النشرة البريدية

مصر تسدد 3.3 مليار دولار لصندوق النقد في 7 أشهر.. الحكومة تدرس زيادة أسعار الأسمدة 30% حتى 6250 جنيهًا للطن 

محمد عبد الصمد، العضو المنتدب لنيسان مصر

العناوين الرئيسية

“سينرجي كابيتال” مستشارًا لـ4 صفقات دمج واستحواذ بقيمة 8 مليارات جنيه

“ميناء دمياط” تسعى لاقتراض 1.3 مليار جنيه من تحالف مصرفي 

“نيسان” تستهدف زيادة صادراتها من مصر بنسبة 50%

تنظيم الاتصالات يقر القواعد التنظيمية الخاصة بالمكالمات الترويجية والتجارية 

“شريعة إكويتي” يتلقى 50 مليون جنيه اكتتابات

غدًا.. فتح باب الاكتتاب في صندوق الأسهم “فرص الإسلامي AZ” 

القصة الرئيسية 

مصر تسدد 3.3 مليار دولار لصندوق النقد في 7 شهور

سددت مصر 3 مليارات دولار لصندوق النقد الدولي في النصف الأول من 2024، وتعتزم سداد 257 مليون دولار أخرى حتى نهاية الشهر الحالي. وأعاد الصندوق إدراج مصر على جدول اجتماعات مجلسه التنفيذي في 29 يوليو بعد أن رفعها من الجدول عدة أيام قبل أن يضعه من جديد في الموعد نفسه. وكشف الصندوق أن جدول الاجتماعات سوف يناقش العديد من الموضوعات منها بند التشاور بشأن السياسة النقدية، وطلبات الحكومة بشأن عدم تحقيق أحد المعايير لديها، إضافةً إلى طلب تعديل بعض معايير الآداء، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”.

فيما لم يكشف الصندوق على وجه التحديد ماهية البنود التي تطلب الحكومة تعديلها أو عدم تطبيقها. وفي المراجعتين الأولى والثانية اللتين توصلت مصر فيهما لاتفاق مع صندوق النقد طلبت الحكومة من الصندوق عدم تطبيق معايير زيادة الاحتياطي في ضوء التحديات من تداعيات الحرب في غزة وتأثر إيرادات قناة السويس بهجمات الحوثيين وتأثر الحجوزات السياحية، والاتساع الأكبر من المتوقع في الميزان التجاري البترولي. وحققت مصر معظم المستهدفات الكمية باستثناء زيادة صافي احتياطي النقد الأجنبي الذي ارتفع إلى 46.4 مليار دولار في حين كان من المستهدف الوصول إلى 49.2 مليار دولار في يونيو 2024.

وأفاد صندوق النقد أن مصر بحاجة لاستمرار تشديد الظروف النقدية لخفض التضخم، مؤكدًا أن نظام سعر الصرف المرن يشكل حجر الزاوية في برنامج الاقتصاد الكلي الذي تنفذه السلطات. وقال مصدر في وزارة المالية لذات الصحيفة إن السلطات المصرية تتطلع إلى مناقشات مثمرة حول برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد. وكان الصندوق قد أجل مناقشة صرف الشريحة الثالثة لقرض مصر، من 10 يوليو الجارى إلى يوم 29 من نفس الشهر.

وتتيح موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد على صرف الشريحة الثالثة من البرنامج حصول مصر على 820 مليون دولار، إضافةً إلى التقدم بالحصول على تمويل من صندوق الصلابة والمرونة بقيمة 1.2 مليار دولار. وتكون بذلك قد صرفت نحو ملياري دولار من حزمة التمويل البالغة 8 مليارات دولار. ومن المنتظر أن تسدد الحكومة 158 مليون دولار في 29 يوليو المقبل من اتفاق التسهيل الممدد المُبرم في 2016، ليصل إجمالي ما تم سداده خلال يوليو نحو 257 مليون دولار. ويتعين على مصر سداد 3.16 مليار دولار خلال الفترة بين أغسطس وحتى ديسمبر 2024. 

فيما صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت “ايكونومي بلس” على نسخة منه، أنه لم يتم أي تغيير في موعد إدراج مصر على جدول اجتماعات مجلس إدارة صندوق النقد الدولي والمحدد بتاريخ 29 يوليو الجاري، وذلك لاعتماد المراجعة الثالثة في إطار الاتفاق المبرم مع الصندوق.. التفاصيل 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

السعودية تطرح أول “أحزمة تعدين” كبرى أمام الشركات المحلية والأجنبية

أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، أول أحزمة تعدين من نوعها تمتد على مساحة 4788 كيلومترًا مربعًا للمنافسة أمام شركات الاستكشاف والتعدين المحلية والدولية.

وتهدف المملكة من خلال مثل هذه الطروحات إلى تسريع وتيرة استكشاف واستغلال الثروات المعدنية في المملكة، والتي تقدر بقيمة 9.3 تريليون ريال، وذلك وفقا لرؤية المملكة 2030، والتي تسعى لجعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

حيازة السعودية من سندات الخزانة الأمريكية ترتفع لـ136.3 مليار دولار في مايو

بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

تدرس الحكومة رفع أسعار الأسمدة المدعمة بنسبة تصل حتى 30% لتصل إلى نحو 6250 جنيهًا للطن مقابل 4800 جنيه حاليًا، وذلك لمواجهة الارتفاع الكبير في تكاليف الإنتاج خلال الفترة الأخيرة، وقال مسؤول حكومي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن جميع شركات الأسمدة تقدمت بشكاوى وطلبات لزيادة أسعار الأسمدة التي يتم توزيعها على المزارعين في البلاد بأسعار مدعمة، بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج الأسمدة في المصانع خلال الفترة الأخيرة بشكلٍ لا تستطيع تحمله الشركات، وتنتظر الحكومة بلورة الصورة النهائية بما يتعلق بتوصية رفع أسعار الأسمدة بنسبة 25% إلى 30%، مع بحث تعويض الفلاحين بشكل مرضٍ يمتص تأثرهم بزيادة الأسعار.

تلزم الحكومة منتجي الأسمدة بتوريد 55% من إنتاجهم بسعر مدعم إلى وزارة الزراعة المصرية لتغطية احتياجات السوق المحلية، مقابل السماح لهم بتصدير الكميات المتبقية، وتأتي هذه التصريحات بعد نحو  أسبوعين من ارتفاع أسعار الأسمدة في السوق الحرة بنحو 54% بسبب أزمة نقص الغاز خلال شهر يونيو الماضي، لتصل إلى 20 ألف جنيه للطن مقابل 13 ألفًا في مايو.

تقود شركة سينرجي كابيتال للاستشارات المالية نحو 4 صفقات دمج واستحواذ بقيمة تتراوح بين 7 و8 مليارات جنيه حاليًا، ومن المتوقع إتمامها قبل نهاية العام الجارى، وفقًا لما قاله محمد صديق، رئيس مجلس إدارة الشركة. صديق قال في حديث لصحيفة “البورصة”، إن إحدى الصفقات من المتوقع إتمامها خلال الربع الجاري في القطاع العقاري بقيمة قد تتجاوز 3 مليارات جنيه. وأشار إلى أن الشركة تلعب دور المستشار المالي لطرح شركة في القطاع الغذائي بالبورصة المصرية مطلع العام المقبل، فور تحسن أوضاع السوق، إلى جانب تحسن المعطيات الاقتصادية مع أسعار الفائدة، موضحًا أن حجم الشركة يصل إلى نحو 3 مليارات جنيه.

تعتزم هيئة ميناء دمياط التابعة لوزارة النقل، اقتراض مبلغ في حدود 1.3 مليار جنيه من تحالف بنوك حكومية محلية، بضمان وزارة المالية بأجل سداد 6 سنوات، وفق حديث مصادر مطلعة لصحيفة ”المال”، مشيرة إلى أن الهيئة تتطلع لتوظيف حصيلة هذا التمويل المستهدف في استكمال بعض المشروعات الجارية منها محطة تحيا مصر 2 وتنفيذ بعض التطويرات الداخلية بالميناء مثل تعميق ممرات دخول السفن إلى الأرصفة البحرية.

قال محمد عبد الصمد، العضو المنتدب لنيسان مصر، لصحيفة “البورصة” إن الشركة تسعى لزيادة صادراتها بنحو 50%، مما يتناسب مع خطة الدولة نحو الاتجاه لزيادة حجم الصادرات المصرية. وأضاف أن الشركة سجلت ضمن البرنامج الوطني لصناعة المركبات “AIDP” المقرر تنفيذه خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن نسبة المكون المحلي بمصنع الشركة وصلت إلى 52%، وتسعى الشركة جاهدة لزيادة تلك النسبة تدريجيا خلال السنوات القادمة. “عبد الصمد” أشار إلى أن الشركة شاركت ضمن البرنامج من خلال التوسع في إنتاج سيارات (صني) خلال الفترة المقبلة.

ينتج مصنع الشركة 100 وحدة يوميًا عبر ورديتين، لموديلات “صني” و”سنترا”، و”نيسان البيك أب” فئة التجاري، بحسب عبدالصمد، مضيفًا أن الشركة جاهزة للتوسع في حجم الطاقة الإنتاجية خلال الفترة المقبلة حيث إن الطاقة الإنتاجية القصوى للمصنع تقدر بنحو 50 ألف سيارة سنويًا. وقال إن الشركة تلقي اهتمامًا كبيرًا بتوفير السيارات الكهربائية بالسوق المصري حيث يعد ذلك ضمن استراتيجيتها.

أقر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات القواعد التنظيمية الخاصة باستخدام خطوط المحمول في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية، والتي تلزم الأشخاص الراغبين في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية بتسجيل بياناتهم لدى شركات المحمول العاملة بالسوق وتفعيل خدمة المكالمات الترويجية، بما يضمن تقديم الخدمة بشكلٍ شرعي وقانوني دون الإخلال بخصوصية المواطنين أو إزعاجهم.

وقال الجهاز في بيان إن تفعيل تلك القواعد ستتيح للمواطنين إمكانية استقبال اسم الجهة المتصلة ورقمها مع المكالمة الترويجية أو الحصول على تحذير مسبق بأن المكالمة الواردة هيّ مكالمة ترويجية (NTRA Alert)، الأمر الذي يتيح للمواطنين حرية الرد على هذه النوعية من المكالمات أو تجاهلها، مؤكدًا أنه في حالة استقبال المواطنين لمكالمات ترويجية مجهولة المصدر أو بدون تحذير مسبق، يتم الإبلاغ عن رقم المتصل وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتنظيمية ضد المتصلين. 

جمعت شركة شركة سى آى استس مانجمنت- ذراع إدارة الأصول لشركة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية أكثر من 50 مليون جنيه فى الاكتتاب الاولى لصندوق مؤشر شريعة إكويتي، وفقًا لما قالته يمنى الجندى مدير تطوير الأعمال والمنتجات بالشركة لـ”البورصة”.
وأشارت الجندي إلى أن الصندوق حاز اهتمام كبير من المستثمرين، وتم تغطيته بأكثر من 200% , موضحة أن شركة سي آي كابيتال تصدرت إطلاق هذا النوع من الأوعية الاستثمارية الجديدة لتلبي الاحتياجات المتنامية للمستثمرين سواء المؤسسات أو الأفراد داخل وخارج مصر.

ويعد الصندوق أول صندوق يحاكي المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية EGX33، وثانى صندوق في السوق المصرية يحاكى المؤشرات بعد لإطلاق سي آى صندوق يتتبع عوائد المؤشر الثلاثيني للبورصة المصرية (EGX30 Capped)من خلال الاستثمار في محفظة أسهم تستهدف تمثيل مقارب للمؤشر.

يبدأ غدًا الثلاثاء الاكتتاب في صندوق فرص الإسلامي للأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والتي ستركز على الاستثمار بالأسهم المكونة لمؤشر الشريعة الإسلامية، وفقًا لما قاله أحمد أبو السعد العضو المنتدب للشركة لصحيفة “البورصة”. ووفقًا لنشرة الاكتتاب، يستهدف الصندوق جمع 10 ملايين جنيه موزعة على 10 ملايين وثيقة بقيمة اسمية قدرها 1 جنيه، وبحد أدنى للاكتتاب ألف جنيه وبدون حد أقصى. ويصدر للجهة المؤسسة وثائق عددها مليون وثيقة مقابل مساهمتها بالمبلغ المجنب البالغ مليون جنيه، ويجوز تلقي اكتتابات تفوق المبلغ المستهدف مع مراعاة النسبة بين المبلغ المجنب وحجم الصندوق.

ويجب ألا يقل المبلغ المجنب لكل إصدار نسبة %2 من حجم الأموال المستثمرة في الإصدار بحد أقصى 5 ملايين جنيه. وسيتم فتح الاكتتاب لمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تجاوز شهرين، ويجوز غلق باب الاكتتاب بعد مرور خمسة أيام من تاريخ فتح باب الاكتتاب في حالة تغطية جميع الوثائق المطروحة، على أن توجه حصيلة الاكتتاب في الصندوق سوف توجه للأسهم المتوافقة مع الشريعة بشكل مباشر دون التقييد بالأوزان المتواجدة بالمؤشر.

فيديو اليوم

خسائر بالجملة وتسريح عمال.. الطريق إلى ميناء إيلات مغلق

نتابع

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بالبنوك العاملة في مصر يوم الخميس المقبل الموافق 25 يوليو 2024، بمناسبة ذكري ثورة 23 يوليو، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الأحد القادم، كما أعلن محمد جبران، وزير العمل، عن أن يوم الخميس المقبل الموافق 25 يوليو، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص، بمناسبة ذكرى ثورة يوليو.

رهنت شركة فیرتیجلوب بدء تصدير الأمونيا الخضراء من مصر إلى أوروبا مطلع عام 2027 بشرط إتمام الاتفاق الاستثماري بين الشركاء في مشروع مصر للهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بحسب مسؤول في الشركة تحدث لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مؤكدًا أن الشركة تترقب رد جميع شركاء المشروع لإتمام اتفاق مصنع الهيدروجين في مصر، ويتم حاليًا الانتهاء من الدراسات الفنية ودراسات الجدوى، وستشجع صفقة التصدير لأوروبا شركاءنا على المضي قدمًا في المشروع.

فازت “فیرتيجلوب”، وھي شراكة استراتیجیة بین مجموعة أدنوك المملوكة لحكومة أبوظبي، وشركة أو سي آي جلوبال ومقرھا في أبوظبي، بعقد لتوريد الأمونيا الخضراء من مصر إلى الاتحاد الأوروبي بقيمة 397 مليون يورو، بواقع ألف يورو للطن حتى 2033، وفق بيان للشركة. وقبل عامين وقعت “فيرتيجلوب”، وشركة سكاتك إيه إس إيه، وشركة أوراسكوم للإنشاء، وصندوق مصر السيادي اتفاقية لإنشاء أول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في قارة أفريقيا، تحت مسمى مصر للهيدروجين الأخضر، وذلك على هامش قمة المناخ “كوب 27” الذي انعقد في شرم الشيخ.

أكد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على أنه جار العمل على الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي وبدء التشغيل والربط على الشبكة الموحدة قبل بداية فصل الصيف المقبل، قائلًا خلال لقاء الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، في الرياض أمس، إن هناك فريق عمل تم تشكيله لإنهاء أى مشكلة أو عقبة قد تطرأ فيما يخص إنهاء الأوراق والتصديقات والموافقات، خاصةً أن تشغيل هذا المشروع سيفتح المجال أمام مشروعات عديدة أخرى خلال المرحلة المقبلة.

وفي سياق متصل، أرجعت مصادر حكومية تكرار انقطاع التيار الكهربائي أول أمس السبت حتى الساعات الأولى من صباح الأحد رغم إعلان الحكومة وقف تخفيف الأحمال اعتبارًا من أمس، إلى عمليات الصيانة الدورية التي تجريها وزارة الكهرباء بصفة مستمرة بالتزامن مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال الفترة الأخيرة، بحسب منصة “مباشر”.

تدرس مجموعة شركات قرة تنفيذ مشروع جديد لزيادة صادراتها الزراعية باستثمارات 800 مليون جنيه، وذلك على قطعة أرض اشترتها الشركة في مدينة السادات، وفق هبة قرة، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للشركة، والتي أوضحت لصحيفة “المال” إلى أن المشروع سيتضمن مصنع للتجميد وتعبئة الفراولة التي تمثل المحصول الرئيسي في صادرات المجموعة، مشيرة إلى أنه جارٍ بحث آليات تمويل المشروع ومن المرجح الاستعانة بالتمويل المصرفي.

وافقت الجمعية العمومية لشركة إعمار مصر للتنمية على الاستحواذ حتى 100% من رأسمال شركة سكاي تاور للتطوير العقاري، وذلك عبر شراء 25% نقدًا، والسيطرة على نسبة 75% من رأس المال عن طريق مبادلة الأسهم حيث سيحصل مساهمي سكاي تاور على أسهم زيادة رأسمال في إعمار مصر للتنمية. وتضمنت قرارات العمومية الموافقة على زيادة رأس المال المصدر بإصدار حد أقصى عدد 3.194 مليار سهم تخصص بالكامل لمساهمي شركتي البرو نورث كوست لإدارة الممتلكات العقارية وسكاي تاور للتطوير العقاري، وفق بيان إفصاح.

فيما قفز صافي أرباح البنك التجاري الدولي مصر (CIB) إلى 27.5 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024، بنسبة نمو 96% على أساس سنوي، بدعم من وصول صافي الدخل من العائد إلى 41.5 مليار جنيه، مقابل 23.9 مليار جنيه في النصف الأول من العام الماضي، مع تسجيل تسجيل صافي الدخل من الأتعاب والعمولات 3.4 مليار جنيه مقابل 2.5 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. وارتفعت ايرادات البنك خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل 46.3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، بنمو 82%. 

أصدر شريف فاورق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا ببدء موسم التصفية الموسمية الثانية (الأوكازيون الصيفي) لعام 2024 بدءًا من 5-8-2024 ولمدة شهر، على أن يكون لكل محل أسبوعان. وشمل القرار الصادر عن وزير التموين والتجارة الداخلية، ضرورة حصول المحال المشاركة في التصفية مسبقًا على موافقة من مديريات التموين الداخلية الواقعة في دائرتها محالهم التجارية، بحسب بيان. كما نص القرار على ضرورة إعلان الجهات المشاركة عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترنًا به بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

إنفوجراف

ميزانية مصر

اقتصاد الخليج

قدّم صندوق الاستثمار العام السعودي (PIF) عرضًا لزيادة حصته في “سيلفريدجز” إلى 50%، بعد أن وقع مالكه المشارك “سيجنا برايم” في حالة إفلاس، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. يمتلك صندوق الاستثمار العام بالفعل حصة قدرها 10% في ممتلكات سيلفريدجز، وقد عرض شراء الحصة المتبقية البالغة 40% بسعر نقدي قدره مليون جنيه إسترليني (1.3 مليون دولار) من وحدة العقارات الرئيسية لشركة سيجنا، وفقًا لتقرير الإفلاس المؤرخ في 15 يوليو والمقدم من قسم مجموعة العقارات والتجزئة المتعثرة.. التفاصيل 

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، أمس الأحد، ارتفاع معدل التضخم في الكويت 2.84% في يونيو على أساس سنوي. وذكرت البيانات، أن مؤشر أسعار المستهلك في الكويت ارتفع بنسبة 0.22% في يونيو على أساس شهري. وحسب البيانات، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك إلى النقطة 133.8 في الشهر الماضي، مقابل 130.1 نقطة في يونيو 2023. وأشارت البيانات إلى أن التضخم السنوي تأثر من ارتفاع 12 مجموعة سلعية تتصدرها مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 5.60%، ثم “الكساء وملبوسات القدم” بـ5.58%.

عربي ودولي

حققت السوق الوطنية للتأمينات في الجزائر حجم أعمال بقيمة 48.4 مليار دينار جزائري، في مختلف النشاطات، خلال الربع الأول من العام الجاري بنمو نسبته 4% مقارنة بالفترة المماثلة من السنة الماضية، بحسب تقرير حديث للمجلس الوطني للتأمينات. حقق فرع التأمين على الأضرار رقم أعمال بقيمة 39.6 مليار دينار جزائري بنهاية مارس 2024 بنمو نسبته 0.7% على أساس سنوي فيما سجل فرع التأمين على الأشخاص رقم أعمال يقارب 5.2 مليار دينار بتراجع نسبته 7.2%. وأظهرت الحصيلة أن شعبة التأمين على السيارات، التي تمثل 54% من إجمالي إنتاج التأمين على الأضرار سجلت حجم أعمال يقارب 21.4 مليار دينار بنهاية مارس 2024 بزيادة 8.2%.

قدرت شركة مايكروسوفت عدد الأجهزة التي تأثرت بالخلل التقني الذي شهده العالم يوم السبت الماضي بنحو 8.5 مليون جهاز تعمل بأنظمة تشغيل ويندوز، وهي تمثل أقل من 1% من الأجهزة التي تعمل بأنظمتها، بحسب وكالة “رويترز”. وشهد العالم خلل تقني نتيجة تحديث أحد البرامج الخاصة بشركة CrowdStrike لأنظمة الأمن السيبراني، التي تعد واحدة واحدة من أكبر المشغلين في الصناعة. أدى تحديث البرنامج من قبل شركة الأمن السيبراني إلى حدوث مشكلات في الأنظمة أدت إلى توقف الرحلات الجوية، وأجبرت المذيعين على التوقف عن البث وتركت العملاء دون الوصول إلى خدمات مثل الرعاية الصحية أو الخدمات المصرفية.. التفاصيل 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية