الذهب النشرة البريدية

مكاسب قوية للبورصة وتوقعات بالمزيد.. الجنيه يعاود الارتفاع مقابل الدولار.. مفاوضات مصرية أمريكية لإدخال سلع جديدة ضمن “الكويز”.. ساويرس ثاني أكبر الرابحين عالميًا من الذهب(إنفوجراف)

القياسية

أهم العناوين

اليوم.. “بلتون” يروج للاستثمار في مصر أمام 17 صندوقًا سياديًا

تفاصيل مقترحات اتحاد الصناعات لتعديل قانون ضريبة الدخل

“برايم” يتوقع ارتفاع الدولار إلى 16.7 جنيه بنهاية 2019

شركات عالمية تبحث زيادة حجوزاتها في فنادق مصرية بعد إفلاس “توماس كوك”

وزيرة السياحة لبلومبرج: نتوقع 30% نموا… وإفلاس توماس كوك غير مؤثر  (فيديو)

“مجموعة مدكور” تفاوض مؤسسات تمويلية على 300 مليون دولار لتطوير سيوة

“العربية للتصنيع” تفاوض “أوبل” الألمانية لإنتاج السيارات الكهربائية في مصر

الحكومة تسعى لتعظيم الشراكة مع القطاع الخاص بمشروعات الطاقة الخضراء

وزيرة البيئة: ربط تعريفة إنتاج طاقة المخلفات بالدولار واعتمادها خلال أسبوعين

“العاصمة الإدارية” تطرح 100 قطعة أرض لإنشاء أبراج

“سيتي إيدج” العقارية تستهدف مبيعات بأكثر من 10 مليارات جنيه في 2019

“دبي” تحشد قواها استعدادًا لأول “إكسبو” بالمنطقة العربية في 2020

القصة الرئيسية

البورصة تربح 21 مليار جنيه بعد خفض الفائدة.. والمحللون يتوقعون مزيدًا من المكاسب

أنهت البورصة المصرية أمس جلسة أمس الأحد بمكاسب 3.3%، على مؤشر الرئيس، بدعم من قرار خفض أسعار الفائدة بنسبة 1%، فيما توقع متعاملون استمرار الصعود على المدى المتوسط.

قال مصطفى جاد، الرئيس التنفيذي المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية “هيرميس”، إن جلسة الأمس شهدت ارتفاعًا على مستوى التعاملات، بالتزامن مع خفض الفائدة، ورجح جاد تحسن أداء السوق بشكل عام الفترة القادمة، موضحًا أن خفض أسعار الفائدة محفز مهم لصعود السوق.

أغلق مؤشر EGX30 مرتفعًا بنسبة 3.31% مسجلًا 14315.8 نقطة وصعد مؤشر EGX50 متساوي الأوزان بنسبة 4.8% مستقرًا عند مستوى 2022.1 نقطة، وأوقفت إدارة البورصة التعامل على أسهم 97 شركة مقيدة لمدة 10 دقائق، خلال تعاملات جلسة اليوم نتيجة تجاوزها نسب الصعود المقررة والبالغة 5%.

يرى محمد مصطفى، العضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي لإدارة الاستثمارات، أن صعود البورصة خلال جلسة أمس كان متوقعًا، عقب خفض أسعار الفائدة وهدوء الأجواء السياسية.

وأوضح مصطفى، أن السوق حاليًا مشجع للمستثمر المحلى والأجنبي، خاصة مع زوال مخاوفهم، وظهور حالة من التفاؤل، بما يشجع على عودة الاستثمارات للبورصة.

وتوقع مصطفى، استمرار الصعود وميل الجلسات القادمة للون الأخضر، مع هدوء التعاملات بنهاية الأسبوع، موضحًا أن الخفض في أسعار الفائدة عامل أساسي لتشجيع الاستثمارات الأجنبية في الأسهم.

وتوقع شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة اتش سي للأوراق المالية، أن يستكمل السوق أدائه الإيجابي بالجلسات المقبلة مدفوعًا بالحالة الإيجابية التي سببها الاتجاه الشرائي على أغلب الأسهم بالسوق في جلسة أمس الأحد.

وقال المراغي، إنه متفائل بأداء السوق على المدى المتوسط بعد ارتفاع السوق بقوة في جلسة أمس الأحد، ناصحًا المتعاملين بالتريث في اتخاذ القرارات الاستثمارية ومتابعة أداء الأسهم والحفاظ على الأسهم طالما استمر الاتجاه الصاعد بالتحديد إذا كانت الأسهم منتقاة بناء على تحليل مالي وفني قوي.

قال مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة بلتون القابضة، إن صعود السوق خلال بداية جلسة أمس جاء بتأثير خفض المركزي لأسعار الفائدة، موضحًا أن الأخبار الحالية على الساحة إيجابية بعض الشيء، وتسود حالة من التفاؤل لدى المستثمرين، وتوقع عجينة إغلاق جلسة اليوم في المنطقة الخضراء، ناصحًا المستثمرين بجني جزء من الأرباح عند المستويات الحالية، بعد الهبوط العنيف الذي شهدته البورصة الأسبوع الماضي، ورجح عجينة، اختبار مستويات 14400 نقطة خلال جلسة اليوم، مع الاتجاه لحركة عرضية على المدى المتوسط، مؤكدًا أن السوق بحاجة لتأكيد الصعود.

قال أحمد أبوطالب، رئيس قطاع السمسرة بشركة فاروس القابضة، إن صعود السوق، كان متوقعًا نتيجة انخفاض الفائدة، واستقرار الأجواء السياسية.

وتوقع اختراق مستوى 15000 نقطة تدريجيًا خلال جلسات الأسبوع، ونصح المستثمرين بالشراء لتحسن مستوى السوق، لأن المخاطرة في أسواق الخارج كأمريكا، وانخفاض أسهم البترول ما ينعكس على تحسن وضع السوق بشكل أكبر، وسجل السوق تداولات بـ920.2 مليون جنيه، على 538.7 مليون سهم، بتنفيذ 27.9 ألف عملية بيع وشراء.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، استثمارات “الكهرباء” لوقف حالات انقطاع التيار، وزيادة المساحات الخضراء عبر أسطح المنازل لمواجهة التلوث، وتطورات الأعمال في مُثلث ماسبيرو.

بدايًة، نوه أيمن حمزة، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، عن وقف ممارسات تخفيف الأحمال اعتبارًا من شهر يوليو 2015، لكنه أشار إلى أزمات في شبكات التوزيع والنقل، أُنفِقَ عليها 22 مليار جنيه لتوقف الانقطاعات.

وأضاف لبرنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr”، أن منطقة الصعيد بها أكبر محطة للطاقة الشمسية على مستوى العالم وهي “بنبان”، وتوقع دخولها الخدمة مع نهاية العام الحالي بطاقة 1465 ميجاوات، من خلال 32 شركة قطاع خاص باستثمارات ملياري دولار.

اعتبر مجدي علام، الخبير البيئي ونائب وزير البيئة الأسبق، أن تجربة زراعة الأسطح خطوة هامة نحو زيادة المساحات الخضراء لتقليل التلوث مع التوسع في العمران والزيادة السكانية، وثمن التجارب التي أُجريت في مناطق (الدرب الأحمر) و (البساتين).

وأشار لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، إلى استكمال وزارة البيئة العمل في مُبادرة زراعة الأسطح، إذ زرعت أسطح المركز البيئي الثقافي التعليمي، وتدعم المواطنين لزراعة الأسطح المنزلية.

قدر خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، عدد الأسر الراغبة في الحصول على مُقابل مادي للخروج من منطقة ماسبيرو بـ70%، بخلاف 516 أسرة طلبوا الانتقال لمنطقة الأسمرات، و900 أسرة طلبوا العودة للمنطقة بعد تطويرها.

وأضاف لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أنه تم تطوير 195 منطقة عشوائية بسعة 105 آلاف وحدة سكنية، منذ العام 2016، ولا زالت الأعمال مُستمرة للقضاء على كافة المناطق العشوائية غير الآمنة.

نتابع

ارتفع الجنيه المصري مقابل الدولار أمس الأحد في اليوم الأول للتعاملات بعدما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية نقطة مئوية كاملة، وزاد الجنيه إلى 16.22 مقابل الدولار، مسجلًا أعلى مستوياته منذ الرابع من مارس 2017، من 16.26 جنيه يوم السبت، وقال مصرفي: “أعتقد أن ذلك بفعل تدفق. كانت هناك بعض التدفقات اليوم”، وقال مصرفي ثان: “نشهد تدفق أموال ساخنة قبل أن تشهد العائدات مزيدًا من الهبوط، لا تزال عائدات أذون الخزانة بالجنيه المصري الأكثر جاذبية على مستوى العالم”.

من جانبه، توقع بنك الاستثمار برايم في مذكرة بحثية تراجع الجنيه إلى 16.70 مقابل الدولار بنهاية العام لحالي بسبب ارتفاع تدريجي مرتقب في الطلب على العملة الخضراء، وإن كان خفض الفائدة مستقبلًا سيعمل على تقديم دعمًا للجنيه عبر جذب المزيد من التدفقات لسندات الدين الأطول أجلًا، خاصةً إذا أصبحت السندات المصرية قابلة للتسوية عبر يور كلير، كما رشحت برايم انخفاض أسعار الفائدة  على الودائع إلى 12.75٪ بنهاية 2019 على أن تصل إلى 9.75٪ بحلول نهاية عام 2020، في ظل امتلاك البنك المركزي مساحة زمنية كافية لمراقبة تأثير الخفض المتتابع لأسعار الفائدة على التضخم قبل اجتماع نوفمبر المقبل.

في سياق متصل، تجاهل عائد أذون الخزانة التي طرحتها وزارة المالية أمس الأحد قرار خفض الفائدة بنحو 100 نقطة أساس، حيث طرحت الوزارة أمس أذون خزانة أجل 91 يومًا بقيمة 9.25 مليار جنيه بمتوسط عائد 15.605%، وذلك بانخفاض طفيف بلغ 0.02% عن طرح الأسبوع الماضي، كما جمعت 9.5 مليار جنيه من طرح أذون خزانة أجل 273 يومًا بمتوسط عائد 15.261% بزيادة 0.21% عن العطاء السابق، بحسب بيانات وزارة المالية.

ينظم بنك الاستثمار “بلتون فاينانشيال” أحد أكبر بنوك الاستثمار في المنطقة وشمال إفريقيا، اليوم الاثنين، مؤتمرا ترويجيا للاستثمار في مصر، أمام أكثر من 17 صندوقا استثماريا إقليميا ودوليا، تدير أصولا تتجاوز قيمتها تريليون دولار في مختلف دول العالم، يشارك في المؤتمر، الذي يعقد للسنة الـ13 على التوالي للترويج للاستثمار في مصر والبورصة المصرية، ممثلون من البنك المركزي المصري ووزارة المالية، بجانب المسئولين التنفيذين ومتخذي القرار في صناديق الاستثمار الإقليمية والدولية، وقال ماجد شوقي، رئيس مجلس إدارة بلتون فاينانشيال إن المؤتمر يعقد في وقت مهم للغاية، تأكيدا على استقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية في مصر، مشيرا إلى أن اهتمام هذه الصناديق بالإطلاع على فرص الاستثمار في مصر والالتقاء مع مسئولين مصريين يؤكد رغبتهم في دخول السوق المصرية، وإعجابهم ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة المصرية منذ 2016، وبدأ يؤتي ثماره على صعيد مؤشرات، وأرقام الاقتصاد الكلي.

ارتفعت ثروة الملياردير المصري، نجيب ساويرس بأكثر من 300 مليون دولار خلال عام 2019، بفضل استثماراته في الذهب، وفقا مؤشر بلومبرج لأثرياء العالم، واحتل نجيب وهو رئيس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة المركز الثاني ضمن قائمة أغنى 4 مليارديرات في العالم امتلاكًا لمناجم ذهب أو لحصص كبيرة فيها والذين زادت ثرواتهم بحوالي 1.8 مليار دولار منذ بداية 2019 وحتى الآن مع انتعاش أسعار الذهب بفضل سياسات التوسع النقدي التي تطبقها البنوك المركزية الكبرى حول العالم ووسط التوترات التجارية التي تجعل المستثمرين يتجهون للملاذات الآمنة وعل رأسهم المعادن النفيسة مثل الذهب، التفاصيل 

تفاصيل الأخبار

كشف أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، أن مصر تفاوض الولايات المتحدة الأمريكية لإدخال سلع جديدة ضمن اتفاقية الكويز خلال الفترة المقبلة، تشمل الأسمدة، والسلع الغذائية، والمنتجات الجلدية، وسلعًا أخرى سيتم إعداد قائمة بها، حتى تتمتع بالإعفاء من الرسوم الجمركية، وأوضح لموقع “مباشر” أن صادرات مصر عبر “الكويز” ارتفعت بنسبة 14.3% مسجلة 586.8 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2019 مقابل 513.2 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2018.

رفع اتحاد الصناعات لوزارة المالية، الأسبوع الماضى، مقترحات لتعديلات قانون الضريبة على الدخل، ومن المنتظر أن يناقش الجانبان تلك المقترحات خلال أيام، وحصلت «البورصة» على مذكرة تتضمن المقترحات الكاملة للاتحاد، وأبرزها إخضاع الاقتصاد الرقمى والشركات العاملة فيه للضريبة، ومضاعفة حد الإعفاء الضريبى إلى 3 أمثال قيمته الحالية وإعادة تعريف الشركات المقيمة وتعريف الأشخاص المرتبطين ارتباطاً وثيقاً. التفاصيل

قالت وزيرة السياحة المصرية د. رانيا المشاط، لتليفزيون بلومبرج، إن العام الماضي 2018 شهد أداء جيدا في قطاع السياحة ونمت أعداد الوافدين بنسبة 30% وهي النسبة نفسها التي من المتوقع تحقيقها العام الجاري، وشددت وزيرة السياحة على أهمية القطاع بالنسبة لمعدلات التشغيل ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وكونه أحد مصادر العملة الأجنبية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري عمرو القاضي إن الشركة المصرية تستهدف مبيعات بأكثر من عشرة مليارات جنيه، هذا العام بعد تحقيق رقم مماثل في 2018، وأضاف في مقابلة مع رويترز أن “سيتي إيدج” ستبدأ تسليم الوحدات السكنية والسياحية والفيلات بمشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مدينة العلمين الجديدة على ساحل البحر المتوسط في 2021، قال القاضي إن سيتي إيدج تطور أكثر من 10 مشاريع لهيئة المجتمعات في العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والمنصورة الجديدة، وتابع “حققنا إجمالي مبيعات 18 مليار جنيه منذ فبراير 2018، الأبراج التي تم طرحها بالعلمين العام الماضي اقتربنا فيها من مبيعات 100% وكذلك الذي طرح الصيف الماضي، “مبيعات الشركة في مشروعات مدينة العلمين فقط هذا العام وصلت حتى الآن 6.5 مليار جنيه والعام الماضي كانت نحو 7 مليارات جنيه”.

كشف مصطفى أمين، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات مدكور، على هامش مؤتمر “الاقتصاد الأخضر”، عن التفاوض مع عدد من المؤسسات التمويلية للحصول على تمويل بقيمة 300 مليون جنيه لتنفيذ مشروع متكامل للطاقة المتجددة بواحة سيوة، ويشمل المشروع إنشاء بحيرتين صناعيتين أسفل وأعلى جبل بسيوة ومحطة طاقة شمسية بقدرة 90 ميجا وات، فضلا عن محطة ضخ وتخزين بقدرة 270 ميجا وات/ ساعة، وفقًا لموقع أموال الغد.

قال سليمان نظمي، رئيس اللجنة التأسيسية لاتحاد الأوراق المالية، إنَّ الاتحاد تلقى أكثر من 90 طلبًا للانضمام للعضوية من قبل الشركات، موضحًا أن الاتحاد ينتظر بعض الوقت لانضمام عدد أكبر من الشركات ثم الدعوة لجمعية عمومية لإجراء انتخابات مجلس إدارة الاتحاد، لافتًا إلى أن الاتحاد قام بإرسال خطابات لكل الشركات لدعوتها للانضمام؛ نظرًا إلى أنه بموجب القانون فكل الشركات أعضاء، مشيرًا إلى أن سوق المال يضم أكثر من 550 رخصة للشركات، وأنه من الضروري أن يزيد عدد الشركات حتى يتمكن الاتحاد من إجراء الانتخابات.

حددت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية حوالى 100 قطعة أرض لطرحها لإنشاء أبراج بارتفاعات تتراوح بين 15 و80 طابقًا بمساحات تبدأ من 6 إلى 16 ألف متر مربع للقطعة الواحدة، وقالت مصادر، إن شركة العاصمة الإدارية ستعلن عن الطرح الجديد خلال شهر أكتوبر المقبل بعد موافقة مجلس الإدارة على إجراءات الطرح والترسية، أضافت أن الأراضي موزعة على موقعين بجوار النهر الأخضر والحى السكنى الثاني والثالث ويضم كل موقع من 45 إلى 50 قطعة أرض. التفاصيل

قال أحمد الوصيف، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، إنَّ شركات عالمية بدأت زيادة طاقات النقل للمنتجعات المصرية في إطار تنافس على حصة شركة توماس كوك التي أفلست مؤخرًا، وأضاف لصحيفة البورصة على هامش اجتماع لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال، أن تأثير إفلاس شركة توماس كوك سيكون محدودًا ومقصورًا على بعض الفنادق دون غيرها.

تعتزم شركة بلو سكاي افتتاح فندقين بشرم الشيخ وآخر بمرسى علم باستثمارات 1.2 مليار جنيه خلال 2020، وقال حسام الشاعر، رئيس الشركة، إن شركته تعتزم افتتاح 3 فنادق خلال 2020؛ تماشيًا مع الزيادة الملحوظة في الحركة الوافدة التي قدرها بـ30%، مقارنة مع 2018، مشيرًا إلى أن الشركة لن توقف الاستثمار في إنشاء الفنادق بعد إعلان شركة توماس كوك إفلاسها مؤخرا، وتدرس الضوابط والاشتراطات إذا تم طرح أراضٍ للاستثمار، أوضح أن الاستثمارات التي تم ضخها في الفنادق الثلاثة تصل إلى 1.2 مليار جنيه بتمويل مشترك مع عدد من البنوك لم يفصح عنها. التفاصيل

تبدأ شركة (ISEG) لإصدار شهادات الحلال للواردات الغذائية المصرية في أمريكا اللاتينية الإجراءات التنفيذية لعملها اعتبارًا من الغد 1 أكتوبر، تنفيذًا لقرار وزارة الزراعة الخاص باعتماد المركز دون غيره لإصدار شهادات الحلال في أمريكا اللاتينية، وكشفت مصادر في المجازر البرازيلية، عن رفض اتحاد المصدرين التعامل مع السوق المصري عبر بوابة (ISEG) لعدة أسباب في مقدمتها عدم توافق الشركة مع القوانين في البرازيل. التفاصيل

اعتبر المهندس سامح الملاح، العضو المنتدب لشركة سليكون واحة، التوسعات الحالية من جانب الشركات العالمية والمحلية في المناطق التكنولوجية الجديدة ببرج العرب وأسيوط وبني سويف، دليلًا على نجاح رؤية الحكومة في خطة إنشاء المناطق التكنولوجية، موضحا أن شركته حققت نموًا في إيراداتها بلغ 300%، العام الماضي، مقارنة بعام 2017، وتستهدف زيادة الإيرادات بنسبة 30% العام الحالي، مع ارتفاع إجمالي استثماراتها لـ1.9 مليار جنيه، في الوقت الذى وصلت نسب الإشغالات بالمناطق التكنولوجية “أسيوط” و”برج العرب” إلى 55%.

تسعى شركة إيني الإيطالية لبدء ربط إنتاج البئر الثالثة عشرة بحقل “ظهر” في المياه العميقة بالبحر المتوسط على الإنتاج الأسبوع المقبل، لتنفيذ تجارب تشغيل للبئر، وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة البورصة، إنه سيتم تخفيض الإنتاج من باقي الآبار حتى تختبر البئر الـ13 التي يتراوح إنتاجها بين 150 و250 مليون قدم مكعب يوميًا، وذلك لعدم احتياج السوق المحلي حاليًا إلى كميات إضافية من الغاز الطبيعي.

تفاوض الهيئة العربية للتصنيع شركة أوبل الألمانية لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر، وقال الفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة لصحيفة البورصة، إن الهيئة تشارك بإمكانياتها الفنية والصناعية، وتسعى للتعاون مع شركة عالمية لإدخال تكنولوجيا تصنيع السيارات الكهربائية، وتفاوض حاليًا شركة أوبل الألمانية بشأن السيارات الكهربائية، وذلك على هامش الملتقى الأول لاستراتيجيات الاقتصاد الأخضر.

كشفت شركة مصر للألومنيوم عن توقف 50 خلية بالشركة من إجمالي 552 خلية، نتيجة الزيادة السنوية الحادة لأسعار الكهرباء والانخفاض الحاد في أسعار المعدن ببورصة لندن للمعادن، بالإضافة إلى انخفاض أسعار صرف العملات الأجنبية ما أثر سلبًا على إيرادات الشركة.

تسعى الحكومة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في مشروعات الاقتصاد الأخضر خلال الفترة المقبلة لتحقيق عوائد تسهم في تعظيم الناتج القومي، وقالت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن نمو الاقتصاد الأخضر يتطلب تغيير الطرق التقليدية التي يجرى العمل بها في عمليات الإنتاج والاستهلاك، وأوضحت في كلمتها أمام الملتقى الأول لاستراتيجيات الاقتصاد الأخضر أن العمل يجرى على السياسات والتشريعات والقوانين المنظمة للبيئة، لأن قانون البيئة الحالي يوجد به عدة ثغرات، ومن ثم أعدت الحكومة مشروع قانون موحد للبيئة وفقًا المعايير الدولية  التفاصيل

ونبقى مع وزيرة البيئة التي توقعت التصديق على تعريفة إنتاج الطاقة من المخلفات من مجلس الوزراء خلال أسبوعين بحد أقصى، وقالت ياسمين فؤاد لصحيفة البورصة، إن التعريفة متغيرة وفقًا لسعر الدولار، وتطبيقها سيساهم في تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية في هذا المجال، لكنها لم تحدد قيمة التعريفة أو آلية احتسابها و ارتباطها بسعر الدولار، وأضافت أن الوزارة تلقت طلبات من شركات أجنبية من دول ألمانيا وإنجلترا والإمارات والسعودية للاستثمار في تدوير المخلفات وإنتاج الطاقة. التفاصيل

قال محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنه من المستهدف ربط آخر مشروع من إجمالي 32 مشروعًا بمحطة بنبان لإنتاج الطاقة بالشبكة القومية للكهرباء، لافتًا إلى أن المحطة تنتج قدرات تصل إلى 1465 ميجاوات، وجاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر الاقتصاد الأخضر أمس، بحسب بوابة المال.

فيديو اليوم

في هذه الحلقة من برنامج 5 اقتصاد، يجيب نائب وزير المالية السابق للسياسات الضريبية، الخبير عمرو المنير، على تساؤل العديد من المواطنين حول أسباب اعتماد الدولة على الضرائب في الجزء الأكبر من إيراداتها؟ ويشير المنير إلى العديد من الاقتصادات المشابهة للاقتصاد المصري التي تعمد أيضًا على الضرائب بنسب تصل إلى 98% من إيراداتها مثل جنوب إفريقيا.

 أخبار أخرى

تعتزم شركة بريق، إحدى شركات راية القابضة، زيادة استثماراتها في مصر بقيمة 300 مليون جنيه عبر تنفيذ توسعات بخطوط إنتاجها في مدينة السادس من أكتوبر.

تستهدف شركة القاهرة للتمويل متناهي الصغر التابعة لـ”بنك القاهرة” الوصول بحجم محفظة الشركة إلى 7 مليارات جنيه بنهاية 2019، ليستفيد منها 250 ألف عميل، وفقًا لتصريحات توفيق السمري، مدير عام قطاع التمويل متناهي الصغر بالبنك.

فازت 4 شركات بتوريد 5 شحنات قمح في المناقصة الأخيرة التي طرحتها الهيئة العامة للسلع التموينية بواقع 300 ألف طن، على أن تصل مصر في الفترة بين 26 أكتوبر، و5 من شهر نوفمبر التالي له، وفقًا لنتائج المُناقصة، توزعت الشحنات الـ5 على 60 ألف طن للواحدة، 4 شحنات منها من السوق الروسي، والأخيرة من فرنسا.

حققت صادرات الملابس الجاهزة للولايات المتحدة الأمريكية نموًا 22% خلال الفترة من (يناير – أغسطس) لتسجل 626 مليون دولار، مقابل 517 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا للمجلس التصديري والمنسوجات والملابس الجاهزة.

أطلقت شركة المصرية للمنتجعات السياحية مشروعًا جديدًا بتكلفة إنشائية 444.4 مليون جنيه، على مساحة 44.54 ألف متر ويضم 321 وحدة سكنية، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بحلول 2025 وتسجيل إيرادات بـ1.1 مليار جنيه.

وافق مجلس إدارة بنك كريدي أجريكول مصر على تعيين هالة محمد الفص رئيسًا لقطاع التجزئة المصرفية، وعمرو فتحي مديرًا لإدارة الالتزام والأمن المالي، رهنًا بموافقة المركزي المصري، حسبما أعلن البنك في بيان رسمي.

أكد فيكتور فخري، رئيس القطاع المالي وعضو مجلس إدارة شركة دايس للملابس الجاهزة، أن شركته طالبت صندوق تنمية الصادرات بصرف متأخرات مساندة تصديرية بقيمة 200 مليون جنيه، ضمن برنامج الحوافز التصديرية الذى أقرتهُ الحكومة مؤخرًا، حسبما أفادت بوابة المال.

قال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، في بيان صحفي إن هناك تفكيرًا في ضرورة إصدار الشركات المقيدة بالبورصة تقارير سنوية عن النواحي البيئية والمجتمعية والحوكمة فيما يعرف باسم “ESG”، وكذلك تضمين الأمور المتعلقة بمخاطر التغير المناخي وعرضها على المساهمين كجزء من تقارير مجلس الإدارة وعرضه على الجمعية العمومية.

ذكرت ميرفت حطبة، رئيسة مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، أن شركتها تدرس إنشاء مشروع عقاري سياحي يضم وحدات سكنية وفندقًا في مدينة العلمين الجديدة على مساحة 51 فدانًا مملوكة لشركة المعمورة للتعمير والتنمية السياحية، التابعة لها، وفقًا لموقع مصراوي.

قفز صافي أرباح مجموعة بايونيرز بالنصف الأول من 2019 بنسبة 71.6% مسجلا 1.1 مليار جنية مقابل 641.1 مليون جنية الفترة المماثلة من 2018، وفقًا لبيان الشركة، وزادت إيرادات المجموعة خلال الفترة إلى 6.9 مليار جنيه مقابل 3.892 مليار جنيه للفترة المقابلة من عام 2018، بنمو 77.4%.

اقتصاد الخليج

ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي بالنصف الأول من 2019 إلى 46.6 مليار درهم، بنمو 135% مقارنةً مع الفترة ذاتها من 2018، بحسب بيانات “مرصد دبي للاستثمار” التابع لـ”مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار”.

ارتفعت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) خلال أغسطس الماضي لحوالي 1.9 تريليون ريال، بارتفاع 11.6 مليار ريال، عن شهر يوليو الماضي (الدولار يعادل 3.75 ريال).

دعت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، الشركات المتخصصة لتقديم طلب التأهل للمشاركة في تشغيل عدد من الأنشطة التجارية في 22 مطارًا في المملكة، موضحة أن الأنشطة المطروحة للمنافسة تضم، تأجير السيارات، خدمات الأطعمة، نشاط البنوك، استعلامات الفنادق، تطوير وتشغيل محطات الوقود.

عربي ودولي

قال وزير التجارة الصيني تشونغ شان إن الشركات الصينية تواجه مصاعب عديدة بسبب الخلافات التجارية، مضيفا “تواجه التجارة تحديات غير مسبوقة.. تحديات خارجية وداخلية”.

اتفقت ماليزيا مع سنغافورة على تأخير جديد لمدة شهر في اتخاذ قرار المضي قدما في مشروع خط قطارات يتكلف مليار دولار سيربط بين سنغافورة وولاية جوهُر بجنوب ماليزيا، وفي حال إلغاء المشروع سيتعين على ماليزيا أن تدفع رسوم إلغاء إلى سنغافورة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصنع “بيراميدز” يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بدء إنتاج والتشغيل التجريبي الأول...

منطقة إعلانية