نشرة السعودية النشرة البريدية

أموال الصينيين تتدفق على صناديق المؤشرات السعودية 

نشرة السعودية

أهم العناوينالسعودية تسلم ملف استضافة كأس العالم 2034 إلى “FIFA”

المملكة تُسند للقطاع الخاص مهمة تطوير مدارس تعليم قيادة السيارات

شركات سعودية تطور تقنيات البناء السريع بالذكاء الاصطناعي

حرائق الغابات في كندا تهدد 400 ألف برميل من إنتاج النفط يوميًا

الطلب على الذهب في الصين يتأثر بارتفاع الأسعار

أموال الصينيين تتدفق على صناديق المؤشرات السعودية

يتزايد تدفق الأموال من قبل المستثمرين الصينيين على صندوقين جديدين متداولين في البورصة يتتبعان الأسهم السعودية، بعد أداء سيئ للأسهم المحلية ساهم في زيادة الطلب على الأصول الخارجية.

وبحسب وكالة بلومبرج، سجل صندوقا المؤشرات المتداولة اللذان يركزان على السعودية بداية قوية عندما ظهرا لأول مرة في شنجهاي وشنزن يوم 16 يوليو الجاري.

قفزت (وحدات) كل منهما بالحد الأقصى اليومي البالغ 10% في أول يومي تداول، ثم تم تعليق التداول عليهما خلال جزء من جلسة 18 يوليو بعد أن أخطر المديرون في الصندوقين، البورصتين بأن علاوة سعر وحدات الصندوقين على صافي قيمة الأصول أصبحت مفرطة.

العلاقات الاقتصادية والتجارية المتنامية بين الصين والسعودية، تعد سببًا للحماسة المحيطة بصندوقي المؤشرات المتداولة، حيث أعلنت في الأشهر الأخيرة، الشركات والصناديق السيادية من كلا الجانبين عن سلسلة من الصفقات بمليارات الدولارات تتراوح من صناعة التكنولوجيا إلى الطاقة الشمسية والمركبات الكهربائية.

قال نيلسون يان، الرئيس التنفيذي المشارك للاستثمار في شركة “فوسون ويلث إنترناشيونال” في هونغ كونغ: “المستثمرون الصينيون متعطشون لعوائد أفضل من الأصول الخارجية لأن العائد من الأصول الصينية ضئيل للغاية”. وأضاف: “العلاقة بين الصين والسعودية جيدة من حيث الاستثمار، والمخاطر الجيوسياسية أقل”.

جرى تداول صندوق المؤشرات “Huatai-PineBridge CSOP” الذي يتتبع الأسهم السعودية وتم إدراجه في شنغهاي، بعلاوة تصل إلى 17% فوق صافي قيمته في اليوم الثاني من التداول. ثم تقلصت العلاوة مرة أخرى إلى 3.8% في 24 يوليو، وهو أحدث تاريخ تتوفر فيه المعلومات. كما تم تداول صندوق “China Southern Asset Management CSOP” الذي يتتبع الأسهم السعودية المدرج في شنزن بعلاوة 6% في نفس اليوم.

وقال ميلودي شيان هي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة سي إس أو بي لإدارة الأصول المحدودة في هونج كونج، إنه في حين قد تبدو السوق السعودية أكثر غرابة بالنسبة للمستثمرين الصينيين من الأسهم اليابانية أو الأمريكية، فإن المستثمرين كانوا متفائلين بشأن العلاقات بين البلدين ويتوقون إلى معرفة المزيد.

يتتبع صندوقا الاستثمار المتداولان السعوديان مؤشر فوتسي السعودية، حيث تمثل الشركات المالية والمواد الأساسية وشركات الطاقة أعلى الأوزان. ويمثل مصرف الراجحي وأرامكو السعودية والبنك الأهلي السعودي ما يقرب من ثلث المؤشر.

الهيئة السعودية للمدن الصناعية توقع 9 عقود بمليار ريال مع القطاع الخاص لتطوير البنية التحتية لعدة مدن صناعية

ولم تذكر الهيئة في منشور على منصة إكس، أسماء الشركات التي جرى التوقيع معها أو قيمة كل عقد، لكنها قالت إن العقود التي وقعها الرئيس التنفيذي للهيئة ماجد العرقوبي تهدف إلى تمكين الاستثمارات تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة ورؤية المملكة 2030.

وأضافت أن المشروعات تتضمن تطوير شبكات البنية التحتية للمرحلة الأولى بالمدينة الصناعية بمكة المكرمة واستكمال تطوير البنية التحتية للمرحلة الأولى بالمدينة الصناعية الثالثة في جدة وإنشاء خطوط هوائية بجهد 132 كيلو فولت لإيصال الخدمة الكهربائية بالمدينة الصناعية في تبوك.

وتشمل العقود إنشاء خطوط هوائية بجهد 115 كيلو فولت في المدينة الصناعية بحفر الباطن وتطوير شبكات البنية التحتية للمنطقة الصناعية المرحلة الثانية الجزء الأول بالمدينة الصناعية الثالثة بالدمام وتنفيذ إنشاءات ومرافق للخدمات الأساسية بالمدن الصناعية الثانية في جدة وتبوك وحفر الباطن.

وزارة الصناعة السعودية تصدر 20 رخصة تعدين جديدة خلال مايو 

شملت 14 محجر مواد بناء و6 رخص كشف، وفقا لتقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة.

أفاد المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح الجراح، أن إجمالي عدد الرخص التعدينية السارية في القطاع حتى نهاية مايو بلغ 2294 رخصة، تتصدرها رخص محاجر مواد البناء بـ1464 رخصة، تليها رخص الكشف 571 رخصة، ثم رخص استغلال التعدين والمناجم الصغيرة 199 رخصة، ورخص الاستطلاع 40 رخصة، ورخص فائض الخامات المعدنية بـ20 رخصة.

وفد سعودي يبحث في كوريا تعزيز الشراكة التجارية والاقتصادية

بحث وفد سعودي في كوريا، (يضم مسؤولين من 10 جهات حكومية و55 قياديًا من قطاع الأعمال وكبرى الشركات الوطنية)، رفع مستوى الشراكة الاقتصادية، إلى جانب المشاركة في منتدى الأعمال السعودي – الكوري، وذلك خلال زيارة تستمر حتى 31 يوليو الجاري.

وأشار وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، رئيس الوفد، خلال لقائه رئيس وزراء كوريا الدكتور هان دوك، إلى أن الزيارة تأتي في ضوء توجيهات الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بتعزيز الشراكة التجارية والاقتصادية مع كوريا، إلى جانب أنها تندرج في إطار جهود لجان الأعمال المشتركة بين الجانبين.

كوريا الجنوبية تقترح على وزارة التجارة السعودية إنشاء “الهيئة الاستشارية للسياسات”

من “أجل الحفاظ على زخم التبادل وتوسيع التعاون بين البلدين في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والناشئة” في ظل جهود وزيارات رسمية لتعزيز التعاون. 

جاء ذلك خلال لقاء عقدته وزيرة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والناشئة الكورية الجنوبية ويونغ-جو في سيؤول مع وفد من وزارة التجارة السعودية اليوم الاثنين بقيادة وزير التجارة السعودي ماجد بن عبدالله القصبي، وفق وكالة “يونهاب” الكورية  الجنوبية للأنباء، واتفقت الوزارتان على مواصلة المناقشات لإنشاء الهيئة الاستشارية، دون أن تذكر مزيدًا من التفاصيل. 

طالب الجانب الكوري من نظيره السعودي “الاهتمام والتعاون لتوسيع مشاركة الشركات الكورية في مهرجان الشركات الناشئة السعودي “بيبان 24” المقرر انعقاده في السعودية خلال نوفمبر المقبل. كما دعا الجانب الكوري نظيره السعودي إلى مهرجان الشركات الناشئة “كومأب” (COMEUP)، المقرر عقده خلال ديسمبر في كوريا الجنوبية.

السعودية تُسند للقطاع الخاص مهمة تطوير مدارس تعليم قيادة السيارات

مدارس تعليم قيادة السيارات في السعودية تدخل على رادار التطوير، حيث تسعى المملكة إلى تطوير هذه المدارس عبر طرحها أمام المهتمين من القطاع الخاص بنموذج عقد إدارة وتشغيل لمدة 10 أعوام، بما في ذلك فترة الإعداد والتجهيز، التي تستغرق 18 شهرًا، وفقًا لما أعلنت وزارة الداخلية بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص.

يهدف المشروع، الذي يأتي في إطار اهتمام الوزارة بتطوير مدارس تعليم القيادة في السعودية، إلى تحقيق أفضل مستويات الأداء في التدريب والاختبار على قيادة المركبات بالمملكة واستدامتها، وذلك من خلال مراقبة أداء مدارس تعليم القيادة وإدارة اختبار السائقين في 69 مدرسة في مختلف أنحاء المملكة.. المزيد

أتت السعودية ضمن أكثر 10 دول من حيث عدد المستخدمين لمنصة “X”. حيث يوجد في السعودية أكثر من 16 مليون مستخدم للمنصة، فيما تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول من حيث عدد مستخدمي المنصة بنحو 106 ملايين مستخدم.

سوق الأسهم السعودية يتراجع 0.44% خلال تعاملات أمس

وغلب اللون الأحمر على أداء القطاعات، بقيادة القطاعات الكبرى التي هبطت بشكل جماعي، بصدارة قطاع الاتصالات الذي هبط 1.2%، وتراجع قطاع الطاقة 1%، وبلغت خسائر قطاعي البنوك والمواد الأساسية 0.61% و0.06% على التوالي.

واقتصرت المكاسب على 9 قطاعات على ارتفاع، تصدرها قطاع الأعلام والترفيه بعد صعوده 1.03%، تلاه قطاع الرعاية الصحية بنسبة ارتفاع بلغت 1.02%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 150 سهمًا، بصدارة سهم “بوان” الذي هبط 4.25%، وجاء إغلاق 69 سهمًا باللون الأخضر تصدرها سهم “المملكة” بارتفاع نسبته 9.5%.

إعلانات وتوزيعات الأرباح

أرباح “الأسمنت العربية” السعودية ترتفع 3% في الربع الثاني

إلى 28.9 مليون ريال، رغم تراجع الإيرادات، وقالت الشركة بحسب إفصاح إلى سوق الأسهم السعودية (تداول)، إن هذا الارتفاع يرجع بشكل رئيسي إلى انخفاض تكلفة المبيعات وارتفاع متوسط سعر البيع للشركة الأم، إضافة إلى انخفاض مصروفات البيع والتوزيع وزيادة حصة المجموعة من أرباح شركات زميلة وانخفاض تكاليف التمويل.

جاء نمو الأرباح على الرغم من تراجع إيرادات الشركة بحوالي 11% في الربع الثاني إلى 175.2 مليون ريال، وذلك بفعل انخفاض كمية المبيعات للشركة الأم نتيجة لتراجع الطلب على الرغم من ارتفاع متوسط سعر البيع.

وفي إفصاح منفصل، قالت “أسمنت العربية” إن مجلس إدارتها قرر توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 75 هللة عن النصف الأول من العام الجاري، بقيمة إجمالية للتوزيعات 75 مليون ريال، وستكون الأحقية في التوزيع لمالكي الأسهم حتى نهاية عمل اليوم الثلاثاء 30 يوليو، على أن يجري التوزيع في 18 أغسطس المقبل.

أرباح “العربية للأنابيب” السعودية تنمو 25.5% في الربع الثاني

إلى 57 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري، وعزت الشركة هذا النمو إلى زيادة حجم المبيعات والذي يرجع بشكل رئيسي إلى فاعلية الإنتاج والتوريد خلال الربع الثاني وكذلك استمرار الشركة في تحسين التكاليف الإنتاجية، بحسب إفصاح إلى سوق الأسهم السعودية (تداول).

وارتفعت إيرادات الشركة 7.8% إلى 343 مليون ريال في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو مقابل 318.3 مليون ريال في نفس الفترة من 2023.

أسمنت الجوف تقدم شكوى ضد 3 أعضاء سابقين أمام هيئة السوق

أعلنت شركة أسمنت الجوف تلقيها إشعارًا من محامي الشركة يفيد بقيد شكواها أمام هيئة السوق المالية ضد ثلاثة من أعضاء مجلس الإدارة السابقين ممن كان لهم صلاحيات تنفيذية مباشرة وغير مباشرة.

وقالت الشركة في بيان لها على تداول، إن الشكوى جاءت نتيجة 8 أسباب، بينها خسارة كامل الاستثمار البالغة 136 مليون ريال، ووجود تعاملات مع أطراف ذات علاقة لم يتم الحصول على موافقة الجمعية العامة للشركة عليها، إلى جانب شبهة تزوير توقيع نائب رئيس المجلس السابق للموافقة على الاستثمار في المشروع.

ومن بين الأسباب الثمانية، استثمار أموال الشركة في مخالفة النظام الأساسي في غير الأغراض المخصصة للشركة، وتقديم معلومات مضللة عن الاستثمار في المشروع، إضافة إلى قيام الأعضاء المسؤولين بمخالفة الصلاحيات بالنظام الأساسي للشركة.

كما شملت أسباب الشكوى، أن الأعضاء المسؤولون لم يقوموا برد مصاريف التطوير في المشروع البالغة 6 ملايين ريال، إلى جانب تضليل المساهمين بعدم إعلان الخسائر بالقوائم المالية في حينها.

طيران ناس: حجم الصفقة مع “إيرباص” 30 مليار دولار

كشف بندر المهنا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ”طيران ناس” السعودية، أن قيمة الصفقة التي وقعتها الشركة قبل أيام مع “إيرباص” تبلغ 110 مليارات ريال (حوالي 30 مليار دولار)، بما يجعلها الصفقة الأكبر في عالم الطيران التجاري هذا العام، على حد قوله بمقابلة مع “الشرق”.

وأوضح أن “ناس” لديها عدة خيارات لتمويل الصفقة، تشمل الحصول على قروض مصرفية، والتمويل من الموارد الذاتية للشركة، أو اللجوء إلى نظام “البيع وإعادة الاستئجار” على غرار ما نفذته الشركة في صفقة سابقة. ونوّه بأن الناقلة السعودية “ترتبط بعلاقات متينة مع البنوك المحلية والعالمية، إلى جانب وجود ملاءة مالية قوية لدينا”.

عقارات وسياحة

“منشآت” السعودية تطلق مسرعة الابتكار العقاري لدعم 12 شركة ناشئة

أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” السعودية مسرعة الابتكار العقاري بالشراكة مع وزارة البلديات والإسكان؛ لتعزيز وتنمية منظومة ريادة الأعمال في القطاع العقاري، بحسب بيان.

وتهدف المسرعة إلى دعم نمو المنشآت الابتكارية التي تقدم خدمات ومنتجات تسهم في حل تحديات القطاع العقاري، باعتبارها إحدى أبرز القطاعات الرئيسية والواعدة في المملكة التي دعم الاقتصاد المحلي.

 وستعمل المسرعة خلال 12 أسبوعًا اعتبارًا من 28 يوليو الجاري وحتى 31 أكتوبر المقبل، على تقديم الدعم وفرص التطوير التقني والاستراتيجي بمشاركة نخبة من المدربين والمختصين في المجال وذلك لتطوير الخدمات والمنتجات الخاصة بالمشاركين لجذب العملاء والفرص الاستثمارية.

 وتستهدف المسرعة دعم 12 شركة ناشئة، تم اختيارها من ضمن أكثر من 600 مشاركة ضمن برنامج الابتكار العقاري لخدمة مختلف احتياجات المجال العقاري بدءًا من رقمنة عملية البحث عن العقار ودمج الخدمات العصرية والمستدامة في المباني، إلى جانب استخدام أساليب بناء مستقبلية وحديثة، وصولًا إلى تنويع الحلول المالية للتمويل والاستثمار العقاري.

شركات سعودية تطور تقنيات البناء السريع بالذكاء الاصطناعي وتصدرها للخارج

فيما تشهد السعودية تحولًا كبيرًا في قطاع البناء ضمن سعيها في الاعتماد على تقنيات حديثة تسهم في إعادة تشكيل ملامح المدن والمشاريع العمرانية الحديثة، بزغت شركات محلية مختصة في هذا المجال تعمل على تطوير برمجيات خاصة بالبناء السريع عبر الذكاء الاصطناعي وتطوير خطوط الإنتاج بفكر سعودي لتواكب الطلب السريع ومن ثم تصديرها خارجيا.

كمال العناني، رئيس مجلس إدارة شركة الأبنية السريعة للصناعة يؤكد عبر حديثه لـ”الاقتصادية”، نمو الطلب على استخدام تقنية البناء السريع بالسعودية، وهو ما دفعهم للعمل على تطوير هذه التقنية عبر عمل منهج تقني حديث بفكر سعودي لتطوير برمجيات واستخدام الذكاء الاصطناعي في التصميم والتنفيذ، وتجهيز عقود قانونية لعمل هذا التقنيات وتدريب الكوادر الوطنية لتصديرها للخارج.. المزيد

ردم فجوة المساكن في السعودية مرهون بتوحيد مبادرات العقاريين

مع تزايد الطلب على تملك الوحدات السكنية في السعودية، ذكر مختصون في القطاع، أن الاستعانة بمبادرات العقاريين وتوحيدها، من شأنها المساهمة في التغلب على تحديات القطاع وردم فجوة العرض والطلب، وتنعكس إيجابا على تنافسية الأسعار.

وأدت قلة المعروض من المنتجات السكنية مقابل النمو السكاني المتزايد سنويًا إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية، خاصة في مناطق ومدن معينة، نتج عن ذلك خيارات محدودة لتملك السكن المناسب.

وقال المختصون لـ”الاقتصادية”، “إن عددًا من العقاريين قدموا مبادرات بحلول تطويرية مبتكرة لمواجهة تحديات السوق العقارية، حتى يصبح القطاع جاذبا للاستثمارات الوطنية والعالمية مع بدء السعودية تنفيذ مشاريع عملاقة مثل نيوم، البحر الأحمر، القدية، مشاريع الإسكان والمدن الذكية، وغيرها من المشاريع التي تشهدها السعودية حاليًا”.. المزيد

“إنفاذ” يشرف على 26 مزادًا لبيع 324 عقارًا مطلع أغسطس المقبل

إضافة إلى مجموعة من المركبات، وذلك في 12 منطقة خلال الفترة من 1 – 10 أغسطس 2024.

وأوضح المركز أن المزادات تقام في مناطق مختلفة من المملكة، حيث سيقام 7 مزادات في الرياض لعرض 56 فرصة عقارية، و3 مزادات في مكة المكرمة لعرض 56 فرصة، ومزاد في المدينة المنورة لعرض 23 عقارًا، ومزاد لعرض 18 فرصة عقارية في القصيم، ومزاد في الجوف لعرض 10 فرص، ومزاد في الشمالية لعرض 8 عقارات، ومزاد في تبوك لعرض 13 عقارًا، و 4 مزادات في عسير لعرض 69 عقارًا، و3 مزادات في الشرقية لعرض 18 عقارًا، و4 عقارات في جيزان، ومزاد في نجران لعرض 3 عقارات، ومزاد في حائل لعرض 21 عقارًا، وأخيرًا في القصيم مزاد للمنقولات يعرض 25 نوعا من المركبات متعددة الموديلات.

حرائق الغابات في كندا تهدد 400 ألف برميل من إنتاج النفط يوميًا

بعد أن وضع كبار المنتجين موظفيهم في حالة تأهب قصوى ونفذوا إجراءات الاستجابة للطوارئ، بحسب تقرير صادر أمس عن شركة ATB Financial المملوكة لمقاطعة ألبرتا.

ووفقًا للتقرير، فإن التأثير الفعلي على الإنتاج يبدو حتى الآن ضئيلًا، لكن المخاطر تبدو مرتفعة مع تطور الوضع على الأرض.. المزيد

عُمان تخطط لزيادة صادرات الغاز 

تخطط سلطنة عُمان لبناء قاطرة جديدة لنقل الغاز الطبيعي المسال بهدف تعزيز قدرتها التصديرية بمقدار الثلث، حيث تراهن على استمرار الطلب على الوقود حتى مع انتقال العالم إلى مصادر طاقة أنظف.

أفادت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية أن المشروع الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 3.8 مليون طن سنويًا سيُشيد قرب منشأة إنتاج الغاز في قلهات، وسيرفع إجمالي القدرة التصديرية للغاز الطبيعي المسال في السلطنة إلى 15.2 مليون طن سنويًا. وتضع الحكومة اللمسات الأخيرة على دراسة تصميم المشروع الذي من المقرر أن يبدأ تشغيله في 2029.

السعودية تسلم ملف استضافة كأس العالم 2034 إلى “FIFA”

في العاصمة الفرنسية باريس، على أن يعقب ذلك الزيارات التفقدية، وتقييم ملف الترشح بشكل كامل، قبل الإعلان الرسمي عن الدولة المستضيفة في 11 ديسمبر المقبل.

وتم تسليم الملف من خلال وفد الرسمي برئاسة الأمير عبدالعزيز الفيصل، وزير الرياضة، ياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، إضافة لطفلين من مراكز التدريب الإقليمية للاتحاد السعودي.

مراسم تسليم السعودية ملف الترشح لاستضافة كأس العالم 2034

مراسم تسليم السعودية ملف الترشح لاستضافة كأس العالم 2034

قيمة “نيوكاسل” ترتفع إلى مليار إسترليني بعد زيادة حصة السيادي السعودي

من خلال شراء حصة مالكته السابقة أماندا ستافيلي، كان صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى 80% من فريق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم من رجل الأعمال البريطاني مايك آشلي في أكتوبر 2021، من خلال دفع نحو 305 ملايين جنيه إسترليني. توزعت نسبة الـ20% الأخرى بين مطوري العقارات المقيمين في لندن الأخوين روبين، وستافيلي وزوجها مهرداد غودوسي.

استثمر الصندوق السعودي 260 مليون جنيه إسترليني إضافية منذ الاستحواذ، بحسب ما صرح به الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشتهم معلومات خاصة. وتمكّن “نيوكاسل” تحت الملكية الجديدة من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لأول مرة منذ 20 عامًا، ووصل إلى نهائي كأس “كاراباو” في ملعب “ويمبلي”.. المزيد

عربأرباح “الدار” العقارية الإماراتية ترتفع 37% في الربع الثاني

لتبلغ 1.8 مليار درهم في الربع الثاني من العام الجاري، مع قفزة في الإيرادات بنسبة 64% إلى 5.3 مليار درهم، بحسب إفصاح إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية.

قالت المجموعة، إن استمرار الطلب القوي من المشترين الدوليين والمقيمين، ساهم في زيادة مبيعات الشركة خلال العام الجاري، إذ بلغت مشترياتهم 10.2 مليار درهم أو ما يعادل 79% من مبيعات الدار في الإمارات خلال النصف الأول من 2024.

وأوضحت الشركة أن مبيعات المشاريع التطويرية شهدت نموًا قويًا لتحقق 14 مليار درهم خلال النصف الأول بزيادة 21% عنها في الفترة نفسها من العام الماضي، مدعومة بالطلب القوي على المشاريع الجديدة والمخزون الحالي.

دول الخليج وتركيا تتطلع لإنجاز اتفاقية التجارة الحرة خلال عام

أضاف رئيس الوفد التفاوضي السعودي فريد العسلي لـ”الشرق”. العسلي، وهو وكيل المنظمات والاتفاقيات الدولية في الهيئة العامة للتجارة الخارجية السعودية، أن المملكة تستهدف مضاعفة التبادل التجاري مع تركيا بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة، والذي تبلغ قيمته حاليًا 7 مليارات دولار، بينما يصل التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا في الوقت الحالي إلى 28 مليار دولار، ومن المتوقع زيادته بنسبة 50% على الأقل.. المزيد

بنوك قطر تواجه التزامات تمويل كأس العالم

مرّ عامان تقريبًا على استضافة قطر كأس العالم، ليحل مكان الزهو بتنظيم إحدى أنجح نسخ البطولة، معاناة البنوك المدعومة من الدولة في التعامل مع التزامات القروض المتزايدة، الناجمة عن مساهماتها بتمويل المشاريع المواكبة للمونديال، من الطرق السريعة والفنادق إلى الملاعب وأنظمة الصرف الصحي. 

بحسب بلومبرج، تدرس الحكومة القطرية الآن سبل دعم الميزانيات العمومية لهذه البنوك، وفق أشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم ذكر أسمائهم لمناقشتهم معلومات سرية. ومن الخيارات المطروحة على الطاولة تعيين مستشارين لإعادة الهيكلة، أو التدخل لشراء محافظ العقارات المتعثرة من البنوك التي تضررت جراء التخلف عن السداد، أو إجبار المصارف الأصغر حجمًا على الاندماج.

قطع كابلات إنترنت في فرنسا بأحدث هجوم خلال أولمبياد باريس

قال متحدث باسم الشركة الفرنسية للاتصالات (SFR) إن خمسة خطوط من الكابلات قُطعت أثناء الليل، وتعمل فرق الصيانة حاليًا على إصلاحها. 

كذلك أوضحت شركات اتصالات أخرى، من بينها “نتاليس” (Netalis) و”فري” (Free) التابعتين لشركة “إيلياد” (Iliad)، في منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أنها تأثرت بالانقطاع. 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “نتاليس”، نيقولا غيوم، إن شركة الاتصالات نجحت في نقل الخدمة إلى الشبكات الاحتياطية صباح الإثنين.

قال متحدث باسم شركة “أورانج”، شريكة الاتصالات في الألعاب الأولمبية، إن شبكة الاتصالات التي تخدم باريس، التي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية هذا الأسبوع، لم تتضرر، كما لم تتأثر الألعاب نفسها. 

الذهب سيتفوق على الدولار كملاذ آمن إذا فاز ترامب بالرئاسة

أظهرت نتائج أحدث استطلاع أجرته بلومبرج، الذي شارك فيه 480 مشاركًا، أن أنصار المعدن النفيس كملاذ آمن في حال إعادة انتخاب ترامب تفوقوا على مؤيدي الدولار الأميركي بمعدل اثنين إلى واحد. ويتوقع أكثر من 60% من المشاركين أن قيمة العملة الأميركية ستتراجع في حالة فوز مرشح الحزب الجمهوري بولاية رئاسية جديدة.

يدعم التاريخ هذا الرأي، حيث انخفض مؤشر “بلومبرغ الفوري للدولار” بأكثر من 10%، فيما ارتفع السعر الفوري للذهب بأكثر من 50% خلال الأربعة أعوام التي قضاها ترامب في الرئاسة.

يتوقع ثلثا المشاركين في الاستطلاع أن تقوض إعادة انتخاب ترامب مكانة الدولار كعملة احتياطية عالمية.

الطلب على الذهب في الصين يتأثر بارتفاع الأسعار

انخفض الطلب الإجمالي على السبائك بنحو 6% في النصف الأول من العام الجاري عن العام السابق ليصل إلى 524 طنًا، وفق تقرير صدر عن مجلس الذهب الصيني. وتشير البيانات إلى تراجع حاد بنسبة 52% في مشتريات المجوهرات خلال الربع الثاني، وفقًا لحسابات “بلومبرج”

يشكل ذلك تحولًا حادًا عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام، عندما ساعد شراء البنك المركزي الصيني والمستهلكين في البلاد، للمعدن النفيس باعتباره ملاذًا ضد الانخفاض الطويل الأمد في قطاع العقارات والأسهم المتقلبة، في دفع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية متتالية. وتوقف بنك الشعب الصيني عن الشراء في مايو ويونيو بعد فترة شراء دامت 18 شهرًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية