أخبار

صافي أرباح أرامكو ينخفض 3.4% في الربع الثاني على أساس سنوي

صافي أرباح أرامكو

انخفض صافي أرباح شركة أرامكو السعودية بنحو 3.4% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس سنوي، مسجلا 109.01 مليار ريال، (29.07 مليار دولار) بحسب نتائج الأعمال المعلنة على الموقع الإلكتروني للشركة.

يعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي، إلى تأثير انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير، وقابل ذلك جزئياً ارتفاع أسعار النفط الخام مقارنة بالربع ذاته من العام السابق، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

بينما ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 5.75% خلال نفس الفترة، لتصل إلى 425.71 مليار ريال (113.52 مليار دولار).

أرجعت الشركة أسباب هذا الارتفاع بشكل أساس، إلى زيادة أسعار النفط الخام والمنتجات المكررة والمواد الكيميائية، وارتفاع في الكميات المباعة للمنتجات المكررة والمواد الكيميائية، والذي قابله جزئياً انخفاض الكميات المباعة من النفط الخام خلال الفترة.

وعلى مستوى الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بلغ صافي الدخل 211.28 مليار ريال (56.34 مليار دولار)، بانخفاض سنوي نسبته 9.1%.

يعزى هذا الانخفاض في المقام الأول إلى تراجع الكميات المباعة من النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير، وانخفاض دخل التمويل والدخل الآخر.

قابل ذلك جزئياً ارتفاع أسعار النفط الخام، وانخفاض الريع على إنتاج النفط الخام مقارنة بالفترة ذاتها للسنة السابقة، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

بلغ إجمالي الإيرادات 827.75 مليار ريال (220.73 مليار دولار) للنصف الأول من عام 2024، بزيادة سنوية 0.94%.

وتقول الشركة، إن إجمالي الإيرادات كان متسقاً نسبياً مع النصف ذاته من عام 2023، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى زيادة طفيفة في ارتفاع أسعار النفط الخام والمنتجات المكررة والمواد الكيميائية، والذي يقابله إلى حد كبير انخفاض الكميات المباعة للنفط الخام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار سندات دولية بـ3 مليارات دولار حتى يونيو المقبل

تخطط مصر لاستغلال الأسواق العالمية لبيع ديون بالدولار أو سندات...

منطقة إعلانية