النشرة البريدية

تحالف مصري إماراتي يسعى للاستحواذ على حصة بشركة تابعة لـ”القابضة للغزل”.. “الكهرباء” بصدد تشغيل مشروعي طاقة متجددة بقدرة 750 ميجاواط 

شريف الشربيني، وزير الإسكان

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

مصر تستقبل 155 ألف طن من الغاز المسال في ميناء “السخنة” 

صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي يحقق  10.3 مليار دولار فائضًا خلال يونيو 

ميناء الإسكندرية يخطط لاقتراض 5 مليارات جنيه لاستكمال التطوير

“بلتون” بصدد تنفيذ أول عملية بسوق الكربون الطوعي

تغطية الطرح العام لـ”أكت فاينانشال” 54.76 مرة

“الإسكان” تدرس انفراد “التنمية الصناعية” بولاية الأراضي الصناعية

القصة الرئيسية 

تحالف مصري إماراتي يسعى للاستحواذ على حصة بشركة تابعة لـ”القابضة للغزل”

تدرس وزارة قطاع الأعمال العام عرضًا من تحالف يضم مستثمرين مصريين وإماراتيين، للاستحواذ على حصة تتراوح بين 25 و30% بإحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس. مصادر المطلعة قالت لصحيفة “البورصة”، إنَّ الوزارة في المرحلة النهائية من دراسة العرض، ومن المقرر البت فيه والتعاقد مع التحالف بنهاية الشهر الجاري. أوضحت أن الوزارة كانت تفاضل خلال الشهور الماضية بين الاقتراض من بنوك محلية لتطوير الشركة التابعة، أو بيع جزء من أسهمها مقابل التطوير، واستقرت الشركة على الخيار الثاني لتوافقه مع توجيهات الحكومة بتعزيز المشاركة مع القطاع الخاص.

أضافت أن تنفيذ الأعمال التوسعية ورفع كفاءة خطوط الإنتاج سيبدآن خلال شهرين على أقصى تقدير. وأوضح أن شراكة التطوير مع القطاع الخاص لا ترتكز على بند واحد “الشراكة متاحة في شراء المعدات والآلات، والخامات”. وأوضحت أن الشركة التابعة للقابضة كانت تحقق خسائر خلال السنوات الماضية؛ بسبب معوقات فنية وتسويقية، الأمر الذي أدى إلى تراجع الطاقة الإنتاجية بشكل تدريجى ليفقدها جميع العملاء بالخارج. وأرجعت سبب اختيار التحالف لتلك الشركة، إلى تميزها في صناعة مستلزمات إنتاج صناعة المنسوجات وللسمعة العالمية لمنتجاتها.

وتستهدف وزارة قطاع الأعمال العام، توسيع الشراكة مع القطاع الخاص، في إطار الالتزام بتنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة لتعزيز مساهمته في الاقتصاد القومي، والترويج المستمر للفرص الاستثمارية المتاحة لدى الشركات التابعة، وتحقيق الاستفادة القصوى من الأصول غير المستغلة، وفقًا لوزير قطاع الأعمال العام، محمد شيمى.

في سياق متصل بصناعة النسيج والملابس الجاهزة، طلبت 3 شركات جديدة الانضمام لاتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، لزيادة الحصة التصديرية من الملابس الجاهزة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وقالت مصادر مطلعة لذات الصحيفة، إن الشركات الثلاث تمثل استثمارات سورية وتركية تعمل في مصر وتقدمت بأوراقها إلى اللجنة الفنية المشتركة لاتفاقية الكويز، ومن المقرر دراسة ملفات المصانع خلال الاجتماع الدوري الذي يعقد كل ثلاثة أشهر. أوضحت أن، إحدى هذه الشركات سورية وتعمل في السوق المصري منذ 2013، أما الشركتان التركيتان فبدأتا عملهما في مصر عام 2020 والهدف من الانضمام إلى الاتفاقية هو تسهيل دخول منتجاتهم إلى السوق الأمريكي.

ورجحت المصادر إصدار تأهيل المصانع الجديدة بنهاية العام الجاري، لتوافر الإجراءات والاشتراطات التي تتطلبها في المصانع المتقدمة، والكفاءة التى تميزها في ملف التصدير. ويرى محمد عبدالسلام، رئيس غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات المصرية، أن اتفاقية الكويز أحد العوامل الرئيسية لجذب الاستثمارات التركية والعربية إلى السوق المصري خلال السنوات الماضية. أوضح أن حصة الملابس الجاهزة والمنسوجات المصرية في السوق الأمريكي تتراوح بين 2 و2.5% وفي حال انضمام شركات جديدة إلى الكويز سترتفع إلى 5%. 

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

وزير الاقتصاد السعودي: نقص موارد المياه العذبة يهدد الأمن الغذائي العالمي

قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل الإبراهيم، إن نقص موارد المياه العذبة المتاحة وخدمات الصرف الصحي يعيق التنمية البشرية من خلال التسبب في أخطار صحية شديدة تشمل الأمراض المنقولة بالمياه، والجفاف وسوء التغذية وعدم إمكانية الوصول إلى المياه يفرض قيودا كبيرة على الزراعة.

وأضاف “كل ذلك يؤثر في الأمن الغذائي العالمي، كما أن ضمان الوصول للمياه والصرف الصحي ليس مجرد سياسة، بل هو حق للإنسان، ويعكس أهمية أهداف التنمية المستدامة”.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

البنوك المركزية بمنطقة الشرق الأوسط تعتزم زيادة احتياطاتها من الذهب

7 شركات كورية نقلت مقارها الإقليمية إلى الرياض

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إضافة 750 ميجاواط قدرات كهربائية مولدة من مشروعين لطاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول أكتوبر المقبل، باستثمارات إجمالية تصل إلى 700 مليون دولار، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، موضحًا أن المشروع الأول سيتم افتتاحه خلال أغسطس المقبل وجارٍ ربطه مع الشبكة القومية للكهرباء، وهو عبارة عن المرحلة الأولى لمشروع طاقة رياح بقدرة 250 ميجاواط، وينفذه تحالف شركات أوراسكوم للإنشاءات، وتويوتا وإنجي في منطقة خليج السويس بالقرب من رأس غارب. يتمثل المشروع الثاني في محطة الطاقة الشمسية والذي تنفذه شركة النويس الإماراتية بقدرة 500 ميجاواط في منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان، ومن المقرر تشغيلها أيضا خلال أكتوبر المقبل.

استقبل ميناء العين السخنة سابع شحنات الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها بطاقة تبلغ نحو 155 ألف طن، تمهيدًا لتفريغ الشحنة داخل سفينة التغييز “هوج غاليون” التي تعاقدت عليها الحكومة لتغييز شحنات الغاز الواردة من الخارج، ثم ضخها في محطات الكهرباء التزامًا بقرار وقف تخفيف الأحمال حتى نهاية فصل الصيف، حسبما قال مسئول حكومي لمنصة “العربية”. وخصصت الحكومة 1.18 مليار دولار لتوفير احتياجات السوق المحلية من المواد البترولية. 

حقق صافي الأصول الأجنبية بالبنك المركزي فائضًا خلال يونيو وذلك للشهر الثاني على التوالي، ليسجل 494.5 مليار جنيه بما يعادل 10.3 مليار دولار، مقابل 458.63 مليار جنيه خلال مايو الماضي، وفق بيانات البنك المركزي. ويعني صافي الأصول الأجنبية للبنوك، الأصول المستحقة على غير المقيمين مطروحًا منها الالتزامات المستحقة لغير المقيمين، أي أنها تعبر عن ما تمتلكه البنوك من ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية.

تخطط الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، التابعة لوزارة النقل، لاقتراض 5 مليارات جنيه بأجل سداد 7 سنوات، من تحالف بنوك محلية، لاستكمال تمويل خطة استثمارية للتطوير، مقرر تنفيذها قريبًا بإجمالي 7.6 مليار ، وفق ما ذكرته مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وفي سياق متصل، دعا نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير النقل والصناعة كامل الوزير، الشركات الأمريكية للمشاركة للاستثمار في قطاع الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية في مصر. 

تصريحات الوزير جاءت خلال لقائه بالسفيرة الأمريكية بالقاهرة أمس الثلاثاء، لبحث سبل التعاون في مجال صناعة وسائل النقل والتعاون بمجال الطاقة الجديدة والمتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر. أعدت وزارة النقل مخطط شامل لإنشاء عدد 31 ميناء جاف ومنطقة لوجستية على مستوي الجمهورية، بحسب بيان من وزارة النقل والصناعة أمس الثلاثاء.. التفاصيل

تقترب شركة بلتون لتداول الأوراق المالية من تنفيذ أول عملية إصدار وتداول شهادات في سوق الكربون الطوعي لصالح مشروع تصنيع مواد غذائية خلال أيام، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”. كان الدكتور محمد فريد، رئيس هيئة الرقابة المالية المصرية، قد ذكر خلال أبريل الماضي، أن الهيئة أحرزت تقدم كبير على صعيد الإطار التشريعي والتنظيمي لتفعيل أول سوق طوعي أفريقي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، موضحًا أن سوق الكربون الطوعي يتيح فرص استثمارية متنوعة ويمكن الشركات من مواكبة التطورات العالمية في هذا الشأن وخاصة الولوج بمنتجاتها للأسواق الأوروبية عبر تنفيذها لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية وذلك وفق المعايير والممارسات العالمية. 

سجل معدل تغطية حصة الطرح العام لشركة أكت فاينانشال 54.76 مرة تقريبًا. وبلغت نسبة التخصيص في الطرح العام نحو 0.18%، حيث بلغ إجمالي كميات أوامر الشراء (الكمية المبدئية) المسجلة بسوق الصفقات الخاصة 3.285 مليار سهم. طرحت الشركة 60 مليون سهم بهدف جمع 1.2 مليار جنيه عبر زيادة رأسمال الشركة بإدخال مستثمرين جدد، وتمثل شريحة الطرح العام 16.7%، بحسب بيانات البورصة المصرية. وسبق أن بلغ معدل تغطية الطرح الخاص لسهم “آكت فاينانشيال” نحو 20.2 مرة، ويبلغ  سعر السهم 2.9 جنيه.

فيما علق أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، أن طرح “آكت فاينانشال حقق أحد مستهدفات إدارة البورصة بإتاحة زيادة رؤوس الأموال عبر آلية سوق الصفقات الخاصة، وندرس إضافة المشتقات المالية ومنها العقود الآجلة على السلع لتداولات البورصة السلعية، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

وعد شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدراسة مقترح تنازل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن ولاية الأراضي الصناعية في المدن الجديدة لصالح هيئة التنمية الصناعية، لتكون جهة واحدة معنية بهذا الملف، تسهيلًا للإجراءات على المطورين والمستثمرين، بحسب ما ذكره المستشار أسامة سعد، المدير التنفيذي لغرفة التطوير العقاري، لمنصة “حابي”، موضحًا أن ملف الأراضي الصناعية بالمدن الجديدة شغل الحيز الأكبر من النقاش في الاجتماع الأول بين وزير الإسكان وأعضاء الغرفة التطوير العقاري، مع تأكيد الوزير على إتاحة الأراضي الصناعية للمطورين بسعر التكلفة بمختلف المناطق. 

فيديو اليوم

“كامالا هاريس” أول أمريكية سمراء من أصول آسيوية تنافس على الوصول للبيت الأبيض.. من هي وكيف تخطط لقيادة الاقتصاد الأكبر عالميا؟

نتابع

قرر البنك المركزي المصري، تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر غدًا الخميس الموافق 25 يوليو 2024، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، ومن المقرر أن يُستأنف العمل صباح يوم الأحد 28 يوليو 2024. كما قررت البورصة المصرية تعطيل العمل أيضًا غدًا الخميس بمناسبة ذكرى ثورة يوليو، وتحتجب نشرة “إيكونومي بلس” في عدد الغد الخميس على أن تعاود الصدور صباح يوم الأحد المقبل بمشيئة الله.

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مع حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، عددًا من القرارات والإجراءات المطلوبة لتحسين مناخ الاستثمار، وتيسير الإجراءات، ودفع القطاعات المستهدفة ضمن برنامج عمل الحكومة، وكلف رئيس الوزراء بسرعة عرضها على المجموعة الاقتصادية باجتماعها المقبل. وصرح المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في بيان أمس بأن وزير الاستثمار عرض أهم محاور العمل التي تنتهجها الوزارة في المرحلة الحالية والمقبلة، بهدف تحسين مناخ الاستثمار ليصبح أكثر جذبًا للاستثمارات الخارجية، بالإضافة إلى تعزيز وتنمية التجارة الخارجية، للوصول بقيمة الصادرات السلعية المصرية إلى مستويات عالية.

فيما عرض تحالف عالمي إدارة مركز القاهرة الدولي المالي (CIFIC) بمنطقة المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مساء أمس بحضور وزيري الإسكان والاستثمار والتجارة الخارجية والوزير مُفوض أشرف حمدي الملحق التجاري بالقنصلية المصرية بدبي، وضم الاجتماع ممثلين عن التحالف، وهم  صلاح الناصر رئيس شركة “إكسيم فاينانس، ومحمد أسامة عضو التحالف ورئيس شركة إيرتسين هولدن، وجون توماس الرئيس التنفيذي لشركة سي آي إف سي، وديفيد روسيل المستشار القانوني للتحالف ومؤسس مركز دبي المالي. 

هذا، وأكد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء أنه جارٍ التنسيق مع الشركاء الأجانب لجدولة وسداد المستحقات المتأخرة للشركات الأجنبية، ما يسهم في تشجيع الشركاء على ضخ المزيد من الاستثمارات ومن ثم زيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز، مشيرًا إلى أنه جارٍ العمل على إيجاد آليات تحفيزية لزيادة برامج الإنتاج وتعجيل برامج الاستكشاف، تبعًا لبيان صحفي.

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، عن حصول وزارته على أراضٍ من هيئة المجتمعات العمرانية في جميع محافظات مصر، تمهيدا لطرحها أمام المستثمرين وتشجيعهم على تنفيذ مشروعات بقطاع الصحة، بما يرفع عدد الأسّرة، تعمل مصر على تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل على عدة مراحل لرفع كفاءة الخدمات الطبية الموفرة للمواطنين.

تعتزم شركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعي، التي انتقلت هذا الأسبوع من بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى البورصة الرئيسية، ضخ 350 مليون جنيه في عمليات استصلاح الأراضي الجديدة حتى الربع الأول من 2025، وتشمل الخطة إنشاء مصنع لإنتاج وتعبئة التمور في الوادي الجديد، حسبما قال أيمن العبد، العضو المنتدب للشركة لصحيفة “المال”.

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير حديث أن العديد من البنوك الخليجية تتطلع لتنفيذ صفقات استحواذ بالقطاع المصرفي المصري، وسط اهتمام بأسواق أخرى مثل تركيا والهند، بدعم من النمو الاقتصادي وفرص النمو الأفضل مقارنة بالأسواق الخليجية، وهو ما يعزز شهية توسيع المصارف الخليجية أعمالها بهذه الأسواق الثلاثة.

أطلقت شركة بيزنس بلس الإماراتية المتخصصة في تنظيم المعارض وشركة فيجين فيرز علامتهما التجارية الجديدة ستيتش آند تكس في مصر وشمال افريقيا ومنطقة الخليج العربي. تأتي العلامة التجارية الجديدة لستيتش آند تكس في إطار رؤية الشركتان المستقبلية للنمو بما يتماشى مع مستهدفاتها الطموحة والتنوع في الخدمات التي تقدمها للصناع وأصحاب العلامات التجارية في صناعة الملابس الجاهزة، ومصنعي الغزول، والنسيج، والماكينات ورؤية تطوير القطاع في مصر والشرف الأوسط وشمال أفريقيا ودعم الصناعة للتصدير والتكامل بين الدول.. التفاصيل 

إنفوجراف

القمح

اقتصاد الخليج

يدرس أكبر صندوق للثروة السيادية في أبوظبي استثمار ما لا يقل عن مليار يورو نحو 1.1 مليار دولار، في المشروع المشترك للآيس كريم التابع لشركة “نستله”، والذي يتضمن علامات تجارية مثل “هاغن داز”، بحسب وكالة “بلومبرج”. جهاز أبوظبي للاستثمار، الذي يسيطر على ما يقرب من تريليون دولار من الأصول، يعمل مع مستشارين لدراسة تخصيص رأس مال جديد لمشروع آيس كريم “فرونيري” (Froneri) التابع لـ”نستله” مع شركة الاستحواذ “باي بارترز” (PAI Partners). ومن شأن الصفقة أن تساعد “باي بارترز” على الاحتفاظ بحصتها في “فرونيري” لفترة أطول، ويمكن أن تقدر قيمة الشركة بـ10 مليارات دولار أو أكثر.

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية بدر المير، أمس الثلاثاء، إن الشركة ستتخذ قرارًا بشأن طلبية جديدة “كبيرة” لطائرات عريضة البدن في نهاية 2024 أو في الربع الأول من 2025. وقررت الشركة تمديد عمر خدمة طائراتها من إيرباص طراز إيه 380، وتنفيذ تحديثات جديدة. وفي يونيو الماضي، ذكرت “بلومبرغ نيوز” أن الخطوط الجوية القطرية تقترب من اتخاذ قرار بطلبية كبيرة لطائرات عريضة البدن من شركتي بوينج وإيرباص. وبحسب التقرير تسعى الشركة إلى طلب نحو 200 طائرة، وتدرس مزيجا من طرازات “إيرباص” “إيه 350 إس” و”بوينغ 777 إكس” مع احتمال اتخاذ قرار بالتزامن مع معرض “فارنبورو للطيران في بريطانيا، بحسب “رويترز”.

عربي ودولي

استقبلت المطارات المغربية خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 15.104 مليون مسافرًا، بزيادة بنسبة 19%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.وذكر المكتب الوطني للمطارات في بيان، وفقًا لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن حركة النقل الجوي الداخلية بلغت 1.531.191 مسافرًا تم استقبالهم خلال النصف الأول من العام، أي بتحسن بنسبة 22%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2023. كما سجلت حركة النقل الجوي الدولية زيادة بنسبة 19% باستقبال 13.573.388 مسافر، فيما تم تسجيل 111.783 حركة طائرات بنهاية يونيو، أي بزيادة قدرها 15 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تعتزم معظم البنوك المركزية في منطقة الشرق الأوسط زيادة احتياطاتها من الذهب خلال السنوات الثلاث المقبلة، بحسب تقرير صادر عن شركة إدارة الاستثمارات “إنفيسكو”. وتستهدف 78% من البنوك المركزية في المنطقة، مقارنةً بـ37% على مستوى العالم، زيادة حيازتها من الذهب خلال الأعوام الثلاثة القادمة، وفقًا لإحصاء أجرته “إنفسكو” شمل 57 بنكًا مركزيًا حول العالم. ورفع 70% من البنوك المركزية في المنطقة، و35% منها حول العالم، مستوى احتياطيات الذهب لديها خلال السنوات الثلاث الماضية. يتوقع نحو 20 بنكًا مركزيًا زيادة حيازات الذهب العام المقبل، بدفع من المخاطر الجيوسياسية والمالية المتزايدة، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي.. التفاصيل  

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية