أخبار

البنك المركزي: لا نواجه مشكلة في سداد الديون والاقتصاد قادر على تغطية الإلتزامات

دبي -أ ش أ
أكد رامي أبوالنجا وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق والعلاقات الخارجية إن مصر لا تواجه أية مشكلة في سداد ديونها والتزاماتها الخارجية

رامي ابو النجا: نسدد كافة الديون والفوائد في مواعيدها

شدد أبو النجا على أنه يتم سداد كافة الالتزامات في مواعيدها المحددة، فالاقتصاد بات قادرا على توليد موارد بالنقد الأجنبي لتوفير كافة إحتياجاته.

جاء ذلك، على هامش مؤتمر بلتون أكسيس الذي ينظمه بنك الاستثمار بلتون فاينانشيال بمدينة دبي بحضور أكثر من 17 صندوق إستثمار إقليمي ودولي للترويج للاستثمار في مصر .

موارد الاقتصاد المصري قادرة على سداد الالتزامات

وقال وكيل محافظ البنك المركزي إن الاقتصاد المصري أصبح قادرا على توليد موارد لتغطية سداد الالتزامات والاحتياجات من خلال موارد الاقتصاد الطبيعية مثل قناة السويس والسياحة والتصدير والاستثمار وغيرها بعد الإجراءات الاصلاحية الناجحة التي تم تنفيذها على مدار السنوات القليلة الماضية.

كجوك:المالية تسعى لزيادة متوسط أجل الديون الخارجية إلى 5 سنوات

وقال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي إن الحكومة تسعى للوصول بمتوسط آجال ديونها الخارجية إلى 5 سنوات بدلا من عامين وذلك من خلال اعادة هيكلة الدين.

 

البنك المركزي: سددنا 25 مليار دولار ديوان وفوائد خلال عامين

وأعلن البنك المركزي المصري الشهر الماضي سداد نحو 25 مليار دولار ديونًا وفوائد ديون مستحقة على مصر، خلال العامين الماضيين من نهاية مارس 2017 وحتى نهاية مارس 2019، بينما بلغ ما سددته مص أكثر من 37 مليار دولار التزامات خارجية عليها منذ ثورة يونيو 2013.

 

أبو النجا: المستثمرون الأجانب اصبحوا أكثر ثقة في الاقتصاد المصري

وأضاف أبوالنجا أن المستثمرين الاجانب باتوا أكثر ثقة في الاقتصاد المصري، ليس فقط بسبب الاجراءات الاصلاحية التي تم تنفيذها، ولكن بسبب عدة عوامل ساهمت في اكتساب هذه الثقة أبرزها الشفافية والوضوح من جانب الحكومة المصرية مع الشعب المصري ومع مجتمع الاستثمار بطبيعة المشكلات والتحديات والاجراءات التي كان سيتم اتخاذها من البداية.

اكد أن وضوح الرؤية كان عاملا رئيسيا في التسهيل على الحكومة على إنجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي ومساعدتها على اتخاذ العديد من القرارات الصعبة ومنها اصلاح منظومة دعم الوقود والطاقة وغيرها.

وضوح السياسات أهم للمستثمرين الأجانب من سعر الفائدة 
وحول خفض الفائدة وتأثيرة على إقبال المستثمرين الاجانب على أدوات الدين المصرية، أوضح وكيل محافظ البنك المركزي المصري أن المستثمر الاجنبي لا يهمه معدل الفائدة وقيمته بالقدر الذي يهمه وضوح السياسات واستقرارها والثقة في الاقتصاد.

 

أضاف أن هذا ما لمسناه من جموع المستثمرين الاجانب الذين تحدثوا معنا وتعكسه أرقام استثمارات الاجانب في أذون الحزانة المصرية والتي عادت الى مستوياتها المرتفعة مرة اخرى خفض الفائدة المتتالي خلال الفترة الماضية.

وأكد رامي أبوالنجا وكيل محافظ البنك المركزي إن الاقتصادات لا تقوم على الاموال الساخنة بل تقوم على الاقتصاد الحقيقي والانتاج والتصدير والاستثمار ومؤشرات الاقتصاد المصري تحسنت بشكل أكبر.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة 100نقطة أساس مؤخرا، مما يوفر نحو 25 مليار جنيه لموازنة الدولة سنويا.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

منتدى افريقيا 2019 : الشراكة بين القطاعين العام والخاص ضروري

كتب- مصطفى فهمى رئيس وزراء رواندا يؤكد أهمية الاستثمار بالشكل...

وزير الاتصالات : تكنولوجيا الجيل الخامس تحقق أهداف التنمية المستدامة 2063

شرم الشيخ : محمد فوزي قال وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات...