النشرة البريدية

مصر تنجو من شلل “مايكروسوفت” وتأثير طفيف على رحلات “الطيران”.. لماذا أبقى “المركزي” أسعار الفائدة دون تغيير؟

عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

اليوم.. مصر تودع “رسميًا” سياسة “تخفيف الأحمال” حتى نهاية الصيف

طرح مناقصة لاستيراد 740 ألف طن مواد بترولية

“إم إن تي حالا” تحصل على تمويل بقيمة 157.5 مليون دولار

“أمان القابضة” تجهز برنامج صكوك بـ10 مليارات جنيه

“ليونزبريدج” تخطط لاستثمار 3 مليارات دولار في مصنع حمض فوسفوريك

“صندوق الإسكان الاجتماعي” بصدد اقتراض 50 مليار جنيه من تحالف بنكي

“النقل” تسعى لاقتراض 150 مليار جنيه لتمويل مشروعات الهيئات التابعة

القصة الرئيسية

مصر تنجو من شلل “مايكروسوفت” وتأثير طفيف على رحلات “الطيران”

نجت مصر من تداعيات العطل التقني الذي حدث، الجمعة الماضية، على أحد أنظمة الأمن السيبراني (crowd strike) العاملة على أنظمة الحوسبة السحابية نتيجة القيام ببعض أعمال التحديث الفني لحلول مايكروسوفت، حسبما قالت وزارة الاتصالات في بيان لها. وأكدت أن جميع المطارات والموانئ المصرية والخدمات المصرفية على جميع البنوك الحكومية، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، ومنصة الخدمات الحكومية وأنظمة وشبكات الاتصالات داخل البلاد، تعمل بشكل طبيعي.

فيما كشفت وزارة الطيران المدني عن أن بعض الأنظمة تأثرت بسبب العطل التقني العالمي وتم تفعيل أنظمة بديلة، مما تسبب في حدوث بعض التأخيرات بمتوسط لا يتجاوز ساعتين، مضيفة في بيان أن عدد الرحلات التي تأثرت بالعطل لم تتعدي 15 رحلة لبعض شركات الطيران الأجنبية من إجمالي 609 رحلات علي مستوي جميع المطارات في مصر، مع انتظام كافة رحلات شركات الطيران المصرية وفقًا لجداول تشغيلها. وقالت الوزارة في بيان آخر، أمس السبت، إن هناك انتظام الحركة الجوية للرحلات الدولية بنسبة 97%، وذلك خلال مرحلتي السفر والعودة من وإلى مطار القاهرة الدولي.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية للوقوف على تأثيرات وتداعيات هذه الأزمة والتعامل معها، إثر اجتماع عقده لمتابعة آثار الأعطال التقنية العالمية التي تسببت في مشاكل أثرت على عدد من البلدان بما في ذلك المطارات وشركات الطيران ووسائل الإعلام والبنوك.

وأعلنت شركة “مايكروسوفت”، أول أمس الجمعة، عن انقطاع في خدماتها على الإنترنت ما تسبب في جملة من الأعطال طالت شركات طيران وبنوك وبورصات عالميًا، بحسب وكالتي “رويترز” و”بلومبرج”. وأمرت شركات الطيران الأمريكية الكبرى توقيف طائراتها على الأرض الجمعة بسبب مشكلات الاتصالات، في حين أبلغت شركات النقل الأخرى وشركات الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات في جميع أنحاء العالم أيضًا عن انقطاع الخدمة في الأنظمة مما أدى إلى تعطيل عملياتها. وعقب ساعات من العطل، أفصحت “مايكروسوفت” عن أنه تم إصلاح السبب الرئيسي للعطل التقني على مستوى العالم، ولكن بعض الأنظمة في النظام الأساسي السحابي لـ”مايكروسوفت 365″ قد تواجه مشاكل بعد.

من جهة أخرى، تراجع سهم “مايكروسوفت” من 443.64 دولار إلى 440.49 دولار بعد أن تسبب انهيار شديد في نظام تكنولوجيا المعلومات لديها في شل الشركات حول العالم. خسائر “مايكروسوفت” لم تتوقف عند تراجع السهم إذا ظهرت تساؤلات بشأن الاعتماد على نظام أمني واحد لحماية معظم الشركات حول العالم، وسط دعوات ضرورة الاعتماد على أكثر من نظام.

أما الشركة المسئولة عن الخلل التقني “كراودسترايك” فرغم اعترافها بالخطأ وتقديمها اعتذارًا علنيًا فإن هذا لم يجنبها الخسائر وانخفضت قيمتها السوقية بنحو 11.6 مليار دولار يوم الجمعة بعد تراجع السهم بنحو 11.10%. كما خسر الرئيس التنفيذي لـ”كراودسترايك” جورج كورتز نحو 320 مليون دولار من ثروته البالغة 3.4 مليار دولار، خسارة كورتز جاءت بسبب تراجع سهم الشركة إذ يمتلك حصة تبلغ %5 من الشركة. وتشير تقارير إلى أن “كراودسترايك” قد تخسر نحو %21 من قيمتها السوقية بسبب هذا الخلل التقني.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

توقعات بتحقيق أسهم البنوك السعودية أفضل أداء بين القطاعات في 2024

يتوقع مديرو صناديق استثمارية، أن تكون أسهم القطاع البنكي الأفضل أداء بين القطاعات المتداولة في السوق المالية السعودية خلال عام 2024، يليه قطاع التأمين، فيما يرى غالبية المديرين أن أسهم قطاع البتروكيماويات ستكون الأضعف أداءً خلال العام.

وفقاً لنتائج استبيان “الأهلي كابيتال”يخطط 54% من المديرين لزيادة تعرضهم للأسهم السعودية، فيما يتوقع 38% منهم استمرار تعرضهم دون تغيير بشكل عام، فيما يعتزم 85% من المديرين إبقاء مستويات السيولة النقدية دون 10% من الأصول تحت الإدارة (مقارنةً بـ78% للربع الأول 2024)، ما يشير إلى ارتفاع فصلي في التعرض للسوق وتفاؤل عام حول السوق.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

السعودية تشرع في توطين 25% من المهن الهندسية

“طلعت مصطفى” تبدأ تنفيذ مدينة “بَنان” الرياض

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

أبقت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، في اجتماعها الخامس لهذا العام يوم الخميس الماضي، على أسعار الفائدة من دون تغيير، بما يتماشى مع توقعات السوق، رغم تباطؤ وتيرة التضخم للشهر الرابع تواليًا. يبلغ عائد الإيداع والإقراض في مصر لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 27.25% و28.25% و27.75%، على الترتيب. قال البنك المركزي في بيان إن المخاطر الصعودية لا تزال تحيط بالمسار النزولي المتوقع للتضخم، بما في ذلك تصاعد التوترات الجيوسياسية الحالية، والظروف المناخية غير المواتية على الصعيدين المحلي والعالمي.

وأوضح أنه قد يكون لاحتمالية أن يكون لإجراءات ضبط المالية العامة تأثير يتجاوز التوقعات. وأضاف أن تباطؤ معدلات التضخم في الفترة الأخيرة يشير إلى اقتراب معدلات التضخم الشهرية من نمطها المعتاد قبل مارس 2022، وتفيد التوقعات بأن التضخم سوف يظل مستقرًا خلال عام 2024 حول مستوياته الحالية.

انتهت أمس السبت رسميًا فترة تخفيف الأحمال في مصر بعد توفير وزارة البترول احتياجات وزارة الكهرباء من الوقود اللازم لتشغيل المحطات خلال المتبقي من شهور الصيف، بحسب ما أكده مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة لصحيفة “البورصة”. مطلع الشهر الحالي تعهد رئيس الوزراء باستيراد شحنات من الغاز والمازوت تجاوز قيمتها 1.18 مليار دولار لتغطية احتياجات المحطات للعمل خلال شهور الصيف التي وصل فيها الاستهلاك لذروة 37 جيجاوات بحسب بيانات مجلس الوزراء.

وتعاقدت وزارة البترول على استيراد 21 شحنة من الغاز المُسال ووصلها بالفعل 5 شحنات منها بحسب بيان صادر عنها وتدرس الوزارة استئجار وحدة عائمة جديدة لتأمين احتياجات البلاد من الوقود. وقال رئيس الوزراء إن مصر لديها خطة لزيادة تدريجية في أسعار المواد البترولية والكهرباء بهدف ترشيد الدعم بنهاية 2025. ورغم الترقب لزيادة الأسعار قبل بداية العام المالي كما هو مُتبع لكن الحكومة لم تعلن عن زيادات وهو ما أرجعه مصدر في وزارة الكهرباء للصحيفة إلى تأخر التشكيل الوزاري وأيضًا عدم القدرة على زيادة الأسعار في ظل تنفيذ تخفيف الأحمال.

طرحت الهيئة العامة للبترول مناقصة عالمية لاستيراد ما يناهز 740 ألف طن من المواد البترولية للتسليم في أغسطس المقبل، وقالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن المواد المستوردة تنقسم إلى 400 ألف طن سولار، و170 ألف طن بنزين، و170 ألف طن بوتاغاز. تستهلك مصر سنويًا نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، ويُتوقّع أن تنعكس أي زيادة في إنتاجها من النفط، أو في نشاط التكرير، على خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية.

وأضافت أن الهيئة رفعت كميات البنزين المستوردة في أغسطس بنسبة تناهز 90% عما هو معتاد في الشهور الخمسة الأولى من العام، وذلك مع ارتفاع الطلب والاستهلاك في شهور الصيف، موضحًا أن زيادة كميات المازوت المستوردة تأتي في إطار الخطة الحكومية لإنهاء عملية تخفيف الأحمال خلال الأسبوع الثالث من الشهر الجاري حتى نهاية الصيف. فيما اشترت هيئة السلع التموينية 20 ألف طن من زيت دوار الشمس في ممارسة دولية، إلى جانب شراء 28 ألف طن من زيت الصويا المحلي في ممارسة شراء محلية، وفق وكالة “رويترز“.

قالت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي انخفض في مايو 2024 إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 6 سنوات وتحديدًا في فبراير 2018، في الوقت الذي أدت فيه حرارة الصيف إلى زيادة الطلب على الوقود، استنادًا إلى بيانات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة، موضحة أن هذا الانخفاض علامة على أن مصر ستواجه صعوبة في تكرار طفرة تصدير الغاز التي شهدتها قبل عامين، ومن المرجح أن تصبح أكثر اعتمادًا على واردات الغاز الطبيعي المسال، وذلك دون أن تذكر بيانات تفصيلية عن حجم الإنتاج.

حصلت شركة إم إن تي حالا للتمويل متناهي الصغر والمدفوعات تحصل على تمويل بقيمة 157.5 مليون دولار مع تطلعها للتوسع خارج مصر، وتبعًا لبيان صحفي ستحصل الشركة على 40 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية، و117.5 مليون دولار من شركتي ديفيلوبمنت بارتنرز إنترناشونال ولوراكس كابيتال بارتنرز. تقدم “حالا” خدمات التمويل الصغير ومتناهي الصغر والمدفوعات والتمويل الاستهلاكي والتجارة الإلكترونية، ولديها أكثر من 7 ملايين عميل في السوق المصرية. كما أفادت صحيفة “الشروق” بأن شركة حالا للتمويل الاستهلاكي تعتزم إصدار صكوك بقيمة مليارا جنيه بالتنسيق مع شركة سي أي كابيتال، ويتم المضي في المراحل النهائية للإصدار الجديد لتوفير السيولة التي تحتاجها لتمويل الأفراد.

تستهدف شركة أمان القابضة إطلاق برنامج إصدارات صكوك متوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية بقيمة 10 مليارات جنيه، وتسعى للحصول على موافقة اللجان الشرعية المختصة، ووفق حديث مصادر مع صحيفة “المال: فإن الشركة تسعى لتنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع شركة رواسي للتصكيك، التي ستتولى عملية التنفيذ، على أن تبلغ لشريحة الأولى من الإصدار 3 مليارات خلال الربع الثالث من 2024.

تخطط شركة ليونزبريدج التابعة لمجموعة ويسون المتخصصة في إدارة المواد الطبيعية ومشروعات الطاقة لإقامة مصنع لإنتاج حمض الفوسفوريك بميناء أبو طرطور بسفاجا باستثمارات تصل إلى 3 مليارات دولار لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للخارج. ووفق بيان صادر عن وزارة النقل، فإن الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، بحث مع وفد شركة تفاصيل مقترح المشروع والذي يتضمن مرحلته الأولى ضخ استثمارات بنحو 395 مليون دولار كمرحلة اولي لإنتاج 350 ألف طن سنويًا من حمض الفوسفوريك، علي أن يتم مضاعفه الإنتاج في المرحلة الثانية وكذلك انتاج 500 ألف طن حمض الكبريتيك سنويًا.

حصل تحالف مصرفي مكون من أربعة بنوك على موافقة البنك المركزي المصري لمنح صندوق الإسكان الاجتماعي قرض بقيمة 50 مليار جنيه، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن التحالف يضم بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والتعمير والإسكان، والتي انتهت من استيفاء الموافقات اللازمة للتوقيع على العقود النهائية للقرض بضمانة وزارة المالية، مضيفة أن التمويل سيوجه للمساهمة في تكاليف إنشاء وحدات الطرح التكميلي للإسكان الاجتماعي والإسكان الأخضر واستكمال وحدات سكن لكل المصريين.

تسعى وزارة النقل إلى الحصول على قرض بقيمة 150 مليار جنيه لتمويل مشروعات الهيئات التابعة لها، ووفق حديث مصادر لصحيفة “الشروق” فإن الوزارة تجري مفاوضات حول سعر الفائدة وبرنامج السداد مع تحالف يضم كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والتجاري الدولي، وقطر الوطني، بالتفاوض على سعر الفائدة وبرنامج السداد، مشيرة إلى أن الوزارة أخطرت البنوك التجارية برغبتها الحصول على القرض وفقا لسعر الإقراض المحددة من جانب البنك المركزي المصري.

ورجحت المصادر أن تحصل البنوك على الفوائد المستحقة وفقًا لسعر الكوريدور، على أن تسدد “النقل” الأقساط المستحقة عليها بفائدة مدعمة، وتتحمل وزارة المالية فروق الأسعار وفقًا لسعر الكوريدور المحدد من جانب البنك المركزي. ويعرف الكوريدور بأنه سعر العائد على الإيداع والإقراض (أسعار الفائدة) لليلة واحدة وتحددها لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، ويبلغ الآن 28.25%.

تأمين

اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية استثمارات جديدة لصالح صناديق التأمين الخاصة بقيمة 18.4 مليار جنيه خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024، مقابل 7.5 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2023، وفقًا للتقرير الشهري الصادر من الهيئة. التقرير الذي نقلته “أموال الغد”، قال إن قيمة الزيادة في الاستثمارات الجديدة لصناديق التأمين الخاصة المعتمدة من الهيئة بلغت 10.5 مليار جنيه خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2024 مقارنة بما تم اعتماده خلال الفترة المناظرة من عام 2023، بمعدل نمو حوالي 146.1%.

تستهدف المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات تحقيق أقساطًا بقيمة 1.275 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري 2025/2024، وفقًا لتصريحات إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة إلى ذات المنصة. لبيب قال إن حجم الأقساط المستهدفة من وثائق التأمين الإجباري على المركبات خلال العام المالي 2025/2024 يبلغ نحو 1.255 مليار جنيه، وفقًا للموازنة التقديرية للمجمعة.

فيديو اليوم

تمويلات المناخ.. كيف زادت أوضاع الدول الفقيرة تعقيدا؟

نتابع

ترصد مجموعة بيئة الإماراتية 500 مليون درهم استثمارات في مشروعات إدارة المخلفات والبيئة والاستدامة في مصر، حسبما كشف مسؤولو المجموعة خلال لقاء مع الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والتي أكدت أنها بحثت مع المجموعة الإماراتية فرص التعاون في أحد مشروعات إدارة المخلفات الطبية في الجيزة، وأيضًا مصنع تدوير المخلفات الزراعية من زراعة النخيل في الوادي الجديد لإنتاج أخشاب موجهة للتصدير باستثمارات تبلغ ٧٠ مليون يورو، بحسب بيان صحفي.

قال أيمن إبراهيم، رئيس شركة مناجم ذهب أبومروات، التابعة لشركة آتون الكندية لصحيفة “البورصة”، إن الشركة استثمرت حتى الآن نحو 40 مليون دولار في مشاريعها في مصر حتى نهاية النصف الأول من عام 2024. وأكد إبراهيم للصحيفة أن الشركة تدرس ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع التعدين خلال الفترة القادمة، وذلك في إطار خططها للتوسع. وتمتلك الشركة رخصة للتعدين في منطقتي رودريجين وغرب حمامة، لمدة مبدئية تصل إلى 20 عاما وقابلة للتجديد 10 سنوات إضافية، بجانب الاحتفاظ برخصة تنقيب بمساحة إضافية في “أبو مروات” مساحتها 255 كيلومتر لمدة 4 سنوات إضافية.

بلغ معدل تغطية الطرح الخاص لسهم شركة “آكت فاينانشيال” نحو 20.2 مرة في أخر أيام الاكتتاب في الطرح الخاص. يبلغ سعر السهم 2.9 جنيه، ويمثل الاكتتاب الخاص 83.3% من الأسهم المصدرة، ويحق للمستثمرين المؤهلين والمؤسسات الاكتتاب بحد أدنى 1.75 مليون سهم للمستثمرين الأفراد، ونحو 3.5 مليون سهم للمؤسسات بدون حد أقصى لكل منهما.

أضافت مصادر أن معدل تغطية الاكتتاب في الطرح العام بأسهم شركة “آكت فاينانشيال” بنهاية تداولات الأسبوع الجاري بلغ نحو 7 مرات، حيث بلغ حجم طلبات 411 مليون سهم لنحو 60 مليون سهم معروض للاكتتاب العام، والمستمر حتى نهاية تداولات يوم 23 يوليو الجاري… التفاصيل

يدرس بنك “إف إم أوه” الألماني المتخصص في تمويل الشركات الناشئة، الاستثمار في شركة المدفوعات المصرية “باي موب” بقيمة 1.7 مليون دولار. وأشار البنك إلى أن الاستثمار يأتي استكمالًا للاستثمارات التي ضخها في الشركة بقيمة 9.75 مليون دولار على 6 شرائح في الفترة بين 2020 وحتى 2022. وقال إن الغرض من التمويل دعم توسعات الشركة محليًا ودوليًا، وإن نشاطها يتماشى مع أهدافه الخاصة بنشر الشمول المالي.

أسندت شركة مصر إيطاليا العقارية أعمال مقاولات بقيمة 1.3 مليار جنيه لشركة ريدكون للتعمير بمشروع “سولاري” رأس الحكمة. يمتد المشروع على مساحة 386 فدان، ومن المقرر أن تنتهي ريدكون من تنفيذ هذه الأعمال خلال 18 شهرًا، بحسب بيان صحفي… التفاصيل

كشفت مجموعة طلعت مصطفى السعودية، عبر حسابها على منصة X عن بدء أعمال التنفيذ والإنشاءات في مدينة “بنان” الرياض. يأتي ذلك بعد نحو 60 يوما فقط من الحملة الإعلانية المتميزة لمشروع مدينة “بنان” الواقعة بشمال شرق العاصمة السعودية الرياض… التفاصيل

أتمت شركة “QHRI” شراء الدين المستحق على شركة القلعة بمشاركة مساهميها، وقالت “القلعة” في بيان إفصاح نهاية الأسبوع الماضي إن سندات الدين الموقعة من الممثل القانوني لشركة “QHRI” ستكون جاهزة لتسليمها لشركات السمسرة المفوضة من عملائها للاستلام في مواعيد العمل الرسمية اعتبارًا من 1 إلى 15 أغسطس المقبل. يذكر أن شركة (QHRI) عرضت في وقت سابق شراء المديونية المستحقة لأي من مقرضي شركة القلعة بموجب عقد القرض المشترك المؤرخ في 1 فبراير 2012 بمبلغ 325 مليون دولار (القرض المشترك) فيما بين شركة القلعة ومجموعة من البنوك والمؤسسات المالية.

وأعلنت شركة القلعة في وقت سابق أن البنك العربي الافريقي الدولي -المتلقي لطلبات المشاركة في شراء الدين- قد افاد بتحصيل 1.71 مليار جنيه من شركات السمسرة نيابة عن عملاءها، في المرحلة الثانية وبنسبة تغطية 808%، فيما تم في المرحلة الأولى تحصيل 875.35 مليون جنيه، بما يعادل 17.49 مليون دولار من إجمالي 21.54 مليون دولار وبنسبة تغطية 81.11%..

عادت عجلات الإنتاج بشركة “مصر الدولية” لصناعة السيراميك بكامل طاقاتها للعمل، الخميس، وتقع الشركة بمدينة قويسنا، بمحافظة المنوفية، بحسب بيان مجلس الوزراء. عودة العمال للعمل جاء بعدما نجحت مديرية قويسنا التواصل مع صاحب العمل والتفاوض مع العمال لتعود الشركة للإنتاج. وقال عبد الوهاب خضر، المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل لـ”ايكونومي بلس”، إنه تم الاتفاق على طرح مطالب العمال في أول اجتماع لمجلس إدارة الشركة… التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

قالت وكالة “بلومبرج” إن شركة “مصدر”، الإماراتية، تخطط لبيع سندات خضراء سنويًا على مدى الأعوام القليلة المقبلة لتمويل توسعها العالمي. جمعت الشركة، المعروفة أيضًا باسم شركة “أبوظبي لطاقة المستقبل”، مليار دولار من خلال عملية بيع سندات خضراء مقومة بالدولار الأسبوع الماضي، وذلك بعد إصدارها الأول بقيمة 750 مليون دولار في العام الماضي. وتستهدف “مصدر” الحصول على حصص في مشاريع طاقة نظيفة تصل سعتها إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

ارتفع معدل التضخم بسلطنة عُمان خلال شهر يونيو 2024م بنسبة 0.7% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2023م، وفق ما أظهرته بيانات الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. وأشارت البيانات إلى ارتفاع أسعار مجموعات المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 3.8% والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 3.3% والصحة بـ 2.4% والثقافة والترفيه بـ 0.5% والمطاعم والفنادق بـ 0.4% والتبغ بـ 0.2% والملابس والأحذية بـ 0.1%.

عربي ودولي

تحصل الأردن عبر اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي على قرض بقيمة 400 مليون يورو لتعزيز الأمن المائي والتكيف المناخي في البلاد، بحسب وكالة الأنباء الأردنية التي قالت، إن وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، زينة طوقان، إن البرنامج الذي تم الإعلان عنه في نوفمبر من العام الماضي، والذي سيتم صرفه من خلال الموازنة العامة، يهدف إلى دعم الإصلاحات في قطاع المياه من خلال إجراءات ذات أولوية تتعلق بالحد من الفاقد المائي في مرافق المياه، وتعزيز إمدادات المياه المستدامة، وتحسين الكفاءة التشغيلية.

اتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات صارمة ضد واردات وقود الديزل الحيوي الصيني بعد التحقيق في شكاوى بتدفق الوقود المتجدد بأسعار غير عادلة بما يقوض المنتجين داخل الكتلة ويضر بالعمال، وفق وكالة “بلومبرج”. قال المجلس الأوروبي للديزل الحيوي في بيان، نقلًا عن وثيقة صادرة من الجهات التنظيمية، إن المفوضية الأوروبية ستفرض رسوم مكافحة إغراق مؤقتة على الواردات الصينية من الوقود الحيوي خلال أربعة أسابيع، تتراوح بين 12.8% إلى 36.4%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية