نشرة السعودية النشرة البريدية

للتوسع في صناعة السيارات الكهربائية.. السعودية تعول على تشيلي لتأمين الليثيوم

نشرة السعودية

أهم العناوين

صناديق السعودية والإمارات السيادية تقود صفقات الاستحواذ والاندماج في المنطقة

وزير الاستثمار: فرص استثمارية بـ50 مليار ريال جاهزة في تبوك

قطاع التعدين يحصل على دفعة بعد إدراج ميناء جدة ببورصة لندن للمعادن

التوترات الجيوسياسية تطيح بأرباح “أمريكانا” في الربع الثاني

“طلعت مصطفى” تسجل مبيعات غير مسبوقة بقيادة “ساوث ميد” و”بنان”

للتوسع في صناعة السيارات الكهربائية.. السعودية تعول على تشيلي لتأمين الليثيوم

في إطار مساعي السعودية نحو التحول إلى مركز لتصنيع البطاريات والمركبات الكهربائية، وتنويع اقتصادها بعيدًا عن على النفط، تتجه المملكة نحو تشيلي لتأمين الحصول على الليثيوم ومعادن أخرى لتحقيق هذا الهدف.

وتنظُر السعودية إلى شركة “كوديلكو” التشيلية، باعتبارها مرشحة جيدة لتطوير رواسب الليثيوم، رغم التحديات التي تواجه الشركة التشيلية المملوكة للدولة.

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف قال خلال مقابلة في سانتياغو، إن السعودية تبحث عن طرق لاستيراد الليثيوم من تشيلي ومعالجته محليًا، مضيفًا أن الخطة ستتضمن بعد ذلك بيع البطاريات المصنوعة من المعدن محليًا وخارجيًا.

في الوقت نفسه، تقوم السعودية بضخ أموال طائلة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط والغاز. ولذلك، فإنها تريد تأمين الوصول إلى المعادن الحيوية مثل النحاس والنيكل والليثيوم وخام الحديد لتصبح مركزًا رئيسيًا لصنع بطاريات السيارات الكهربائية ولتطوير صناعة السيارات المحلية.

وتعد تشيلي ثاني أكبر منتج لمعدن الليثيوم في العالم، وهو المعدن الرئيسي المستخدم في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، ويأتي ذلك بالتزامن مع التوسع الكبير الذي تشهده المملكة في تصنيع المركبات الكهربائية، حيث تشكل هذه الزيارة فرصة للبلدين لتبادل المعرفة والخبرات التقنية في هذا المجال.

وبلغ حجم الصادرات السعودية غير النفطية إلى تشيلي 700 مليون ريال خلال عام 2023، ومن أهمها المعادن ومصنوعاتها، واللدائن والمطاط والكيماويات والبوليمرات، فيما بلغ إجمالي واردات المملكة من تشيلي 500 مليون ريال، أهمها المنتجات الزراعية والغذائية والخشب.

وتبحث شركة منارة المعادن السعودية فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم بالبلد الواقع في أمريكا الجنوبية، حيث تعكف “منار” وهي مشروع مشترك بين شركة معادن التعدين المملوكة للدولة وصندوق الاستثمارات العامة، على “تحليل الخيارات المختلفة”. 

وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي: “أنا متأكد من أن (كوديلكو) مرشحة جيدة للتعاون بسبب القدرات التي تتمتع بها، وإرثها، وكونها مملوكة للدولة”.

تمر شركة “كوديلكو” بواحدة من أكثر الفترات تحديًا في تاريخها الممتد لما يقرب من 50 عامًا بعد سلسلة من الانتكاسات في المشاريع والمناجم، وكانت الشركة تتعامل مع أربعة استثمارات كبيرة في عملياتها القديمة بعد عقود من نقص التمويل. 

وفي الوقت نفسه، تقوم أيضًا بغزو قطاع الليثيوم كجزء من خطط الرئيس غابرييل بوريتش للحصول على مزيد من سيطرة الدولة على إنتاج معدن البطارية.

ويضيف الخريف، “المفاوضات في تشيلي في مرحلة مبكرة، وإن المملكة منفتحة لاستكشاف هياكل للشراكة، الأمر الجيد بقطاع التعدين هنا في تشيلي، على عكس بعض البلدان الأخرى، هو التنوع”. 

ذكر الوزير أن السعودية تتطلع أيضًا إلى تصدير الأسمدة لتعزيز الأنشطة الزراعية والأمن الغذائي في تشيلي.

وقبل وصوله إلى تشيلي، زار الخريف البرازيل في إطار خطط لتعزيز الصادرات غير النفطية إلى أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، ودعا الشركات هناك للاستثمار في المملكة.

وزير الاستثمار السعودي: فرص استثمارية بـ50 مليار ريال جاهزة في تبوك

موضحًا أن تحفيز ودعم القطاع الخاص في المنطقة يمثل أولوية لتعزيز الاستثمار.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الاستثمار بالمستثمرين ورجال الأعمال في المنطقة أمس، نظمته غرفة تبوك وأمانة منطقة تبوك، خالد الفالح أشار إلى أن الوزارة ستعمل بالتعاون مع غرفة تبوك لإيجاد فرص استثمارية جديدة، خاصة في قطاعات مثل الطاقة المتجددة والزراعة والسياحة وريادة الأعمال التي تشكل قطاعات واعدة للاستثمار في المنطقة.

وأكد أن ميناء نيوم والربط السككي من محفزات الاستثمار، إلى جانب الدور الذي يؤديه مطار تبوك في تعزيز الحركة والنشاط الاقتصادي وضرورة توسعته لمواكبة الحراك الاقتصادي والنمو والمشاريع الضخمة في المنطقة.

السعودية توسع دائرة اعتماد “شهادات الحلال” في البرازيل وأستراليا

منح المركز السعودي للاعتماد، شهادتي اعتماد لجهتين متخصصتين في منح شهادات الحلال في كل من البرازيل وأستراليا، وفق المواصفة القياسية الخليجية GSO 2055-2، التي تشكل معيارًا أساسيا لضمان الجودة والامتثال في قطاع الحلال، وذلك في خطوة تجسد التزام المركز بالمعايير العالمية وتوسيع نطاقه الدولي.

جاءت هذه الاعتمادات بعد إجراء زيارتين ميدانيتين شملتا كل من البرازيل وأستراليا، حيث زار فريق من المركز الجهتين، وقام بالتحقق من الكفاءة الفنية والإدارية للجهات المانحة لشهادات الحلال، وضمان توافقها مع المعايير الشرعية المعتمدة، وقد شملت الزيارات تقييم نشاط الجهات في مجالات الحلال المتنوعة، بما في ذلك عمليات الذبح وتصنيع المواد الغذائية، طويلة وقصيرة الأجل، لضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة والامتثال.

وتعزز هذه الخطوة الشفافية والموثوقية في قطاع الحلال العالمي، وتسهيل دخول الشركات والجهات المعنية إلى السوق السعودية. 

ويأتي منح هذه الشهادات كجزء من جهود المركز المستمرة لتنظيم وتطوير قطاع الحلال، وتوسيع أفق التعاون مع الجهات المحلية والدولية لتحقيق الأهداف المشتركة.

واصلت الصناديق السيادية في السعودية والإمارات، المتمثلة في “صندوق الاستثمارات العامة السعودي” و”جهاز أبوظبي للاستثمار”، و”شركة مبادلة” الإماراتية، قيادة نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النصف الأول من العام الجاري، بحسب تقرير “إرنست ويونغ”. 

التقرير أشار إلى أن صفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شهدت نموًا 1% في عددها، و12% في قيمها عن الفترة نفسها من العام السابق، لتبلغ 49.2 مليار دولار، بحسب التقرير، الذي أشار إلى أن الإمارات والسعودية كانتا الوجهتين المفضلتين للمستثمرين، حيث استحوذتا على 152 صفقة في النصف الأول من 2024 بقيمة بلغت 9.8 مليار دولار، كما كانتا الدولتين الأكثر مشاركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نشاط الاندماج والاستحواذ، سواءً من حيث الصفقات أو قيمها.. المزيد

120 مليار ريال استثمارات مدينة جازان للصناعات بطاقة إنتاجية 22 مليون طن سنويًا

حسب ما ذكرته المدينة لـ”الاقتصادية”، بلغ عدد الشركات الموجودة حاليا نحو 24 شركة، تقدر عدد منتجاتها الصناعية التي تنتجها في المدينة نحو 13 منتجا، مشيرة إلى أن عدد الشركات المستهدفة يبلغ 34 شركة خلال العامين المقبلين.

وتحتوي المدينة على مختلف أنواع الصناعات في القطاعات المستهدفة، كالبتروكيماويات وصناعات المعادن التحويلية والصناعات الغذائية التحويلية، وتمتاز بمينائها الصناعي الخاص، وموقعها الجغرافي الذي يربط بين عدة قارات من العالم.

المدينة أشارت إلى أن حجم الاستثمارات الصناعية تقدر بنحو 118.9 مليار ريال، فيما تقدر حجم الاستثمارات التجارية والسكنية 1.51 مليار ريال، ويبلغ أعداد العاملين الموجودين في المدينة من السعوديين والأجانب نحو 4444 عاملًا.. المزيد

6 شركات أسمنت سعودية تنضم لبرنامج تنافسية القطاع الصناعي لتعزيز الكفاءة

الذي أطلقته وزارة الصناعة والثروة المعدنية؛ بهدف تشجيع التحول المستدام في القطاع، وتعزيز استدامة مدخلات الصناعة، وتمكين القطاع الصناعي من الحصول على الممكنات اللازمة لتحسين تكاليف الإنتاج.

وأعلنت كل من (أسمنت الرياض، وأسمنت السعودية، وينبع، والقصيم، وأم القرى، والجنوبية) انضمامها إلى البرنامج، مؤكدة أهميته في توفير حلولٍ فورية وتطويرية وتمكينية، تركز على التحول إلى مصادر الطاقة الأمثل، ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، وزيادة الوعي لتبني أفضل الممارسات والتدابير الممكنة لتعزيز تنافسية المنشآت على المدى الطويل.

وأكدت الشركات، أن البرنامج يتضمن تقديم عدد من الحلول الفورية والتطويرية، التي تهدف إلى تعزيز تنافسية المنشآت الصناعية القائمة في السعودية، حيث يسهم البرنامج في تمكين القطاع الصناعي من الحصول على الممكنات اللازمة لتحسين تكاليف الإنتاج.

قطاع التعدين يحصل على دفعة بعد إدراج ميناء جدة ببورصة لندن للمعادن

من خلال الشريك الاستراتيجي شركة “لوجي بوينت” (LogiPoint) التابعة لمجموعة سيسكو. 

يشكل إدراج الميناء في “بورصة لندن للمعادن” كمركز تسليم جديد للنحاس والزنك، “خطوة مهمة للمساهمة في جعل المملكة منصة لوجستية عالمية، ويعزز جاذبيتها كوجهة استثمارية للبورصات العالمية”، وفق بيان صحفي أصدرته الهيئة العامة للموانئ في السعودية(موانئ). كما “يضع الميناء ضمن المنصات العالمية الخاصة بتخزين المعادن التي يتم تداولها ضمن البورصة، مما يعمل على تحويله إلى مركز توزيع عالمي”. 

ترى المملكة أن الإدراج “خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة المملكة في سلسلة توريد المعادن العالمية، وسيسهم ذلك في زيادة سيولة السوق وتوفير خيار تسليم إضافي للمواد، مما يساعد على جذب مزيد من المستثمرين، وتحسين كفاءة سلسلة التوريد، ودعم نمو قطاع التعدين من خلال توفير منصة تداول أكثر سهولة للمواد المعدنية”، بحسب البيان.

بلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في السعودية بنهاية 2023 نحو 30 ألف دولار، بحسب بيانات البنك الدولي، وهي أكثر من ضعف المتوسط العالمي البالغ 13.1 ألف دولار.

سوق الأسهم السعودية تتراجع للجلسة الثانية على التوالي

وأغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا بنسبة 0.47%، وانخفضت قيم التداول إلى 5.36 مليار ريال، مقابل 6.9 مليار ريال بالجلسة السابقة.

وعلى صعيد أداء القطاعات، فقد انخفض أداء القطاعات الكبرى بنحو جماعي ، بصدارة قطاع  الطاقة بنحو 0.89%، تلاه قطاع الاتصالات الذي هبط 0.48%، وبلغت خسائر قطاعي البنوك والمواد الأساسية 0.18% 0.7% على التوالي.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 115 سهمًا، بصدارة سهم “لجام للرياضة” الذي هبط 9.96%، وجاء إغلاق 106 سهمًا باللون الأخضر تصدرها سهم “الصقر للتأمين” بارتفاع نسبته 9.96%.

إعلانات وتوزيعات الأرباح

أرباح “المطاحن الحديثة” السعودية تنمو 8% في الربع الثاني

إلى 44.5 مليون ريال، وذلك بفضل التنوع في المنتجات والإدارة الفعالة للتكلفة الثابتة والدخل الإضافي الناتج عن كفاءة إدارة النقد.

وذكرت الشركة في إفصاح على سوق الأسهم السعودية (تداول) أن إيراداتها زادت 11.64% إلى 222.98 مليون ريال، نتيجة لنمو مبيعات الدقيق والأعلاف، مع زيادة حصتها السوقية مدعومة بموسم الحج والتوسع الجغرافي بالإضافة لإطلاق منتجات فرعية جديدة.

وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع ريال واحد عن النصف الأول من العام الجاري، بإجمالي 81.83 مليون ريال، وستكون الأحقية للمساهمين المالكين لأسهم الشركة بنهاية تداول يوم الرابع من أغسطس المقبل، على أن يتم التوزيع في 14 من الشهر المقبل.

التوترات الجيوسياسية تطيح بأرباح “أمريكانا” في الربع الثاني

هوت أرباح شركة أمريكانا للمطاعم العالمية للربع الثاني من العام الجاري بنسبة 40% لتصل إلى 51.93 مليون دولار مقارنة مع 86.6 مليون دولار في الفترة المقابلة من عام 2023.

وشركة أمريكانا صاحبة الامتيازات لعلامات تجارية تضم دجاج كنتاكي، وبيتزا هت، وهارديز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان.

وقالت الشركة المدرجة في سوقي السعودية وأبوظبي، في بيان إن إيراداتها تراجعت أيضا في الربع الثاني 14.2% لتصل إلى 559.26 مليون دولار، مرجعة ذلك إلى انخفاض المبيعات بسبب التوترات الجيوسياسية في المنطقة وذلك رغم افتتاح مطاعم جديدة.

وأضافت في البيان “تأثر صافي الربح بسبب تراجع المبيعات، وكذلك تزايد تكاليف الإهلاك الناجمة عن افتتاح مطاعم جديدة خلال تلك الفترة”.

وعلى الرغم من إطلاق العروض الترويجية القائمة على القيمة كجهد استراتيجي لتعزيز زخم المعاملات، فقد تحسنت الهوامش الإجمالية خلال الربع الثاني من عام 2024 بفضل أسعار السلع الأساسية المواتية ومبادرات المشتريات وإدارة الإيرادات.

لفت البيان إلى أن الشركة واصلت توسيع شبكة المطاعم من خلال التوسع بشكل انتقائي في الأسواق الأقل تأثرا، وافتتحت 81 متجرا جديدا خلال النصف الأول من عام 2024 ليصل عدد مطاعمها إلى 2477 اعتبارا من 30 يونيو 2024.

أرباح “المطاحن الحديثة” تنمو 8% خلال الربع الثاني

إلى 44.5 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 41 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

أوضحت الشركة أن الإيرادات ارتفعت 11.6 % لتصل إلى 223.0 مليون ريال بزيادة قدرها 23.2 مليون ريال، ويعود النمو بشكل رئيس إلى نمو المبيعات في الدقيق والأعلاف نتيجة لزيادة الحصة السوقية مدعوما بموسم الحج والتوسع الجغرافي إضافة إلى إطلاق منتجات فرعية جديدة.

وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع 81.8 مليون ريال على المساهمين عن النصف الأول من 2024، وتبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح 81.8 مليون سهم، فيما تبلغ حصة السهم من التوزيع ريالا واحدا، ونسبة التوزيع إلى قيمة السهم الاسمية 100 %.

أرباح “بوبا” ترتفع 9% في الربع الثاني 

وبينت الشركة عبر “تداول”، أن صافي الربح للربع الثاني من 2024 بلغ 404.6 مليون ريال مقارنة بـ371.4 مليون ريال خلال الربع المماثل من 2023، ويعود السبب بشكل رئيس إلى نمو العمليات وزيادة عدد المؤمن عليهم.

كما نمت  الإيرادات 17.4% إلى 4.5 مليار ريال خلال الربع الثاني على أساس سنوي.

“إكسترا” السعودية توزع أرباحًا بـ160 مليون ريال عن النصف الأول من 2024 

بواقع ريالين للسهم ،وستكون الأحقية في التوزيع للمساهمين المالكين للأسهم في أول أغسطس فيما سيتم التوزيع في 15 من نفس الشهر.

شركة ذكاء اصطناعي سعودية تجمع 20 مليون دولار من جولة تمويل تقودها “شروق” الإماراتية

قادت شركة “شروق بارتنرز”، ومقرها أبوظبي، جولة تمويل لصالح شركة “انتلماتكس” السعودية ناشئة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والتي أسسها خريجون سعوديون من معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا”، وفق بيان.

تعاونت “شروق” مع مؤسسات عامة وخاصة أخرى، بما في ذلك الشركة السعودية للاستثمار الجريء، وشركة الاستثمارات التقنية السعودية (STV)، و”العليان المالية”، فيما وصفته بأكبر استثمار من نوعه ضمن السلسلة “أ” لشركة ذكاء اصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن المقرر استخدام هذا التمويل لتطوير المنتجات والتوسع الجغرافي، حسبما جاء في البيان. 

“المياه الوطنية” السعودية تنفذ 25 مشروعًا في عسير بـ960 مليون ريال

وبأطوال خطوط وشبكات بلغت 1481 كيلومترًا طوليًا، وذلك ضمن جهودها المستمرة في تنفيذ خططها الاستراتيجية لتهيئة البنى التحتية في كل من قطاعي المياه والخدمات البيئية، واستنادًا إلى مبادراتها المعدة لرفع نسب تغطيتها بالخدمات التي تقدمها لعملائها.

وبينت الشركة أن مشاريع المياه التي بدأت في تنفيذها بلغت 23 مشروعًا في عسير ومحافظاتها، حيث سيتم تنفيذ خطوط ناقلة وشبكات بأطوال 1410 كيلومترات طولية، وخزانات تشغيلية بعدد 19 بسعة بلغت 109.3 ألف متر مكعبا، وبكلفة إجمالية 907 ملايين ريال.

وأضافت أنها بدأت في تنفيذ مشروعين للصرف الصحي في عسير، ستغطي عددًا من أحياء خميس مشيط، بأطوال خطوط وشبكات تجاوزت 71 كيلو مترًا طوليًا، وبتكلفة إجمالية تتجاوز 53 مليون ريال.

فيديو

أكواريبيا.. أكبر منتزه ترفيهي مائي في السعودية.. كيف يدعم رؤية المملكة؟

عقارات وسياحة

“طيبة للاستثمار” تحصل على تمويل مرابحة من بنك البلاد لتطوير مشروع فندقي تديره “ماريوت العالمية”

حصلت الشركة السعودية، على تمويل مرابحة مدته عشر سنوات بقيمة 150 مليون ريال لتمويل مشروع بناء وتشغيل فندق داخل مجمع إس.تي.سي سكوير المتعدد الاستخدامات بمدينة الرياض.

وذكرت الشركة في بيان أن اتفاقية التمويل تمنحها مدة سماح ثلاث سنوات، وذلك للمشروع الذي ستتم إقامته وفقا لاتفاقية الشراكة الموقعة مع شركة المنطقة الذكية للعقار (المملوكة بالكامل لشركة الاتصالات السعودية إس.تي.سي).

ومن المتوقع أن يحتوي الفندق على 159 غرفة فندقية وأن يوفر مرافق ترفيهية متنوعة وقاعات اجتماعات متعددة الاستخدامات.

وقالت “طيبة” إن شركة المنطقة الذكية الفندقية، التابعة لها، وقعت عقدا مدته 20 عاما مع شركة ماريوت العالمية لإدارة وتشغيل فندق تحت علامتها التجارية والمزمع إقامته ضمن مشروع إس.تي.سي سكوير.

وأوضحت أن المشغل سيتقاضى مقابل الإدارة والتشغيل نسبة من الإيرادات ونسبة من إجمالي الربح التشغيلي للفندق، مضيفة أن العقد قابل للتمديد مرتين كل منها خمس سنوات، وتتوقع الشركة بدء تشغيل الفندق في الربع الأخير من 2027.

التمويل العقاري السكني في المملكة خلال يونيو عند أدنى مستوياته في 14 شهرًا

بلغ حجم التمويل العقاري الجديد نحو 5.3 مليار ريال خلال يونيو، مسجلا انخفاضا بنحو 11% على أساس سنوي، بحسب بيانات البنك المركزي السعودي.

وعاد التراجع عقب ثلاثة أشهر على التوالي من الارتفاعات التي عقبت سلسلة من التراجعات استمرت لـ 18 شهرًا نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

واستحوذت تمويلات الفلل على 65% من الإجمالي، فيما بلغ نصيب تمويلات الشقق 30% والأراضي بنحو 5%.

ومن حيث القيمة، بلغ التمويل العقاري لقطاع الفلل نحو 3.4 مليار ريال، فيما بلغ قيمة تمويل الشقق نحو 1.6 مليار ريال، و263 مليون ريال لتمويل الأراضي.

وتراجعت أعداد عقود التمويل بنحو 4% خلال يونيو الماضي على أساس سنوي، لتبلغ 7.3 ألف عقد.

توقعات بانخفاض تكاليف إنتاج النفط الصخري 10%

حيث تتطلع شركات الاستكشاف لتحقيق المزيد بأقل تكلفة وسط إنتاج قياسي، وفقًا لتقرير صادر عن شركة “وود ماكنزي”.

قالت شركة بيانات وتحليلات الطاقة في تقرير، أمس الاثنين، إنه في حين أن التكاليف يجب أن تنخفض بنسبة 1% أخرى في العام المقبل، فإن أي تخفيضات أخرى ستكون صعبة، حيث يتطلع مقاولو حقول النفط للحفاظ على هوامشهم مرتفعة.

وقال ناثان نيميث من “وود ماكنزي” في التقرير: “تؤكد كل من شركات التنقيب والإنتاج ومقدمي الخدمات على تحسينات كبيرة في الكفاءة، وإن كان ذلك يعود لأسباب مختلفة”. وأضاف: “إذا كانت شركات التنقيب والإنتاج تتطلع إلى خفض التكاليف بشكل أكبر، فيجب أن يأتي ذلك من خلال تحسينات إضافية في الكفاءة، حيث من غير المرجح أن تنخفض أسعار خدمات حقول النفط”.

“أدنوك” تزيد إنتاج أحد حقولها النفطية 25% باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي

التي طورتها شركة “إيه آي كيو”، وفق بيان صحفي صدر الثلاثاء.

تدعم تقنيات “إيه آي كيو” عمليات التنقيب عبر توفير الرؤى وتحديد الإجراءات اللازمة لتحسين عملية الحفر، حيث تعالج حلول (DrillRep) و(OptiDrill) البيانات التي يتم جمعها من الحفارات والآبار في الحقل، بما يساهم في “رفع كفاءة عمليات الحفر وتحسينها”. 

ارتفع إنتاج الحقل الواقع على بُعد 120 كيلومترًا شمال غرب أبوظبي، إلى 140 ألف برميل يوميًا، وهو ما يدعم هدف “أدنوك” برفع سعتها الإنتاجية لتصل إلى 5 ملايين برميل يوميًا من النفط بحلول عام 2027، حسب البيان. 

توجه شحنات الغاز الأمريكية لآسيا يعيد نفوذ روسيا إلى أوروبا

يتعذر على أوروبا التخلص من اعتمادها على الغاز الطبيعي المسال من روسيا التي توشك أن تصبح أكبر مورّد إلى المنطقة في يوليو، بعد انخفاض التدفقات الأميركية بسبب الأعطال وارتفاع الأسعار في آسيا. والفجوة في الإمدادات إلى غرب أوروبا أصبحت الآن عند أدنى مستوى لها منذ أواخر 2021.

تسلط هذه التطورات بالضوء على مدى صعوبة استغناء الاتحاد الأوروبي عن الإمدادات الروسية، والاعتماد بشكل أكبر على المنتجين الآخرين. بينما تشكّل تدفقات الغاز عبر الأنابيب من الشرق جزءًا بسيطًا مما كانت عليه قبل غزو روسيا لأوكرانيا في أوائل 2022، لا تزال الواردات من الغاز الطبيعي المسال من خط “يامال” للغاز الطبيعي المسال في المنطقة القطبية الشمالية مستقرة.. المزيد

“روشن” تعلن إنشاء ملعب أيقوني بسعة 45 ألف مقعد جنوب غرب الرياض

أعلنت المجموعة إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، إنشاء ملعب أيقوني بمواصفات عالمية، ويتميّز “ستاد روشن” بتصميمه متعدد الاستخدامات الذي يضمّ مجموعة واسعة من المتاجر والمطاعم وأماكن الضيافة، ويتوسط المشروع ملعب رئيسي مخصص لإقامة الفعاليات والأنشطة الرياضية، ويربط بين مختلف مرافقه بشكلٍ انسيابي داخل تصميم مفتوح ومترابط.

وسيُصبح هذا المشروع معلما بارزا، حيث يتميز بتصميمه الكريستالي اللامع الذي ترتفع أطرافه لتضفي لمسة جمالية على سماء المنطقة المحيطة بالملعب، وهو مُستوحى من النسيج العمراني والسمات المعمارية للمنطقة الوسطى.

عرب

“طلعت مصطفى” تسجل مبيعات غير مسبوقة بقيادة “ساوث ميد” و”بنان”

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة TMG عن تسجيل مبيعات غير مسبوقة، بلغت قيمتها 390 مليار جنيه، أي ما يعادل 8,1 مليار دولار، حتى يوم 29 يوليو 2024.

وذكرت المجموعة في إفصاح مالي للبورصة المصرية أن هذا الرقم يفوق بسبعة أمثال ما تم تحقيقه من مبيعات في الفترة نفسها من العام الماضي، والتي بلغت 60 مليار جنيه.

وأشارت المجموعة إلى أن مشروعها العالمي ساوث ميد SouthMED بالساحل الشمالي وحده سجل مبيعات قياسية بلغت 251 مليار جنيه، أي حوالي 5.2 مليار دولار، في أقل من شهر فقط من فتح باب البيع في المشروع.

وفي الوقت نفسه، حقق مشروع “بنان” Banan الذي تم إطلاقه مؤخرا في المملكة العربية السعودية مبيعات غير مسبوقة بقيمة تقدر بحوالي 42 مليار جنيه منذ إطلاقه في مايو الماضي، متفوقا على مستهدف مبيعات السنة الأولى.. المزيد

التضخم السنوي في قطر يرتفع إلى 0.98% في يونيو 

من 0.93% في مايو، وقال المجلس الوطني للتخطيط القطري في تقريره إن خمس مجموعات ضمن سلة التضخم سجلت ارتفاعا في الأسعار وعلى رأسها مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 14.09%، تليها مجموعة التعليم بنسبة 3.42%، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 2.83%.

في المقابل، سجلت بقية مجموعات السلة انخفاضا، إذ تراجعت مجموعة الاتصالات 4.62%، تلتها مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 3.1%، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 1.79%.

الأصول المدارة في مركز دبي المالي العالمي تتخطى 700 مليار دولار

في النصف الأول من 2024، بزيادة 58% على أساس سنوي.

وقال الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية على منصة إكس، إن مركز دبي المالي العالمي تبوأ المرتبة الأولى عالميا في النصف الأول من العام الجاري باعتباره المنطقة الحرة الأفضل أداء، حيث جذب 116 مشروعًا للاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي بقيمة إجمالية وصلت إلى 481 مليون دولار.

بلغ إجمالي عدد الشركات المسجلة بالمركز 6153 شركة، 1081 منها تعمل في قطاعي التكنولوجيا المالية والابتكار، وقد انضمت 820 شركة جديدة إلى المركز بنمو 24% على أساس سنوي في النصف الأول.

شركة “كرتونة” للتجارة الإلكترونية تجمع 8.1 مليون دولار تمويلات

قال محمود طلعت، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة “كرتونة” العاملة في مجال التجارة الإلكترونية بين الشركات: ”نحن سعيدون للغاية بإغلاق جولة تمديد التمويل هذه من السلسلة (A)، والتي خضناها من موقع قوة بعد تحقيقنا تقدم إيجابي في جميع مؤشرات الأداء التشغيلية والمالية، مما ساعدنا على جذب رأس المال من المستثمرين الحاليين والجدد.”

يأتي هذا التمويل بعد النجاح الذي تحققه الشركة في رقمنة قطاع التجارة التقليدية بمصر وتمكين أطرافه الفاعلة، من تجار التجزئة الصغار إلى الفنادق والمطاعم والمقاهي، والشركات المنتجة للسلع الاستهلاكية سريعة التداول، وتجار الجملة.

شركة “كرتونة” خاضت هذه الجولة التمويلية وهي تحتفظ باحتياطيات نقدية كبيرة بعد جمعها تمويلًا بقيمة 12 مليون دولار في جولتها التمويلية السابقة من السلسلة (A)، بقيادة “سيليكون بادية”.

ستخصص الشركة 5.6 مليون دولار من رأس المال السهمي لتسريع النمو في مختلف قطاعات “كرتونة”، بما في ذلك السلع الاستهلاكية السريعة الحركة (FMCG) وقطاع HORECA (الفنادق والمطاعم والمقاهي )؛ وزيادة حصة “كرتونة” في السوق، ووضع أسس متينة للتوسع الإقليمي في الأسواق الكبيرة الجديدة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستكشاف فرص مثيرة في مجال التجارة من شركة إلى شركة إلى المستهلك النهائي (B2B2C).. المزيد

رئيس إيران يتعهد برفع العقوبات عن بلاده 

قال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان إنه “لن يدخر جهدًا” في سعيه لدفع الولايات المتحدة نحو رفع العقوبات الاقتصادية، وذلك مع وصول مبعوث كبير للاتحاد الأوروبي إلى طهران لإجراء محادثات مع المسؤولين.

الزعيم المنتمي إلى التيار الإصلاحي، أشار في أول خطاب عام له منذ فوزه في الانتخابات في وقت سابق من هذا الشهر، إلى أن إيران لديها “الحق المطلق” في إقامة علاقات اقتصادية وتجارية طبيعية مع بقية العالم.

ولم يذكر بيزشكيان (69 عامًا) صراحة اتفاق عام 2015 بين إيران والقوى العالمية بشأن البرنامج النووي، والذي ضمن تخفيف العقوبات مؤقتًا، لكنه تعهد بإحياء الاتفاق المتوقف حاليًا.

روسيا تتجه لتنظيم سوق العملات المشفرة وسط تأثر شركاتها بالعقوبات

تتجه روسيا نحو تنظيم استخدام العملات المشفرة، في ظل مواجهة الشركات صعوبات متزايدة في المدفوعات الخارجية بفعل العقوبات الأميركية المفروضة بسبب الحرب في أوكرانيا.

يعتزم المشرعون في مجلس النواب الروسي “الدوما” النظر في مشروع قانون العملات المشفرة في القراءتين الثانية والثالثة، بالإضافة إلى تشريع منفصل ينظم تعدين العملات المشفرة.

يُتوقع أيضًا أن تحظى مشاريع القوانين بموافقة سريعة من أعضاء المجلس الفيدرالي، قبل أن يوقع عليها الرئيس فلاديمير بوتين، لتدخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر، وفق أناتولي أكساكوف، رئيس لجنة السوق المالية في مجلس الدوما.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية