نشرة السعودية النشرة البريدية

السعودية تشدد حماية المال العام بنظام جديد لمكافحة الفساد

نشرة السعودية

أهم العناوين

السعودية تتعاقد مع IMG لإنتاج المباريات الكروية

“المركزي” التركي يُعيد وديعة بقيمة 5 مليارات دولار إلى السعودية

المملكة تبحث مع “إمبراير” البرازيلية توطين صناعة الطيران وصيانتها في المملكة

اتفاقية لمد كابل نقل بيانات بين السعودية واليونان

الهيئة الملكية للرياض تعلن بدء أعمال تنفيذ حديقة الملك عبد العزيز

السعودية تشدد حماية المال العام بنظام جديد لمكافحة الفساد 

في إطار مساعي السعودية لتشديد الرقابة على المال العام لحمايته، ومكافحة الفساد المالي والإداري بصوره وأشكاله كافة، وافق مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها الثلاثاء الماضي، على نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد الجديد، والذي يشتمل على 24 مادة تضمن العديد من الأحكام النظامية.

وتعليقا على موافقة مجلس الوزراء على إقرار نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد قال رئيس الهيئة مازن الكهموس، إن النظام الجديد يسهم في تعزيز دور الهيئة في مباشرة اختصاصاتها فيما يتعلق بمكافحة كافة صور وأشكال الفساد المالي والإداري، بما يسهم في حفظ المال العام والمحافظة على مقدرات الوطن.

ويكفل النظام الجديد ملاحقة مرتكبي جرائم الفساد ومحاسبتهم وفق المقتضى الشرعي والنظامي، واسترداد الأموال وعائداتها الناتجة عن ارتكاب تلك الجرائم إلى الخزينة العامة للدولة.

يؤكد النظام على الاستقلال التام للهيئة، من خلال منحها الصلاحيات اللازمة لمباشرة اختصاصاتها وأداء مهماتها وترسيخ دورها بكل حياد، بحسب الكهموس، موضحًا أن نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يشتمل على 24 مادة تضمن العديد من الأحكام النظامية، التي حددت فيها صور جرائم الفساد التي تختص الهيئة بمباشرتها.

هذه الجرائم تتضمن الرشوة، والاعتداء على المال العام، وإساءة استعمال السلطة، وأي جريمة أخرى ينص على أنها جريمة فساد بناء على نص نظامي، كما حدد النظام كذلك اختصاصات الهيئة في الرقابة الإدارية والتحقيق والادعاء الإداري وحماية النزاهة وتعزيز الشفافية والتعاون الدولي مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية في مجال عمل الهيئة، والتحري عن أوجه الفساد المالي والإداري والتحقيق والادعاء الجنائي.

وأشار الكهموس إلى أن النظام حوى أحكامًا تتصل بوحدة التحقيق والادعاء الجنائي واستقلالها، إضافة إلى مجلس للوحدة يُعنى بالشؤون الوظيفية لأعضاء الوحدة، كما حوى أحكاما تتصل بمكافحة جرائم الفساد المالي والإداري، ومنها : عقوبة الفصل من الوظيفة للموظف العام أو من في حكمه عند الإدانة بجريمة فساد، وأحكامًا تتعلق بالإثراء غير المشروع وهرب المتهم إلى خارج المملكة، وكذلك منح الهيئة صلاحية إجراء تسويات مالية مع من بادروا بتقديم طلبات بذلك ممن ارتكبوا جرائم فساد من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية.

وبين إلى أن تلك التسويات في بعض جرائم الفساد المالي والإداري ستسهم في تقليل بعض الآثار الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق المصلحة العامة باسترداد الأموال المنهوبة إلى الخزينة العامة للدولة من خلال الأخذ بإحدى صور العدالة الرضائية الجنائية البديلة للإجراءات الجنائية العادية.

وأكد أن المواطن والمقيم وجميع الجهات العامة والخاصة شركاء للهيئة في تعزيز جهود حماية النزاهة ومكافحة الفساد، وأن النظام كفل للهيئة اتخاذ جميع الإجراءات لتوفير الحماية اللازمة لمن يبلغ أو يدلي بمعلومات عن أي من المخالفات الإدارية أو جرائم الفساد، وفقا للأحكام المنظمة لذلك.

“المركزي” التركي يُعيد وديعة بقيمة 5 مليارات دولار إلى السعودية

أودعتها المملكة لديه العام الماضي، وفقًا لبيانٍ صادرٍ عن المركزي التركي.

قال البنك المركزي التركي في البيان  إن تسوية الوديعة مع السعودية تمت بالاتفاق بين الطرفين، مضيفًا أن إنهاء الوديعة يأتي في إطار مساعيه لخفض التزاماته الخارجية ضمن إجراءات إدارة الاحتياطي.

كان الصندوق السعودي للتنمية أعلن في مارس 2023 إيداع 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي التركي “امتدادا للعلاقات التاريخية وأواصل التعاون الوثيقة التي تجمع المملكة العربية السعودية مع الجمهورية التركية وشعبها الشقيق”.

وبحسب “بلومبرغ إيكونوميكس” فإن احتياطي النقد الأجنبي لدى أنقرة ارتفع بمقدار 79 مليار دولار في الربع الثاني، مسجلًا أسرع زيادة منذ 40 عامًا على الأقل.

تأثير حظر استيراد الدواجن البرازيلية محدود على المملكة

قلل اتحاد الغرف السعودية، من تأثير الحظر المؤقت الذي فرضته المملكة على استيراد منتجات الدواجن من البرازيل بسبب تفشي مرض “النيوكاسل”، على السوق المحلية.

وفي سياق متصل، واستبعد مصدر مطلع في وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن يؤدي الحظر إلى ارتفاع الأسعار محليًا، وذلك نظرا لعدة عوامل منها وجود بدائل من دول أخرى مثل الصين وفرنسا، ، حيث إن السوق السعودية مفتوحة للاستيراد، شريطة أن تكون متوافقة مع مواصفات هيئة الغذاء والدواء.

بحسب المصدر الذي تحدث لصحيفة الاقتصادية، فإن المملكة تستورد فقط الدواجن المجمدة، وأغلب الاستهلاك في السعودية للدجاج المبرد، مشيرًا إلى أن الاستثمار في الدواجن اللاحم بالمملكة سجل اكتفاء ذاتيًا بـ65 – 70 %؜ بعد أن كان 45% قبل 5 أعوام، متوقعا أن يصل الاكتفاء الذاتي إلى 80% خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وقررت السعودية مؤقتا حظر استيراد الدواجن من ولاية ريو جراندي دو سول البرازيلية، بعد ظهور حالة إصابة بمرض نيوكاسل الفيروسي الذي يصيب الطيور، كإجراء احترازي للحفاظ على السلامة العامة والوقاية من انتقال الأمراض.

السعودية تبحث مع “إمبراير” البرازيلية توطين صناعة الطيران وصيانتها في المملكة

أجرى وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، مباحثات مع نائب الرئيس التنفيذي للإستراتيجية والابتكار بشركة “إمبراير” البرازيلية الرائدة في صناعة الطيران، ديماس دوجلاس توملين، تركزت مجملها على تعزيز التعاون في قطاع صناعة الطيران، وتوطينه في السعودية.

تطرقت المباحثات إلى تعزيز التعاون بين المملكة وشركة “إمبراير” في مجال صناعة الطيران، والاستفادة من خبرات الشركة في هذا المجال، بما في ذلك تصنيع الطائرات وتجميعها وصيانتها، وذلك في إطار جهود المملكة الهادفة إلى تنويع اقتصادها وتطوير صناعات جديدة ومتقدمة.

اتفاقية لمد كابل نقل بيانات بين السعودية واليونان

أبرمت شركة “ضوئيات المتكاملة للاتصالات وتقنية المعلومات”، المملوكة للشركة السعودية للكهرباء، مذكرة تفاهم مع شركة “غريد تيليكوم” (Grid Telecom) اليونانية لتمديد كابل بحري لنقل البيانات بين البلدين.

يربط نظام الكابلات الجديد المملكة بجزيرة كريت في البحر المتوسط، ومنها غربًا إلى الأراضي اليونانية، بحسب بيان أصدرته “غريد تيليكوم” اليوم عقب التوقيع على مذكرة التفاهم في أثينا، والذي أشار أيضًا إلى أن الشركتين تخططان لمشاريع إضافية طويلة الأمد بما في ذلك تطوير مراكز بيانات مشتركة.

الرئيس التنفيذي لشركة “ضوئيات المتكاملة” وائل الغامدي اعتبر أن التعاون مع الشركة اليونانية “سيزيد من مرونة شبكتنا ومدى وصولها، والكابل الجديد سيوفر نقطة دخول جديدة إلى أوروبا”.

الهيئة الملكية للرياض تعلن بدء أعمال تنفيذ حديقة الملك عبد العزيز

وبحسب بيان للهيئة، فقد انطلقت الأعمال الإنشائية في المشروع الذي تبلغ مساحته حوالي 4.3 مليون متر مربع، وسيستغرق تنفيذه 36 شهرًا، ويقع شمال مدينة الرياض على طريق الملك سلمان بن عبد العزيز شمالًا وطريق الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز غربًا وطريق الأمير بدر بن عبد المحسن شرقًا وطريق أنس بن مالك جنوبًا.

وتتميز الحديقة بقربها من المواقع الحيوية مثل مطار الملك خالد الدولي وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، كما ترتبط الحديقة بمحطة القطار مما يُسهّل الوصول إليها من جميع أنحاء المدينة… المزيد

إنتاج الزراعة العضوية في السعودية يرتفع إلى 95.2 ألف طن في 2023

بنمو 108% مقارنة بعام 2018، الذي انطلقت فيه الخطة التنفيذية لسياسة الزراعة العضوية بالمملكة، فيما زادت مساحات هذا النوع من الزراعة في المملكة إلى نحو 23.31 ألف هكتار وبنمو يقدر بـ25% مقارنة بالفترة ذاتها.

قال الدكتور سليمان الخطيب الوكيل المساعد للزراعة في الوزارة لصحيفة الاقتصادية، إن عدد وحدات الإنتاج العضوي بلغ 540 مزرعة ووحدة إنتاج تشمل محاصيل مثل التمور، والزيتون، والحبوب، والخضار والفاكهة، مبينًا أن نسبة النمو السنوي تتراوح بين 5% و8% للمساحات الزراعية وكميات الإنتاج العضوي.

وفيما يخص الأسعار، قال الخطيب “لا يوجد جهة حاليا معنية بوضع تسعيرات محددة للمنتجات العضوية كون الإنتاج العضوي يخضع لتكاليف إنتاج مرتفعة نوعا ما مقارنة بالإنتاج التقليدي، إضافة إلى عوامل أخرى مثل العرض والطلب، وموسم الإنتاج، ووفرة المنتج.

سوق الأسهم السعودية تتراجع للجلسة الثالثة على التوالي

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا 0.04%، بخسائر بلغت 4.33 نقطة، وانخفضت قيم التداول إلى 6  مليارات ريال، مقابل  6.86 مليار ريال بالجلسة السابقة، وتراجع أداء قطاع الطاقة بنحو 0.36%،  كما انخفض أداء قطاع المواد الأساسية بنسبة 0.19%.

وفي المقابل ارتفع أداء قطاع الاتصالات بنحو 0.32%، كما ارتفع أداء قطاع البنوك بنحو 0.2%.

 وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 108 سهمًا، بصدارة سهم “العربية” الذي هبط 3.14%، وجاء إغلاق 108 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “المملكة” بارتفاع نسبته 8.52%..

السوق المالية توافق على الطرح العام لوحدات “صندوق الأهلي الاستثماري الوقفي”

وطالبت الهيئة في بيان اليوم، المستثمرين بالاطلاع على شروط وأحكام الصندوق، التي تحتوي على معلومات تفصيلية عن الصندوق واستراتيجية الاستثمار وعوامل المخاطرة، ودراستها بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار من عدمه في ظل المخاطر المصاحبة، وفي حال تعذر فهم محتويات الشروط والأحكام، فإنه يفضل الرجوع إلى مدير الصندوق لمزيد من المعلومات.

“الصقر للتأمين” السعودية تبيع 1.63 مليون سهم حقوق أولوية 

لتبلغ نسبة التغطية بنهاية فترة الطرح المتبقي 608.7%، وفي إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول)، قالت “الصقر للتأمين” إنها باعت الأسهم المتبقية بسعر 19.57 ريال للسهم بإجمالي 31.96 مليون ريال تقريبا.

كانت الشركة أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري جمع 143.66 مليون ريال من بيع 89.79 بالمئة من طرحها لأسهم حقوق أولوية تهدف إلى زيادة رأس المال بقيمة 160 مليون ريال.

وقالت حينها إنها ستطرح المتبقي من الأسهم على عدد من المؤسسات الاستثمارية.

إعلانات الأرباح

أرباح “أسمنت ينبع” ترتفع 12.7% خلال الربع الثاني

لتسجل الشركة أرباحا بقيمة 39.7 مليون ريال، بينما نمت الإيرادات 12% لتصل إلى 194.20 مليون ريال.

ووفقا لبيان للشركة نشر في موقع “تداول” يعود سبب الارتفاع إلى زيادة إيرادات المبيعات، وتحسن عائدات الاستثمارات قصيرة الأجل على الرغم من ارتفاع المصاريف الإدارية والبيعية والتمويلية والزكوية.

“شور” السعودية تفوز بعقد قيمته 14 مليون ريال 

أرست هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار السعودية، عقدًا بقيمة 13.97 مليون ريال، على شركة شور العالمية للتقنية، بحسب إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول).

يتعلق العقد الجديد الذي تبلغ مدته ثلاث سنوات، بمشروع إنشاء وتطوير منصة وطنية إلكترونية لصالح هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار.          

وأوضحت “شور” أن المنصة الوطنية الإلكترونية لإدارة البحوث ستراعي متطلبات الحكومة الرقمية مع سهولة التعامل لكل المستفيدين وأصحاب القرار بما يساهم في نمو الاقتصاد الوطني المبني على المعرفة والابتكار وزيادة الإنتاج والتنافس عالميا.

جواز سفر السعودية يحتل المرتبة الرابعة عربيًا والـ58 عالميًا كأقوى جواز سفر خلال 2024، إذ يمكن لحامله دخول 88 دولة بدون الحاجة للحصول على تأشيرة، بحسب مؤشر هينلي لجوازات السفر.

عقارات وسياحة

“الدرعية” السعودية توقع عقدًا بـ2.1 مليار دولار لبناء 4 فنادق ومركز فروسية

مع شركة أورباكون السعودية، وشركة والبواني القابضة لتنفيذ المشروع في وادي صفار بالدرعية، كجزء من المخطط الرئيس للمنطقة. 

تبلغ قيمة العقد 8 مليارات ريال، ليصبح أكبر العقود الممنوحة من قبل شركة الدرعية حتى الآن، ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء قريبا في المشروع والذي يعد مرحلة مهمة أخرى لمشروع الدرعية.

يأتي هذا العقد بعد الإعلان السابق في مطلع يوليو الجاري عن عقد آخر بقيمة 7.8 مليار ريال (2.07 مليار دولار) لبناء منطقة جديدة متعددة الاستخدامات شمال الدرعية.

قال جيري إنزيريلو الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية، إن المشروع يشمل 4 فنادق عالمية فاخرة، هي امان “Aman”، وسيكس سينسيز “Six Senses”، وذا تشيدي “The Chedi”، وفايينا “Faena”، إضافة إلى النادي الملكي للفروسية والبولو. 

وأضاف “تعد هذه الفنادق ضمن 40 فندقا في الدرعية ومشروع وادي صفار تم التخطيط لإنشائها، كما سيعمل مركز الفروسية على إنشاء مركز للتميز الإقليمي، يستند على التراث الغني والتاريخ العريق للحصان العربي وتقاليد الفروسية السعودية”.

السعودية تعمل على تذليل تحديات قطاع المقاولات

كشف رئيس الهيئة السعودية للمقاولين زكريا العبدالقادر في مقابلة مع “الشرق” عن عدد من التحديات التي تواجه القطاع، في مقدمتها “الضعف في الموارد والعمالة الماهرة، وبعض النقاط في العقود غير متزنة، وهناك ضعف في التمويل”.

وأضاف أن الهيئة تعمل على إعداد مبادرات لمواجهتها، مشيرًا إلى أنها أعدت دراسة استراتيجية لتطوير قطاع المقاولات، والتي وضعت سيناريو لحل هذه التحديات، ونموذجًا كميًا يظهر تأثير القطاع على الرؤية.

زيادة عدد المقاولين والمشاريع الضخمة والعديدة، من بين الأمور التي ساهمت في تضاعف الإنفاق على القطاع بأكثر من 3 مرات، وفق العبدالقادر، الذي قدر القيمة السوقية للقطاع في الوقت الحالي ولمدة ثلاث سنوات مقبلة، بما يتراوح بين 800 مليار وتريليون ريال سنويًا.. المزيد

الصندوق العقاري يودع 996 مليون ريال في حسابات “سكني” لشهر يوليو

وأوضح منصور بن ماضي الرئيس التنفيذي للصندوق العقاري، أن إجمالي دعم يونيو خصص دعما لأرباح عقود برامج الدعم السكني المتنوعة بهدف تحسين قدرة المستفيدين على تملك السكن تحقيقا لمستهدفات برنامج الإسكان.

مشيرا إلى أن برنامج الدعم السكني يقدم لمستفيدي منتج الوحدات السكنية تحت الإنشاء دعما فوريا غير مسترد يصل إلى 150 ألف ريال عند توقيع العقد التمويلي، ويمنح المستفيد إمكانية الاستفادة من الحل التمويلي دعمك يساوي قسطك.

وأفاد بن ماضي إلى أن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك” يمكن مستفيد منتج الوحدات السكنية تحت الإنشاء من خيار التملك بقسط شهري يساوي قيمة الدعم السكني شهريا، أو خيار الاستفادة من باقة دعم الدفعة المقدمة ودفع قسط شهري 400 ريال فقط حتى استلام الوحدة السكنية.

مخزونات النفط في الولايات المتحدة تتراجع بأكثر من التوقعات

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء، أن مخزونات النفط هبطت بمقدار 3.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى انخفاضها بمقدار 2.6 مليون برميل.

فيما انخفضت مخزونات البنزين بمقدار 5.6 مليون برميل، وتراجع مخزون المقطرات – يشمل الديزل وزيت التدفئة- بنحو 2.8 مليون برميل.

“ريلاينس” الهندية تحصل على موافقة أمريكية لاستيراد نفط فنزويلا

رغم العقوبات التي فرضها البيت الأبيض على الدولة، وفق أشخاص على دراية بالتطورات.

تعتزم أكبر شركة تكرير خاصة في الهند بدء شراء الخام الفنزويلي قريبًا، بحسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم لأن المعلومات غير معلنة. واستحوذت شركة “ريلاينس” على نحو 90% من واردات النفط الخام الهندي من فنزويلا بعد رفع العقوبات العام الماضي، بحسب شركة جمع وتحليل المعلومات “كبلر”.. المزيد

سعر نفط بحر الشمال الرخيص يظهر استمرار ضعف الطلب

بيعت شحنة من النفط الخام في بحر الشمال -الذي يلعب دورًا أساسيًا في تحديد الميعار العالمي لسوق النفط- بسعر منخفض للغاية إلى إحدى الدول الآسيوية، ما يشير لاستمرار ضعف الطلب.

أشار تجار على دراية بالموضوع إلى بيع شحنة بحجم ناقلة عملاقة من خام حقل “فورتيز” الأسبوع الماضي بسعر أقل من سعر البيع الفوري في بحر الشمال بمقدار يتراوح ما بين 3.5 دولار و4 دولارات للبرميل بعد احتساب تكاليف الشحن. وقالوا إن المشتري هي شركة التكرير الكورية الجنوبية “جي إس كالتكس” (GS Caltex )… المزيد

“دراجون أويل” الإماراتية تدشن مشروعًا لتطوير حقول نفطية في مصر باستخدام الذكاء الاصطناعي

دشنت شركة دراجون أويل المملوكة بالكامل لحكومة دبي، مشروع دراسة تطوير حقلي المرجان وبدري في خليج السويس بمصر باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بهدف تعزيز الإنتاجية وتمديد عمر الحقلين بالإضافة إلى تحسين كفاءة العمليات والاستدامة البيئية.

وذكرت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في بيان أن الدراسة هي الأولى من نوعها في منطقة عمليات خليج السويس ومصر.

ونقل البيان عن فريد الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات لشركة دراجون أويل في مصر والعراق قوله إن تدشين المشروع يتضمن فقرة تدريبية لمدة أربعة أيام لأكثر من 50 مهندسا من العاملين في قطاع النفط والغاز من مختلف المؤسسات والشركات النفطية العاملة في القطاع بهدف دعم صناعة البترول المصرية وتنمية الكفاءات الشابة وتدريبها بأحدث طرق التكنولوجيا المختصة في تطوير حقول النفط باستخدام الذكاء الاصطناعي.

روسيا تحمل رابع ناقلة نفط خاضعة للعقوبات

لشركة “سوفكمفلوت” (Sovcomflot PJSC) المملوكة للدولة، ما يختبر عقوبات مجموعة الدول السبع التي تحاول كبح أسطول السفن الناقل للنفط الروسي.

غادرت الناقلة “فيكتور باكاييف” ميناء بريمورسك على بحر البلطيق يوم الأحد، تتقل حمولة تقدر بحوالي 730 ألف برميل من خام الأورال، وفقًا لبيانات تتبع السفن التي جمعتها “بلومبرغ”، متجهة إلى مدينة تشوشان في الصين.

في ديسمبر الماضي، فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأميركية عقوبات على السفينة لانتهاكها سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع على صادرات النفط الروسي. وهذه هي أول عملية تحميل لها منذ ذلك الحين.

تعد هذه الناقلة الرابعة من نوعها التي تستخدمها روسيا مؤخرًا بعد أشهر من الجمود. ارتفع عدد السفن الخاضعة للعقوبات من قبل الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو المملكة المتحدة إلى 62 سفينة الأسبوع الماضي، عندما استهدفت السلطات البريطانية 11 سفينة.

السعودية تتعاقد مع IMG لإنتاج المباريات الكروية

وقع الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة الدوري السعودي عقدًا مع شركة “آي إم جي” (IMG) العالمية للإنتاج التلفزيوني لإنتاج مباريات بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، ودوري روشن السعودي للمحترفين، وبطولة كأس السوبر السعودي، بداية من موسم 2024-2025 ولمدة خمسة أعوام، وفقًا لبيان صادر عن الرابطة.

تأتي هذه الخطوة تماشيًا مع استراتيجية التحول التي تستهدف إيصال مسابقات كرة القدم السعودية لتكون ضمن الأفضل في عالم الإنتاج التلفزيوني.

أكد الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري السعودي للمحترفين عمر بن عماد مغربل في البيان، أن توقيع عقد الإنتاج مع الشركة يمثل “نقلة نوعية” في عالم الإنتاج التلفزيوني، ويدعم مسيرة تطوير محتوى الإنتاج، وأضاف أن العلاقة مع “آي إم جي تعكس الالتزام بجلب أعلى المعايير والتقنيات لتقديم تجربة مشاهدة غير مسبوقة لمسابقات كرة القدم السعودية وللجماهير والمتابعين من داخل المملكة وخارجها”، وفق البيان.

12 مليون دولار جوائز 6 بطولات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

شهد الأسبوع الثالث من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، إسدال الستار على بطولتين إضافيتين ليصل مجموع الألقاب التي اختتمت منافساتها إلى 6 من أصل 22 بطولة.

بلغت قيمة الجوائز المالية للبطولات الـ6 نحو 12 مليون دولار من أصل أغلى مجموع جوائز في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية على مستوى العالم، الذي يتجاوز 60 مليون دولار.

الأسبوع الثالث شهد منافسات 3 بطولات وهي: كونتر سترايك 2، دوتا 2 الرياض ماسترز، التي اختتمت منافساتها يوم الأحد الماضي، حيث نجح فريق ناتيوس فينسير في انتزاع اللقب الأول ليحقق جائزة المركز الأول 400 ألف دولار.

كما تمكن فريق جيمن جلاتيوترز من الفوز باللقب الثاني في لعبة دوتا 2 ليحصد 1.5 مليون دولار، والتي تعد أكبر جائزة في البطولة.

في حين تستمر منافسات المرحلة الثانية من بطولة “ببجي موبايل” اليوم التي يشارك فيها 16 فريقا (أصحاب المراكز الـ12 المتأخرة) إضافة إلى 4 فرق تشارك من مناطق مختلفة بنظام الدعوة المباشرة (وايلد كارد).

عرب

تراجع إيرادات النفط يحول ميزانية الكويت إلى عجز 

أظهرت بيانات وزارة المالية الكويتية، أن الإيرادات الفعلية للبلاد انخفضت بنسبة 18% وفقا للحساب الختامي للسنة المالية الماضية 2023-2024، لتصل إلى بلغت 23.6 مليار دينار، متأثرة في ذلك بتراجع الإيرادات النفطية 19.4% إلى 21.5 مليار دينار.

في المقابل، زادت الإيرادات غير النفطية بنسبة 1.3% إلى 2.1 مليار دينار، بحسب بيان الوزارة، الذي لفت إلى ارتفاع المصروفات الفعلية 12.7% إلى 25.2 مليار دينار في السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2024، لتسجل الميزانية عجزا قدره 1.6 مليار دينار تقريبا مقارنة بفائض 6.4 مليار دينار في السنة المالية السابقة.

وأشار البيان إلى أن متوسط سعر البيع الفعلي للنفط بلغ 84.36 دولار للبرميل في حين بلغ المعدل اليومي للإنتاج 2.65 مليون برميل.

4 عوامل تدفع بنوك الخليج لتوسيع حضورها خارجيًا

تتضافر عدة عوامل تدفع بنوكًا خليجية للتوسع في الساحة الدولية، والتي تشمل تنويع أسواقها وتحسين الربحية والتعويض عن وتيرة النمو الضعيفة في أسواقها المحلية، بالإضافة إلى تحسن التوقعات المستقبلية لاقتصادات إقليمية كبرى، وفق وكالة” فيتش”. 

يتطلع العديد من بنوك دول مجلس التعاون الخليجي إلى الاستحواذ على بنوك في مصر وتركيا والهند، مدعومةً بتوقعات تحسن الأداء الاقتصادي وفرص النمو الأفضل مقارنة بالأسواق المحلية. إذ تتمتع البلدان الثلاث بعدد سكان أكبر بكثير من عدد سكان دول الخليج وإمكانات أكبر لنمو القطاع المصرفي بفضل آفاق نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي القوية، وأنظمتها المصرفية الأصغر حجمًا  مقارنة باقتصاداتها.. المزيد

“ميتا” تنافس “أوبن إيه آي” و”جوجل” بنموذج ذكاء اصطناعي جديد

استغرق النموذج الجديد، المعروف بـ”لاما 3.1″ (Llama 3.1) والذي أُطلق أمس، عدة أشهر لتدريبه ومئات الملايين من الدولارات من قدرة الحوسبة. وأوضحت الشركة أن هذا النموذج يُعد تحديثًا رئيسيًا لـ”لاما 3″ (Llama 3) الذي صدر في أبريل الماضي.

في مقابلة مع برنامج “ذا سيركيت” (The Circuit) الذي تقدمه الصحفية إيملي تشانغ عبر “بلومبرج أوريجنالز” (Bloomberg Originals)، قال زوكربيرج: “أعتقد أن القيمة الأهم لمساعد الذكاء الاصطناعي تعتمد على مدى ذكائه”، و”نماذج لاما التي نعمل عليها من بين الأكثر تقدمًا في العالم”. أضاف أن “ميتا” تعمل بالفعل على تطوير “لاما 4”.. المزيد

موسم أعاصير متوعد يختبر توقعات الذكاء الاصطناعي للطقس

ارتقى بالون يحمل أجهزة استشعار تحت سماء صافية بعد إفلات رباطه في موقف سيارات في بالو ألتو في كاليفورنيا، حيث وقف ثلاثة من مؤسسي شركة “ويندبورن سيستمز” (WindBorne Systems) الناشئة، التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في توقعات الطقس، وقد اشرأبت أعناقهم فيما كانوا يتابعون البالون، وقد بدا كقنديل بحر يتهادى فيما يستهل رحلةً تستغرق عدة أيام عبر الولايات المتحدة وربما إلى أبعد منها.

ستراقب أجهزة الاستشعار التي يحملها البالون سرعة الرياح ودرجة الحرارة والضغط الجوي أثناء رحلته التي تستغرق ما يصل إلى 12 يومًا عبر الغلاف الجوي. ويأتي ذلك في إطار استراتيجية “ويندبورن” متعددة الأوجه الرامية إلى تحسين التوقعات الجوية من خلال جمع البيانات، ومن ثم بيعها في الدرجة الأولى إلى المتداولين في مجال الطاقة الذين يسعون لتكوين فكرة مسبقة عن إمكانية زيادة الأحمال على الشبكة الكهربائية. كما تتعاون الشركة الناشئة منذ 2021 مع الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي التي تختبر مدى قدرة البيانات التي يجمعها البالون على تحسين قدراتها على توقع الأحوال الجوية.. المزيد

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جريت وول” الصينية تعتزم إقامة مصنع في مصر ينتج 60 ألف سيارة بالمرحلة الأولى

تعتزم شركة "جريت وول موتورز"، الصينية المتخصصة في صناعة السيارات...

منطقة إعلانية