نشرة السعودية النشرة البريدية

أسعار العقارات بالسعودية ترتفع في الربع الثاني من 2024 بأعلى وتيرة على الإطلاق

نشرة السعودية

أهم العناوين

الصندوق السيادي السعودي يوقع مذكرات تفاهم بـ50 مليار دولار مع بنوك صينية

وزير الاستثمار السعودي: لدينا توجه بزيادة الاستثمارات في مصر

رفع الطاقة الاستيعابية لمطارات مدن مونديال 2034 إلى 232 مليون مسافر

رويترز: ارتفاع إنتاج أوبك من النفط في يوليو بفعل زيادة إمدادات السعودية

أسعار النفط تهبط لأدنى مستوياتها في سبعة أشهر 

أسعار العقارات بالسعودية ترتفع في الربع الثاني من 2024 بأعلى وتيرة على الإطلاق

تسارعت وتيرة نمو أسعار العقارات في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري، مسجلة أكبر نسبة ارتفاع على الإطلاق، مدفوعة باستمرار زيادة أسعار الأراضي السكنية.

وبحسب البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 1.7% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي، وهي أعلى نسبة نمو منذ بدء تسجيل البيانات في عام 2015، وكان أكبر ارتفاع سجله المؤشر بنحو 1.6% في الربع الرابع 2022.

تراهن السعودية على القطاع العقاري كأحد روافد التحول الاقتصادي ودعم الناتج المحلي غير النفطي، ومن المتوقع أن ترتفع مساهمة القطاع في اقتصاد البلاد إلى 10% في 2030، وفق وكالة “ستاندرد آند بورز”. 

وتشير التوقعات إلى ارتفاع قيمة السوق العقارية في السعودية إلى 2.1 تريليون دولار العام الجاري، لتكون الأعلى بين أسواق البلدان العربية، بحسب بيانات “ستاتيستا”.

أداء المؤشر العقاري تأثر في الربع الثاني بالارتفاع المستمر لأسعار عقارات القطاع السكني بنسبة 2.8% بسبب ارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بالنسبة ذاتها. 

ومن بين العقارات الأخرى، ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 2.9% في حين انخفضت أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.1% والفلل بنسبة 0.5% والبيوت بنسبة 1.4%، كما تراجعت أسعار العقارات التجارية بضغط من تراجعها في المعارض والمحلات 0.6% والأراضي 0.4%.

وتظهر البيانات أن المنطقة الشمالية ونجران تصدرتا مناطق المملكة الأكثر ارتفاعا في أسعار العقارات في الربع الثاني على أساس سنوي بـ8.9% و6.6% على الترتيب، فيما زادت الأسعار بوتيرة أقل في العاصمة الرياض مسجلة 1.2%، وبلغت 2.4% في مكة المكرمة.

الصندوق السيادي السعودي يوقع مذكرات تفاهم بـ50 مليار دولار مع بنوك صينية

وقّع صندوق الاستثمارات العامة السعودي 6 مذكرات تفاهم بقيمة تصل إلى 187.5 مليار ريال مع مؤسسات مالية، بحسب بيان صادر عن الصندوق.

شملت مذكرات التفاهم، كل من البنك الزراعي الصيني، وبنك الصين وبنك التعمير الصيني، وشركة الصين لتأمين الصادرات والائتمان وبنك التصدير والاستيراد الصيني، والبنك الصناعي والتجاري الصيني.

وفق بيان الصندوق، تتناول مذكرات التفاهم العديد من مجالات التعاون، بما في ذلك تحفيز تدفق رأس المال المتبادل من خلال تمويل أدوات الدين، وأسواق رأس المال. وتأتي كجزء من استراتيجية الصندوق لتعزيز شراكاته المؤسسية على مستوى العالم.

وقال فهد السيف، رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي، ورئيس الإدارة العامة لاستراتيجية الاستثمار والدراسات الاقتصادية في صندوق الاستثمارات العامة: “تعكس مذكرات التفاهم الجديدة عمق العلاقة بين الصندوق والمؤسسات المالية، وتؤكد على التزامه بتعزيز شراكاته عالميًا”.

وزير الاستثمار: لدينا توجه بزيادة استثمارات الصندوق السيادي السعودي في مصر وتحويل ودائعنا لاستثمارات

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بمدينة العلمين الجديدة، مع خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، والوفد المرافق له؛ لبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين.

لفت وزير الاستثمار السعودي، إلى أنه على مدار يومين يعمل الجانب السعودي هنا في مدينة العلمين فيما يُشبه “خلية نحل” مع الوزراء المصريين المعنيين، من أجل بحث العديد من الملفات المشتركة التي ستسهم في دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.

وفيما يتعلق بالاستثمارات السعودية في مصر، قال “الفالح” إن المملكة هي أكبر مستثمر في مصر، وسأعمل بالتعاون مع زميلي وزير الاستثمار المصري على منح هذه الاستثمارات فرصة أكبر من أجل مضاعفتها، وتشجيع المستثمرين السعوديين على التوسّع في استثماراتهم القائمة”.

وأضاف الفالح، “التقيت بالفعل مع المستثمرين السعوديين في مصر، للعمل على ذلك، وأؤكد أن هناك توجّها لدينا بزيادة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر، كما يوجد لدينا توجه كذلك بتحويل ودائعنا في مصر إلى استثمارات”.

من جانبه، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن حكومتي مصر والمملكة العربية السعودية تعملان خلال الفترة الحالية بشكل جاد على الارتقاء بمعدلات الاستثمارات المشتركة، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية نجحت في حل 70% من مشكلات المستثمرين السعوديين، مؤكدًا: “أحرص بشكل شخصي على متابعة هذا الملف المهم”.

عن اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، قال مدبولي إنه يحرص، بالتعاون مع الوزراء المعنيين، على سرعة وضع اللمسات النهائية للاتفاقية التي ستسهم بصورة كبيرة في زيادة معدلات الاستثمار المشتركة بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وبالعودة لوزير الاستثمار السعودي الذي قال: “ننظر لمصر كمُكمِّل للمملكة، وأيضا كسوق واعدة، ومنصة مهمة للتصدير لدول المنطقة، كل هذه عوامل تجعلنا نعمل على زيادة استثماراتنا في مصر”.

الإيرادات غير النفطية في المملكة بلغت 140.6 مليار ريال خلال الربع الثاني، وهو أعلى مستوى لها منذ نهاية 2020، مرتفعة بنحو 4% على أساس سنوي.

سوق الأسهم السعودية يرتفع 0.2% بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي

أنهى مؤشر السوق السعودي، تعاملات الأسبوع الماضي، على ارتفاع بـ 20 نقطة وبنسبة 0.2%، مغلقا عند 12046 نقطة، وذلك مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي يسبقه عند 12026 نقطة.

وتصدر مؤشر قطاع المرافق العامة، قائمة القطاعات المرتفعة بنسبة 3.3%، ثم قطاع البنوك بنسبة 1.8%، وارتفع المواد الأساسية، بنسبة 0.3%.

في المقابل، تصدر قطاع الخدمات الاستهلاكية قائمة القطاعات المتراجعة، بنسبة 4.2% ثم قطاع التأمين، بنسبة 3.9%.

وارتفعت أسعار أسهم 62 شركة خلال الأسبوع الماضي، في مقابل انخفاض أسعار أسهم 173 شركة، واستقرت أسعار 3 شركات دون تغير.

وتصدر سهم المملكة القابضة، قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا بنسبة 13%، ثم سهم البابطين، بنسبة 10%، ثم أنابيب، بنسبة 9%.

في المقابل، تصدر سهم اتحاد الخليج الأهلية، قائمة الشركات الأكثر انخفاضا بنسبة 16%، ثم لجام للرياضة، بنسبة 13%،

إعلانات وتوزيعات الأرباح

“سابك” تفاجئ الأسواق بأرباح فصلية بأكثر من ضعف المتوقع 

قفزت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة 85% خلال الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي، لتصل إلى 2.18 مليار ريال، بفضل تحسن متوسط أسعار بيع المنتجات، ونمو طفيف في الكميات المباعة.

جاءت أرباح “سابك” الفصلية أكبر 2.5 مرة مقارنة مع متوسط توقعات المحللين البالغة 859.5 مليون ريال. 

وقالت الشركة في بيان، إن عكس مخصص لمصاريف الزكاة أدى إلى تسجيل مكاسب غير نقدية بمبلغ 545 مليون ريال في الربع الحالي، وانخفاض في الخسائر من العمليات المتوقفة بمبلغ 226 مليون ريال.

إيرادات “سابك” بلغت 35.7 مليار ريال بالربع الثاني، بنمو 4.7% على أساس سنوي لتأتي أعلى من متوسط توقعات المحللين البالغ  33.86 مليار ريال، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى تحسن في متوسط أسعار بيع المنتجات وارتفاع طفيف في الكميات المباعة، بحسب النتائج المالية التي أعلنتها اليوم الخميس على موقع السوق المالية السعودية. وبلغ متوسط التوقعات للإيرادات نحو 33.859 مليار ريال.

من جانبه، أعلن عبدالرحمن الفقيه الرئيس التنفيذي للشركة عن بدء تشغيل مصنع الشركة الجديد للمعالجة الهيدروجينية في خيلين بهولندا. وقال إن هذا المصنع يعد جزءًا لا يتجزأ من عملية إعادة التدوير المتقدمة، حيث يحول زيت التحلل الحراري من النفايات البلاستيكية المختلطة بعد الاستهلاك إلى مواد لقيم بديلة لإنتاج البوليمرات الدائرية المعتمدة من (سابك) ضمن باقة منتجات وخدمات تروسيركل.

وأضاف أن التعاون مع شركة أرامكو السعودية (التي تملك 70% من سابك) بلغت قيمته التراكمية 2.08 مليار دولار حتى الآن. وتتكامل الشركتان في مجالات التوريد وسلسلة الإمداد والتصنيع والتسويق والمبيعات.

واعتمد مجلس إدارة الشركة توزيعات أرباح علىِ المساهمين عن النصف الأول من العام الجاري بقيمة 5.1 مليار ريال، تمثل زيادة بنسبة 6% في النصف الأول من هذا العام، مقارنة بالنصف الثاني من العام 2023.

قالت “سابك” إن ستحافظ على نهج منضبط في إدارة النفقات الرأسمالية متوقعة إنفاقا في النطاق الأدنى بين أربعة وخمسة مليارات دولار لعام 2024.

وتعليقا على صفقة حديد، قال الرئيس التنفيذي للشركة إن ملكية الشركة آلت رسميا إلى صندوق الاستثمارات العامة في أول يونيو 2024 مضيفا أن هذه “الخطوة الاستراتيجية” ستمكن الشركة من تحقيق أهدافها الاستراتيجية لتصبح الشركة العالمية المفضلة في مجال الكيماويات.

أرباح “توبي” السعودية تقفز 80% في الربع الثاني

على أساس سنوي إلى 58.8 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري، وقالت الشركة في إفصاح لسوق الأسهم السعودية، إن صعود الأرباح يرجع إلى ارتفاع الإيرادات مدعومة بالنمو المستمر في قطاع الخدمات في تلك الفترة مع تسجيل أرباح رأسمالية بقيمة 26 مليون ريال مقابل التعويض عن أحد عقاريها المنزوعة في الخزامى.

وأضافت أن إيراداتها ارتفعت 16.55% في الربع الثاني على أساس سنوي إلى 287.13 مليون ريال مدعومة بالنمو المستمر في قطاع الخدمات المدارة بالإضافة لمساهمة قطاع الأمن السيبراني.

أرباح “مرافق” السعودية تتراجع 59% في الربع الثاني 

على أساس سنوي إلى 65.3 مليون ريال، متضررًا من ارتفاع تكاليف الوقود المستخدم في العمليات الإنتاجية بنحو 50% وتكاليف التشغيل والصيانة ارتفعت أيضا 36.92%.

وقالت شركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع في إفصاح لسوق الأسهم السعودية، إن الإيرادات زادت 8% إلى 1.7 مليار ريال في الربع الثاني بفضل زيادة الكميات المباعة لجميع القطاعات الرئيسية بالشركة.

ولفتت الشركة إلى أنها سجلت انخفاضا في تكاليف التمويل بنسبة 6.22% وكذلك تراجعًا في مخصص الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 6.34%.

وفي بيان منفصل، قالت مرافق إنها قررت توزيع أرباح نقدية بقيمة 35 هللة للسهم عن النصف الأول بقيمة إجمالية 87 مليون ريال، وستكون الأحقية في التوزيع ستكون للمساهمين المالكين للسهم بنهاية جلسة تداول 19 أغسطس الجاري على أن يتم التوزيع يوم 5 سبتمبر المقبل. 

أرباح “اللجين” السعودية تقفز 366% في الربع الثاني 

 على أساس سنوي إلى 14.63 مليون ريال في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة مع 3.14 مليون ريال.

وعزن الشركة في إفصاح لسوق الأسهم السعودية هذه الزيادة إلى انخفاض مصروفات البيع والتسويق والمصروفات العمومية الإدارية، إلى جانب ارتفاع إيرادات التمويل وأرباح مشروعها المشترك ناتبت شولمان والتي بلغت 47.6 مليون ريال في تلك الفترة.

هذه القفز في الأرباح تأتي رغم تراجع الإيرادات 5.25% في الربع الثاني على أساس سنوي إلى 380.75 مليون ريال، بسبب انخفاض الكميات المباعة 6.5% على الرغم من ارتفاع أسعار البيع 4.4%.

أرباح “بدجت السعودية” تسجل تراجعًا طفيفًا في الربع الثاني

حققت الشركة صافي أرباح 70.17 مليون ريال في الربع الثاني، بتراجع طفيف بنسبة 0.16% على أساس سنوي، وهو ما أرجعته إلى مصاريف عمومية وإدارية تتعلق بعملية استحواذ وبعض المصاريف الأخرى التي تدفع لمرة واحدة بحوالي 3.5 مليون ريال وزيادة تكاليف الرواتب بالإضافة إلى خسائر قدرها 1.5 مليون ريال من شركة التنمية لما وراء البحار المحدودة والتي تم الاستحواذ عليها مؤخرًا.

وتوقعت الشركة في إفصاح لسوق الأسهم السعودية، أن تتحسن نتائج شركة الخدمات اللوجستية هذه بحلول نهاية العام أو أوائل العام المقبل.

وقالت إن إجمالي الإيرادات ارتفع 24.8% في الربع الثاني على أساس سنوي إلى 425.07 مليون ريال، نتيجة لارتفاع إيرادات التأجير قصير وطويل الأجل الناتجة عن نمو أسطول المركبات مع معدلات تشغيل مستقرة. 

وفي إفصاح منفصل، قالت “بدجت” إن مجلس إدارتها قرر توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من عام 2024، بقيمة إجمالية تبلغ 35.2 مليون ريال، بواقع 45 هللة للسهم، على أن تكون الأحقية في التوزيعات لمالكي الأسهم حتى تاريخ 8 أغسطس الجاري، على أن يتم التوزيع يوم 28 من نفس الشهر.

أرباح “سابتكو” السعودية تنخفض 29% في الربع الثاني

على أساس سنوي إلى 41.6 مليون ريال ، كما انخفضت الإيرادات 7% إلى 427.2 مليون ريال، بسبب انخفاض معدلات التشغيل لخدمات نقل الركاب نتيجة لانتهاء عقد الامتياز.

“أفالون فارما” السعودية تحصل على تمويل بـ50 مليون ريال 

قدم بنك الإنماء السعودية تسهيلات مصرفية لمدة عام وبقيمة 50 مليون ريال، لشركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية، لتمويل العمليات التشغيلية. 

وقالت الشركة في بيان على (تداول) إنها قدمت سندا لأمر بقيمة 55 مليون ريال كضمان للتمويل.

فيديو

قرر مطار أبها الدولي تطبيق مبادرة المطار الصامت.. فما هي وكيف يتم تطبيقها؟

مطار ابها

عقارات وسياحة

رفع الطاقة الاستيعابية لمطارات مدن مونديال 2034 إلى 232 مليون مسافر

وسيكون النصيب الأكبر في عمليات التوسعة الضخمة لمطار الملك خالد الدولي في الرياض، حيث من المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 100 مليون مسافر سنويا قبل عام 2034، بزيادة 170 % مقارنة بعام 2023.

وفي جدة، ستشهد عمليات التوسعة لمطار الملك عبدالعزيز الدولي رفع قدرته الاستيعابية إلى 90 مليون مسافر، قبل عام من 2034.

كما ستسهم أعمال التوسعة في مطار الملك فهد الدولي في الدمام بزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار من 5.12 مليون إلى 20 مليون مسافر بحلول عام 2034.

وفي أبها، ستخضع أعمال التوسعة في مطار أبها الدولي لتشمل إنشاء صالة ركاب جديدة بمساحة 65 ألف متربع مربع، في خطوة تسهم في رفع الطاقة الاستيعابية السنوية للمطار إلى 90 ألف رحلة، و10 ملايين مسافر، مع توقعات بأن يصل حجم الطلب إلى 8 ملايين مسافر قبل عام 2034.

وأخيرا، يشكل مطار نيوم الدولي البوابة الرئيسة للمسافرين من المدينة وإليها، ومن المتوقع أن يستقبل المطار الذي سيتم تشييده في الجهة الشرقية من المدينة الجديدة 12 مليون زائر محلي ودولي قبل عام 2034.

بيع أرض على طريق الملك فهد بالرياض بـ27 ألف ريال للمتر

سجل مزاد علني في الرياض اليوم، بيع أرض على طريق الملك فهد بحي العقيق، مساحتها 5040 مترا مربعا، لمصلحة شركة تتمة العقارية.

مزاد “سماء الرياض” الذي أقامته شركة نزل السعودية للتسويق العقاري، سجل سعرا للأرض بقيمة إجمالية تجاوزت 146 مليون ريال، و27 ألف ريال للمتر، شامل السعي والضريبة وضريبة التصرفات العقارية.

وامتد المزاد لفترة زمنية طويلة كون السعر طرح بأقل من التوقعات، علما أن آخر مزاد سجل بيع أرض على طريق الملك فهد بـ 34 ألف ريال للمتر.

أسعار النفط تهبط لأدنى مستوياتها في سبعة أشهر 

إذ طغت المخاوف بشأن الطلب في أكبر اقتصادين في العالم على المخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

هبط سعر مزيج برنت بما يصل إلى 3.4% لتتم تسويته دون 77 دولارًا للبرميل، مسجلًا أدنى مستوى للتسوية منذ أوائل يناير. تدهورت المعنويات في سوق النفط حيث أظهرت مؤشرات المصانع في الولايات المتحدة والصين انكماشًا هذا الأسبوع، مما يشير إلى ضعف التصنيع. تعمقت خسائر العقود الآجلة بعد أن جاءت بيانات الوظائف الأميركية دون التوقعات.

هبطت أسعار النفط للأسبوع الرابع على التوالي -مسجلة أطول فترة انخفاض منذ ديسمبر- مدفوعة بالمخاوف بشأن الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، والولايات المتحدة، أكبر مستهلك لهذه السلعة. وعلى جانب العرض، لا يزال “أوبك+” في طريقه لتعزيز الإنتاج بدءًا من الربع المقبل، وهي خطة أعاد التحالف التأكيد عليها في اجتماع مراقبة مستويات الإنتاج يوم الخميس. ومع ذلك، أصر المسؤولون على إمكانية إيقاف زيادات المعروض مؤقتًا، أو عكسها حسب الحاجة. قال كالوم ماكفيرسون، رئيس السلع في شركة “إنفستك” (Investec)، إنه إذا استمر ضعف السوق، “قد يقرر أعضاء (أوبك+) الأساسيون تأجيل الإلغاء التدريجي للتخفيضات لربع آخر، مما يؤدي إلى تأجيل الأمور على أمل أن يتحسن الطلب”.

رويترز: ارتفاع إنتاج أوبك من النفط في يوليو بفعل زيادة إمدادات السعودية

أظهر مسح أجرته رويترز اليوم الجمعة أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط ارتفع في يوليو بفعل انتعاش إمدادات السعودية وزيادات طفيفة في أماكن أخرى، ما حد من تأثير التخفيضات الطوعية المستمرة للإمدادات من أعضاء آخرين وتحالف أوبك+ الأوسع.

وأظهر المسح الذي استند إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بصناعة النفط أن أوبك ضخت 26.70 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بزيادة 100 ألف برميل يوميًا عن يونيو.

وتأتي هذه الزيادة على الرغم من إبقاء تحالف أوبك+، الذي يضم أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، على معظم تخفيضات الإنتاج حتى نهاية عام 2025 لدعم السوق في مواجهة النمو الفاتر للطلب وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنتاج الأمريكي.

وأبقى اجتماع لكبار وزراء أوبك+ أمس الخميس على سياسة إنتاج النفط دون تغيير بما في ذلك خطة للبدء في التراجع عن شريحة من تخفيضات الإنتاج بداية من أكتوبر.

وأكد الوزراء أن هذه الزيادة يمكن إيقافها مؤقتًا أو التراجع عنها إذا لزم الأمر.

وخلص المسح إلى أن السعودية قدمت أكبر دفعة للإمدادات الشهر الماضي بواقع 70 ألف برميل يوميا، مع انتعاش الصادرات مقارنة مع يونيو عندما كانت أقل من المتوقع. ووصل الإنتاج إلى 9 ملايين برميل يوميا في يوليو وهو قريب من هدف المملكة.

العراق يوقع مذكرة تفاهم مع “بي.بي” البريطانية لإعادة تأهيل وتطوير 4 حقول نفطية في كركوك 

تتضمن حقول شركة نفط الشمال الأربعة في كركوك، وهي كل من حقل كركوك، وحقل باي حسن وحقل جمبور وحقل خباز، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وتشمل المذكرة تشمل أيضا إمكانية الاتفاق على حقول أو رقع استكشافية أخرى وباتفاق الطرفين، وذلك في ضوء سعي الحكومة إلى الاستثمار الأمثل للفرص الواعدة في مجال الطاقة، بهدف زيادة وتعزيز إنتاج النفط واستثمارات الغاز والطاقة الشمسية في هذه المنطقة. 

مصدر” الإماراتية تتفق مع “توتال” على إنتاج وقود طيران مستدام من الهيدروجين

وقالت مصدر في بيان إن المشروع يركز على إزالة الكربون من القطاعات كثيفة الانبعاثات كقطاعات الطيران والنقل البحري، كما سيعمل على التقاط ثاني أكسيد الكربون من مصادر صناعية لاستخدامه كمادة خام، وإنتاج الميثانول ووقود الطائرات المستدام باستخدام الهيدروجين الأخضر.

وأوضحت الشركة العاملة في مجال الطاقة النظيفة إن الاتفاقية تأتي بعد إنجاز الشركتين أول رحلة طيران لاختبار إمكانية تحويل الميثانول إلى وقود طيران مستدام في ديسمبر كانون الأول الماضي خلال انعقاد مؤتمر المناخ كوب28.

وتعمل مصدر على مشاريع ولديها شراكات استثمارية في أكثر من 40 دولة حول العالم، وتتطلع إلى تعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاوات بحلول عام 2030، وأن تصبح منتجا رائدا للهيدروجين الأخضر بحلول العام نفسه.

324 ألف مشجع تحتضنهم 10 مواقع لفعاليات كأس العالم 2034 في السعودية

وستحتضن الرياض الجماهير 120 ألف مشجع في منطقتين، الأولى في ساحات المهرجانات الواسعة في القدية، حيث تعد المنطقة الجماهيرية الأكبر في مونديال 2034 من حيث عدد الاستيعاب بـ 80 ألف مشجع.

وشدد “فيفا” أن منطقة القدية التاريخية وتطل على سفوح جبال طويق الفريدة المذهلة في القدية، وقال “ستحتضن ساحات المهرجانات أكثر من 13 حفلا موسيقيا وفعالية ترفيهية ومهرجانا”.

وأضاف “سيكون الموقع الثاني في العاصمة حديقة الملك سلمان “أكبر حديقة حضرية في العالم”، وتستوعب 40 ألف زائر”.. المزيد

“فيفا”: نشر تقييم الملف السعودي لاستضافة مونديال 2034 في الربع الأخير من العام الحالي

الاتحاد أضاف أنه “سيتم نشر تقييم المخاطر والتقييم الفني وملخص المعلومات الأخرى ذات الصلة بملفات الترشُّح المختلفة”.

وأوضح الـ”فيفا” أنه وضع نظام تقييم مُحكَم وشفاف لتقييم ملف الترشُّح لاستضافة مونديال 2034.

وقال “يُمثل ذلك استعراض نظام النقاط في التقييم الفني لملف الترشُّح جانبًا واحدًا فقط من عملية التقييم الإجمالية، ويُركّز على التقييم الفني للبنية التحتية والجوانب التجارية، وهو متَّسق مع عمليات تقديم ملفات الترشُّح الأخيرة والخاصة ببطولة كأس العالم (فيفا) لفئتي الرجال والسيدات”.

وأكد أنه “بحسب ما تنصّ عليه اللوائح الحاكمة لعملية تقديم ملفات الترشُّح، فإن الجوانب المهمة الأخرى مثل الاستدامة وحقوق الإنسان تقع تحت خانة تقييم المخاطر”.

مليون زائر لكأس العالم للرياضات الإلكترونية خلال 29 يومًا 

تجاوز عدد زوار بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية في منطقة “بوليفارد سيتي” في الرياض المليون زائر بعد 29 يومًا من انطلاق الحدث.

في حين تم بيع أكثر من 60 ألف تذكرة، وتبقى نحو الثلاثة آلاف تذكرة للجزء الثاني من الحدث الإلكتروني الكبير، وفقا لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

وانطلقت فعاليات النسخة الأولى من الحدث في الثالث من يوليو المقبل على أن تختتم في الـ 25 من الشهر الجاري.

وقال رالف رايخرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية “بعد أربعة أسابيع سريعة، تجاوزت كأس العالم للرياضات الإلكترونية بالفعل أعلى توقعاتنا، عندما بدأنا هذه الرحلة، كان هدفنا هو تجاوز صناعة الرياضات الإلكترونية بحدث عالمي تاريخي يوحد أفضل الألعاب واللاعبين والأندية، والوصول إلى المشجعين خارج عشاق الرياضات الإلكترونية الأساسيين، مع الاستفادة من 3.4 مليار لاعب حول العالم”.

وأضاف “نحن في طريقنا لتحقيق هذا الهدف هنا في الرياض مع مئات الملايين من المشاهدين في المنزل، وأكثر من مليون زائر في الموقع، ما حطم ليس فقط توقعاتنا، ولكن أيضا كثيرا من أرقام الرياضات الإلكترونية لعام 2024”.

وحصل الفائزون في البطولات التسع من أصل 22 بطولة التي أقيمت في يوليو على 16.5 مليون دولار من أصل مجموع الجوائز البالغ 60 مليون دولار، حيث تبقى 43.5 مليون دولار ستقسم على أبطال الـ 13 بطولة المتبقية.

ويتصدر فريق فالكونز السعودي ترتيب فرق البطولة، يليه نادي ليكويد الهولندي، ثم فريق نافي الأوكراني ثالثا.

عرب

مجلس التعاون الخليجي وإندونيسيا يستعدان لبدء مفاوضات تجارة حرة

وقع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، ووزير التجارة الإندونيسي ذو الكفل حسن في جاكرتا على بيان مشترك لإطلاق مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين.

وقال البديوي في بيان، أن الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين ستبدأ خلال العام الجاري، وستختتم، حسبما اتفق الجانبان في غضون 24 شهرًا.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس التعاون في البيان أن من شأن هذه الاتفاقية أن توفر الأسس القيمة لتوسيع التجارة والاستثمار وتحقق تعاون أكبر بين الجانبين.

وأضافت أنها ستؤطر التشريعات والقوانين والإجراءات التي تحكم الاستثمارات بين الجانبين وتضع آليات تنفيذها وتقدم فرصا وظيفية جديدة.

وأوضح البديوي أن اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون وإندونيسيا ستكون كذلك منصة مهمة لتحقيق الرؤى الاقتصادية لدول المجلس وخططها الاستراتيجية في التنويع الاقتصادي.

الأصول الأجنبية للبنك المركزي الإماراتي ترتفع إلى 208.7 مليار دولار في مايو 

مسجلة 766.7 مليار درهم (208.74 مليار دولار) بنهاية مايو الماضي، مقابل 750.29 مليار درهم في أبريل. 

وكشفت البيانات الصادرة عن البنك المركزي الإماراتي أن الأرصدة المصرفية والودائع لدى البنوك بالخارج والمدرجة ضمن الأصول الأجنبية للمصرف بلغت 529.01 مليار درهم بنهاية مايو مقارنة مع 508.78 مليار درهم في أبريل، بنمو 4%. 

ولا تتضمن الأصول الأجنبية للمصرف المركزي الإماراتي شريحة الاحتياطي لديه وحقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي.

أرباح “فرتيغلوب” الإماراتية تهوي 61% في الربع الثاني

على أساس سنوي إلى 42.6 مليون دولار، متأثرة بتراجع إنتاج وحدتها في مصر نتيجة لنقص إمدادات الغاز.

وبحسب القوائم المالية للشركة، تراجعت الإيرادات إلى 495.7 مليون دولار في الربع الثاني مقارنة مع 551.5 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت “فرتيغلوب” في بيان إنه على الرغم من نقص إمدادات الغاز في مصر، انخفض حجم مبيعات منتجاتها في الربع الثاني بشكل طفيف بنسبة بلغت 2% على أساس سنوي، بينما ارتفع حجم مبيعات منتجات الشركة في النصف الأول من عام 2024 بنسبة واحد على أساس سنوي ليصل إلى 2.8 مليون طن، نتيجة وصول الإنتاج إلى مستويات قياسية في كل من مصر والجزائر خلال النصف الأول من عام 2024.

وأضافت أنه عند استبعاد تأثير نقص إمدادات الغاز في مصر والعوامل الخارجية الأخرى، كان حجم مبيعاتها في الربع الثاني والنصف الأول من العام سيعكس زيادة 8.1 و6.6 بالمئة على أساس سنوي على التوالي.

أرباح “ألفا ظبي” القابضة تتراجع 31% الربع الثاني

قالت الشركة إن إلغاء تصنيف شركة بيور هيلث كشركة تابعة، إلى جانب اعتماد ضريبة الشركات بالإمارات العام الجاري، تسببا في تراجع الأرباح إلى 2.08 مليار درهم في الربع الثاني من العام بانخفاض 31% على أساس سنوي.

وارتفعت إيرادات الشركة في الربع الثاني إلى 15 مليار درهم مقارنة مع 9.36 مليار درهم في نفس الفترة قبل عام. 

وذكرت “ألفا ظبي” أن القيمة الإجمالية لأصولها بلغت 155 مليار درهم، في حين بلغ حجم السيولة النقدية للشركة 20.7 مليار درهم.

“بيركشاير” تخفض حصتها في “أبل” للنصف

بلغ رصيد “بيركشاير هاثاواي” النقدي مستوى قياسيًا عند 276.9 مليار دولار في الربع الثاني، بعد أن خفض الملياردير وارن بافيت حصة الشركة في “أبل” بنحو 50%، واستمرارها في تأجيل عمليات الاستحواذ.

ارتفعت أرباح التشغيل للشركة في الربع الثاني إلى 11.6 مليار دولار، من 10 مليارات دولار في الفترة نفسها من العام الماضي. باعت “بيركشاير” إجمالًا أسهمًا بقيمة 75.5 مليار دولار خلال الربع الثاني على أساس صاف.

تجد “بيركشاير” صعوبة في إيجاد طرق لاستثمار حيازتها الكبيرة من النقد وسط بيئة صفقات شحيحة. وفي اجتماع المساهمين السنوي للشركة في أوماها خلال مايو، قال بافيت إن الشركة ليست في عجلة من أمرها لإنفاق هذا المبلغ “ما لم نعتقد بأننا نفعل شيئًا ينطوي على مخاطر قليلة للغاية ويمكن أن يدر علينا الكثير من المال”.

الصين تطرح خطة عمل لتعزيز الاستهلاك المحلي

في ظل استمرار تأثر النمو بضعف الطلب المحلي.

وضع مجلس الدولة الصيني 20 خطوةً رئيسيةً، منها استكشاف إمكانية زيادة الاستهلاك الأساسي في مجالات مثل المطاعم والخدمات المنزلية ورعاية المسنين، وفق بيان نُشر على موقع الحكومة المركزية على الإنترنت.

ستسعى الحكومة أيضًا إلى تعزيز أنواع جديدة من الإنفاق، ونشر متاجر بيع بالتجزئة بلا موظفين أو صرافين، وخزائن الاستلام الذاتي، ودعم تطوير الرياضات الإلكترونية والتجارة الإلكترونية عبر البث المباشر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع التجارة الإلكترونية على الإنترنت.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تضخ 5 مليارات دولار استثمارات في مصر

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن قيامه...

منطقة إعلانية