أخبار

“مدبولي” يوجه الاستثمار بالترويج للفرص الاستثمارية السياحية ويطالب الإسكان بإعداد خريطة

الاستثمار

وجه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية بالعمل على الترويج لجذب المزيد من المستثمرين العاملين في تطوير وتشغيل المنشآت والغرف الفندقية،،، بحسب بيان مجلس الوزراء اليوم الاحد.

تأتي توجيهات رئيس الوزراء للإسراع من وتيرة إنشاء وتشغيل الغرف الفندقية المطلوبة، جنبًا إلى جنب مع الجهود التي تبذلها وزارة السياحة والآثار في هذا الشأن.

تستهدف الحكومة بناء نحو 250 ألف غرفة فندقية، لاستيعاب 30 مليون سائح سنويًا.

يعد قطاع السياحة من أحد القطاعات الرئيسية التي تعمل الحكومة على تطويرها وتحسين أدائها، ضمن برنامج الإصلاح الهيكلي الذي يضم، السياحة والصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

استعرض مدبولي، خلال اجتماعه مساء اليوم، عددًا من المناطق المُستهدفة لإنشاء مقاصد سياحية جديدة، سواء على البحر الأحمر أو في منطقة الساحل الشمالي على البحر المتوسط، وذلك على غرار ما تم تنفيذه في شرم الشيخ والغردقة، أو ما يتم حاليًا في منطقة رأس الحكمة.

عرض مدبولي عددًا من المناطق الأخرى التي تمت إعادة إحيائها، سواء في القاهرة أو الجيزة أو في المناطق الأثرية القديمة، قائلا: “أصبح لدينا عدد من الغرف الفندقية في هذه المناطق كالتي تم بناؤها في حديقة تلال الفسطاط، وسور مجرى العيون، والتي يتم تجهيزها في “مجمع التحرير” أو القاهرة التاريخية وغيرها.

وجه مدبولي وزير الإسكان بإعداد خريطة بالأراضي المتاحة التابعة للوزارة وبداخل محفظة هيئة التنمية السياحية لتنفيذ هذه المستهدفات.

قال وزير السياحة شريف فتحي، إن هناك عددًا من المعايير التي تُخص هذه المشروعات، منها أولًا أن تكون هناك مُحفزات تخدم السياحة تتوافر بهذه الأراضي وأن يرتبط بها مناطق ترفيهية، مُقترحًا أن يكون هناك “بنك للفرص السياحية” وأن تكون هناك وحدة هدفها الترويج لهذه الفرص.

“سنعمل كفريق عمل واحد مع الوزراء المعنيين، وسيكون لدينا فرص سياحية متكاملة، يتم الترويج لها، ومن المهم أن يكون لدينا مدن سياحية جديدة على البحر الأحمر كشرم الشيخ، والغردقة، وذلك بالنظر لحجم السياحة الشاطئية، التي تمثل نسبة كبيرة من حجم السياحة الوافدة إلى مصر، ومن ثم يجب العمل على تعظيم ذلك”،،، وفق وزير الاستثمار حسن الخطيب.

أوضح وزير الإسكان شريف الشربيني أن هناك مُقترحات باستيعاب أكثر من 200 ألف غرفة فندقية بالمناطق والمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والهيئة العامة للتنمية السياحية.

“هناك 10 مدن جديدة و3 محافظات، بإجمالي 35 موقعًا، من المُقترح أن يُقام بها غُرف فندقية، ويوجد 16 موقعًا مُقترحًا من قِبل الهيئة العامة للتنمية السياحية لإقامة غُرف فندقية، بينما يبلغ إجمالي مساحات الأراضي المُقترحة من “هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة” و”الهيئة العامة للتنمية السياحية” 1381 فدانًا”،،، بحسب وزير الإسكان.

قال إن هناك 12 فرصة استثمارية للنشاط الفندقي بمنطقة مركز مارينا العلمين وامتداده الجنوبي، التي يمكن أن تضيف نحو 3 آلاف غرفة فندقية.

أضاف: هناك 10 فرص استثمارية في مدينة العلمين الجديدة بإمكانها إضافة 9 آلاف غرفة فندقية، مشيرا إلى وجود فرصتين استثماريتين في مدينة دمياط الجديدة يُمكن من خلالهما إضافة 2200 غرفة فندقية، كما توجد فرصة استثمارية للنشاط الفندقي في مدينة غرب بورسعيد بإمكانها إضافة 1200 غرفة فندقية، وقطعة أرض في أسوان الجديدة يمكن استغلالها لإقامة 1200 غرفة فندقية.

أوضح أنه من بين الفرص الاستثمارية المقترحة بالعاصمة الادارية الجديدة، البرج الأيقوني، الذي سيتيح نحو 485 غرفة فندقية، ويتميز باعتباره ضمن المنطقة المركزية للمال والأعمال، هذا إلى جانب قطعتي أرض بمنطقة القاهرة الجديدة، ومن المستهدف أن يصل عدد الغرف الفندقية من المشروعات المقترح إقامتها على هذه الأراضي إلى 1700 غرفة.

تستهدف الحكومة بناء 580 غرفة فندقية بكل من مدن السادس من أكتوبر، وحدائق أكتوبر، وبناء نحو 250 غرفة فندقية في مدينة ناصر الجديدة بمحافظة أسيوط.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية