نشرة السعودية النشرة البريدية

توقعات بتحقيق أسهم البنوك السعودية أفضل أداء بين القطاعات في 2024

نشرة السعودية

أهم العناوين

السعودية تشرع في توطين 25% من المهن الهندسية

“طلعت مصطفى” تبدأ تنفيذ مدينة “بَنان” الرياض

“أرامكو السعودية” تجمع 6 مليارات دولار من طرح سندات دولية

السعودية تحظر استيراد الدواجن من ولاية برازيلية بعد ظهور إصابة بمرض نيوكاسل

العالم يتعافى تدريجيًا من العطل التقني

مديرو استثمار: أسهم البنوك الأفضل أداءً بالسوق السعودية في 2024 والبتروكيماويات الأسوأ

يتوقع مديرو صناديق استثمارية، أن تكون أسهم القطاع البنكي الأفضل أداء بين القطاعات المتداولة في السوق المالية السعودية خلال عام 2024، يليه قطاع التأمين، فيما يرى غالبية المديرين أن أسهم قطاع البتروكيماويات ستكون الأضعف أداءً خلال العام.

وأظهرت نتائج استبيان أجرته شركة الأهلي كابيتال لمديري صناديق استثمار، أن معظم المديرين يتوقعون أن تتراوح أسعار النفط ما بين 80 و90 دولارًا للبرميل خلال عام 2024، بالتماشي مع المستويات الحالية.

وفقًا لنتائج استبيان “الأهلي كابيتال” يخطط 54% من المديرين لزيادة تعرضهم للأسهم السعودية، فيما يتوقع 38% منهم استمرار تعرضهم دون تغيير بشكل عام، فيما يعتزم 85% من المديرين إبقاء مستويات السيولة النقدية دون 10% من الأصول تحت الإدارة (مقارنةً بـ 78% للربع الأول 2024)، ما يشير إلى ارتفاع فصلي في التعرض للسوق وتفاؤل عام حول السوق.

ويرى 54% من مديري الصناديق، أن الناتج المحلي الإجمالي السعودي سينمو بنسبة 4.4% خلال العام الجاري، فيما توقع 40% منهم نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة أقل من ذلك.

نظرة مديري الصناديق للسوق بأن أسعار الأسهم دون القيمة العادلة ارتفعت 20% في الربع الثاني، مقارنةً بـ 11% للربع الأول، فيما تمسك المديرون بقولهم إن أسعار الفائدة والتضخم هما المحركات الرئيسيان للسوق في المستقبل، حيث توقع 85% من المديرين أن يتم تخفيض أسعار الفائدة مرة خلال عام 2024.

وقالت “الأهلي كابيتال” إن المديرين استمروا في تفضيلهم لاستراتيجيات الاستثمار في النمو، وزادوا من اهتمامهم في استراتيجيات القيمة، مضيفة أن معظم المديرين يتوقعون ارتفاع ربحية السوق الرئيسي بأقل من 10% خلال عام 2024، منهم 65% ذوو نظرة صاعدة للسوق، و35% منهم محايدون، و17% منهم يتوقعون استقرار ربحية السوق الرئيسي.

استحوذت التجارة الإلكترونية في السعودية على النصيب الأكبر من حجم الاستثمار الجريء خلال النصف الأول من العام الجاري.

 

السعودية تبدأ في تنفيذ قرار توطين 25% من المهن الهندسية

قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، بدء تنفيذ قرار توطين المهن الهندسية بنسبة 25% وذلك اعتبارًا ابتداءً من اليوم الأحد، حيث سيتم تطبيق نسب التوطين على منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر في المهن الهندسية.

يأتي هذا القرار ضمن مساعي الوزارة الهادفة إلى توفير مزيد من فرص العمل المحفزة والمُنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة.

 وستتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان متابعة وتنفيذ هذا القرار الذي يرفع مستوى المشاركة في سوق العمل، وكذلك الإشراف على تنفيذه بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصص المهن الهندسية.

 كما أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أن منشآت القطاع الخاص ستستفيد من المحفزات وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لمساعدة المنشآت في توظيف السعوديين.

السعودية تحظر استيراد الدواجن من ولاية برازيلية بعد ظهور إصابة بمرض نيوكاسل

حظرت السعودية مؤقتا استيراد الدواجن من ولاية ريو جراندي دو سول البرازيلية بعد ظهور حالة إصابة بمرض نيوكاسل، وفقًا لـ”رويترز”.

قالت الرابطة البرازيلية لمنتجي البروتين الحيواني الجمعة، إن وزارة الزراعة أوقفت طوعا تصدير الدواجن لبعض الدول بعد رصد حالة إصابة بداء نيوكاسل في ولاية ريو جراندي دو سول، وذكرت صحيفة إستادو أن إدارة الفحص بالوزارة أرسلت رسالة إلى المجازر لإخطارها بالإجراء.

كانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق اليوم حالة طوارئ صحية لدى الحيوانات في الولاية الواقعة في أقصى جنوب البرازيل بسبب رصد الداء، وتحاول السلطات احتواء تفش بعد نفوق نحو سبعة آلاف طائر في مزرعة صغيرة حيث رُصد الداء.

وفرة إنتاج النخيل في السعودية تدعم انخفاض أسعار التمور 25%

يتوقع أن تسهم وفرة إنتاج النخيل في السعودية خلال الموسم الحالي، في انخفاض أسعار الرطب والتمور بنسبة تصل إلى 25% في متاجر التجزئة، بحسب تجار تحدثوا لـ”الاقتصادية”.

وقال التجار إن دول الخليج هي المستورد الرئيس للرطب، مشيرين إلى أن تطوير تقنيات الإنتاج والتغليف يسهم في رفع القيمة السوقية وزيادة الصادرات.

وتنتج السعودية أكثر من 300 صنف من التمور أشهرها (السكري، الخلاص، العجوة، الصقعي، والصفري)، بإنتاج يتجاوز 1.6 مليون طن سنويًا.

السعودية تحقق العلامة الكاملة في مؤشر إدارة النفايات الصلبة العالمي لعام 2024

حققت السعودية 100% على المستوى العالمي في مؤشر النفايات الصلبة الخاضعة للرقابة، ضمن مؤشرات الأداء البيئي العالمي لعام 2024، بحسب ما نقلته “الاقتصادية” عن بيانات صادرة عن المركز الخليجي للإحصاء.

يقدم مؤشر الأداء البيئي العالمي ملخصًا عن حالة الاستدامة في جميع دول العالم ويصدر كل عامين منذ 2006، ويستخدم 58 مؤشرًا للأداء تغطي 11 محورًا ضمن 3 محاور رئيسة هي: حيوية النظام البيئي، الصحة البيئية، والتغير المناخي.

احتلت السعودية مراكز متقدمة في مؤشر الأداء العالمي البيئي لعام 2024، حيث تصدرت إلى جانب 3 دول خليجية المركز الأول على مستوى العالم في مؤشر صرامة الحماية البحرية.

سعت السعودية لتحقيق حالة الاستدامة في المحاور الرئيسة الثلاثة، وهم محور حيوية النظام البيئي الذي يتمثل في العوامل المؤثرة في التنوع الأحيائي، الغابات، الثروة السمكية، انبعاثات الهواء، الزراعة، وموارد المياه، ومحور الصحة البيئية الذي يهتم بجودة الهواء، المعادن الثقيلة، الصرف الصحي، ومياه الشرب، وإدارة النفايات، ومحور التغير المناخي الذي يقيس قدرة التخفيف من التغيرات المناخية.

السعودية تخطط لتعديل قواعد إدراج أدوات الدين في “تداول”

تخطط شركة السوق المالية السعودية “تداول”، لتعديل قواعد إدراج أدوات الدين بهدف تحفيز إصداراتها، نظرًا لكونها إحدى القنوات الرئيسية لتمويل الأعمال والاقتصاد والمؤسسات.

التعديلات التي طرحتها “تداول” لاستطلاع الرأي بشأنها قبل إقرارها رسميًا، تتضمن استثناء أدوات الدين الصادرة من الصناديق والبنوك التنموية والصناديق السيادية المطروحة طرحًا مستثنى وفق قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة، من الطرح العام على الجمهور.

كما سيتم تخفيض الحد الأدنى لإصدار الصكوك والسندات ليصبح 5 ملايين ريال، من 50 مليون ريال في حال كان لدى المصدر أوراق مالية مدرجة، و100 مليون ريال في حال لم يسبق له القيام ذلك، وفق وثيقة المشروع المنشورة على موقع “تداول”.

بحسب بيان “تداول”، تهدف هذه التعديلات إلى تحفيز الإصدارات، دون الإخلال بمستوى حماية المستثمرين.

ومؤخرًا أصبح صندوق الاستثمارات العامة السعودي مصدرًا نشطًا للديون، ويشجع أيضًا الشركات التابعة له على اقتراض المزيد، كما جمعت “أرامكو”، التي تعد أرباحها مصدرًا مهمًا للنقد للحكومة و”صندوق الاستثمارات العامة”، نحو 6 مليارات دولار في أول عملية بيع لسندات منذ ثلاث سنوات.

تغطية اكتتاب “الأشغال الميسرة” السعودية 4.3 مرة بسعر 50 ريالًا للسهم

أعلنت شركة يقين كابيتال، بصفتها المستشار المالي ومدير الاكتتاب لطرح أسهم شركة الأشغال الميسرة التجارية، في السوق السعودية الموازية (نمو)، عن إتمام عملية الطرح، وتحديد سعر الاكتتاب عند 50 ريالًا للسهم، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري.

وقالت الشركة في بيان لها على “تداول”، إن نسبة التغطية بلغت 430.80% من إجمالي الأسهم المطروح، مشيرة إلى أته سيتم تحديد موعد إدراج أسهم شركة الأشغال الميسرة في السوق الموازية “نمو”، بعد إكمال الإجراءات اللازمة مع مجموعة تداول.

 وطرحت الشركة 480 ألف سهم تمثل 20% من رأسمال شركة الأشغال الميسرة التجارية، وتم تحديد النطاق السعري بين 35 إلى 50 ريالًا للسهم.

هيئة السوق السعودية توافق على تخفيض رأسمال “صدق” بنسبة 66%

حصلت السعودية للتنمية الصناعية (صدق)، على موافقة هيئة السوق المالية على طلب تخفيض رأسمال الشركة بنسبة 66.25%، لينخفض من 400 إلى 135 مليون ريال.

الشركة رهنت المضي قدما في خطتها لخفض رأس المال بموافقة الجمعية العامة غير العادية، واستكمال الإجراءات والمتطلبات النظامية الأخرى.

تستهدف الشركة السعودية للتنمية الصناعية من هذا القرار إعادة هيكلة رأسمالها لإطفاء الخسائر المتراكمة التي بلغت بحسب نتائج الربع الأول من العام الجاري 268.9 مليون ريال، ما يشكل نسبة 67.22% من رأس مالها.

تالكو” السعودية توصي بتوزيع 1.5 ريال للسهم عن 2023

أوصى مجلس إدارة مجموعة التيسير تالكو الصناعية السعودية بتوزيع أرباح نقدية بواقع 1.5 ريال للسهم عن نتائج الشركة للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2023.

ويبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح 40 مليون سهم، وبقيمة إجمالية للتوزيعات تبلغ 60 مليون ريال، بحسب إفصاح للشركة على سوق الأسهم السعودية (تداول).

“تاسي” يحقق أكبر مكاسب أسبوعية في نحو 9 أشهر

أنهى مؤشر السوق السعودي، تعاملات الأسبوع الماضي، على ارتفاع بـ396 نقطة وبنسبة 3.4%، مغلقًا عند 12188 نقطة، مقارنة بـ11792 نقطة بإغلاق الأسبوع السابق عليه.

تعد مكاسب السوق السعودي خلال الأسبوع الماضي الأعلى أسبوعيًا منذ الأسبوع المنتهي في 2 نوفمبر 2023.

وسجل معدل التداول اليومي خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا بنسبة 18% ليصل إلى 6.24 مليار ريال، مقارنة بمعدل 5.27 مليار ريال خلال الأسبوع السابق عليه.

“أرامكو السعودية” تجمع 6 مليارات دولار من طرح سندات دولية

جمعت شركة أرامكو السعودية 6 مليارات دولار من إصدار سندات دولية على ثلاث شرائح متساوية، فيما بلغ معدل تغطية الإصدار أكثر من ستة أمثال حجمه الأولي.

قالت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول) إنها أصدرت ما إجماليه 30 ألف سند بعائد 5.25% للشريحة لأجل عشر سنوات و5.75% للسندات المستحقة خلال 30 سنة و5.875% للسندات المستحقة خلال 40 سنة.

كانت الشركة أعلنت عن بدء إصدار السندات في 9 يوليو الجاري ضمن برنامجها للسندات الدولية متوسطة الأجل.

وفقًا للبيان بلغ الطلب على السندات 6 أمثال الحجم الأولي المستهدف والبالغ 5 مليارات دولار، مشيرة إلى إقبال قاعدة متنوعة من مؤسسات الاستثمار المهتمة بفرص الاستثمار في السندات ذات التصنيف الائتماني العالي.

وأضافت أنه تم تحقيق علاوة إصدار سالبة للسندات الجديدة، مما يعكس قوة المركز المالي للشركة.

نقل البيان عن زياد المرشد النائب التنفيذي للرئيس وكبير الإداريين الماليين في الشركة قوله إن “تجاوز سجل الطلب على السندات مبلغ 33 مليار دولار يدل بشكل واضح على مستوى المرونة المالية الاستثنائية لأرامكو السعودية، بالإضافة إلى الوضع المالي الراسخ للشركة. كما أن تسعير السندات بعلاوة إصدار سالبة يعكس القيمة الائتمانية الفريدة لأرامكو”.

4.6 مليار ريال تمويلات من بنك التنمية الاجتماعية السعودي في النصف الأول من 2024

قدم بنك التنمية الاجتماعية السعودي تمويلات بقيمة إجمالية 4.6 مليارات ريال خلال النصف الأول من عام 2024، بانخفاض بلغت نسبته 28% على أساس سنوي، وقد استفاد من هذه التمويلات نحو 70 ألف مواطن من مختلف مناطق المملكة، بحسب تقرير الأداء للنصف الأول من العام الجاري.

توزعت التمويلات بواقع 1.7 مليار ريال لتمويل ممارسي العمل الحر والأسر المنتجة، والمنشآت الصغيرة والناشئة بأكثر من 1.6 مليار ريال لنحو 5 آلاف منشأة، بينما بلغ حجم التمويل الاجتماعي 1.3 مليار ريال، استفاد منه أكثر من 23 ألف مستفيد.

وبيّن التقرير أن إجمالي عدد الحسابات الادخارية المدعومة بلغ 19 ألف حساب ادخاري حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، فيما بلغ عدد المستفيدين من برامج التمكين والتنمية 29 ألف رائد أعمال.

ويقدم بنك التنمية الاجتماعية الدعم والتمويل، لتمكين أصحاب المنشآت الصغيرة والناشئة من تحقيق طموحاتهم ، وإنجاز مشاريعهم على أرض الواقع”.

ثلاثين الصادرات” و”المراعي” توقعان اتفاقية بـ60 مليون ريال لزيادة القوة الشرائية للمنتجات السعودية

وقعت شركتا “ثلاثين الصادرات”، والمراعي مذكرة تفاهم تستهدف رفع القوة الشرائية للمنتجات السعودية ذات الجودة العالية خارج المملكة، وذلك بقيمة تصل إلى أكثر من 60 مليون ريال.

تتولى شركة ثلاثين الصادرات، عملية التصدير هي إحدى بيوت التصدير المرخصة من قبل هيئة تنمية الصادرات السعودية التي تعمل على تمكين المصانع المحلية التي ترغب في توسيع نطاق عملها وزيادة فرصها التصديرية وتعزيز نفاذ منتجاتها إلى الأسواق العالمية من خلال ربطها بشركات بيوت التصدير المرخصة للاستفادة من خدماتها.

وتستهدف هيئة تنمية الصادرات السعودية ورفع نسبة الصادرات السعودية غير النفطية إلى ما لا يقل عن 50% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي بحلول عام 2030.

المركز المالي الكويتي يتجه لتأسيس شركة استثمار في السعودية

كشفت شركة المركز المالي الكويتي، إن مجلس إدارتها اعتمد في اجتماعه نهاية الأسبوع الماضي خطة عمل لنشاط الشركة في السعودية.

وأوضحت الشركة في إفصاح إلى بورصة الكويت أن خطة العمل تشمل تأسيس شركة تابعة ومرخصة من هيئة السوق المالية السعودية للقيام بأعمال الاستثمار في المملكة.

عقارات وسياحة

طلعت مصطفى” تبدأ تنفيذ مدينة “بَنان” الرياض

كشفت مجموعة طلعت مصطفى السعودية، عبر حسابها على منصة X عن بدء أعمال التنفيذ والإنشاءات في مدينة “بَنان” الرياض.

شاهد: مجموعة طلعت مصطفى تبدأ تنفيذ مدينة “بَنان”

يأتي ذلك بعد نحو 60 يومًا فقط من الحملة الإعلانية المتميزة لمشروع المدينة الواقعة بشمال شرق العاصمة السعودية الرياض.

يشهد موقع المشروع حراكًا قويًا واصطفافًا لمئات المعدات الثقيلة لأعمال المقاولات والإنشاء، حيث يجري العمل على مدار الساعة التزامًا بالجداول الزمنية المقررة لتسليم الوحدات للملاك على التوالي مع توفير كافة الخدمات اليومية اللازمة للاقامة بالمدينة.

يُشار إلى أن مجموعة طلعت مصطفى السعودية كانت قد أطلقت حملة إعلانية كبيرة لمشروع “بَنان” في مايو الماضي شارك فيها الإعلامي الكبير وليد الفراج والفنان المصري كريم عبد العزيز.

يتم تطوير مشروع “بَنان” ليكون مدينة ذكية تقام على مساحة 10 ملايين متر مربع شمال شرق الرياض، وتوفر جودة حياة غير مسبوقة لأكثر من 120 ألف ساكن في Gated Community، من خلال تميّزها في الدمج بين أحدث تقنيات المدن الذكية والخصوصية السكنية، مع تطبيق أحدث معايير الاستدامة.

شاهد: انطلاق أعمال التنفيذ والإنشاء في مدينة بَنان

نسب تملك الأسر السعودية للمساكن ترتفع إلى 63.74% بنهاية 2023

ارتفعت نسبة الأسر السعودية التي تمتلك وحدة سكنية إلى 63.74% نهاية عام 2023، بزيادة تصل إلى 16.7 نقطة مئوية مقارنة بعام 2016، بحسب التقرير السنوي لبرنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030، مشيرًا إلى أن نسبة تملك الأسر السعودية تجاوزت المستهدف لعام 2023 والبالغ 63%.

أشار التقرير إلى استفادة أكثر من 96 ألف أسرة من مستحقي الدعم السكني خلال العام 2023، وذلك من خلال مساهمة “برنامج الإسكان” في تحمل تكاليف السكن، إضافة إلى خدمة أكثر من 20 ألف أسرة من مسارات التملك عبر الإسكان التنموي.

وبين البرنامج أن عــدد العقــود الموقعــة لمنتــج أراضــي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بلغ أكثر من 26 ألف، منهــا 11 ألــف عقــد خلال الربــع الرابــع مــن 2023؛ بهدف تحسـين القدرة على تحمل تكاليف السكن وتحقيقًا للهدف الاستراتيجي لبرنامج الإسكان عبر اتاحة تملك المسكن الملائم للأسر السعودية.

وتناول التقرير مستجدات التنفيذ والبناء في عدد من المبادرات، حيث اعتمد برنامج إتمام أكثر من 800 مخطط وأصدر أكثر من 3 آلاف رخصة بناء، كما تم توفير 10 آلاف وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنموي، وبلغ عدد العقود الموقعة لمنتج البيع على الخارطة 10904 عقود.

605 مليارات ريال قيمة الصفقات العقارية بعد عام من تطبيق “نظام الوساطة” بالسعودية

ارتفعت عدد الصفقات العقارية في السعودية بعد عام من بدء تطبيق نظام الوساطة العقارية بنسبة 17% مقارنة بالعام الذي سبق تطبيق النظام، ليصل إلى قرابة 3.5 مليون صفقة، وبقيمة إجمالية بلغت أكثر من 605 مليارات ريال، بحسب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار عبد الله الحماد.

توزعت هذه الصفقات بواقع 2.9 مليون صفقة سكنية بزيادة 18% و604 آلاف صفقة تجارية بزيادة 11%، فيما تتوزع قيمة الصفقات بواقع 305 مليارات للقطاع السكني، و300 مليار للصفقات التجارية، ما يعكس حجم التعاملات العقارية التي نظمها وقننها نظام الوساطة العقارية.

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار إن تشريع الوساطة العقارية والخدمات العقارية أتاح فرصًا واسعة للتطوير، وله دور محوري في المنظومة الاقتصادية والتعاملات العقارية، كونه يمثل إطارًا قانونيًا واضحًا يضمن حقوق جميع الأطراف.

وأشار إلى أنّ الهيئة وثقت قرابة 219 ألف عقد وساطة عقارية، وأصدرت 35.2 ألف رخص لوسيط عقاري من الأفراد و19.7 ألف رخصة وساطة للمنشآت العقارية، إضافة إلى أنها قامت بترخيص 52 منصة عقارية، أسهم ترخيصها وفق نظام الوساطة في إزالة أكثر من نصف مليون إعلان غير موثوق، وبلغت قيمة العمولات للوسطاء العقاريين من العمليات الموثقة 355 مليون ريال.

“الوطنية للإسكان” ترصد 400 مليار ريال لبناء 600 ألف وحدة في السعودية

كشفت الشركة الوطنية للإسكان في السعودية، أن تستهدف بناء 600 ألف وحدة سكنية في جميع أنحاء المملكة، وأنها رصدت نحو 400 مليار ريال لهذا الهدف، نصفها لمشاريع يجرى العمل لاستكمالها بنهاية العام المقبل، والباقي تباعًا حتى 2030.

جاء خلال في بيان أصدرته “الوطنية للإسكان” عقب توقيعها اتفاقية مع شركة CSCEC الصينية، لبناء 20 ألف وحدة سكنية في ضواحي ومجتمعات “الوطنية للإسكان” بمختلف مناطق المملكة.

 وأوضحت “الوطنية للإسكان” أن هذه الشراكة تأتي استكمالًا لمشاريعها مع كبرى شركات المقاولات العالمية، حيث تستهدف من خلالها بناء 20 ألف وحدة سكنية بمساحات مختلفة ومتنوعة، وتحتوي على مجموعة من المرافق والخدمات الصحية والتعليمية والتجارية ومناطق خدمات عامة وجودة حياة متكاملة.

وتعد الشركة الوطنية للإسكان المطور الرئيس للضواحي والمجتمعات العمرانية في المملكة التي تتسم بجودة الحياة، عبر تطوير 9 ضواحٍ و6 مجتمعات عمرانية على مساحة تتخطى 100 مليون مربع، وتتسع لأكثر من 1.5 مليون مواطن، كما تسعى إلى زيادة المعروض العقاري بخيارات سكنية وفق معايير عالمية، في سبيل تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، برفع نسبة التملّك السكني للأسر السعودية إلى 70%.

جودي”: صادرات النفط السعودي ترتفع 2.5% في مايو

أظهرت بيانات مبادرة البيانات المشتركة (جودي) أن صادرات السعودية من النفط الخام تعافت في مايو من الانزلاق الذي شهدته في أبريل بعد أن سجلت في مارس أعلى مستوى في تسعة شهور.

وبحسب بيانات “جودي”، رفعت السعودية أكبر مصدري النفط الخام في العالم، صادراتها النفطية في مايو بنسبة 2.5% إلى 6.118 مليون برميل يوميًا، من 5.968 مليون برميل يوميًا في أبريل.

وينفذ تحالف “أوبك+”، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء مثل روسيا، تخفيضات في الإنتاج منذ أواخر عام 2022 لدعم السوق، واتفق التحالف في يونيو الماضي على تمديد أحدث التخفيضات والبالغ 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية سبتمبر وتقليص التخفيضات تدريجيًا على مدار عام اعتبارا من أكتوبر.

وزاد إنتاج الخام في المملكة إلى 8.993 مليون برميل يوميًا خلال مايو من 8.986 مليون برميل يوميا في الشهر السابق، بحسب البيانات التي أظهرت أيضا أن استهلاك مصافي التكرير السعودية للخام ارتفع 401 ألف برميل يوميًا إلى 2.946 مليون برميل يوميًا، فيما انخفض الحرق المباشر للخام بنحو 2000 برميل يوميا إلى 398 ألف برميل يوميًا في مايو.

رئيس مؤسسة البترول الكويتية: بدء العمل في حقل الدرة قبل نهاية 2024

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية الشيخ نواف سعود الصباح، إن تحديث الدراسات الهندسية المتعلقة بحقل الدرة الغازي سوف تنتهي بنهاية هذا الصيف، وبعدها يبدأ العمل الفعلي في الحقل قبل نهاية 2024.

وأضاف في تصريحات لوكالة رويترز، “لا نزال على الجدول المرسوم له (الحقل) ننتهي من تحديث الدراسات الهندسية ومن ثم نبدأ إجراءات الحفر وتشييد المنشآت”.

وأوضح أن الكويت سوف تصل إلى قدرة إنتاجية 3.2 برميل يوميًا من النفط قبل نهاية 2024 ثم زيادتها وصولًا إلى 4 ملايين في 2035، مشيرًا إلى أن المؤسسة تعتزم انفاق 7 مليارات دينار (22.92 مليار دولار) على عمليات انتاج النفط خلال السنوات الخمس القادمة.

قطر للطاقة” تستحوذ على 20% من امتياز نفطي قبالة سواحل سورينام

وقعت شركة قطر للطاقة، اتفاقية مع شركة شيفرون الأمريكية للاستحواذ على حصة 20% من عقد المشاركة بالإنتاج للمنطقة رقم 5 الواقعة قبالة سواحل جمهورية سورينام.

وفي بيان نشرته على “فيسبوك”، قالت الشركة إن الاتفاقية تنص على احتفاظ شيفرون بحصة 40% من الامتياز بينما تملك شركة بارادايس أويل التابعة لشركة النفط الوطنية في سورينام حصة 40% المتبقية.

وذكر البيان أن المنطقة رقم 5 تقع في مياه ضحلة يتراوح عمقها بين 30 و45 مترا، موضحا أن عقد المشاركة بالإنتاج دخل مرحلة الاستكشاف الثانية مع الالتزام بحفر بئر استكشافية.

عرب

تجاوزت 7 مليارات درهم.. “الإمارات دبي الوطني” يحقق بالربع الثاني أعلى أرباح فصلية في تاريخه

ارتفعت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني، 13% في الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي متجاوزة 7 مليارات درهم للمرة الأولى على الإطلاق.

وبحسب بيان على سوق دبي المالي، أشار البنك إلى أنه عكس مخصصات لانخفاض القيمة بمبلغ 2.2 مليار درهم، وذلك على خلفية تنظيم وتسوية المدفوعات بحيث يستفيد العملاء من ظروف الاقتصاد المزدهر مع تحسن نسبة القروض منخفضة القيمة إلى 4.2%.

وأرجع البنك نمو الأرباح إلى النتائج المالية الأقوى على الإطلاق التي أحرزها الإمارات الإسلامي إلى جانب تحسن الهوامش في ديزنيز بنك وعمليات التحصيل الكبيرة بفضل الازدهار الاقتصادي.

وقال البنك في بيانه إن أرباحه سجلت مستوى قياسيًا قدره 13.8 مليار درهم في النصف الأول من العام الجاري بزيادة 12% على أساس سنوي.

“أمانات” تقرر بدء إجراءات الاكتتاب العام لمنصتها التعليمية في سوق دبي

وافق مجلس إدارة شركة أمانات القابضة في دبي، على المباشرة في إجراءات الاكتتاب العام الأولية للمنصة التعليمية التابعة للشركة.

وبحسب بيان على سوق دبي المالي، قالت الشركة إن المجلس وافق على التعاقد مع المستشارين الماليين والقانونيين والتجاريين للاكتتاب العام الاولي بما في ذلك تعيين مستشار مالي رئيسي بالإضافة إلى الموازنة الإجمالية للاكتتاب العام الأولي لمنصة أمانات التعليمية.

وأوضحت أن الاكتتاب العام سيكون رهنا بالحصول على موافقة الجهات التنظيمية ذات الصلة وظروف السوق.العالم يتعافى تدريجيا من العطل التقني

عادت الخدمات المقدمة في مختلف المجالات، من شركات طيران إلى قطاعات الرعاية الصحية، والشحن، والشؤون المالية، إلى العمل تدريجيًا الجمعة، بعدما أوقف عطل رقمي عالمي أنظمة الكمبيوتر لساعات.

مع بداية حل مشكلات العطل، تتعامل الشركات مع تراكم الرحلات الجوية المؤجلة، والملغاة، وكذلك المواعيد الطبية والطلبيات التي لم تصل إلى وجهتها ومشكلات أخرى، ربما تستغرق أيامًا لحلها، وتواجه الشركات أيضًا تساؤلات بشأن كيفية تفادي انقطاع الخدمات مستقبلًا بسبب التكنولوجيا التي يُفترض أن تحمي أنظمتها.

وتسبب تحديث برمجي من شركة الأمن السيبراني العالمية “كراود سترايك” (CrowdStrike)، وهي إحدى كبرى الشركات في القطاع، في إحداث مشكلات في الأنظمة أدت إلى تعطل رحلات جوية واضطرار هيئات إعلامية إلى قطع البث، ومنع المستخدمين من الوصول إلى خدمات مثل الرعاية الصحية أو الخدمات المصرفية.

أثار العطل مخاوف من أن كثيرا من المؤسسات غير مستعدة جيدا لتنفيذ خطط طوارئ عند تعطل نظام لتكنولوجيا المعلومات أو برنامج داخلها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية