نشرة السعودية النشرة البريدية

السعودية تتصدر سوق الاكتتابات بالشرق الأوسط في الربع الثاني بقيمة 1.6 مليار دولار

نشرة السعودية

أهم العناوين

تحالف سعودي صيني ينشئ محطة طاقة شمسية في المملكة بـ972 مليون دولار

مجلس الوزراء يمدد تحمل المقابل المالي على عمالة المنشآت الصناعية إلى نهاية 2025

وكالة الطاقة الدولية: فائض نفطي محتمل إذا رفع “أوبك+” الإنتاج

مبيعات “طلعت مصطفى” تقفز بنسبة 552% منذ بداية 2024

الأمطار الغزيرة في الصين تهدد المحاصيل والتعدين واستخراج النفط

السعودية تتصدر سوق الاكتتابات بالشرق الأوسط في الربع الثاني بقيمة 1.6 مليار دولار

تصدر السوق المالية السعودية، سوق الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعدد 11 اكتتابا، في الربع الثاني من العام الجاري، بلغت قيمته الإجمالية 1.6 مليار دولار، بحسب تقرير صادر عن شركة إرنست آند يونغ.

شهدت السوق السعودية الرئيسية 5 اكتتابات خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك من إجمالي 14 اكتتابا بالمنطقة.

كشف تقرير صادر عن شركة “إرنست آند يونغ” أن عائدات إجمالي اكتتابات الربع الثاني على مستوى المنطقة ارتفعت 45.3% على أساس سنوي إلى 2.64 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن اكتتاب شركة مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه في السوق الرئيسية السعودية جمع أعلى عائدات في تلك الفترة بقيمة 764 مليون دولار، أي ما يعادل 29% من إجمالي عائدات الاكتتاب في المنطقة، يليها اكتتاب شركة ألف للتعليم في سوق أبوظبي للأوراق المالية والذي شكل 19.5% من إجمالي عائدات الربع الثاني بقيمة 515 مليون دولار.

وجمع إدراج مجموعة البيوت الاستثمارية القابضة 147 مليون دولار في بورصة الكويت، في أول إدراج في الكويت منذ الربع الأخير من عام 2019.

ووفقا للتقرير، تمكنت 8 من أصل 14 اكتتابا في المنطقة في الربع الثاني من تحقيق عائدات إيجابية استنادا إلى سعر السهم في 30 يونيو الماضي مقارنة بسعر الطرح، حيث حققت شركة مياهنا السعودية أعلى مكاسب سعرية بنسبة 90.4% خلال الفترة المذكورة.

وبحسب “إرنست آند يونغ “، واصلت المملكة قيادة نشاط صفقات الاكتتاب المزمع تنفيذها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الفترة المقبلة من العام، مع إعلان 14 شركة سعودية عن نيتها لإدراج أسهمها بحلول نهاية العام، بما في ذلك شركة الرياض المالية المحدودة، وشركة يونايتد إنترناشيونال القابضة والمطاحن العربية للمنتجات الغذائية وغيرها.

مجلس الوزراء يمدد تحمل المقابل المالي على عمالة المنشآت الصناعية إلى نهاية 2025

وافق مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على تمديد مدة تحمل الدولة المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة عن المنشآت الصناعية إلى نهاية 2025.

 وقال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، إن القطاع الصناعي شهد نموًا كبيرًا منذ بدء تحمل الدولة المقابل المالي في عام 2019، وحتى نهاية شهر أبريل من العام الجاري 2024، حيث ارتفع عدد المنشآت الصناعية من 8.8 آلاف مصنع، إلى 11.8 ألف منشأة، وزاد نمو التوظيف بنسبة 57%، وارتفعت نسبة التوطين إلى 32%.

وبحسب الوزير فقد القطاع الصناعي عديد من المكتسبات منذ بدء تحمل الدولة المقابل المالي، حيث شهدت قيمة الاستثمارات الإجمالية في القطاع ارتفاعًا بنسبة 55%، من 992 مليار ريال في عام 2019، إلى أكثر من 1.542 تريليون ريال مع نهاية العام الماضي، وسجلت الصادرات غير النفطية زيادة ملحوظة بنسبة 12%، وبلغ عدد المنشآت الصناعية التي استفادت من الإعفاء أكثر من 8 آلاف منشأة، وذلك خلال الفترة من 2019 وحتى نهاية عام 2023.

الرياض تستضيف معرض “بيوفاخ السعودية” بمشاركة 50 علامة تجارية زراعية

تستعد العاصمة السعودية الرياض لاستضافة أكبر حدثٍ استثماري زراعي لترويج وتسويق منتجات الزراعة العضوية؛ حيث تنطلق خلال الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر المقبل، فعاليات الدورة الثالثة للمعرض السعودي الدولي للزراعة والمنتجات العضوية “بيوفاخ السعودية”، وذلك في مركز ذي أرينا للمعارض والفعاليات بالرياض، بمشاركة أكثر من 50 علامة تجارية لشركات سعودية وعالمية.

تعكس استضافة المملكة لمعرض “بيوفاخ”، النمو المتسارع الذي يشهده قطاع المنتجات العضوية، حيث ستركّز هذه الدورة، على موضوع المياه والأسمدة العضوية، وذلك من خلال إقامة سلسلة من ورش العمل والندوات، التي تغطي أحدث التطورات في مجال الزراعة العضوية، ومعايير الجودة والتسويق.

تحويلات الأجانب المقيمين في السعودية ترتفع إلى 12.1 مليار ريال في يونيو

مرتفعة بنسبة 11% على أساس سنوي، بحسب بيانات البنك المركزي السعودي.

ومقارنة بشهر مايو 2024، سجلت تحويلات الأجانب خلال شهر يونيو الماضي انخفاضا بنحو 531 مليون ريال أو بنسبة 4%، فيما انخفضت تحويلات السعوديين للخارج خلال يونيو بنسبة 1% على أساس سنوي لتصل إلى 5.12 مليار ريال.

“التجارة” السعودية تستدعي 2765 سيارة فورد (F-150) لوجود خلل في ناقل الحركة

الخلل قد يؤدي إلى انخفاض سرعة المركبة بشكل مفاجئ أثناء القيادة مما يزيد من فقدان السيطرة على المركبة وخطر وقوع حادث، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

سوق الأسهم السعودية ترتفع خلال تعاملات الثلاثاء

أغلق المؤشر العام للسوق “تاسي” مرتفعا بنسبة 0.48%، ليربح نحو 56.18 نقطة، ارتفع بها إلى مستوى 11.796.84 نقطة. وعلى مستوى أداء القطاعات، فقد ارتفع أداء قطاع “الطاقة” بنحو 1.26%،كما سجل قطاع الطاقة ارتفاعا بنحو 0.89%، وزاد قطاع المواد الأساسية بنحو 0.24%، وفي المقابل تراجع أداء قطاع البنوك بنحو 0.3%.

وعلى صعيد أداء الأسهم، شملت الخسائر 62 سهمًا، بصدارة سهم “كيان السعودية” الذي تراجع بنحو 2.65%، وجاء إغلاق 163 سهمًا باللون الأخضر، تصدرها سهم “تشب” ليرتفع بنحو 10%.

إعلانات وتوزيعات الأرباح

أعلنت شركة باعظيم التجارية السعودية أن مجلس إدارتها قرر توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 7 هللات للسهم عن النصف الأول من 2024، وبقيمة إجمالية نحو 7 ملايين ريال، وستكون الأحقية في التوزيع لمالكي الأسهم حتى 25 أغسطس الجاري، على أن يتم صرف الأرباح في السادس من سبتمبر المقبل.

شركات وبنوك

“زين” السعودية تعين سعد السدحان رئيسا تنفيذيا للشركة

قرر مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) تكليف سعد بن عبدالرحمن السدحان رئيسا تنفيذيا للشركة اعتبارا من الثلاثاء، وذلك بعد وفاة الرئيس التنفيذي السابق سلطان بن عبدالعزيز الدغيثر قبل أسبوع.

ولدى مهندس الكهرباء سعد السدحان خبرة 20 عاما في القطاع تدرج خلالها في عدة مناصب بالشركة منذ 2016، فيما سبقها عديد من المناصب في شركات اتصالات كبرى محلية وعالمية.

قبل تكليفه رئيسا تنفيذيا للشركة، كان السدحان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال والنواقل والمشغّلين في “زين”، التي انضم إليها في أبريل 2016، وعمل مديرًا أوّل لعلاقات النواقل والمشغّلين.

سعد السدحان رئيسًا تنفيذيًا لـ"زين السعودية"
سعد السدحان رئيسًا تنفيذيًا لـ”زين السعودية”

البنوك السعودية تفتتح 18 فرعا جديدًا بالنصف الأول من 2024 وتغلق 16

بلغ عدد فروع البنوك العاملة في السوق السعودية 1903 فروع بنهاية النصف الأول 2024، مقارنة مع 1901 فرع بنهاية عام 2023، حسبما أظهرت النشرة الأخيرة الصادرة عن البنك المركزي السعودي، حيث تم منذ بداية العام الجاري افتتاح 18 فرعا جديدا للبنوك، مقابل إغلاق 16 فرعا. 

تضم قائمة البنوك العاملة بالسعودية 10 بنوك مدرجة، إضافة إلى 18 بنكا أجنبيا لها فروع بالسعودية، تتمثل في كل من بنك الإمارات دبي الوطني (18 فرعا)، بنك الخليج الدولي وبنك الكويت الوطني وبنك أبوظبي الأول (3 فروع لكلٍّ منها).

وبالنسبة لعدد فروع البنوك السعودية فقد انخفضت بنهاية النصف الأول إلى 1860 فرعًا، يتصدرها مصرف الراجحي بـ511 فرعا، يليه كلٌّ من الأهلي السعودي بـ476 فرعًا وبنك الرياض بـ232 فرعًا، ثم العربي الوطني بـ122 فرعًا، أما بالنسبة للتقسيم الجغرافي، تصدرت منطقة الرياض بـ582 فرعًا، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ376 فرعًا، ثم المنطقة الشرقية بـ357 فرعا.

“سرك” السعودية تتوسع في تصدير رقائق PET المعاد تدويرها لتشمل بريطانيا

أتمت الشركة السعودية لإعادة التدوير “سرك” بنجاح أول عملية تصدير لرقائق PET المعاد تدويرها والمغسولة بالحرارة عبر إحدى مشاريعها المشتركة التابعة لشركة يدوم “مصب”، وذلك إلى أحد أكبر مصنعي زجاجات PET المعاد تدويرها في المملكة المتحدة، بعد أن بدأت التصدير في وقت سابق هذا العام إلى بعض المصنعين في إسبانيا.

أوضحت شركة “سرك” المملوكة بالكامل لصندوق الثروة السيادي السعودي، في بيان أن الخطوة مهمة لدخول “يدوم” إلى السوق البريطانية، وهي منطقة ذات إمكانات هائلة لاستيراد المواد القابلة لإعادة التدوير، هذه الخطوة ليست الأولى من نوعها، حيث إن شركة “سرك” بدأت سابقا تصدير رقائق PET إلى إسبانيا منذ مطلع هذا العام، ما رفع التصدير لأكثر من 1650 طنا.

عقارات وسياحة

مبيعات “طلعت مصطفى” تقفز بنسبة 552% لتسجل 391 مليار جنيه

أطلقت مجموعة طلعت مصطفى خلال النصف الأول من 2024 مشروعين جديدين هما “بنان” في السعودية، و”ساوث ميد” في الساحل الشمالي، واعتبارا من نهاية يوليو 2024، وبعد إطلاق المشروعين، حقق قطاع مبيعات المجموعة نتائج مبيعات غير مسبوقة بلغت 391 مليار جنيه، (ما يعادل 8.1 مليار دولار)، وهو ما يعادل نموا بنحو 552% عن الفترة نفسها العام الماضي، حيث حققت مبيعات بنحو 60 مليار جنيه.

النمو القوي بالمبيعات جاء مدعوما بإطلاق مشروع مدينة بنان بالمملكة العربية السعودية، ومشروع ساوث ميد بالساحل الشمالي المصري.

تخطت المبيعات الحجوزات في ساوث ميد 253 مليار جنيه (5.3 مليار دولار) خلال 30 يوما فقط من إطلاق المشروع في بداية يوليو الماضي.

كما حقق مشروع مدينة “بنان” في المملكة العربية السعودية، الذي تم إطلاقه في منتصف مايو 2024، مبيعات إجمالية تجاوزت 43 مليار جنيه حتى الآن، بحسب بيان من المجموعة للبورصة المصرية.

تحالف سعودي مصري لتشييد مشروع عقاري في الرياض بملياري ريال

تحالفت شركة “كونكريت بلس” المصرية مع “زهران القابضة” السعودية لتنفيذ مشروع عقاري متعدد الاستخدامات في المملكة باستثمارات تقدر بنحو ملياري ريال، بحسب تصريحات طارق يوسف الرئيس التنفيذي للشركة المصرية لقناة الشرق الإخبارية. 

يتضمن المشروع تشييد برج يحتوي على وحدات فندقية وإدارية وتجارية بمدينة الرياض، على أن يتم توقيع العقود النهائية لتنفيذ المشروع خلال الربع الثالث من هذا العام.

وبحسب يوسف تمتلك “كونكريت بلس” تعاقدات في مصر بقيمة 40 مليار جنيه لتنفيذ 52 مشروعًا بأنشطة متنوعة لصالح الحكومة والقطاع الخاص، تعطي الأولوية للعمل في التوسعات الخارجية إلى السوقين السعودية والليبية.

الطقس الجاف يدفع البرازيل لشراء الغاز المسال لتوليد الكهرباء

برزت البرازيل كأحدث منافس على إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية، حيث يهدد الطقس الجاف إنتاجها الضخم من الطاقة الكهرومائية.

الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في أمريكا الجنوبية تعتمد عادة على الطاقة الكهرومائية لتلبية معظم احتياجاتها من الطاقة، لكنها تتحول إلى الغاز عندما تنخفض مستويات المياه. ومن شأن التدفق المتوقع للغاز الطبيعي المسال في الأشهر المقبلة أن يزيد من تضييق السوق العالمية للوقود خاصة في ظل نمو الطلب من آسيا إلى شمال أفريقيا.

يسعى موردو الطاقة في البرازيل، بما في ذلك شركة “بتروليو براسيليرو” (Petroleo Brasileiro) المملوكة للدولة، للحصول على ست شحنات من الغاز الطبيعي المسال تسليم سبتمبر، وفقًا لتجار لديهم معرفة مباشرة بالمعلومات.

في حين أن الوضع ليس حرجًا كما كان في عام 2021، عندما أجبر الجفاف الشديد البرازيل على شراء كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال، فإن المشتريات ستتزامن مع الطلب القوي في آسيا بسبب الصيف الحار.

وكالة الطاقة الدولية: فائض نفطي محتمل إذا رفع “أوبك+” الإنتاج

تبدو أسواق النفط العالمية مهيأة للتحول من عجز إلى فائض خلال الربع المقبل إذا مضى تحالف “أوبك+” قدمًا في خططه بزيادة الإمدادات، وفق بيانات وكالة الطاقة الدولية.

وتشهد مخزونات النفط حاليًا تراجعًا نتيجة للطلب القوي على الوقود خلال ذروة موسم القيادة الصيفي، ولكنها قد تستقر في الربع الأخير من العام، وفقًا لتقرير صادر عن الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا لها.

الوكالة أشارت إلى أن هذا التوازن قد يتحول إلى فائض إذا أقدم التحالف على تنفيذ خططه الأولية بدءًا من أكتوبر لاستئناف الإنتاج المقيّد. كما لفتت إلى تراجع استهلاك النفط في الصين، أكبر مستورد للنفط، للشهر الثالث على التوالي في يونيو.

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة لاقتصادات كبرى: “رغم التباطؤ الملحوظ في نمو الطلب على النفط في الصين، لم يقرر (أوبك+) بعد إيقاف خطته لإلغاء تخفيضات الإنتاج الطوعية تدريجيًا بدءًا من الربع الرابع”.

تحالف “أوبك+” الذي تقوده السعودية وروسيا وضع خارطة طريق لاستعادة إنتاج نحو 543 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأخير من العام، لكنه يؤكد أن هذه الخطط قد يتم “إيقافها أو عكسها” حسب ظروف السوق. ومن المتوقع اتخاذ قرار في هذا الصدد خلال الأسابيع المقبلة.. المزيد

تحالف سعودي صيني ينشئ محطة طاقة شمسية في المملكة بـ 972 مليون دولار

وقعت شركة هندسة الطاقة الصينية عقدا بقيمة 6.98 مليار يوان (972 مليون دولار) لبناء محطة طاقة شمسية في السعودية، وفقا لما ذكرته الشركة في إفصاح لبورصة شنغهاي، ما يمثل أحدث صفقة في سلسلة صفقات بين بكين والرياض بشأن الطاقة المتجددة.

سيقوم مشروع مشترك بين كونسورتيوم يضم هندسة الطاقة الصينية وشركاء سعوديين هم صندوق الاستثمارات العامة وشركة أكوا باور وشركة أرامكو للطاقة، ببناء محطة للطاقة الكهروضوئية بقدرة 2 جيجاوات، ووفقا للإفصاح، من المتوقع أن يستغرق البناء 31 شهرًا.

واتفقت شركة تي.سي.إل تشونغ هوان الصينية لتكنولوجيا الطاقة المتجددة الشهر الماضي مع جهات سعودية تشمل صندوق الاستثمارات العامة على مشروع بقيمة 2.08 مليار دولار لتصنيع بلورات ورقائق السيليكون، كما وقعت شركة جينكو سولار اتفاقية منفصلة للاستثمار في مصنع للخلايا والألواح الشمسية بقدرة 10 جيجاوات في السعودية وبتكلفة 985 مليون دولار.

عرب

الخطوط الجوية الأردنية: 40 مليون دينار خسائر بسبب أحداث غزة 

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية سامر المجالي، إن أرباح الشركة تأثرت بأحداث غزة، وإنها خسرت 40 مليون دينار نتيجة إلغاء الحجوزات. 

نقل التلفزيون الأردني عن المجالي قوله في مؤتمر صحفي إن خسائر “الملكية” في جائحة كورونا وصلت إلى 161 مليون دينار، لكن مع حلول 2023 تعافت الشركة من تداعيات تلك الأزمة، وحققت خطة التعافي أرباحا بلغت 10.8 مليون دينار خلال العام الماضي. 

“ستاندرد آند بورز” تتوقع نمو قطاع التأمين الإسلامي بالخليج 20% خلال العام الحالي

أن تتجاوز إيراداته 20 مليار دولار، وذلك بعد نمو قوي لإيرادات شركات التأمين الإسلامي خلال الفترة بين 2022 – 2023.

وترى ستاندرد آند بورز أن عام 2024 سيكون عاما مربحا آخر للقطاع، مضيفة أن صافي أرباح شركات التأمين الإسلامي في دول الخليج بلغ بالفعل مستوى قياسيا عند مليار دولار تقريبا في العام الماضي بفضل تعديلات في الأسعار وارتفاع عوائد الاستثمار. 

ومن المتوقع أن تواصل شركات التأمين الإسلامي في دول مجلس التعاون الخليجي الاستفادة من عدة عوامل مواتية على مدى الستة إلى 12 شهرا قادما، منها الأوضاع الاقتصادية الإيجابية التي تؤدي إلى زيادة الطلب على التأمين بفضل الاستثمارات الجارية في مشروعات البنية التحتية والنمو السكاني والمبادرات التنظيمية. 

لكن ستاندرد آند بورز لفتت إلى أن أرباح هذا القطاع قد تتأثر سلبا خلال 12 إلى 18 شهرا المقبلة من وجهة نظرها نظرا لاشتداد المنافسة وتراجع عوائد الاستثمار الناتجة عن الخفض المتوقع لأسعار الفائدة والمزيد من التقلبات المحتملة في أسواق رأس المال، مضيفة أن الأرباح قد تتراجع جراء ذلك بشكل حاد في 2025 إذا لم تتمكن من الحفاظ على الانضباط في عمليات تقييم المخاطر للأصول المؤمن عليها.

“ADQ” الإماراتية تتطلع لشراء وحدة بنك عودة في تركيا

تجري شركة “القابضة ADQ” أحد الصناديق السيادية لحكومة أبوظبي محادثات لشراء البنك التركي “أوديا بنك”، وفقًا لما نقلته وكالة بلومبرغ عن مصادر مطلعة، في إطار سعي الكيانات التي تتخذ من الإمارات مقرًا للبحث عن فرص لتحقيق النمو في الخارج.

مصرف “أوديا بنك” المملوك لبنك عودة اللبناني، هو بنك متوسط الحجم في تركيا تبلغ أصوله 87.3 مليار ليرة (2.6 مليار دولار)، وأسسه بنك عودة، في 2012، وتبلغ حصته 76.4%. 

أما “ADQ” فهي أحد صناديق أبوظبي السيادية، ويديرها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي، وهي من بين المؤسسات الخليجية التي تدرس الاستثمار في الأصول التركية بعد أن زار الرئيس رجب طيب أردوغان المنطقة العام الماضي لجذب الاستثمارات في اقتصاد بلاده البالغ حجمه 1.1 تريليون دولار. 

أرباح “موانئ أبوظبي” تنمو 16% في الربع الثاني

على أساس سنوي، إلى 333 مليون درهم، فيما قفزت الإيرادات 103% إلى 4.181 مليار درهم، مدفوعةً بالنمو العضوي في قطاع الموانئ والقطاع اللوجستي والقطاع الرقمي، إضافة إلى استحواذات “نواتوم” و”جي إف إس”، بحسب بيان.

في الربع الثاني، ارتفعت التكاليف المباشرة 123% إلى نحو 2.9 مليار درهم، وتكاليف التمويل 66.6% إلى 235 مليون درهم، في حين بلغت المصاريف العمومية والإدارية 491 مليون درهم بزيادة نسبتها 70.4%، وبلغ مصروف ضريبة الدخل 54.7 مليون درهم.

أمريكانا” للمطاعم تشري 1.25 مليون سهم خزينة 

بمتوسط سعر مرجح 2.685 درهم إماراتي للسهم، وقالت الشركة المدرجة في سوق السعودية وأبوظبي إنها اشترت الأسهم في 12 أغسطس موضحة أن الأسهم المتبقية التي تعتزم شرائها تبلغ 23.75 مليون سهم. 

وحصلت “أمريكانا”على موافقة سوق أبوظبي للأوراق المالية في مايو الماضي على شراء 25 مليون سهم خزينة لتخصيصها للموظفين المؤهلين ضمن خطة حوافز طويلة الأمد، وقالت حينها إنها تعتزم إعادة شراء الأسهم على مراحل خلال فترة زمنية ممتدة تبدأ بعد الثامن من أغسطس.

الأمطار الغزيرة في الصين تهدد المحاصيل والتعدين واستخراج النفط

يستعد تجار السلع الصينيون لمزيد من الاضطرابات في الإمدادات، فيما تغمر الأمطار الغزيرة الأراضي الزراعية والمناجم، بل وتعيق إنتاج النفط.

يشهد عدد من المناطق الشمالية في الصين أسوأ موجة هطول أمطار غزيرة منذ أكثر من نصف قرن، فيما يعزز تغير المناخ فرص وقوع ظروف طقس متطرفة، بما في ذلك درجات الحرارة الحارقة في جنوب البلاد. مع توقع انهمار مزيد من الأمطار، يُرجح أن يسبب موسم الأعاصير الممتد حتى سبتمبر مجموعة جديدة من التحديات للمناطق الساحلية.

سجلت أسعار الخضروات المزروعة في الشمال ارتفاعًا حادًا في الشهر الماضي، بعدما دمرت الفيضانات الأراضي الزراعية، وعرقلت حصاد المحاصيل وتخزينها ونقلها، تاركة إياها إما أن تفسد في الحقول أو تُدمر بسرعة، وفق تقرير صدر عن إحدى أسواق الجملة الرئيسية في بكين.. المزيد

إيلون ماسك يطلب تولي منصب في البيت الأبيض خلال حواره مع ترامب

أجرى دونالد ترامب حوارًا وديًا مع إيلون ماسك على منصة “إكس” (X)، لكنه تعرض لبعض المشكلات التقنية. واقترح رائد التكنولوجيا في الحوار أن يتولى منصبًا رسميًا حال فوز المرشح الجمهوري بفترة رئاسية ثانية، لكن النقاش لم يخرج عن إطار النقاط التي يعيد ترامب تكرارها في تجمعاته الانتخابية المعتادة.

خلال الحوار دعا ماسك إلى تشكيل لجنة حكومية لضمان إنفاق أموال دافعي الضرائب بفعالية، وعرض أن يشارك في هذا الجهد قائلًا: “سأكون سعيدًا بالمساعدة في مثل هذه اللجنة، وسأحب إذا تم تشكيلها”. كما أشاد ترامب بالفكرة، واصفًا ماسك بأنه “أفضل من يوفر التكاليف بفاعلية”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مدبولي: نستهدف استعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي قبل الصيف

تسعى مصر لاستعادة معدلات إنتاج الغاز الطبيعي إلى مستويات ما...

منطقة إعلانية