نشرة السعودية النشرة البريدية

ضغوط المنافسة تُعرقل نمو الشركات غير النفطية في السعودية 

نشرة السعودية

أهم العناوين

“جي بي مورجان”: أسواق الأسهم تقترب من فرصة تكتيكية للشراء في القاع

البورصات العربية تتعثر بسبب التوترات الجيوسياسية والمخاوف من الركود 

5 ألف أسرة سعودية استفادت من برنامج “سكني” بالنصف الأول من 2024

أكبر حقل نفط في ليبيا يتوقف عن الإنتاج

“منتزه النفط” و”الطائرات المروحية” توقعان اتفاقًا لتعزيز وسائل النقل الجوي في المملكة

ضغوط المنافسة تُعرقل نمو الشركات غير النفطية في السعودية 

أثر أداء شركات القطاع الخاص غير المنتجة للنفط في السعودية خلال شهر يوليو الماضي، سلبًا بضغوط “المنافسة الكبيرة” في السوق، والتي أدت بدورها إلى ضغوط نزولية على الأسعار، في ظل سعي الشركات إلى الحفاظ على حصتها السوقية عبر طرح أسعار أكثر جاذبية للمستهلكين.

هذا ما أظهرته نتائج دراسة مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات في السعودية، التي أشارت إلى أن نمو القطاع غير النفطي في المملكة تراجع في يوليو مع زيادة الطلبيات الجديدة بأبطأ وتيرة في عامين ونصف العام.

وشهدت الشركات غير النفطية ارتفاعًا قويًا جديدًا في تكاليف مستلزمات الإنتاج خلال الشهر الماضي، ومع ذلك دفعتها المنافسة الشديدة إلى تقديم تخفيضات على أسعار بيع سلعها وخدماتها، بموازاة زيادة أسعار المشتريات والأجور في يوليو.

وتراجع مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات في السعودية إلى 54.4 نقطة في يوليو من 55.0 نقطة في يونيو، مسجلًا بذلك أقل قراءة منذ يناير 2022، على الرغم من أنها أعلى من مستوى الخمسين نقطة الذي يشير إلى توسع النشاط.

وتباطأ المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة إلى 55.7 نقطة في يوليو من 56.0 نقطة في يونيو، وكانت تلك أيضا أبطأ وتيرة توسع منذ يناير 2022، فيما أظهر المسح أنها ترتبط جزئيا بضغوط الطاقة الإنتاجية وزيادة المنافسة، على الرغم من استمرار دعم الطلب.

في المقابل، ارتفع نشاط الشراء بأقوى معدل منذ ثلاثة أشهر في يوليو، مع زيادة معدل التوسع من مستواه الأدنى المسجل في يونيو، حيث حفز طلب العملاء المتزايد الشركات على الاحتفاظ بكميات قوية من مستلزمات الإنتاج ضمن مخزونها. 

نتيجة لذلك، ارتفع حجم مخزون المشتريات بشكل حاد، وإن صاحب ذلك تراجع في وتيرة النمو بعد أن سجلت أعلى مستوى في أبريل.

وفقًا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، انكمش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 0.4% خلل الربع الثاني من 2024، مسجلًا أقل معدل انخفاض خلال الفصول الأربعة السابقة، بفضل نمو القطاعات غير النفطية خلال نفس الفترة بنسبة 4.4%، وهو أفضل معدل نمو فصلي منذ عام كامل. 

يقول نايف الغيث، كبير الاقتصاديين في بنك الرياض “يلعب الطلب دورا حيويا في توجيه الطلبيات وضمان استمرار نشاط الأعمال وتطورها، لكن المنافسة الكبيرة في السوق أدت إلى ضغوط نزولية على الأسعار مع سعي الشركات إلى الحفاظ على حصتها السوقية عبر طرح أسعار أكثر جاذبية للمستهلكين”.

ويرجح خبراء اقتصاد، أن يحافظ تعهد الحكومة السعودية بتوسيع القطاع الخاص وتنويع الاقتصاد على نمو القطاع غير النفطي خلال العام الجاري، على الرغم من تباطؤ النمو الإجمالي، وإن كان انخفاض عائدات النفط قد يحد من الاستثمار في القطاعات غير النفطية.

وتتوقع شركة الأبحاث “بي. إم. آي” التابعة لـ”فيتش سولويشنز”، أن يسجل الاقتصاد السعودي نموًا في النصف الثاني من العام الجاري بمعدل 2.7% على أساس سنوي، على أن يتسارع بقوة إلى 5.3% في 2025، مرجحة تباطؤ نمو الأنشطة غير النفطية إلى 2.6% في النصف الثاني، ونمو القطاع النفطي 0.3%، من انكماش 9.8%.

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر أكثر من 40 ألف “شهادة منشأ” في شهر يوليو

وذلك في إطار سعيها لدعم الخدمة وتسهيلها على المصدرين في مختلف القطاعات، سواء الصناعي، أو التجاري، أو قطاع الأفراد.

تُعد شهادة المنشأ وثيقة تُفيد بأن المنتجات المصدرة إلى الخارج هي من أصل وطني أو اكتسبت صفة المنشأ الوطني، وتستهدف الخدمة المنشآت الصناعية، والقطاع التجاري من الشركات والمؤسسات، وقطاع الأفراد الذي يشمل المزارعين، والصيادين، وذوي الأنشطة الفردية، والحرفيين المحليين، وغيرهم.

تتضمن الشهادة أربعة نماذج، هي: شهادة منشأ للمنتجات الوطنية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وشهادة منشأ للمنتجات الوطنية للدول العربية، وشهادة المنشأ (التفضيلية) النموذج الموحد لدول الخليج العربية عند التصدير إلى الدول والتجمعات الاقتصادية التي معها اتفاقيات تجارة حرة، وشهادة منشأ باللغتين العربية والإنجليزية للدول التي لا تمنح المعاملة التفضيلية

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تدعو المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة عن شهر يوليو

وذلك في موعدٍ أقصاه 11 أغسطس الجاري، وحثّت الهيئة المنشآت على المسارعة بتقديم نماذج استقطاع الضريبة من خلال موقعها الإلكتروني (zatca.gov.sa) وذلك تجنبًا لغرامة التأخر عن السداد في المدة المحددة، بواقع 1% من الضريبة غير المسددة عن كل ثلاثين يوم تأخير من تاريخ الاستحقاق.

يذكر أن ضريبة الاستقطاع تُفرض على جميع المبالغ المدفوعة من مصدر في المملكة للجهات غير المقيمة التي ليس لديها منشأة دائمة في المملكة، وذلك وفقًا للأسعار المحددة في المادة الثامنة والستين من نظام ضريبة الدخل والمادة الثالثة والستين من لائحته التنفيذية. ​

إيرادات السعودية النفطية تنمو 18% في الربع الثاني على أساس سنوي إلى 213 مليار ريال.

أسواق الأسهم السعودية تتراجع على وقع هبوط الأسهم العالمية

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” متراجعًا بنسبة 2.13%، فاقدًا 249.91 نقطة من قيمته، هبط بها إلى 11.504.46 نقطة.

وجاء إغلاق جميع القطاعات باللون الأحمر، باستثناء قطاع التطبيقات وخدمات التقنية، الذي صعد 0.69% ليخالف اتجاه باقي القطاعات.

وتصدر قطاع المواد الأساسية خسائر القطاعات الرئيسية بعد هبوطه 3.27%، وهبط قطاع البنوك 1.37%، وسجل قطاعا الطاقة والاتصالات تراجعًا نسبته 1.28%، و0.17% لكل منهما على التوالي.

وشملت الخسائر 215 سهمًا بصدارة سهم “أيان” الذي هبط 10%، واقتصر اللون الأخضر على 16 سهمًا تصدرها سهم “التعاونية” بارتفاع نسبته 3.9%.

إعلانات وتوزيعات الأرباح

انخفضت أرباح شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس (لوبريف) بنسبة 34.3% في الربع الثاني من العام الجاري لتبلغ 298.8 مليون ريال، متأثرة بتراجع هوامش تكسير زيوت الأساس والمنتجات الثانوية بالرغم من ارتفاع مبيعات المنتجات الثانوية.

في المقابل ارتفعت إيرادات الشركة ارتفعت 4.4 بالمئة على أساس سنوي إلى 2.73 مليار ريال في الشهور الثلاثة حتى نهاية يونيو حزيران 2024.

في سياق متصل، قرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية بواقع 3.6 ريال سعودي للسهم عن النصف الأول من العام الجاري وبقيمة إجمالية 605.72 مليون ريال تقريبا.

ارتفعت أرباح شركة المراكز العربية (سينومي سنترز) السعودية 5% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي إلى 353.8 مليون ريال، وسجلت الإيرادات زيادة بنسبة 1.75% إلى 586.5 مليون ريال 

عزت الشركة نمو الأرباح إلى ارتفاع الإيرادات وانخفاض تكلفتها بالإضافة إلى انخفاض مصاريف الإعلان والترويج والمصاريف العمومية والإدارية إلى جانب ارتفاع صافي ربح القيمة العادلة من العقارات الاستثمارية.

قفزت أرباح شركة أديس القابضة السعودية، بنسبة 90% في الربع الثاني من العام الحالي، إلى 202.1 مليون ريال، فيما زادت الإيرادات 48.7% إلى 1.525 مليار ريال.

أرجعت الشركة تلك القفزة في الأرباح إلى نمو الإيرادات إلى جانب انخفاض نسبة مصروفات الفوائد إلى الإيرادات، لكنها أشارت إلى أن ذلك قابله جزئيا ارتفاع مصروفات الاستهلاك بعد تشغيل المنصات في السعودية، والكويت والجزائر والهند.

وأوصى مجلس إدارة الشركة، بتوزيع أرباح نقدية بواقع 0.216 ريال للسهم عن النصف الأول من 2024

هوى صافي ربح شركة الحفر العربية السعودية بنسبة 85.6% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، ليصل إلى 20.2 مليون ريال، رغم ارتفاع الإيرادات بنسبة 18.8% على أساس سنوي إلى 939.3 مليون ريال.

وكشفت الشركة في إفصاح إلى بورصة تداول أن انخفاض صافي الربح يعود بشكل أساسي إلى تخفيض قيمة الأصول الثابتة غير النقدية لمره واحدة بقيمة 105 ملايين ريال، وزيادة تكاليف بدء تشغيل منصات الحفر البريه غير التقليدية بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل والاستهلاك.

وفي بيان منفصل، قالت الشركة إن مجلس إدارتها قرر توزيع أرباح نقدية بواقع 1.35 ريال للسهم عن نتائج النصف الأول من العام.

أعلنت مجموعة أسترا الصناعية السعودية أن أرباحها الصافية ارتفعت 47% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي إلى 168.75 مليون ريال، كما زادت الإيرادات 24% إلى 819 مليون ريال.

عزت الشركة النمو السنوي للأرباح إلى الربح من العمليات غير المستمرة وارتفاع المبيعات واجمالي الربح في قطاعي الصناعات الحديدية والأدوية.

نمت أرباح مجموعة كابلات الرياض السعودية 25.6% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي إلى 159.4 مليون ريال، مدفوعة بزيادة الإيرادات حوالي 7% إلى 2.05 مليار ريال، فيما عزت الشركة نمو الأرباح الصافية إلى زيادة حجم الكميات المباعة وتنوعها.

حقق مصرف الإنماء السعودي أرباحًا صافية بلغت 1.42 مليار ريال في الربع الثاني من العام الحالي، بنمو 15.6% على أساس سنوي، نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات 12.7%، مع زيادة صافي الدخل من التمويل والاستثمار ورسوم الخدمات المصرفية وتحويل العملات، لكن ذلك قابله انخفاض في دخل تقييم الاستثمارات بالقيمة العادلة ودخل العمليات الأخرى.

وأشار البنك في إفصاح على سوق الأسهم السعودية، إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة من التمويل 16.6% على أساس سنوي إلى 1.89 مليار ريال ونمو صافي دخل العمولات الخاصة من الاستثمارات حوالي 18% إلى 472.9 مليون ريال.

لم يسجل مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى تغيرا يذكر عند 326.6 مليون ريال في الربع الثاني مقارنة مع 325.4 مليون قبل عام.

ارتفعت أرباح بنك الجزيرة السعودي 22% في الربع الثاني على أساس سنوي إلى 317.6 مليون ريال، نتيجة لارتفاع دخل العمليات 12% بفضل ارتفاع صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية وصافي ربح الأدوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ودخل العمليات الأخرى والدخل من توزيعات الأرباح.

وزاد صافي دخل العمولات الخاصة من التمويل ارتفع 23.7% إلى 491.5 مليون ريال في حين تراجع صافي دخل العمولات الخاصة من الاستثمارات 18% إلى 137.9 مليون ريال خلال الربع الثاني.

ارتفعت أرباح البنك السعودي الفرنسي، بنسبة 5.2% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي إلى 1.13 مليار ريال، مستفيدًا بشكل رئيسي من انخفاض إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 6.2% بفضل انخفاض مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة ومخصص الموجودات المالية الأخرى.

وأشار البنك في بيان إلى أن صافي دخل العمولات الخاصة من التمويل انخفض 8.6% إلى 1.54 مليار ريال خلال الربع بينما زاد صافي دخل العمولات الخاصة من الاستثمارات بنسبة 38.6 بالمئة إلى 395 مليون ريال.

وتراجع مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى بنسبة 36.4% إلى 274 مليون ريال في الربع الثاني.

وفي بيان منفصل، أعلن البنك موافقة مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية بواقع ريال واحد للسهم عن النصف الأول من العام الجاري.

أرباح بنك البلاد السعودي ترتفع 14.5% في الربع الثاني على أساس سنوي إلى 671 مليون ريال، على وقع ارتفاع إجمالي دخل العمليات 9% نتيجة لزيادة صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية، ودخل العمليات الأخرى، وصافي المكاسب من الاستثمارات، ومكاسب تحويل العملات الأجنبية وتوزيعات الأرباح. 

أشار البنك في بيان إلى أن صافي دخل العمولات الخاصة من التمويل انخفض 6.8% إلى 814 مليون ريال في الربع الثاني في حين قفز صافي دخل العمولات الخاصة من الاستثمارات بنسبة 90% تقريبا إلى 270.7 مليون ريال.

قرر مجلس إدارة مصرف الراجحي السعودي قرر توزيع أرباح نقدية بواقع 1.25 ريال للسهم عن النصف الأول من العام الجاري، بإجمالي قيمة توزيعات يبلغ 5 مليارات ريال، وكان البنك أعلن أمس ارتفاع أرباحه الصافية حوالي 10% في الشهور الستة الأولى من العام الجاري إلى 9.1 مليار ريال.

“الأنابيب” السعودية تحصل على عقد توريد بـ138 مليون ريال

لتوريد أنابيب صلب للبترول والغاز لشركة أرامكو السعودية، تبلغ مدة العقد حتى 12 شهرًا، ومن المتوقع أن ينعكس الأثر المالي لهذا العقد على نتائج الشركة خلال الربعين الثاني والثالث من العام المالي 2025.

“العربية للأنابيب” السعودية تفوز بعقد قيمته 107 ملايين ريال 

رست شركة أرامكو السعودية عقدًا مدته 11 شهرًا، على الشركة العربية للأنابيب السعودية، بحسب إفصاح على سوق الأسهم السعودية، ويشمل على توريد أنابيب من مصانع الشركة لصالح “أرامكو”، ومن المتوقع أن ينعكس الأثر المالي للعقد في نتائج الشركة خلال الربعين الثاني والثالث من 2025.

شركة التنمية الغذائية السعودية أعلنت عن حصول شركة التنمية الزراعية المحدودة، وشركة تلال الصحراء للخدمات البيطرية التابعتين لها، على تسهيلات ائتمانية بقيمة 200 مليون ريال من مصرف الإنماء لتلبية متطلبات رأس المال العامل.

عقارات وسياحة

55 ألف أسرة سعودية استفادت من برنامج “سكني” بالنصف الأول من 2024

من ضمنها 44 ألف أسرة سكنت مسكنها الأول خلال نفس الفترة، وذلك ضمن جهود البرنامج لتوفير منتجات سكنية وحلول تمويلية متنوعة تُسهم في تحقيق أهداف برنامج الإسكان أحد برامج رؤية السعودية 2030، يستهدف رفع نسبة تملك الأسر السعودية إلى 70% بحلول 2030.

وأوضح “سكني”، أن باقات الدعم السكني تمنح حلولًا مرنة ومتعددة لمستفيدي الوحدات السكنية الجاهزة و”تحت الإنشاء” و”البناء الذاتي”، مشيرًا إلى استمرارية الجهود الرامية لتعزيز الدعم السكني وتنويع الخيارات التمويلية والسكنية لتسريع وتيرة تملك الأسر السعودية لمنازلهم.

يُذكر أن “سكني” أعلن عن استفادة أكثر من 100 ألف أسرة سعودية من البرنامج خلال 2023، في حين بلغ عدد الأسر التي سكنت مسكنها الأول خلال العام الماضي 98.5 ألف أسرة.

“روشن” تطرح 1251 وحدة سكنية جديدة للبيع في “سدرة” ضمن المرحلة الرابعة

وتتمتع المرحلة الرابعة من مجتمع “سدرة”، التي تقع شمال المرحلة الثالثة، بموقع إستراتيجي يتيح سهولة وصول السكان إلى مناطق التسوق والمكاتب في “واجهة روشن”، كما يمكن الوصول إليها بسهولة عبر طريق المطار، مع قربها من محطتي المترو، إضافة إلى وقوعها على مقرُبة من جامعة الأميرة نورة، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومطار الملك خالد الدولي، ومحطة قطار سار.

وتتميز منازل المرحلة الرابعة بتصاميمها ومساحاتها المتنوعة، حيث تُقدم 10 نماذج مختلفة للوحدات وواجهتين معماريتين بـ3 خيارات للألوان، وتخصص هذه المرحلة أكثر من 30% من مساحتها الإجمالية للمسطحات الخضراء وممرات المشاة والطرق، إلى جانب مرافقها المتكاملة.

وتحتضن هذه المرحلة قبة اتحاد الرياضة للجميع، ثمرة التعاون بين “روشن” و”الاتحاد السعودي للرياضة للجميع”؛ بهدف توفير مرافق رياضية حديثة على مدى العام تُلبّي جميع الاهتمامات الرياضية وألعاب اللياقة البدنية.

الطيران المدني: نقل أكثر من 20 مليون مسافر عبر مطارات المملكة خلال موسم الحج

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي صادر، الإثنين، أن إجمالي عدد الرحلات خلال موسم الحج 138.5 ألف رحلة، بإجمالي ناقلات 106 ناقل جوي.

وأشارت، إلى تسجيل 722 ألف حاج بلا حقيبة، وإجمالي أمتعة 16.5 مليون قطعة، بخدمة من 21 ألف موظف.

“منتزه النفط” و”الطائرات المروحية” توقعان اتفاقًا لتعزيز وسائل النقل الجوي في السعودية

أبرمت شركة تطوير منتزه النفط المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي والمسؤولة عن تطوير مشروع (.THE RIG) مذكرة تفاهم مع شركة الطائرات المروحية العاملة في مجال تشغيل الطائرات المروحية على مستوى المملكة.

ستُسهم المذكرة في تعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات عديدة تشمل طرق وسائل النقل الجوية المبتكرة، والتميز التشغيلي، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنمية القطاع السياحي في المملكة العربية السعودية.

أكبر حقل نفط في ليبيا يتوقف عن الإنتاج

بعد أن أُجبرت الشركة المشغلة على تقليص الإنتاج تدريجيًا خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقًا لشخصين مطلعين على العمليات، بحسب بلومبرج.

توقف إنتاج حقل “الشرارة” في جنوب ليبيا بشكل كامل بعد أن وصل إلى ما يقرب من 270 ألف برميل يوم السبت، عندما تلقى العاملون بالحقل أوامر بتخفيض الإنتاج، وفقًا لشخصين طلبا عدم الكشف عن هويتيهما لأنهما غير مفوضين بالتحدث إلى وسائل الإعلام. 

م يتضح على الفور ما الذي دفع إلى اتخاذ قرار بتقليص الإنتاج. صرّحت الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا يوم الأحد، بأن إغلاق الحقل يمثل “ابتزازًا سياسيًا” من دون تقديم توضيحات.

شركة إماراتية تستحوذ على وحدة تحليل لقطاع النفط

وقعت شركة إنرسول وهي مشروع مشترك بين شركتي أدنوك للحفر وألفا ظبي القابضة الإماراتيتان، اتفاقية للاستحواذ بالكامل على شركة إي.في هولدنغز مقابل 45 مليون دولار، من شركة ديوندين المختصة في الأسهم ومقرها لندن.

“إي.في” هي شركة عالمية متخصصة في توفير خدمات التشخيص والتحليلات المرئية في قطاعي النفط والغاز ومقرها الرئيسي في الولايات المتحدة ولها أفرع في 36 دولة منها الإمارات والسعودية، بحسب بيان.

يعد هذا الاستحواذ الثالث التي تقوم به “إنرسول” هذا العام بإجمالي 550 مليون دولار، حيث وقعت الأسبوع الماضي اتفاقية استحواذ على 51% في إن.تي.إس أميغا العالمية لتصنيع المعدات المتطورة وتوفير حلول قطاع الطاقة وكذلك الاستحواذ على 67.2% في شركة غوردون تكنولوجيز الأميركية لخدمات القياس أثناء الحفر.

10 منافسات تبلغ جوائزها 10 ملايين دولار تنتظر لاعبي كأس العالم للرياضات الإلكترونية

ومن أبرزها بطولة ببجي التي ستقدم جوائز بقيمة مليوني دولار، وسيتنافس فيها 24 فريقا من أنحاء الأول مثل فالكونز السعودي وتي1 الكوري وجامين جلاديوترز الكندي.

من بين البطولات المنتظرة أيضا منافسات كول أوف ديوتي: مودرون ورفير 3 وتقدم جائزها قدرها 1.8 مليون دولار، ويتنافس عليها 16 فريقًا وسيظفر صاحب المركز الأول بجائزه قيمتها 600 ألف دولار.

“تينسنت جيمز”: الرياض تتحول إلى مركز للرياضات الإلكترونية

تسجل الرياضات الإلكترونية في السعودية نموا سريعا يفوق التوقعات، بدعم حكومي ومجتمعي، بحسب ما ذكره لـ”الاقتصادية” جيمس يانغ مدير مركز الرياضات الإلكترونية العالمي “تينسنت جيمز”.

جاء ذلك خلال نهائي بطولة لعبة “أونر أوف كينجز” في كأس العالم للرياضات الإلكترونية المقامة في الرياض الذي انتهى بفوز الفريق الصيني دريم تيم وحصوله على المركز الأول وجائزة مليون دولار من إجمالي جوائز اللعبة البالغة 3 ملايين دولار.

أضاف يانغ أن الرياض تتحول لتكون مركزًا عالميًا للرياضات الإلكترونية، وذلك مع الإعلان الأخير عن إقامة ألعاب الرياضات الإلكترونية الأولمبية في الرياض العام المقبل.. المزيد

المدافع الأوروغواياني ألفاريز يقترب من القادسية

المملوك لشركة أرامكو، وكشفت صحيفة “ماركا” الإسبانية أن الصفقة ستكون مفيدة ماليًا للنادي الإسباني، إذ ستجلب له 13 مليون يورو، ستكون قوة دافعة له في سوق الانتقالات، بعد التوصل لاتفاق بين جميع الأطراف، لتصبح عملية الانتقال شبه محسومة.

عرب

البورصات العربية تتعثر بسبب التوترات الجيوسياسية والمخاوف من الركود 

راجعت أسهم الأسواق العربية بشكلٍ حاد، الإثنين، متأثرة بالاضطرابات الجيوسياسية، والهبوط الحاد الذي تشهده الأسواق الآسيوية، والتذبذب في أسعار النفط والذهب.

مع إغلاق تداولات أمس، تصدر “سوق دبي المالي” التراجعات بنسبة فاقت 4.5%، تلاه “سوق أبوظبي للأوراق المالية” بتراجع تجاوز 3.4%. 

وجة بيع الأسهم تفاقمت، الإثنين، مع تنامي المخاوف من تأخر بنك الاحتياطي الفيدرالي عن الركب بدعمه للاقتصاد الأمريكي المتباطئ، ما دفع المستثمرين إلى البحث عن ملاذ آمن في السندات. وانخفضت الأسهم اليابانية لليوم الثالث على التوالي مع تسعير المتداولين لمزيد من الزيادات المحلية في أسعار الفائدة. كما تُثار مخاوف المستثمرين من التوترات في المنطقة وسط تقارير تفيد بأن إيران قد توجه ضربة إلى إسرائيل، وما قد ينجم عن ذلك من تداعيات.. المزيد

القطاع غير النفطي في الإمارات ينمو في يوليو بأبطأ وتيرة من 3 أعوام 

ع تباطؤ نمو الإنتاج والطلبيات الجديدة، وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز جلوبال لمديري المشتريات في الإمارات إلى 53.7 نقطة في يوليو من 54.6 نقطة في يونيو ، وهو أدنى مستوى منذ سبتمبر 2021، وأقل من متوسطه على المدى الطويل، وإن كان لا يزال أعلى من مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو  لانكماش، مما يشير إلى التوسع.

ديفيد أوين، كبير الاقتصاديين في ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجنس يرى أن انخفاض مؤشر مديري المشتريات في الإمارات يعطي إشارة أخرى إلى أن نمو القطاع غير النفطي يتجه نحو التراجع في 2024، مضيفا أن التحدي الرئيسي يتمثل في قيود الطاقة الإنتاجية وتراكم الطلبيات المتأخرة.

تراجع نمو الطلبيات الجديدة إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر، كما انخفضت وتيرة نمو الإنتاج بشكل أكبر، في حين تسارعت وتيرة التضخم في الأسعار، إذ وصل مؤشر أسعار المدخلات إلى أعلى مستوى له في عامين.

ومع ذلك، قال أوين إن مؤشر مديري المشتريات يشير بشكل عام إلى أن القطاع غير النفطي يتوسع بقوة ويمكن أن يتعزز إذا بدأت الشركات في السيطرة على أعباء العمل لديها.

أرباح “أدنوك للحفر” الإماراتية ترتفع 29% في الربع الثاني

على أساس سنوي إلى 1.084 مليار درهم، بدعم من زيادة الإيرادات 29% مسجلة 3.43 مليار درهم.

وقالت الشركة في إفصاح إلى بورصة أبوظبي، إن مجلس الإدارة اعتمد توزيع أرباح مرحلية بقيمة 1.447 مليار درهم بزيادة 10% على أساس سنوي بموجب سياسة توزيع الأرباح المحسنة التصاعدية التي أقرتها الجمعية العمومية على أن يبدأ توزيع الأرباح المرحلية في الأسبوع الأخير من أغسطس المقبل على جميع المساهمين المسجلين اعتبارا من يوم 12 من الشهر ذاته.

“نيكاي” يهبط 12.4% في أكبر خسارة يومية منذ 1987

انهارت الأسهم اليابانية الإثنين وتكبدت أكبر خسارة يومية منذ موجة بيع يوم الإثنين الأسود في 1987 وذلك بفعل هبوط شهدته أسواق الأسهم العالمية الأسبوع الماضي، ومخاوف اقتصادية وقلق من أي تأثر سلبي للاستثمارات التي تم تمويلها بالين في وقت كان يفقد فيه الكثير من قيمته.

بعد أن فاقمت بيانات الوظائف الأمريكية يوم الجمعة المخاوف من ركود محتمل، ومع ارتفاع الين إلى أعلى مستوياته في 7 أشهر مقابل الدولار.

“جي بي مورجان”: سوق الأسهم تقترب من فرصة تكتيكية للشراء في القاع

وسط موجة البيع الكثيفة التي شهدتها أسواق الأسهم العالمية أمس الإثنين، يتوقع مكتب التداول في “جي بي مورجان تشيس آند كو” أن الخروج المتتالي من قطاع التكنولوجيا قد يكون “قد انتهى في الغالب”، وأن السوق “تقترب” من فرصة تكتيكية للشراء في القاع.

كتب فريق الاستعلامات في “جي بي مورجان” في مذكرة إلى العملاء: “تباطأت عمليات شراء الأسهم من قبل المستثمرين الأفراد على نحو سريع، كما انخفضت مراكز المستشارين الذين يتتبعون اتجاه تداول السلع بشكل كبير في جميع قطاعات الأسهم، فيما اندفعت صناديق التحوط للتخلص من حيازتها من الأسهم الأميركية”.

“بشكل عام، نعتقد أننا نقترب من فرصة تكتيكية للشراء في القاع، وقد يشير مؤشرنا التكتيكي الذي يراقب القاع إلى انخفاضات أكبر في الأيام القليلة المقبلة”. وأضاف: “ومع ذلك، فإن حدوث انتعاش قوي من عدمه قد يعتمد على بيانات الاقتصاد الكلي المستقبلية”.. المزيد

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية