النشرة البريدية

أرباح “أرامكو السعودية” بالربع الثاني تفوق دخل أكبر 5 شركات طاقة في العالم

نشرة السعودية

أهم العناوين

مجلس الوزراء السعودي يقر تعديل 38 مادة من نظام العمل لتعزيز الاستقرار الوظيفي

هيئة الاستثمار المصرية تفتتح مكتبًا خاصًا للاستثمارات السعودية

“جولدمان ساكس”: النفط سيتمسك بسعر 75 دولارًا رغم مخاوف ركود الاقتصاد

باكستان تحصل على تأكيدات من السعودية والإمارات والصين بتمديد الديون لمدة عام

“أوراكل” تفتتح منطقة سحابية ثانية في السعودية

أرباح “أرامكو السعودية” بالربع الثاني تفوق دخل أكبر 5 شركات طاقة في العالم

فاقت أرباح “أرامكو السعودية”، أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة في العالم، ما حققته نظيراتها من عمالقة الطاقة العالميين مجتمعين خلال الربع الثاني من العام الجاري.

أرباح “أرامكو السعودية” بلغت في الربع الثاني نحو 29 مليار دولار، فيما سجلت أرباح 5 شركات طاقة عالمية مجتمعة 23.6 مليار دولارـ شملت شركات إكسون موبيل، وشيفرون، وتوتال وشل، وبي بي.

أدى خفض إنتاج السعودية لإنتاجها من النفط الخام، ضمن تحالف “أوبك+”، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير، إلى تراجع أرباح “أرامكو السعودية”، خلال الربع الثاني من العام الجاري 3.4 % على أساس سنوي، إلى 109.01 مليار ريال، لكنها جاءت أعلى من متوسط توقعات المحللين البالغة 106.6 مليار ريال.

في المقابل، نمت إيرادات الشركة 5.6% إلى 425.7 مليار ريال، متجاوزة توقعات المحللين البالغة 421.6 مليار ريال، ومسجلة بذلك أعلى إيرادات ربعية في 6 فصول مع ارتفاع أسعار النفط والمنتجات المكررة والمواد الكيميائية، وارتفاع في الكميات المبيعة لهذه المنتجات باستثناء النفط.

مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية يقر توزيع أرباح أساسية وأخرى مرتبطة بالأداء بقيمة إجمالية 116.45 مليار ريال (31.05 مليار دولار) على المساهمين عن الربع الثاني من عام 2024، بواقع 0.4815 ريال للسهم الواحد.

بذلك يرتفع عائد التوزيع النقدي للشركة إلى أعلى مستوى على الإطلاق، للربع الثالث على التوالي، نتيجة زيادة التوزيعات النقدية في الربع الثاني من 2024.

ويفوق هذا العائد عمالقة النفط والطاقة العالميين الذي يتراوح عائد التوزيع النقدي لهم بين 5.6 % و3.3%، وهم شركات إكسون موبيل، شيفرون، وتوتال، وشل، وبي بي، فيما يبلغ عائد التوزيع النقدي لمساهمي “أرامكو” لآخر 12 شهرًا 7.1 %، وفق إغلاق السهم أمس الإثنين عند 26.8 ريالا للسهم، متوقعة الإعلان عن توزيعات أرباح بإجمالي 465.9 مليار ريال في 2024. 

من جانبه، كشف أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين لشركة أرامكو، أن عملاق الطاقة السعودي تتطلع للتوسع بصفقات الاستثمار في مشاريع الغاز الطبيعي المسال، مضيفا “تواصل أرامكو استكشاف الفرص الجديدة لتعزيز محفظتنا وقدراتنا لتمكين مستقبل طاقة أمن وأكثر استدامة”.

وقال إن الشركة حققت خلال الربع الثاني تقدما كبيرا في المجالات الإستراتيجية الرئيسة، بما في ذلك مجال الغاز، وتوسيع محفظتها بمجال الطاقات الجديدة، فضلا عن شراكتها مع شركات تصنيع السيارات العاملة في تقنيات المركبات منخفضة الانبعاثات، وتوسيع شبكتها العالمية في مجال البيع بالتجزئة.

وقالت أرامكو إنها ما زالت واثقة من توقعاتها لمستويات نمو الطلب على المدى المتوسط والبعيد، بينما تواصل تنفيذ استراتيجيتها للنمو، مضيفة أن الإنفاق الرأسمالي بلغ 45.5 مليار ريال ما يعكس عزم الشركة على اغتنام فرص النمو وتحقيق القيمة من خلال محفظتها المتكاملة، كما أنها تمضي قدما في التوسع الاستراتيجي في مجال الغاز.

مجلس الوزراء السعودي يقر تعديل 38 مادة من نظام العمل لتعزيز الاستقرار الوظيفي

قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي إن الهدف من هذه التعديلات هو تحسين سوق العمل في السعودية وتعزيز الاستقرار الوظيفي، وحفظ حقوق أطراف العلاقة التعاقدية، إضافةً إلى تطوير الكوادر البشرية وتعزيز فرص تدريب العاملين وزيادة فرص العمل للمواطنين.

وأضافت أن التعديلات تمت بعد دراسة موسعة استندت على مقارنات معيارية مع أنظمة العمل في دول متعددة، ودراسة أفضل الممارسات العالمية، وبمشاركة أكثر من 1300 مشارك ساهموا في إضافة آرائهم ومقترحاتهم على التعديلات المقترحة لمواد نظام العمل عبر منصة استطلاع، بالإضافة إلى مشاركة الرأي والمشورة مع منشآت القطاع الخاص والجهات الحكومية ذات العلاقة واللجان العمالية وعدد من المختصين والخبراء في الموارد البشرية من خلال ورش العمل واللقاءات التشاورية، حيث 

وتمثل هذه التعديلات دعم التوجه لتطوير الأنظمة واللوائح القائمة بما يسهم في دعم السوق والقطاعات الإنتاجية والخدمية، ويوفر البيئة التشريعية الملائمة، ويدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بهدف خلق مزيد من فرص العمل للمواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لاستراتيجية سوق العمل ومستهدفات رؤية السعودية 2030.

وقالت الوزارة إن التعديلات راعت مصلحة جميع أطراف العلاقة التعاقدية، وشملت توسعًا في باب الإجازات والعقود، وإضافة تعريف لمصطلحي (الاستقالة) و(الإسناد)، وإضافة مادة تحدد إجراءات الاستقالة. وتعديل إجراءات التظلم للعامل، كما أُضيفت عقوبات لممارسة نشاط توظيف العاملين دون ترخيص من قبل الوزارة، كما نصت التعديلات الجديدة على وجوب أن يوفر صاحب العمل سياسة خاصة بالتدريب والتأهيل من أجل رفع مهاراتهم وتحسين مستواهم. كما تم إجراء عدد من التعديلات على باب العمل البحري.

هيئة الاستثمار المصرية تفتتح مكتبًا خاصًا للاستثمارات السعودية

خلال الأيام القلية المقبلة، بحسب رئيس الهيئة حسام هيبة، الذي أشار إلى أنها ستكون بداية لإطلاق مكاتب مماثلة لدول أخرى لديها استثمارات استراتيجية في مصر.

وأوضح هيبة في مقابلة مع قناة الشرق الإخبارية، أن مهمة المكتب ستكون مساعدة المستثمر السعودي، سواء من خلال عرض فرص الاستثمار في مصر، أو الإجابة على استفساراته، أو حل المشاكل وتذليل التحديات التي تواجهه.

وأضاف “ستقوم الهيئة بعمل حصر لحجم الاستثمارات السعودية في مصر قريبًا، حيث أن تحديد ذلك حاليًا غير متوفر كون الكثير من هذه الاستثمارات تدخل مصر عبر شركات من أماكن مختلفة حول العالم”.

في المقابل، نوّه هيبة إلى أن الاستثمارات المصرية داخل المملكة تشهد نشاطًا متزايدًا، إذ بلغ عدد الشركات المصرية التي تم تأسيسها في المملكة نحو 4 آلاف شركة.

سوق الأسهم السعودية يرتفع 1.52% خلال تعاملات الثلاثاء

وهي أعلى مكاسب للمؤشر منذ جلسة 23 يونيو 2024، وتصدر قطاع الاتصالات مكاسب القطاعات الكبرى، بعد صعوده 2.26%، وارتفع قطاع المواد الأساسية 1.6%، وبلغت مكاسب قطاعي الطاقة والبنوك 1.5%%، 0.89% على التوالي.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت المكاسب 194 سهما، بصدارة سهم “إعمار” الذي صعد 10%، واقتصرت قائمة الخسائر على 35 سهمًا تصدرها سهم “ولاء” بنسبة تراجع بلغت 9.99%..

إعلانات وتوزيعات الأرباح

تراجعت أرباح شركة أسمنت اليمامة السعودية 14% في الربع الثاني ، على أساس سنوي، لتصل إلى 84.6 مليون ريال، متضررة من انخفاض الإيرادات الأخرى، وارتفاع المصاريف العمومية والإدارية والبيعية.، لكن إيرادات الشركة ارتفعت 11.3% إلى 243.7 مليون ريال. 

ارتفعت أرباح شركة مصنع جمجوم للأدوية (جمجوم فارما) السعودية 24% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي إلى 107 ملايين ريال، بفضل نمو الإيرادات وتحسين إدارة التكاليف والكفاءة، بالإضافة إلى الإيرادات الأخرى.

وذكرت الشركة في بيان أن الإيرادات الفصلية ارتفعت 15.9% إلى 345.7 مليون ريال، بفضل الزيادة في حجم المبيعات في الأسواق الرئيسية والمجالات العلاجية المختلفة من خلال تنفيذ الخطط الاستراتيجية للشركة.

من ناحية أخرى، أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 1.6 ريال للسهم عن النصف الأول من العام وبإجمالي 112 مليون ريال، وسيكون تاريخ الأحقية في التوزيع 15 أغسطس الجاري على أن يتم التوزيع في 25 من الشهر نفسه. 

قفز صافي ربح شركة سهل للتمويل السعودية 132.75% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي إلى 6.04 مليون ريال بفضل زيادة معدلات الربح على القروض الجديدة وكذلك ارتفاع الدخل من العمولات الخاصة.

زاد إجمالي الدخل من العمولات الخاصة بنسبة 18.8% على أساس سنوي إلى 90.4 مليون ريال بفضل زيادة معدلات الربح على القروض الجديدة وكذلك نمو حجم المحفظة التمويلية.

هوى صافي ربح شركة أسواق عبد الله العثيم السعودية بنسبة 69% في الربع الثاني من 2024 على أساس سنوي إلى 43 مليون ريال، فيما عزت الشركة في بيان سبب انخفاض صافي الربح إلى تحقيقها أرباحا رأسمالية غير متكررة في الربع المقابل من بيع أرض بقيمة 69.99 مليون ريال.

وأضافت أنه رغم ارتفاع المصاريف المصاحبة للفروع الجديدة وأهمها تكلفة تمويل عقود الإيجار بمقدار 5.6 مليون ريال، وانخفاض أرباح استثمار السيولة في ودائع متوافقة مع الشريعة الإسلامية بمقدار 4.2 مليون ريال، إلا ان تحسن هامش الربح وزيادة الكفاءة التشغيلية دفعا الأرباح الصافية إلى النمو 1.99% عند استبعاد أثر الأرباح الرأسمالية غير المتكررة. 

وزادت إيرادات الشركة 1.7% إلى 2.46 مليار ريال، بفضل نمو المبيعات من الفروع القائمة والجديدة التي تم افتتاحها من بداية الربع المماثل من العام السابق وحتى نهاية الربع الحالي.

قرر مجلس إدارة أسواق عبد الله العثيم، توزيع أرباح نقدية مرحلية عنم المساهمين بقيمة 15 هللة للسهم عن الربع الثاني من العام، وبقيمة إجمالية 135 مليون ريال، وسيكون تاريخ الأحقية في التوزيع للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية جلسة تداول 25 أغسطس على أن يتم التوزيع في 11 من سبتمبر المقبل

وافق مساهمو شركة أنابيب الشرق السعودية على توزيع أرباح نقدية بواقع 1.5 ريال للسهم عن السنة المالية المنتهية في مارس 2024، على أن تكون الأحقية في التوزيع للمساهمين المالكين لأسهم الشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة، على أن يتم توزيع الأرباح في 21 أغسطس الجاري. 

تحولت شركة الزامل للاستثمار الصناعي السعودية إلى الربحية في الربع الثاني من العام الجاري بتحقيق 6.09 مليون ريال مقابل خسارة بقيمة 184 مليون ريال للفترة المقابلة من العام الماضي.

عزت الشركة في بيان هذا التحول إلى ارتفاع مبيعات جميع القطاعات ما أدى لنمو إجمالي الربح 41.3%، وزيادة الأرباح التشغيلية، وارتفاع الحصة في نتائج الشركات الزميلة والشراكات الاستراتيجية بمبلغ 3.5 مليون ريال، إضافة إلى انخفاض تكاليف التمويل 3.3 مليون ريال، وانخفاض الزكاة وضريبة الدخل 1.6 مليون ريال. 

وذكرت الشركة أيضا أن نتائج الربع الثاني من عام 2023 تضمنت شطب مخزون بقيمة 162.7 مليون ريال بسبب حريق أحد مصانع الشركة لكنها لفتت إلى أن تأثير ذلك يقابله جزئيا الدخل من العمليات المتوقفة بقيمة 17.6 مليون ريال والتي تم احتسابها في الربع الثاني من العام الماضي.

قرر مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي توزيع أرباح نقدية بواقع 90 هللة للسهم عن النصف الأول من العام الجاري، وبقيمة إجمالية للتوزيعات تبلغ 5.4 مليار ريال.

وستكون الأحقية في التوزيع للمساهمين المالكين للسهم بنهاية جلسة تداول 11 أغسطس الجاري على أن يتم التوزيع في 25 من الشهر نفسه. 

وقال البنك في إفصاح إنه حصل على عدم ممانعة من البنك المركزي السعودي على توزيع أرباح نقدية عن النصف الأول من عام 2024

نمو أرباح “دار الأركان” السعودية 13% في الربع الثاني من 2024 على أساس سنوي بفضل ارتفاع المبيعات العقارية. 

يأتي ذلك النمو رغم ارتفاع مصاريف التشغيل وانخفاض إيرادات الاستثمار في الشركات الزميلة بالإضافة إلى الارتفاع في أعباء التمويل، مضيفة أن ذلك جرى تعويضه من الإيرادات غير التشغيلية المحققة من المرابحات الإسلامية مما أثر على صافي الربح، وارتفعت إيرادات الشركة 16% على أساس سنوي إلى 961.6 مليون ريال.

تراجع صافي ربح شركة لومي للتأجير السعودية بنسبة 7% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي إلى 46 مليون ريال تزامنا مع ارتفاع تكلفة التمويل 2.4 مرة لتصل إلى 36 مليون بسبب زيادة الاقتراض ومعدلات الفائدة المرتفعة. 

وذكرت الشركة في بيان أن صافي إيراداتها ارتفع 54.7% على أساس سنوي إلى 360.5 مليون ريال بفضل أداء جميع قطاعات الأعمال. 

هبطت أرباح المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام 55.2% في الربع الثاني من العام الجاري، على أساس سنوي إلى 81.4 مليون ريال جراء انخفاض الربح الإجمالي بفعل تراجع إيرادات قطاع العلاقات العامة والإعلان وقطاع النشر والمحتوى المرئي وقطاع الطباعة والتغليف.

وكشفت المجموعة في بيان عن تكبدها خسائر انخفاض في قيمة ممتلكات وآلات ومعدات ومخزون قطع الغيار المرتبطة بقطاع الطباعة والتغليف خلال الربع.      

كما قالت المجموعة إن إيراداتها تراجعت 12.75% على أساس سنوي إلى 850.5 مليون ريال في الربع الثاني بسبب هبوط إيرادات قطاع العلاقات العامة والإعلان وقطاع النشر والمحتوى المرئي بالإضافة الى انخفاض إيرادات قطاع الطباعة والتغليف.

قرر مجلس إدارة بنك الرياض توزيع أرباح نقدية بواقع 80 هللة للسهم عن النصف الأول من العام الجاري، وبقيمة إجمالية للتوزيعات بلغت 2.396 مليار ريال، وستكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية جلسة تداول 11 أغسطس الجاري، على أن يتم التوزيع في 22 من الشهر نفسه.

شركات وبنوك

الصندوق السيادي السعودي يضخ 1.5 مليار دولار في “لوسيد” من خلال شركة أيار للاستثمار التابعة للصندوق، أشارت الشركة في بيان، إلى أن الاستثمار جزء من اتفاقيتين مع شركة أيار للاستثمار، تسمح واحدة منهما لـ”أيار” بشراء أسهم ممتازة قابلة للتحويل بقيمة 750 مليون دولار، بينما الاتفاقية الأخرى ستكون على شكل قرض غير مضمون بقيمة 750 مليون دولار. 

وهذه المرة الثانية خلال العام الجاري، التي تحصل فيها شركة صناعة السيارات الكهربائية على التمويل الذي تشتد الحاجة إليه، بعد تلقت “لوسيد” ومقرها ولاية كاليفورنيا بالفعل مليار دولار من “أيار” في مارس.

“أوراكل” تفتتح منطقة سحابية ثانية في السعودية

كجزء من مساعيها الدؤوبة لتلبية الطلب المتنامي على خدمات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية. 

الشركة قالت في بيان إن منطقة السحابة الجديدة في الرياض ستساعد شركات القطاعين العام والخاص على نقل جميع أنواع أحمال العمل إلى البنية التحتية للسحابة الخاصة بها، مما يتيح لها الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات السحابية لتحديث تطبيقاتها والابتكار باستخدام البيانات والتحليلات والذكاء الاصطناعي. 

وأضافت أن شركة سنتر 3 هي الشريك المضيف لمنطقة أوراكل كلاود الجديدة في الرياض.

وأضافت أنه كجزء من استراتيجية أوراكل للسحابة الموزعة واستثمار الشركة البالغ 1.5 مليار دولار لتوسيع قدرات البنية التحتية السحابية في المملكة، ستساعد المنطقة الجديدة في تعزيز اقتصاد الذكاء الاصطناعي في المملكة، والذي من المتوقع أن يصل إلى 135.2 مليار دولار بحلول عام 2030. 

“سابك” توقع اتفاقية لبناء مصنع لإنتاج مركبات البلاستيكيات الهندسية في الصين

ويقع المصنع الجديد في منطقة التنمية الاقتصادية لميناء غولي، بمدينة تشانغتشو، في مقاطعة فوجيان، وسيُنتج بشكل أساسي مجموعة من مواد بولي كربونيت لكسان (LEXANTM) وبولي كربونيت/مطاط سايكولوي (CYCOLOYTM) لاستخدامهما في تصنيع المواد المتقدمة المصممة خصيصا لتلبية احتياجات قطاعات صناعية واسعة مثل: الكهربائيات والإلكترونيات الاستهلاكية والسيارات، والقطاعات الناشئة مثل: الطاقة الشمسية والتشغيل الكهربائي وتقنية الجيل الخامس، وسيتضمن الموقع التصنيعي خطوط إنتاج المواد المركّبة، وتجهيزات لتطوير الألوان، ومعدات متطورة ستُمكن “سابك” من العمل مع زبائنها وشركائها لإنشاء حلول مبتكرة جديدة من البلاستيكيات الحرارية الهندسية.

يذكر أن “سابك” تدير عددا من المرافق في الصين تشمل مركزًا للتقنية في شنغهاي، إلى جانب 3 مصانع للمركبات في كل من قوانغتشو وشانغهاي وتشونغتشينغ، فضلا عن عملياتها في 17 مدينة في جميع أنحاء الصين.

“سابتكو” السعودية تفوز بعقد قيمته 127.8 مليون ريال 

أرست أمانة محافظة جدة عقدًا بقيمة 127.8 مليون ريال، على الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) يتعلق بمشروع تشغيل خدمة النقل العام بالحافلات في جدة، وتبلغ مدة العقد ثلاث سنوات.

“جولدمان ساكس”: النفط سيتمسك بسعر 75 دولارًا رغم مخاوف ركود الاقتصاد 

يرى بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، أن النطاق الأدنى لتوقعاته لسعر خام برنت عند 75 دولارًا للبرميل سيصمد أمام المخاوف المحيطة بالاقتصاد العالمي والتي دفعت الأسعار للهبوط. 

ويضع البنك نطاقا لتوقعات لسعر خام برنت بين ما يتراوح بين 75 و90 دولارًا للبرميل، مشيرًا في مذكرة بحثية إلى أنه يعتقد أن تلك المخاوف مؤقتة. 

عمليات البيع التي شهدها النفط خلال الأيام الأخيرة، عزاها البنك بشكل كبير إلى المخاوف بشأن حدوث ركود اقتصادي والتخلي الكبير عن مراكز في أسواق الصرف الأجنبي، والسندات، والأسهم، والطاقة، والذي من المفترض أن ينحسر في ظل التقدير الأساسي لخبراء الاقتصاد لديه بعدم حدوث ركود اقتصادي.

أوضح البنك أن الدعم الذي ستتلقاه أسعار الخام يتمثل في استبعاد خبراء الاقتصاد لديه حدوث ركود الاقتصاد الأميركي، كما أن الطلب على الخام يتسم بالمتانة في الغرب وبالقوة في الهند ولا يتسق مع حدوث ركود عالمي، بالإضافة إلى أن قدر ضئيل من مراكز المضاربة على الخام أمامها المجال للتعافي. 

وأضاف أن المخاطر التي قد تدفع سعر النفط إلى الهبوط والتي تواجه نطاق توقعاته بين 75 و90 دولارًا لبرميل برنت، خاصة في 2025، تتمثل في تزايد مخاطر الركود، وفرض محتمل لرسوم على التجارة، والطاقة الفائضة المرتفعة لإنتاج النفط، واستمرار الطلب الصيني في عدم تلبية التوقعات.

“أدنوك” الإماراتية توقع اتفاقًا طويل الأجل لتزويد شركة أوساكا يابانية بنحو 800 ألف طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال 

تعد هذه أول اتفاقية طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال توقعها “أدنوك” مع شركة طاقة يابانية منذ أوائل التسعينيات.

قالت “أدنوك” في بيان إنه سيتم إرسال الشحنات بصورة أساسية من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لها، والذي يجري تطويره حاليا في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري له في عام 2028، ما يرفع التزامات مبيعات الغاز طويلة الأمد إلى 70% من إجمالي السعة الإنتاجية للمشروع.

الاتحاد السعودي سابع أندية العالم صرفا في “الميركاتو” بأكثر من 396 مليون ريال، وذلك حسب الصفقات المعلنة تفاصيلها المالية، وفقًا لآخر تحديثات موقع “ترانسفير ماركت” المختص بانتقالات اللعبين وقيمهم السوقية حتى يوم السادس من أغسطس الجاري.

وتنتهي فترة الانتقالات الصيفية الأولى هذا الموسم مطلع الشهر المقبل في أغلب دول العالم، فيما تنتهي في السعودية في الثاني من سبتمبر المقبل.

وبلغ عدد صفقات الاتحاد في الموسم الجاري 18 صفقة، من بينها 6 صفقات معلن تفاصيلها المالية، قيمتها 396.2 مليون ريال، في حين لم تكشف تفاصيل الـ 12 صفقة الأخرى.. المزيد

عرب

عجز ميزانية مصر يتراجع إلى 3.6% العام المالي السابق بدعم من أموال “رأس الحكمة”

بحسب تصريحات أحمد كجوك وزير المالية المصري في مؤتمر صحفي الثلاثاء، بلغ عجز ميزانية مصر في السنة المالية المقابلة 2022-2023 نحو 6% متراجعًا من 6.4% في 2021-2022. ويتوقع أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان أن يبلغ العجز الكلي 6% في السنة المالية الحالية.

ساهم أيضًا في تراجع العجز الكلي، القفزة في الحصيلة الضريبية البالغة 30% على أساس سنوي ووصلت إلى 1.482 تريليون جنيه، بحسب رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب لـ”الشرق” على هامش المؤتمر الذي عقد أمس.

باكستان تحصل على تأكيدات من السعودية والإمارات والصين بتمديد الديون لمدة عام

ما يعطي دفعةً قويةً للبلاد في انتظار الموافقة النهائية على برنامج قرض جديد بقيمة 7 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

صرّح وزير المالية الباكستاني محمد أورانغزيب للصحفيين في إسلام آباد بعد اجتماع لجنة برلمانية، بأن حجم الديون الممددة سيكون نفسه كما العام الماضي. لدى باكستان قروض ثنائية بقيمة 12 مليار دولار تم تمديدها على مدى السنوات القليلة الماضية.

تأتي هذه التأكيدات في وقت تنتقل الدولة الواقعة في جنوب آسيا من برنامج قرض إلى آخر مع صندوق النقد الدولي لمواصلة سداد ديونها. كذلك طلبت من الصين تخفيف الديون لمحطات الطاقة التي أُقيمت في إطار مبادرة الحزام والطريق. وتتوقع البلاد الحصول على موافقة نهائية من صندوق النقد بحلول نهاية الشهر الحالي على برنامج القرض.

أول حكم قضائي أمريكي ضد “جوجل” بسبب الاحتكار

أصدر قاض اتحادي في الولايات المتحدة حكمًا بأن شركة “غوغل” تنتهك قانون مكافحة الاحتكار، من خلال إنفاق مليارات الدولارات في سبيل ممارسة احتكار غير قانوني، ولتصبح محرك البحث التلقائي في العالم.

ويمهد الحكم الطريق لمحاكمة ثانية لوضع حلول محتملة لإصلاح الوضع، قد تشمل تفكيك ألفابت، الشركة الأم لـ”غوغل”، وهو ما من شأنه أن يغير المشهد في عالم الإعلانات عبر الإنترنت الذي تهيمن عليه “غوغل” منذ سنوات.

وكتب قاضي المحكمة الجزئية الأميركية أميت ميهتا: “توصلت المحكمة إلى الاستنتاج التالي: (جوجل) شركة احتكارية وتواصل العمل كوحدة واحدة للإبقاء على احتكارها”.

ويسيطر محرك البحث العملاق على نحو 90 في المائة من سوق البحث عبر الإنترنت، و95 في المائة عبر الهواتف الذكية. وشكلت إعلانات “غوغل” 77 في المائة من إجمالي مبيعات ألفابت في عام 2023.

وقالت ألفابت إنها تعتزم الطعن على الحكم.

وقالت “جوجل” في بيان: “يعترف هذا القرار بأن (غوغل) تقدم أفضل محرك بحث، لكنه يخلص إلى أنه لا ينبغي السماح لنا بجعله متاحًا بسهولة”.

“جولدمان”: شراء الأسهم الأمريكية بعد الانخفاض الذي شهدته خلال الشهر الماضي عادةً ما يكون مربحًا

فمنذ عام 1980، حقق مؤشر “إس آند بي 500” عائدًا متوسطًا بنسبة 6% خلال الثلاثة أشهر التي أعقبت انخفاضًا بنسبة 5% من أعلى مستوى سُجل حديثًا، وذلك بحسب فريق استراتيجيات “غولدمان ساكس” بقيادة ديفيد كوستين. وانخفض المؤشر القياسي بنسبة 8.5% من ذروته في منتصف يوليو.

كتب كوستين في مذكرة أن “التصحيحات بنسبة 10% كانت أيضًا فرص شراء جذابة في أغلب الأحيان”، بالرغم من أن سجل الأداء لا يكون قويًا بعد انخفاضات أصغر. ويُظهر البحث أن العوائد المسجلة بعد انخفاض قدره 5% كانت إيجابية في 84% من الحالات.. المزيد

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستقطب استثمارات بريطانية جديدة في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

عقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، حسن الخطيب، اجتماعات مع مسؤولين...

منطقة إعلانية