نشرة السعودية النشرة البريدية

السعودية تطلق برنامجًا وطنيًا للمعادن.. ما أهدافه؟

نشرة السعودية

أهم العناوينوزير السياحة السعودي: سنطرح فرصًا على المستثمرين داخليًا وخارجيًا

“تاسي” يلامس أعلى مستوياته في نحو شهرين

“مجموعة السعودية” تُوقع صفقة لشراء 100 طائرة كهربائية من “ليليوم” الألمانية

“الوطنية للإسكان” توقع اتفاقيات مع ثلاث شركات رائدة بينهم “طلعت مصطفى”

الذهب يلامس مستويات قياسية مرتفعة جديدة

السعودية تطلق برنامجًا وطنيًا للمعادن.. ما أهدافه؟

يمثل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة في السعودية إلى جانب النفط والغاز والبتروكيماويات، لذلك تسعى المملكة عبر حزمة من الإجراءات والبرامج إلى تعزز فرص الاستثمار الضخمة في هذا القطاع، وجذب مستثمرين عالميين إليه.

في هذا الإطار، وافق مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه الأخير على إنشاء “البرنامج الوطني للمعادن”، ليكون تحت اختصاص وزارة الصناعة والثروة المعدنية، في وقت تسعى المملكة إلى تحقيق أقصى استفادة من قطاع التعدين في إطار برنامجها للتحول الاقتصادي بعيدًا عن النفط. 

ونظرًا للأهمية الحيوية لقطاع التعدية قامت المملكة مطلع العام الجاري 2024، برفع تقديراتها لقيمة ثرواتها من المعادن غير المستغلة في البلاد بنحو الضعف لتصل إلى 9.4 تريليون ريال، مقارنة 4.8 تريليون ريال في العام الماضي.

كما عمدت إلى تسريع وتيرة تطوير البيئة التنظيمية بهدف جذب الشركات من حول العالم للاستثمار في هذا القطاع، وهو ما ظهرت آثاره في تسجل المملكة النمو الأسرع عالميًا خلال السنوات الخمس الأخيرة فيما يتعلق بتطوير البيئة الاستثمارية في قطاع التعدين، وفق التقييم العالمي لمخاطر الاستثمار في القطاع الصادر عن “ماين هيوت” بالتعاون مع “مايننغ جورنال”.

من جانبها، أشارت وزارة الصناعة والثروة المعدنية إلى أن البرنامج الجديد يهدف إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي وعالمي لقطاع التعدين والمعادن، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المحلية والعالمية المتزايدة على المعادن، وبناء القدرات المحلية، والمساهمة في عمليات الاستكشاف.

تحاول السعودية من خلال البرنامج الجديد، ضمان جودة وكفاية سلاسل الإمداد للمعادن الحالية والمستقبلية، وتطوير وإدارة المخزونات الاستراتيجية للمعادن، مع حصر وتأمين احتياجاتها من هذه المعادن، فضلًا عن توفير الإمدادات الصناعية من المواد الخام التعدينية، وضمان استمرارية توريدها.

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، وصف “البرنامج الوطني للمعادن”، بأنه سيكون أداة قوية وداعمة لتعزيز جودة وكفاية سلاسل الإمداد من المعادن، وضمان استمرارية توريدها للصناعات المحلية والمشاريع الكبرى، وتطوير البنية التحتية للمملكة، وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، وسيلعب دورًا فاعلًا في دفع مسارات النمو في قطاع المعادن، واستغلال الثروات المعدنية التي تتمتع بها المملكة.

 وأكد الخريف، أن البرنامج الوطني للمعادن سيعمل على توحيد الأدوار الرئيسية بين مختلف الجهات بشكل جوهري، وسد الفجوات القائمة لضمان استمرارية سلاسل الإمداد الخاصة بالمعادن، إضافة إلى بناء القدرات المحلية للمعادن، والإسهام في عمليات الاستكشاف، وتوفير الإمدادات الصناعية، وضمان استمرارية توريدها للصناعات المحلية والمشاريع الكبرى.

 وأشار الخريف، إلى أن توجهات المملكة تهدف إلى تطوير سلاسل القيمة المعدنية ليصبح قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، والاستفادة من موقع المملكة الجغرافي الذي يمثل أحد أهم التقاطعات التجارية الكبرى، مدعومًا بقاعدة واسعة من البنية التحتية المتطورة والمتكاملة والمتنوعة لدعم التنمية الاقتصادية واستدامتها المستقبلية في المنطقة والعالم.

في يونيو الماضي، أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية فوز 6 شركات في أكبر منافسة لاستكشاف المعادن في المملكة، والتي غطت 6 مواقع على مساحة إجمالية تصل إلى 1000 كيلومتر مربع، فيما تعتزم الوزارة البدء خلال العام الجاري، في 3 جولات جديدة لطرح 27 موقعًا تعدينيًا في عدد من المناطق السعودية، للمنافسة أمام الشركات المحلية والأجنبية.

حلت الشركات السعودية في المرتبة الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من العام الجاري في جاذبيتها للاستثمار الجريء مسجلة 412 مليون دولار.

الشركات السعودية

وزير السياحة السعودي: سنطرح فرصًا على المستثمرين داخليًا وخارجيًا

ارتفع عدد السائحين الأجانب في السعودية إلى 60 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الجاري، بإنفاق مقدر بـ150 مليار ريال، إلى جانب زيادة الدول في قائمة التأشيرات السياحية الإلكترونية السعودية إلى 63 دولة.

وقال أحمد الخطيب لـ”الاقتصادية” على هامش مؤتمر صحفي في عسير للإعلان عن تفاصيل موسم صيف السعودية 2024، إن السعودية لديها فرص استثمارية سيتم طرحها على المستثمرين داخليًا وخارجيًا، إضافة إلى مشروعات فندقية كبيرة تتم في عسير وبقية المناطق لتلبية الطلب، مضيفا: “لست قلقًا من الإقبال على الاستثمار في قطاع السفر والسياحة”.

الوزير الخطيب كان قد أكد خلال المؤتمر الصحفي، تصدر السعودية قائمة منظمة الأمم المتحدة للدول الكبرى سياحيًا، وأنها تعد رقم 11 عالميًا في عدد الوافدين من الخارج، والدولة الأسرع نموًا من 2019 حتى 2023 في مجموعة العشرين، لافتا إلى أن عدد السياح الأجانب الذين استقبلتهم المملكة خلال 2023 بلغ 27 مليون سائح.

“تاسي” ينهي تعاملات الأربعاء عند أعلى مستوى في شهرين

أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية الرئيسي “تاسي” جلسة الأربعاء على ارتفاع 77 نقطة أو 0.64 % ليصل إلى 12157 نقطة، وهو أعلى مستوياته في شهرين.

واصل المؤشر سلسلة ارتفاعاته للجلسة العاشرة، بدعم من معظم الأسهم على رأسهم “أرامكو السعودية” و”أكوا باور”، بحسب “الاقتصادية”.

وبلغت قيمة تداولات السوق نحو 7.4 مليار ريال، فيما بلغت أحجام التداول 239.76 مليون سهم، وبلغت القيمة السوقية 10.3 تريليون ريال.

ارتفع 157 سهمًا بنهاية التعاملات تصدرها “أيان” بنحو 10%، فيما تراجع 64 سهما تصدرهم “ميدغلف للتأمين” بنسبة 2.5%.

“مجموعة السعودية” تُوقع صفقة لشراء 100 طائرة كهربائية من “ليليوم” الألمانية

توقع مجموعة السعودية، اليوم الخميس في مدينة “ميونخ”، صفقة شراء 100 طائرة كهربائية مع شركة ليليوم الألمانية، بحسب بيان لم يذكر قيمة الصفقة التي تأتي في إطار مساعي المجموعة لخفض انبعاثات قطاع النقل الجوي، وبناء ودعم مستقبل المنظومة المحلية للرحلات الجوية الكهربائية، بما يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، المُستمدة من رؤية السعودية 2030.

تتضمن الاتفاقية شراء 50 طائرة مؤكدة ومثلها اختيارية، ما يجعل  “مجموعة السعودية”، أول شركة في قطاع الطيران بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشتري 100 طائرة كهربائية من الشركة الألمانية.

من المُقرر أن تستلم “مجموعة السعودية”، أول طائرة كهربائية في الربع الرابع من 2026، فيما ستشغل شركة السعودية للطيران الخاص رحلات الطائرات الكهربائية.

وتُعد الطائرات الكهربائية التي ستشملها الصفقة من أوائل المركبات عامودية الإقلاع والهبوط، التي تعمل بالطاقة الكهربائية بشكل كامل.

“أكوا باور” السعودية تبيع 35% من مشروعي طاقة رياح في أوزبكستان مقابل 596 مليون ريال 

وقعت شركة أكوا باور السعودية، اتفاقية لإتمام بيع 35% من حصتها في كل من شركة أكوا باور باش وند بروجيكت هولدنغ ليمتد وأكوا باور مشروع أوزبكستان ويند القابضة، لصالح شركة شبكة الطاقة الجنوبية الصينية الدولية مقابل 595.9 مليون ريال.

أوضحت “أكوا باور” في إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، أن توقيع الاتفاقية تم بين شركة أكوا باور للطاقة الخضراء القابضة، وشركة شبكة الطاقة الجنوبية الصينية الدولية، وتم وإغلاق المتطلبات المفروضة لاتفاقية البيع.

وبموجب صفقة البيع ستصبح حصة “أكوا باور” في المشروعين 65%، بدلًا من 100%.

أضافت “أكوا باور” أن المشروعين محل الصفقة قيد الإنشاء بمنطقة بخارى، وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية المتوقعة لهما نحو 5.1 مليار ريال، فيما تصل القدرة الإنتاجية لكل من محطة باش ومحطة دازهانكليدي لطاقة الرياح إلى 500 ميغاوات.

وحدة تابعة لشركة “طبية” السعودية تفوز بعقدين بـ200 مليون ريال 

فازت شركة لوازم الدولية الطبية، التابعة لشركة الطبية العربية العالمية القابضة السعودية بعقدي توريد حسب الطلب تبلغ قيمتهما الإجمالية 198.7 مليون ريال من الشركة الوطنية للشراء الموحد (نوبكو).

وأوضحت طبية في إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول) أن العقدين يتعلقان بتوريد أجهزة المضخات والمستهلكات الخاصة بها.

“مرافق” السعودية تنضم إلى تحالف تقوده “مياهنا” لتطوير محطة مياه بتكلفة 1.5 مليار ريال

انضمت شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع السعودية إلى تحالف يضم شركتي مياهنا وبيسكس، لتنفيذ مشروع تبلغ تكلفته 1.5 مليار ريال (باستثناء تكلفة التمويل)، لتطوير محطة الحائر المستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي في مدينة الرياض.

قالت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، إن “مرافق” ستحصل على حصة تبلغ 35% من أسهم شركة المشروع، بينما تحتفظ شركة مياهنا بنسبة 45% من الأسهم.

وفي مارس الماضي وقع التحالف الذي تقوده “مياهنا” اتفاقيات المشروع التي تستمر 25 عاما، فيما ذكرت الشركة إنه سيجري تعديل اتفاقيات المشروع وفقا لمتطلبات أصحاب المصلحة بعد انضمام “مرافق” للتحالف.

يهدف المشروع إلى تطوير محطة مستقلة لمعالجة مياه الصرف الصحي في الحائر بسعة معالجة 200 ألف متر مكعب يوميا كما تشمل المرافق الخاصة لمياه الصرف الصحي المعالجة والتي تتكون من نظام نقل مياه الصرف المعالجة بطول 32 كيلومترا تقريبا بسعة 400 ألف متر مكعب يوميا، ومحطة ضخ وخزانا بسعة 200 ألف متر مكعب.

“نماء” للكيماويات السعودية تتجه لبيع حصة من شركتها التابعة “جنا” 

وقعت شركة نماء للكيماويات السعودية مذكرة تفاهم غير ملزمة مع الشركة السعودية للصادرات الصناعية (صادرات) وذلك بغرض استحواذ الأخيرة على حصة من رأسمال شركة الجبيل للصناعات الكيماوية (جنا) التابعة لـ”نماء”.

وبحسب إفصاح للشركة على سوق الأسهم السعودية (تداول)، تسري مذكرة التفاهم لمدة 4 أشهر من تاريخ توقيعها من قبل الأطراف، مشيرة على أنه سيتم تعيين مستشار مالي لإتمام عملية الفحص النافي للجهالة في وقت لاحق.

عقارات وسياحة“الوطنية للإسكان” توقع اتفاقيات مع ثلاث شركات رائدة بينهم “طلعت مصطفى”

وقّعت الشركة الوطنية للإسكان NHC الأربعاء ثلاث اتفاقيات مع عدة شركات رائدة في مجال التطوير العقاري على المستوى العالمي والمحلي، حيث وقعت مع ” طلعت مصطفى”، والماجدية ريزيدنس، وشركة أرتار المملوكة لعبد الرحمن سعد الراشد وأولاده، وذلك على هامش إطلاق وزارة الاقتصاد والتخطيط لمبادرة “برنامج رواد الاستدامة”، ضمن خطوة مهمة تهدف إلى تعزيز استدامة الشركات يتماشى مع رؤية المملكة 2030، بحسب ما نقلته “واس”.

مثّل الاتفاقية من جانب “الوطنية للإسكان” الرئيس التنفيذي للشركة محمد بن صالح البطي، ومن جانب مجموعة طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب أحمد طلعت مصطفى، والماجدية ريزيدنس العضو المنتدب عضو مجلس الإدارة عبدالسلام الماجد وشركة عبدالرحمن الراشد وأولاده (أرتار) المدير التنفيذي المهندس محمد العادل.

تهدف الاتفاقيات لتعزيز التعاون الفريد وتطوير مسارات النمو الاقتصادي الشامل والمستدام في المشاريع العمرانية بالمملكة، كون “الوطنية للإسكان” عضوًا رئيسيًّا في برنامج رواد الاستدامة لما توليه من اهتمامٍ كبيرٍ في تبني أساليب الاستدامة بجميع ضواحيها ومجتمعاتها وذلك عبر اعتماد مواد وتقنيات بناء تسهم في الحفاظ على البيئة وحماية الطبيعة، كما تهدف الاتفاقيات إلى تعزيز الاستدامة بين أطراف البرنامج وتبادل خبراتهم مع الاقتصاد بشكل أوسع. 

ستسهم المبادرة في تطوير منظومة تعاونية يتم فيها تبادل المعرفة وأفضل الممارسات لإطلاق العنان للنمو الشامل والوصول الكامل إلى العيش باستدامة دائمة، كما ستسهم في بناء القدرات المحلية، وتزويد الشركات المشاركة بالأدوات والتقنيات اللازمة لتحسين تقارير الاستدامة وأدائها.

تركيا تتصدر دول العالم في نمو ثروات الأفراد

تصدرت تركيا دول العالم في تصنيفات نمو ثروة الأفراد بنسبة قاربت 157% خلال آخر عامين.

وبحسب تقرير  بنك “يو بي إس” السويسري، نقلته “CNBC”، الأربعاء، تقدمت تركيا على بقية العالم في تصنيف الثروة العالمية السنوي، وهي نتيجة مفاجئة، نظرا لارتفاع مستويات التضخم في أنقرة.

أوضح البنك في تقرير الثروة العالمية لعام 2024، أن تركيا حققت نموًا يزيد عن 157% في ثروة كل شخص بالغ بين عامي 2022 و2023، متقدمة بذلك على كافة دول العالم.

وجاءت روسيا وقطر في المراكز التالية من حيث متوسط ​​نمو الثروة لكل شخص بالغ، بحوالي 20% وجنوب أفريقيا بما يزيد قليلًا عن 16%، وفي الولايات المتحدة، ارتفع متوسط ​​الثروة لكل شخص بالغ بنحو 2.5%.

“النصر” السعودي يقترب من ضم حارس المرمى البرازيلي بينتو مقابل 18 مليون يورو

يقترب نادي “النصر” السعودي من ضم حارس المرمى البرازيلي بينتو البالغ من العمر 25 عامًا مقابل 18 مليون يورو.

ذكرت شبكة “أوغلوبو” البرازيلية أن “أتلتيكو” وافق على بيع عقد الحارس لـ”النصر” مقابل 107 ملايين ريال برازيلي (18 مليون يورو)، وتم السماح للحارس بالسفر إلى السعودية لإجراء الفحوصات الطبية وتوقيع العقد، بحسب “الشرق”.

استشار الحارس بينتو الجهاز الفني للمنتخب البرازيلي، الذي وافق على انتقاله إلى الدوري السعودي، إذ يستهدف الاستمرار في حجز مكان ضمن قائمة منتخب بلاده.

كان بينتو ضمن أهداف نادي “إنتر ميلان” الإيطالي، لكن “أتلتيكو” رفض العرض البالغ 15 مليون يورو، وبعد ذلك لم يقبل النادي أيضًا التفاوض مع  نادي “الاتحاد” السعودي لانخفاض العرض المالي.

عرب“أبوظبي العالمي” يخفض رسوم تسجيل الشركات غير المالية 50% بدءًا من 2025 

قرر مركز أبوظبي المالي العالمي، خفض رسوم إصدار التراخيص للشركات غير المالية والتجزئة بنسبة 50% اعتبارًا من مطلع العام المقبل.

وعزا المركز في بيان القرار إلى أنه يأتي في إطار إجراءات تسهيل العملية الانتقالية للشركات العاملة في جزيرة الريم، موضحًا أن المبادرة تهدف إلى تعزيز منظومة الأعمال الحيوية الشاملة في المركز، بما يعزز الجاذبية والسهولة لانضمام الشركات من مختلف القطاعات إلى إطاره التنظيمي.

تتضمن التعديلات خفض رسوم تسجيل الشركات غير المالية من 10  إلى 5 آلاف دولار، في حين ستُخفض رسوم التجديد السنوية للترخيص للفئة نفسها من 8 إلى 5 آلاف دولار، كما سيتم خفض رسوم تسجيل شركات التجزئة بواقع الثلثين من 6 إلى ألفي دولار، مع خفض رسوم التجديد السنوية لها بواقع النصف إلى ألفي دولار.

في المقابل، رفع المركز رسوم الترخيص المطبقة على فئة الشركات المالية من 15 إلى 20 ألف دولار، ورسوم التجديد السنوية للترخيص من 13 إلى 15 ألف دولار.

وبالنسبة للشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية، رفع المركز رسوم التسجيل والتجديد من ألف دولار إلى 1500 دولار، بينما لم يجر أي تعديلات على الرسوم الخاصة بفئة الشركات ذات الأغراض الخاصة لتبقى عند 1900 دولار.

“ميرسك”: اضطرابات الشحن في البحر الأحمر امتدت إلى كامل شبكتنا لعالميًا

قالت مجموعة ميرسك الدنماركية للشحن، إن نطاق الاضطرابات التي تشهدها حركة الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر تتسع بما يتخطى مسارات التجارة في الشرق الأقصى وأوروبا ليشمل كامل شبكتها في العالم.

وحولت “ميرسك” وشركات شحن أخرى مسار سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا منذ ديسمبر لتجنب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، ما أدى إلى زيادة مدة الرحلة وبالتالي ارتفاع تكاليف الشحن.

وأضافت المجموعة “التأثير المتتالي لهذه الاضطرابات يمتد إلى ما هو أبعد من الطرق الرئيسية المتضررة، مما يتسبب في ازدحام على المسارات البديلة ومراكز عبور وتوقف أساسية للتجارة مع أقصى شرق آسيا وغرب آسيا الوسطى وأوروبا”.

ذكرت “ميرسك” أن الطلب العالمي للشحن عبر المحيطات لا يزال قويا وأن المجموعة تعمل على الحد من الاضطرابات العراقيل التي يتعرض لها العملاء من خلال عدة إجراءات منها توفير حاويات شحن إضافية.

الذهب يلامس مستويات قياسية مرتفعة جديدة

ارتفعت أسعار الذهب العالمية الأربعاء لأعلى مستوياتها على الإطلاق بدفعة من تزايد الآمال بشأن خفض محتمل للفائدة في الولايات المتحدة في سبتمبر بعد تصريحات صدرت مؤخرا عن مسؤولين في الفيدرالي الأمريكي.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2468.55 دولار للأونصة بحلول الساعة 04:56 بتوقيت جرينتش بعد أن وصل لذروة قياسية بلغت 2482.29 دولار.

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 % إلى 2474.50 دولار.

وتتوقع الأسواق حاليا خفض المركزي الأمريكي للفائدة بنحو 25 نقطة أساس على الأقل في سبتمبر، وتزيد جاذبية الذهب عندما تتراجع أسعار الفائدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية