بذلك أقل نمو في 3 أشهر.

ويعزى ارتفاع إيجارات السكن مع تزايد الطلب على المساكن بالتزامن مع تأسيس الشركات العالمية لمقرات إقليمية في السعودية ما يوجد طلبًا على السكن من قبل موظفيها.

شكلت الزيادة في أسعار الفلل المؤثر الأبرز بين فئة الإيجار السكني بحكم وزنه، مع ارتفاع الأسعار بنحو 7.9% على أساس سنوي.

سجل بند الأغذية والمشروبات ارتفاعا بنحو 1.1%، لكنه أقل من شهر مايو الذي سجل خلاله زيادة بنسبة 1.4%، متأثر بزيادة أسعار الخضار بنسبة 6.5%، كما سجلت أسعار “المطاعم والفنادق” زيادة بنحو 2.4%.تباطأ معدل التضخم السنوي في السعودية خلال يونيو الماضي إلى أدنى مستوى له منذ بداية العام الجاري ليسجل 1.5%.

بقيادة السعودية.. “إس آند بي جلوبال” تتوقع إصدار صكوك بـ170 مليار دولار عالميًا في 2024 

تتوقع وكالة “إس آند بي” جلوبال للتصنيفات الائتمانية أن تتراوح إصدارات الصكوك عالميًا ما بين 160 و170 مليار دولار خلال العام الجاري، وذلك بعد الأداء الجيد للسوق خلال النصف الأول من 2024، والذي تحقق بفضل ارتفاع الإصدارات من السعودية والإمارات وعُمان وماليزيا والكويت.

بلغ إجمالي الإصدارات 91.9 مليار دولار منذ بداية العام وحتى نهاية يونيو الماضي، بارتفاع طفيف عن العام الماضي حين بلغ 91.3 مليار دولار، لكن الفارق الملحوظ هو ارتفاع الإصدارات المقومة بالعملات الأجنبية بنسبة 23.8%، حيث وصلت إلى 32.7 مليار دولار خلال الستة أشهر الأولى من العام.

واستفادت إصدار الصكوك المقومة بالعملات الأجنبية من تحسن الرؤية بشأن مسار أسعار الفائدة على المدى المتوسط، وفي الوقت نفسه، تفسر الاحتياجات التمويلية المرتفعة في الدول الأساسية للتمويل الإسلامي زيادة الإصدارات، التي تمول بوضوح برنامج التحول الاقتصادي المستمر في السعودية والنمو القوي للاقتصاد غير النفطي في الإمارات.

وبحسب “إس آند بي”، لم تؤثر المخاطر الجيوسياسية حتى الآن على إصدارات الصكوك، ولكن هناك مخاطر بأن قد تؤدي إلى بعض التراجع، على الرغم من أننا في ظل السيناريو الأساسي لدينا لا نتوقع اضطرابًا كبيرًا.

ورغم انخفاض إصدارات الصكوك المقومة بالعملة المحلية بنسبة 8.8% في النصف الأول على أساس سنوي، كنتيجة رئيسية لانخفاض الإصدارات في تركيا وباكستان والعربية المتحدة وماليزيا، إلا أنه من الملاحظ أن الإصدارات السعودية المقومة بالعملة المحلية عادت للنمو، حيث دخلت الحكومة إلى السوق بإصدارات ضخمة وبدأت أيضا في إصدار صكوك التجزئة.

صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو اقتصاد السعودية

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي العام الجاري إلى 1.7% مقارنة بتوقعات نمو 2.6% في أبريل الماضي.

أرجع الصندوق تخفيض توقعات النمو لعام 2024 بمقدار 0.9 نقطة مئوية بشكل أساسي إلى تمديد تخفيضات إنتاج النفط.

خفض الصندوق أيضًا توقعات نمو الاقتصاد السعودي العام المقبل إلى 4.7%، مقارنة بتوقعات أبريل الماضي عند 6%.

صندوق الاستثمارات العامة يعزز توطين صناعات الطاقة المتجددة بإطلاق 3 مشاريع

أعلن صندوق الاستثمارات العامة، الثلاثاء توقيع ثلاث اتفاقيات جديدة لتوطين تصنيع وتجميع توربينات الرياح والألواح الشمسية ومكوناتهما لإنتاج الطاقة المتجددة في السعودية من خلال شركة توطين للطاقة المتجددة، المملوكة بالكامل للصندوق، بحسب بيان صادر عن الصندوق أمس نشرته “واس”.

تأتي الاتفاقيات في إطار عمل وزارة الطاقة على توطين مكونات الطاقة المتجددة الذي تشرف على تنفيذه، وتمثل المشاريع المشتركة الثلاثة أحدث استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في قطاع الطاقة والمرافق العامة لدعم احتياجات الطاقة في المملكة، وترسيخ مكانتها في مجال الطاقة المتجددة.

تهدف شركة توطين للطاقة المتجددة إلى تعزيز الشراكة بين الشركات العالمية الرائدة والقطاع الخاص في المملكة بهدف تلبية الطلب المتزايد محليًا ودوليًا لتوليد الطاقة المتجددة وتأمين وتعزيز سلاسل الإمداد في المملكة والإسهام في الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء وإزاحة الوقود السائل المستخدم في قطاع إنتاج الكهرباء وغيره من القطاعات في المملكة، وذلك في إطار جهود تحقيق مستهدفات رؤية “السعودية 2030”.إطلاق صندوقي تداول في الصين يركزان على الأسهم السعودية

تمّ إطلاق صندوقين متداولين في البورصة الصينية، يركزان على الأسهم السعودية، ما سيعطي المستثمرين الصينيين خيار المراهنة لأول مرة على الأسهم المتداولة في المملكة وسط مساعي البلدين لتعزيز العلاقات.

تم إدراج صندوق “تشاينا ساوذرن أسيت مانجمنت سي إس أو بي السعودية” في شنتشن بعد جمعه 634 مليون يوان (87 مليون دولار). في حين بدأ الصندوق الثاني “هواتاي باين بريدج سي إس أو بي السعودية التداول في شنغهاي بعدما جمع 590 مليون يوان (82 مليون دولار).

سيسهل هذان الصندوقان على مستثمري البر الرئيسي تنويع ممتلكاتهم على المستوى الدولي، خاصة في منطقة تتمتع بنفوذ في قطاع الطاقة. ويأتي الظهور الأول للصندوقين في الوقت الذي تعزز فيه بكين علاقاتها مع دول الخليج وسط توترات مع الغرب، وفي الوقت الذي يعزز فيه المستثمرون السعوديون وجودهم في آسيا. 

ستستثمر صناديق الاستثمار المتداولة بشكل غير مباشر في السوق السعودية من خلال صندوق “سي إس أو بي السعودية” المتداول في هونغ كونغ، والذي طُرح لأول مرة في المركز المالي الآسيوي العام الماضي بعد أن جمع أكثر من مليار دولار. 

كان صندوق الاستثمارات العامة السعودي أحد المستثمرين الرئيسيين في الصندوق، الذي يتتبع مؤشر “إف تي إس إي” السعودي.

“مجمع أكاديمية الحقيل الطبي” السعودية تلغي طرح أسهمها في سوق “نمو”

قررت شركة مجمع أكاديمية الحقيل الطبي الرقمي التخصصي إلغاء طرح وإدراج أسهمها في سوق الأسهم السعودية الموازية “نمو” بعد مشاورات مع المستشار المالي للطرح، مشيرة إلى أن القرار حرصًا على مصلحة المستثمرين والمساهمين.

قالت الشركة في بيان على “تداول” إن القرار يأتي لضمان تحقيق أفضل الظروف الممكنة للإدراج، كما يهدف إلى تعزيز ثقة المستثمرين والمساهمين في قوة واستدامة أعمالها.

وأوضحت الشركة أنه وفقًا لاستراتيجيتها وآفاقها المستقبلية قررت أنه سيكون من مصلحة المساهمين والمستثمرين العودة إلى إدراجها في السوق في مرحلة لاحقة.

كانت شركة مجمع أكاديمية الحقيل الطبي تعتزم طرح 2.03 مليون سهم تمثل نسبة 29% من إجمالي رأسمالها وإدراج أسهم الشركة في السوق الموازية، وحددت النطاق السعري للطرح بين 118 و125 ريالًا للسهم الواحد.

“تاسي” يرتفع 1.1% بنهاية تعاملات الثلاثاء

ارتفع مؤشر الأسهم السعودي الرئيسي “تاسي” بنسبة 1.11% بنهاية جلسة الثلاثاء ليصل إلى 12080.4 نقطة، فيما بلغت أحجام التداول 230.6 مليون سهم، وقيم التداولات 7.25 مليار ريال، وسجلت القيمة السوقية 10.26 تريليون ريال.

ارتفع 140 سهمًا بنهاية تعاملات أمس تصدرها “أيان” بنسبة 9.96%، فيما تراجع 73 سهمًا تصدرها “الباحة” بنسبة 7.7%.تحالف بين “توزيع” و”لانتيانا” يوقع عقدًا بـ316 مليون ريال لتطوير محطة إعادة تدوير مياه في “نيوم” 

وقعت الشركة الدولية لتوزيع المياه (توزيع)، التابعة لشركة البنى التحتية المستدامة القابضة (سيسكو القابضة) السعودية عقدًا بقيمة 316.2 مليون ريال، لتنفيذ مشروع تعزيز وتطوير محطة إعادة تدوير المياه بمنطقة البدع في نيوم.

قالت “سيسكو القابضة” في بيان على سوق الأسهم السعودية (تداول) إن شركة توزيع ستقوم بنسبة 50% وبالتحالف مع شركة لانتيانا للقيام بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء والاختبار والتشغيل لمشروع تعزيز وتطوير محطة إعادة تدوير المياه في البدع، بالإضافة إلى المرافق المؤقتة لمعالجة الحمأة ومركز الابتكار، ومركز عرض تقنيات الحمأة.

تبلغ مدة العقد 24 شهرًا، ومن المتوقع أن ينعكس ينعكس الأثر المالي للمشروع على نتائج “سيسكو القابضة” في الربع الرابع من عام 2024.

“أرامكو السعودية” تستحوذ على 50% من شركة الهيدروجين الأزرق التابعة لـ”إير برودكتس قدرة”

وقعت شركة أرامكو السعودية، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على 50% من شركة الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة إير برودكتس قدرة، ومقرها الجبيل. 

وبحسب بيان لم يكشف عن قيمة الحصة، تتضمن الصفقة، التي تخضع لشروط الإغلاق النهائية، أيضًا خيار شراء الهيدروجين والنيتروجين لصالح أرامكو السعودية.

تتوقع أرامكو السعودية أن يسهم استثمارها في شركة الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية في تأسيس شبكة هيدروجين منخفضة الكربون في المنطقة الشرقية بالمملكة، لتخدم كلًا من العملاء المحليين والإقليميين. 

وعند إتمام الصفقة، يُتوقع أن تمتلك كلٌ من “أرامكو السعودية”، و”إير برودكتس قدرة”، (هي مشروع مشترك بين أير برودكتس، وقدرة للطاقة) حصة قدرها 50% في شركة الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية.

قال النائب التنفيذي للرئيس للإستراتيجية والتطوير المؤسسي في أرامكو السعودية أشرف الغزاوي: “يسلّط هذا الاستثمار الضوء على طموح أرامكو لتوسيع محفظتها من الطاقات الجديدة، وتنمية أعمالها في مجال الهيدروجين منخفض الكربون، ونعتقد أن هناك فرصًا تجارية واعدة للهيدروجين منخفض الانبعاثات”. 

ومن المقرر أن تبدأ شركة الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية المصمَّمة لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون عن طريق احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون، أعمالها التجارية بما يتماشى مع أنشطة أرامكو السعودية لاحتجاز الكربون وتخزينه.

الخطوط السعودية تتوقع بدء استلام طائرات “إيرباص” الجديدة في 2026

ستبدأ الخطوط الجوية السعودية، في استلام أولى طائرات صفقة الـ105 طائرات “إيرباص” مطلع عام 2026، وفقًا لتصريحات إبراهيم عبد الرحمن العمر مدير عام المجموعة لقناة الشرق الإخبارية، مشيرًا إلى أن تسليمات صفقات سابقة ومن بينها الطائرة “XLR”، ستتوالى خلال العام المقبل.

وقبل شهرين أعلنت مجموعة “السعودية” عن صفقة هي الأكبر في تاريخ الشركة الممتد منذ 80 عامًا، لشراء 105 طائرات ذات الممر الواحد من “إيرباص”، تشمل 93 طائرة من طراز “إيه 321 نيو” (A321neo)، و12 من طراز “إيه 320 نيو” (A320neo).

أضاف العمر، أن تسليم الطائرات الجديدة سيستمر حتى 2030، مشيرًا إلى أن طائرة “XLR” تطير لمسافات بعيدة جدًا رغم أنها ذات ممر واحد، وهو ما يمثل تحولًا في قطاع الطيران، حيث جرت العادة أن تقتصر هذه الرحلات على الطائرات ذات البدن العريض.

وأكد العمر أنه سيكون هناك صفقات أخرى في القريب العاجل.

تمتلك “السعودية” في الوقت الحالي أسطولًا من 142 طائرة، وتطير إلى أكثر من 90 وجهة حول العالم، ومن المقرر تخصيص نصف الطلبية الجديدة تقريبًا لشركة “أديل للطيران” للرحلات منخفضة التكلفة التابعة للمجموعة.

“سيركل كي” الأمريكية تعتزم إطلاق سلسلة محطات وقود في السعودية

أبرمت شركة سيركل كي “Circle K”، الأمريكية، اتفاقية مع مجموعة السليمان السعودية لإطلاق سلسلة محطات وقود تحمل العلامة التجارية الخاصة بشركة سيركل كي في المملكة.

تعد هذه الخطوة جزءًا من جهود وزارة الطاقة الرامية لتطوير قطاع مراكز الخدمة ومحطات الوقود، من خلال جذب كبريات الشركات العالمية للاستثمار في القطاع، من خلال تطوير سياسات وبرامج تحول تنموية موجهة نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

 وتعد شركة سيركل كي، التي تأسست عام 1951 في تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية، إحدى أكبر الشركات العالمية في مجال تجارة التجزئة ومحطات الوقود، حيث تعمل في 31 دولة ومنطقة حول العالم لتدير وتشغل أكثر من 13 ألف محطة للوقود.

 تعمل مجموعة السليمان السعودية في مجال الاستثمار في قطاعات التجزئة، والخدمات اللوجستية، والتقنية، والتطوير العقاري.

شركتان أمريكية وفرنسية تفتحان مقرهما الإقليمي في الرياض

افتتحت شركتا آرثر دي ليتل الأمريكية وألستوم الفرنسية مقرهما الإقليميٍ الرئيسي الجديد في مركز الملك عبد الله المالي(كافد)، بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي.

وتعمل “آرثر دي ليتل” في مجال الاستشارات الإدارية يقع مقرها الرئيسي في بوسطن، ماساتشوستس بالولايات المتحدة، بينما تعمل ألستوم الفرنسية في مجال النقل الأخضر والذكي.

وقال توماس كوروفيلا، الشريك الإداري في شركة آرثر دي ليتل الشرق الأوسط والهند، “يُمثل افتتاح مكتبنا الجديد في الرياض خطوة مهمة نحو تعزيز التحول الاقتصادي والنمو في السعودية. 

خلال الافتتاح، تولى محمد خليل منصبًا جديدًا كمدير عام للمقر الرئيسي الجديد لشركة ألستوم في الرياض، وقال “سيكون موقع مكتبنا الجديد في مركز الملك عبد الله المالي (كافد)، مركزًا لعملياتنا في الشرق الأوسط، حيث يتم تشغيله وإدارته من قبل مهندسين متخصصين في مجال السكك الحديدية، وسيدعمهم علماء البيانات لتقديم الخبرات المتقدمة والخدمات الرقمية”.

ويشتمل مكتب الرياض أيضًا على مركز الخدمات الرقمية “هيلث هب” الذي يأتي في إطار استراتيجية ألستوم لتعزيز الصيانة المطلوبة والتنبؤية لأصول السكك الحديدية، كما يعتبر منصة ألستوم الشبكية للصيانة التنبؤية لتحسين عمليات الصيانة، وتقليل وقت التوقف عن العمل.

“صن جرو باور” الصينية توقع اتفاقًا لإنشاء مشروع لتخزين الطاقة في السعودية 

قالت شركة صن جرو باور سبلاي الصينية لصناعة العواكس الضوئية، إنها وقعت اتفاقًا مع شركة الجهاز القابضة السعودية لإقامة مشروع لتخزين الطاقة بقدرة تصل إلى 7.8 جيجاوات في الساعة.

وأوضحت الشركة في بيانها أن المشروع، المتوقع تسليمه هذا العام، سيعزز استقرار شبكة الكهرباء في السعودية وسيساعد في تحقيق رؤية 2030 التي تتبناها السعودية.

ويدعم الاتفاق الأخير خطط مجموعة الجهاز القابضة الإستراتيجية لتشغل مكانة ريادية في مجال التقنيات الجديدة والنظيفة، وتأتي عقب استثمارات متعددة في محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مناطق مختلفة من العالم، حيث تحمل المجموعة في رصيدها عددا من المشاريع في مجال العدادات الذكية وإنترنت الأشياء وكفاءة الطاقة في المملكة.

البنك السعودي الأول يوقع شراكة مع “يونيون باي” الصينية لتعزيز المدفوعات الرقمية في المملكة

أعلن البنك السعودي الأول، عن شراكته مع عملاق الدفع الرقمي الصيني “يونيون باي”، في خطوة إستراتيجية نحو تعزيز نظام المدفوعات الرقمية في السعودية.

تمثل هذه الشراكة خطوة رئيسية نحو زيادة تغطية التجار لدى يونيون باي العالمية، وسيمكن هذا التحالف “الأول” من إتاحة القبول الرقمي لهم عبر المتاجر وأجهزة الصراف الآلي ومنصات التجارة الإلكترونية.

سيمكن قبول بطاقات “يونيون باي” في السعودية السياح والحجاج الدوليين من استخدام بطاقاتهم مع نقاط البيع وأجهزة الصراف الآلي لدى “الأول” وكذلك استخدامها في تعاملات التجارة الإلكترونية التي سيتم تفعيلها بوقت لاحق من هذا العام، ما يتماشى مع مبادرة تسريع الانتقال نحو مجتمع غير نقدي الذي يتوافق مع مستهدفات تعزيز البنية التحتية الرقمية ودفع عجلة النمو الاقتصادي.عقارات وسياحةمفاوضات بين شركات أسمنت سعودية لدراسة جدوى الاندماج أو الاستحواذ

تتفاوض شركات أسمنت في المنطقة الوسطى وأخرى في المنطقة الغربية، لدراسة جدوى الاندماج أو الاستحواذ فيما بينها، بحسب ما ذكره بدر جوهر رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت، لـ”الاقتصادية” متوقعا الإعلان عن النتائج خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور جوهر إن هناك مفاوضات تجري حاليا لعمليتي استحواذ واندماج محتملتين، موضحًا أن القطاع لم يشهد أي عمليات اندماج بين شركات الأسمنت حتى الآن، وإن ما تم أخيرًا تعد عملية استحواذ واحدة في القطاع.

يأتي حديث رئيس اللجنة الوطنية للأسمنت في اتحاد الغرف السعودية، بعد إعلان شركة أسمنت المنطقة الجنوبية توقيعها مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة أسمنت ينبع، لتقييم جدوى اندماج الشركتين.

جوهر أشار إلى أن توقيع الشركتين مذكرة تفاهم غير ملزمة لتقييم جدوى الاندماج، يعزز في حال اكتمالها، مفهوم التكامل بين الشركتين لوجود مزايا لكل منهما تدعم عمل الأخرى، وهي خطوة إيجابية للقطاع.

تتزامن هذه المفاوضات في ظل تراجع الطلب وتراكم المخزون، فيما تشير توقعات إلى تحسن أوضاع القطاع خلال الأعوام المقبلة، لا سيما مع دخول مشاريع كبرى في السعودية مراحل تنفيذ متقدمة.

“أسمنت الجوف” السعودية تسدد قرضًا بـ50.6 مليون ريال

كشفت شركة أسمنت الجوف، أنها سددت جميع الاقساط المستحقة من قرض بنك الجزيرة (طويل الأجل) وجميع تكاليف المتابعة والإشراف المتعلقة بالقرض البالغ قيمته 41.6 مليون ريال، والخاص بضمان شركة أسمنت الجوف لشركة الشرقية الصناعية بمقدار حصتها في رأس المال والبالغة 12%.

وأكدت الشركة في بيان على “تداول” أن سداد الأقساط يسهم في تحسين ملاءتها المالية ويعزز مركزها المالي، كما يسهم السداد في تخفيض تكاليف التمويل ما ينعكس إيجابا على نتائجها المالية ابتداء من النصف الثاني لعام 2024.

وفي سياق متصل، أعلنت “أسمنت الجوف” عن تلقيها إشعارًا من أمين الإفلاس لشركة الشرقية الصناعية يفيد بالموافقة على مطالبة شركة أسمنت الجوف بإثبات مبلغ يتجاوز 50.6 مليون ريال كدين مستحق لشركة أسمنت الجوف على شركة الشرقية الصناعية.تعويض الملياردير السعودي العمودي بـ150 مليون دولار في قضية مصفاة “سامير” بالمغرب

أصدر المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، التابع للبنك الدولي، قرارًا بأن يقدم “المغرب” تعويضًا بمبلغ 150 مليون دولار للملياردير السعودي محمد العمودي، إثر دعوى رفعها ضد المملكة المغربية بشأن مصفاة النفط الوحيدة في البلاد “سامير” التي كان يملكها.

يمثل التعويض المقرر 5.5% من المبلغ الذي طالبت به شركة “كورال موروكو القابضة” المملوكة للعمودي والبالغ 2.7 مليار دولار، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية عن وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي.

تخضع الشركة المغربية لصناعة التكرير المعروفة باسم “سامير” للتصفية القضائية منذ 2016 بعد توقفها عن العمل، نتيجة تراكم ديونها إلى أكثر من 4 مليارات دولار لصالح الجمارك والبنوك المحلية.الأردن يقترب من الربط الكهربائي مع السعودية

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، إن بلاده في المراحل النهائية للربط الكهربائي مع السعودية، بحسب “اقتصاد الشرق”

كانت الدولتان قد وقعتا في أغسطس 2020، مذكرة تفاهم لتحقيق الربط الكهربائي بينهما باستكمال الربط الكهربائي العربي، خاصة وأن البلدين مشتركان في مجموعتي الربط الخليجي والربط الثماني على التوالي.

يتفاوض الأردن حاليًا مع السعودية على كمية الطاقة وتوقيتها، بحسب الخرابشة، مشيرًا إلى أن ذلك يمثل تقريبًا عقد بيع الطاقة الكهربائية للربط الكهربائي مع المملكة. أضاف: “انتهينا من الدراسات الفنية ووصلنا للمراحل النهائية لإتمام التعاقد، وهذا المشروع يهمنا ونأمل إتمامه قريبًا”.

يعتبر مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والسعودية، بعد تنفيذه، أحد محاور الربط في مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل الذي سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع دول المشرق العربي وبقية الدول العربية في شمال أفريقيا ويعزز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء ومشاركة الطرفين فيها.عرب“قناة السويس” تؤجل طرح “القناة لرباط السفن” في بورصة مصر لمطلع 2025

أجلت هيئة قناة السويس المصرية طرح حصة من أسهم شركتها التابعة “القناة لرباط وأنوار السفن” في بورصة مصر لمطلع عام 2025، بحسب رئيس الهيئة أسامة ربيع في مقابلة مع “اقتصاد الشرق”.

ربيع أكد أيضًا، على هامش مؤتمر التعدين الدولي الثالث في القاهرة أمس، أن “توترات البحر الأحمر لا تزال تؤثر بشدة على قناة السويس وإيراداتها”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية